مقالات مُفيدةالسيرة الذاتية

الدليل الشامل لكتابة CV باستخدام قوالب سي في جاهزة

يستخدم الكثيرون قوالب سي في جاهزة من أجل صياغة ملفات السيرة الذاتية الخاصة بهم للتقدم إلى وظيفة أو الحصول على قبول جامعي أو منحة دراسية.

يستغرق موظف الموارد البشرية لحظات قليلة حتى يحكم على سيرتك الذاتية، دون النظر حتى إلى محتواها، الأمر الذي يبرز أهمية تصميم سيرتك الذاتية وفق قوالب سيرة ذاتية جاهزة.

لأن السيرة الذاتية أصبحت اليوم المفتاح الرئيسي لطرح مهاراتك وقدراتك التي تؤهلك للحصول على عمل أو مقعد جامعي، فلا بد من تصميم سي في ضمن قوالب سي في جاهزة من خلال موقع نماذج بالعربي.

تعالوا لنتعلم كيفية تعبئة هذه القوالب باحترافية!

 ما هي السيرة الذاتية وأنواعها وأهمية استخدام قوالب سي في جاهزة؟

قوالب سي في جاهزة للتصميم
تصميم سيرة ذاتية على قالب احترافي

تعرف السيرة الذاتية ‘على أنها عرض تعريفي يستخدمه الشخص من أجل الكشف عن مهاراته وقدراته في مجال معين من أجل تقديمها لفريق الموارد البشرية في إحدى الجهات لقبوله للعمل أو الدراسة فيها.

تختلف السيرة الذاتية بحسب الوظيفة والهدف التي نسعى إليه من خلالها، الأمر الذي قد يجعل تصميم السي في معقدًا لدى البعض مما يدفعهم إلى استخدام قوالب سي في جاهزة لعرض مهاراتهم، ومن أنواع السيرة الذاتية نذكر:

1. السيرة الذاتية القائمة على الزمن

يشيع استخدام هذا النمط من أنماط السيرة الذاتية للتقدم إلى الوظائف ضمن الشركات والمؤسسات الخاصة، للحصول على وظيفة محددة.

يتبع فيه الشخص أسلوب ترتيب الخبرات والمهارات العملية لديه بشكل عكسي من الأحدث إلى الأقدم ضمن ملف السيرة الذاتية وبناء على تصميم قوالب سي في جاهزة كالتي نقدمها لكم في هذا المقال.

2. السيرة الذاتية الوظيفية

وهو نوع آخر من أنواع السيرة الذاتية التي تتوافر لها قوالب سي في جاهزة، يعتمد الأشخاص هذا النمط من أنماط السيرة الذاتية من أجل المنافسة على وظيف ضمن مجال محدد.

يقدم الموظف ضمن سيرته الذاتية مجموعة الخبرات العملية والمؤهلات الدراسية المرتبطة بمجال العمل هذا فقط بصرف النظر عن ترتيبها الزمني، بل يركز بشكل رئيسي على أهميتها ونوعيتها.

3. السيرة الذاتية الدراسية

يعتمد هذا النوع من أنواع السيرة الذاتية بشكل رئيسي من أجل عرض الإمكانيات والقدرات الدراسية والعقلية التي تسمح للشخص بالمنافسة للحصول على قبول جامعي في إحدى الجامعات.

يعرض الطالب ضمن هذا الملف كشف علاماته وجميع المراحل الدراسية التي مر بها ومعدلاته في السنوات الدراسية، ويقوم بصياغتها ضمن قوالب سي في جاهزة يمكنه الحصول عليها عبر.

4. السيرة الذاتية التخصصية

يستخدم الخريجون المتخصصون في مجال عمل معين هذا النوع من أنواع السيرة الذاتية من أجل التقدم إلى وظيفة مخصصة، ويعرضون ضمنها مجموعة محددة من مهاراتهم وقدراتهم الشخصية المرتبطة بمجال العمل المطلوب.

ينصح مسؤولو الموارد البشرية في الشركات باستخدام قوالب سي في جاهزة مناسبة من أجل ترتيب عرض الأفكار من مهارات وخبرات ضمنها بشكل متناسق مما يعطي انطباعًا إيجابيًا لل  HR.

 ما هي عناصر السيرة الذاتية الموجودة ضمن قوالب سي في جاهزة؟

تختلف تقسيمات السيرة الذاتية من قالب إلى آخر ومن غرض إلى آخر، وهذا ما نشاهده في مختلف المواقع التي تقدم قوالب سي في جاهزة، وعلى الرغم من ذلك توجد عناصر مشتركة في كل ملف سيرة ذاتي وهي:

1. قسم المعلومات الشخصية

تتضمن هذه المعلومات صورة شخصية واضحة على خلفية بيضاء بالإضافة إلى جميع العناصر الشخصية المتعلقة بك ويتم ترتيبها حسب مكانها في قوالب سي في جاهزة من الإنترنت، مثل:

  • الاسم الثلاثي 
  • معلومات التواصل 
  • البريد الإلكتروني 
  • عنوان السكن 
  • الجنسية 

2. قسم الخبرات العملية

يحتوي هذا القسم ضمن سطوره على جميع الخبرات والمهارات العملية التي اكتسبتها خلال مسيرتك العملية السابقة، مع ذكر المناصب الوظيفية ومدة العمل وغيرها من الأمور المتعلقة خبرات العمل السابقة. 

3. قسم الشهادات المؤهلات العلمية

يشمل هذا القسم جميع الشهادات والإنجازات العلمية التي قد حققها الشخص خلال حياته الدراسية سواء في الجامعة أو المدرسة وهي أكثر ما تهم ملفات السيرة الذاتية الجامعية والتخصصية.

4. قسم المهارات والقدرات العملية

يدون الشخص في هذا القسم جميع المهارات المكتسبة لديه والمتعلقة بالوظيفة أو الفرع الدراسي الذي يرغب بدراسته ويضعها في مكانها المناسب وفق قوالب سي في جاهزة يحصل عليها من الإنترنت.

5. قسم الفعاليات والشهادات الأخرى

يكتب الشخص في هذا القسم مجموعة من الأفكار المتعلقة بحضور الأنشطة والفعاليات المتعلقة بمجال العمل وشهادات الحضور والتوثيق التي تثبت ذلك ضمن المكان الصحيح في قوالب سي في جاهزة.

6. قسم المعلومات الجانبية

يتضمن هذا القسم والذي يعد الأقل أهمية والذي يمكن الاستغناء عنه ضمن السيرة الذاتية جميع المعلومات المتعلقة بالهوايات والأنشطة الخارجية التي قد يمارسها الشخص أو الطالب في حياته لإبراز مدى اهتمامه بتطوير ذاته.

7. قسم التحقق من المراجع

تطلب بعض الشركات والجامعات توثيقات معينة للتحقق من صحة المعلومات الموجودة في ملف السيرة الذاتية

للطالب او الموظف، ويمكن ملئ هذا المكان من قوالب سي في جاهزة بمعلومات متعلقة بدراء العمل السابقين أو مدرسي الطالب.

أقسام قوالب سي في جاهزة
الأقسام الواجب تدوينها في السيرة الذاتية

ما هي الملحقات التي يمكن الحصول عليها إلى جانب قوالب سي في جاهزة؟

في الكثير من الأحيان تطلب الشركات والجامعات مجموعة من الملحقات الى جانب ملف السيرة الذاتية، وذلك بهدف التحقق من الأثر الإيجابي الذي سوف يتركه الشخص ذمن المؤسسة المطلوبة، ومن هذه الملحقات:

  • رسالة الدافع
  • خطاب التوصية 
  • رسالة التغطية العلمية 
  • رسالة تقدير 
  • الشهادات والأوراق الثبوتية
  • شهادات اللغات الأجنبية المختلفة 
  • الشهادات المهنية 
  • شهادات الخبرة العملية

بجدر بنا أن نذكر لكم أن الملحقات الإضافية قد تشكل نقطة ضعف كبيرة ضمن ملف السيرة الذاتية لذلك يجب اختيار هذه الملحقات بدقة بحيث تكون مرتبطة بالمجال المطلوب.

ما هي طريقة كتابة السيرة الذاتية بناء على قوالب سي في جاهزة؟

تتعدد الطرق التي يمكن من خلالها صياغة سي في بشكل منظم ومريح ومناسب لعرضه للموارد البشرية، ولكن الطريقة الأبسط هي من خلال استخدام قوالب سي في جاهزة وتعبئتها بالمعلومات كما يلي 


صورة
المعلومات الشخصية الاسمالعنوان الصفة: خريج / طالب/ موظف …البريد الالكتروني رقم الهاتف المحمول رقم هاتف بديل حساب لينكد إن 
قسم الخبرات العملية 
المنصب الوظيفي (الأحدث)اسم الشركة او الجهة الموظفة مدة شغل المنصب الإنجازات المحققة في الوظيفة المنصب الوظيفي (الأقدم)نفس المعلومات السابقة تمامًا
قسم الشهادات المؤهلات العلمية:
ابدأ بالشهادة الأكثر ارتباطًا بمجال العملحاصل على درجة ….. في تخصص ….مصدر الشهادة جامعة …../ ثانوية…..تاريخ الحصول على الشهادة 
المهارات والقدراتكتابة المهارات الصلبة والمرنة التي اكتسبتها خلال فترات التعليم والتدريب والعمل السابق والمتعلقة بمجال التوظيف المطلوب
قسم الفعاليات والشهادات الأخرى:شهادات اللغات الأجنبية شهادات إدارة الفرق شهادات التعامل مع الحاسوب شهادات الصحة والسلامة المهنية شهادات حضور المؤتمرات والفعاليات المرتبطة بالمجال
قسم المراجع
يتضمن أسماء ومعلومات تواصل الأساتذة الجامعيين ومدراء الشركات السابقين مثل:الأستاذ الدكتور….. مدير قسم …. في شركة…..الأستاذ الدكتور ….. مدرس مقرر…… في كلية ….. في جامعة ……
نموذج لقالب سيرة ذاتية احترافي

الصورة الشخصية 

الاسم الثلاثس والصفة الوظيفية 

معلومات التواصل 

……….

……….

…….

التعليم والدراسة الأكاديمية

خبرات العمل السابقة

 

مهارات العمل الاحترافية 

المعلومات الإضافية 

 

ما هي أبرز الأخطاء الشائعة عند كتابة سي في وفق قوالب سي في جاهزة؟

يقوم الكثير من الأشخاص بارتكاب أخطاء واردة الحدوث عند تصميم سيرتهم الذاتية بدون استخدام قوالب سي في جاهزة، بناء عليه يجب تقديم النصائح التالية ضمن مقالنا لتجنب الوقوع في الأخطاء:

أولًا: اختيار ألوان غير مناسبة

يستحسن استخدام ألوان هادئة وغير مزعجة للعين أثناء كتابة ملف السيرة الذاتية حتى نعطي انطباعًا جاذبًا للمسؤول من أجل قراءة الملف والحكم عليه من خلال المهارات والقدرات الموجودة فيه.

ثانيًا: حجم خط صغير جدًا أو كبير جدًا

يفضل مصممو السي في المحترفين أو من يصنعون قوالب سي في جاهزة اختيار نوع خط بسيط وهادئ بمقاس متوسط يتراوح بين 12 إلى 18

ثالثًا: الهوامش الصغيرة

استخدام هوامش صغيرة لصفحة السي في يشير على وجود الكثير من المهارات والخبرات التي قد لا تكون متعلقة بالعمل مما يعطي انطباعًا بعدم الاحترافية أو عدم فهم الإعلان الوظيفي بالشكل الكافي.

في الختام يكون فريق عرب فورز قد قدم لكم من خلال المقال السابق جميع المعلومات اللازمة لمساعدتكم في كتابة ملف السيرة الذاتية الخاص بكم بالاعتماد على قوالب سي في جاهزة يوفره لكم الموقع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى