نموذج طلب عمل / وظيفةنماذج عمليّة ومهنيّة

صيغة قبول خطاب التوظيف وكيفية تحريره

تحميل نموذج قبول خطاب التوظيف PDF و Word

قبول خطاب التوظيف من طرف المؤسسة هو أمر يعد الخطوة الأولى في المسار المهني للمرشح رفقة المؤسسة، وانفتاح بالتالي على تعامل موسع طويل الأمد إلا إذا استجدت أمور معينة، وعلى العموم فإن المؤسسة عند حسم اختيارها لمرشح ما فإنها تراسله بشكل رسمي بخطاب قبول توظيفه، وهو الخطاب الذي سوف يكون حديثنا عنه في مقالة اليوم بكشف عموم المعطيات التي تحيط به، مع توفير نموذج حصري احترافي يمكن للمؤسسات الاعتماد عليه لصياغة خطاب قبول توظيف مرشح.

ما هو نموذج قبول خطاب التوظيف؟

نموذج قبول خطاب التوظيف هو نموذج تستعمله المؤسسات لتخاطب من خلاله مرشحا قصد إخباره وإعلامه أنه قد وقع الاختيار عليه ليشتغل في وظيفة كان قد تقدم إليها سابقاً راغباً في العمل بها.

حيث أن المؤسسة تبقى لها كامل الصلاحية في اختيار المرشح المناسب لها والذي يمكن أن يخدم أهدافها و رؤيتها المستقبلية، وبناء على معايير دقيقة (سوف نتحدث عنها في الفقرة الثالثة) تحسم المؤسسة اختيارها وتقوم بالتالي بإرسال خطاب مكتوب لفائدة الموظف الذي وقع عليه الاختيار.

وقبول خطاب التوظيف يعقب مراحل سابقة تكون في العملية التوظيفية مما يضفي على ذلك بعض اللُّبس وعدم الوضوح، وهو ما سوف نعمل على توضيحه و كشفه على مدار أسطر هذه المقالة.

تحميل نموذج قبول خطاب التوظيف

شاهد أيضا: تحميل نموذج رسالة تظلم وطريقة كتابته.

كيفية صياغة نموذج قبول خطاب التوظيف

تستطيع المؤسسة صياغة وتحرير نموذج خطاب قبول توظيف بعدد من الصيغ والطرق، غير أن هناك بعض الضوابط والأمور التي يجب أن تأخذها بعين الاعتبار أثناء تحرير وصياغة قبول خطاب التوظيف، وذلك كي يكون هذا الخطاب معتمدا ومتكاملا و احترافيا. ومن أبرز هذه الأمور و الضوابط ما يلي:

  • الاعتماد على لغة مباشرة وسليمة، بحيث أن هذا النوع من الخطابات الرسمية يستدعي استعمال لغة رسمية إدارية بعيدة عن الأساليب الأدبية الجمالية.
  • عرض بيانات المرشح الذي تم اختياره والوظيفة الذي سيشتغل فيها، بعرض الاسم الكامل للموظف ثم المنصب الذي سوف يتسلمه.
  • البدء بالتحية، ويفضل أن تكون بلغة رسمية وتكون مقتضبة ومختصرة قدر الإمكان.
  • الإخبار بالقبول بالانضمام للمؤسسة. حيث أن هذا هو عمق و لبُّ قبول خطاب التوظيف، وفيه تعبر المؤسسة عن موافقتها على توظيف المرشح صاحب الخطاب.
  • الإشارة إلى ضوابط عامة يجب مبدئيا أن يلتزم بها المرشح الذي تم قبوله للتوظيف، وفيها وجوب الحضور في الموعد وأن التخلف عنه يجعل العقد لاغياً، و تحديد تاريخ مباشرة العمل ونقاط أخرى تراها المؤسسة واجبة الذكر والإشارة.
  • توقيع الرئيس التنفيذي للمؤسسة، وهو ما يكون في ختام خطاب قبول التوظيف، والذي يعطي الصيغة الرسمية لهذا الخطاب ويجعله خطابا رسميا معتمدا.
قبول خطاب التوظيف

اقرأ أيضا: نموذج كتابة تقرير بصيغة الوورد و PDF.

المعايير الأساسية لقبول خطاب التوظيف

مسألة قبول المؤسسة لمرشح في مقابل مرشح آخر هي بلا شك تكون مبنية على معايير دقيقة لا حضور فيها للعاطفة أو المفاضلة بمعايير غير مهنية، بل هناك مقاييس محددة ودقيقة هي التي تحسم مسألة اختيار المرشح المناسب، والمعايير الأساسية التي يؤخذ بها لقبول خطاب التوظيف هي المعايير الآتية:

  • مؤهلات وخبرة المرشح: وهي التي تكون العنصر الذي له نصيبا مهما في ترجيح كفة مرشح على مرشح آخر، فامتلاك مؤهلات عالية وامتلاك الخبرة هما عاملين يجعلان المؤسسة توافق على استقدام هذا المرشح.
  • الطموح والرغبة في العمل: حيث أن من أهم المعايير الأساسية لقبول خطاب التوظيف لأحد المرشحين هو أن يكون هذا المرشح حاملا للطموح والرغبة في تحقيق مسار مهني مميز، وهذا ما سيدفعه للعمل باجتهاد و انضباط عالٍ.
  • توافق رؤى الطرفين: حيث تكون فلسفة و رؤية المرشح توافق وتطابق إلى حد كبير فلسفة و رؤية المؤسسة، مما يعني ضمان عدم وجود مشاكل أو معيقات في العمل.
  • تقديم انطباعات إيجابية: وذلك في مقابلة العمل تحديدا، حيث أن المرشح يعطي فيها إشارات إيجابية سواء في قدرته على التعامل مع تطورات مقابلة العمل، أو إظهار الثقة في النفس، أو غير ذلك من الأمور التي تترك انطباع إيجابي عند المؤسسة.
نموذج قبول خطاب التوظيف

اعرف أيضا: تحميل نموذج بحث علمي وأهم قواعده.

نموذج قبول خطاب التوظيف مكتوب Doc

بعد أن قمنا بعرض المعطيات العامة التي تتعلق بخطاب التوظيف وقبوله، فإنه لا بد من عرض صياغة تطبيقية لهذا الخطاب، بحيث يكون شاملا بالشكل الذي يجعل ممكنا للمؤسسات الاعتماد على هذا المثال كصيغة لنموذج قبول خطاب التوظيف، وهو يكون على الصيغة الآتية:

خطاب التوظيف

السيد:  ____ _____________ المحترم.

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته…

إشارة لطلب التوظيف المقدم من طرفكم للعمل لدينا بمؤسسة ____ __________ يسرنا إعلامكم وإخباركم بقرارنا بتعيينكم للعمل معنا بوظيفة:______

و نأمل منكم مراعاة النقاط التالية و أخذها بعين الاعتبار:

  •  سوف يكون تاريخ بدئكم و مباشرتكم للعمل معنا هو التاريخ الفعلي لمباشرة العمل، والذي سوف يتم احتساب رواتبكم على أساسه.
  • نأمل منكم عدم التخلف عن الالتحاق بالعمل عن تاريخ: __/__/______
  •  في حالة تخلفكم عن العمل في التاريخ المذكور في هذا الخطاب فإن عقد العمل الموقع بيننا يعتبر لاغياً.
  •  نأمل منكم مراجعة إدارة الموارد البشرية من أجل تسهيل مهمة التحاقكم بالعمل.

توقيع الرئيس التنفيذي: _______________

ومن أجل الحصول على هذا المثال بشكل منظم ومنسق أكثر، فإنه يكفي الضغط على أيقونة التحميل في الأسفل للحصول إذن على النموذج المتكامل الحصري الذي يقدمه موقع “نماذج بالعربي” بخصوص خطاب قبول التوظيف.

  • تحميل نموذج قبول خطاب التوظيف بصيغة الوورد Doc:
قبول خطاب التوظيف

اقرأ أيضا: تحميل قالب إثراء المتون وأهميته

تحميل نموذج قبول خطاب التوظيف PDF

يمكن للمؤسسات الاعتماد على نموذج بصيغة الوورد لخطاب التوظيف وقبوله، بحيث تعيد تحريره والتعديل عليه، وهو ما تم توفيره في الفقرة السابقة، ويمكن الحصول عليه من خلالها.

ولكن في مقابل ذلك، فقد تكون حاجة المؤسسة لنموذج آخر من قبول خطاب التوظيف يكون بغرض الطباعة والاستعمال المباشر، وهو الذي يمكن الحصول عليه عن طريق صيغة الـ PDF، وهي الصيغة التي سيتم توفيرها في هذه الفقرة.

و كخلاصة، فإن موقع “نماذج بالعربي” يوفر لكم أيضاً صيغة الـ PDF الخاصة بالطباعة لنموذج خطاب التوظيف وقبول المؤسسة لصاحب هذا الخطاب، ومتاحة هذه النسخة بتحميل مباشر وسلس.

  • تحميل نموذج قبول خطاب التوظيف بصيغة PDF:
كيفية قبول خطاب التوظيف

اعرف أيضا: تحميل نموذج إخلاء طرف Word و PDF.

في الختام، يمكن القول أن عمليات التوظيف وجب أن تراعي مجموعة من الاعتبارات كي يكون اختيار المؤسسة سليما وموفقا، و يخدم بالتالي الرهانات التي تم تسطيرها سواء من المؤسسة أو الموظف، والمعروف هو أن موافقة المؤسسة على توظيف أحد المرشحين تكون عن طريق التواصل معه بخطاب رسمي يشير إلى موافقة المؤسسة عليه وبالتالي دعوته للقدوم في تاريخ محدد لمباشرة عمله، وفي مقالة اليوم عرضنا هذا الموضوع و رصدنا مختلف جوانب قبول خطاب التوظيف مع طرح نموذج احترافي وحصري من موقع “نماذج بالعربي” لصياغة هذا القبول.

تابعنا عبر الفايسبوك: نماذج بالعربي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى