مقالات مُفيدة

3 نماذج لـ عقد بيع سيارة واقرار استلام الأطراف

يضمن عقد بيع سيارة واقرار استلام الطرفين حقوق كل من طرفي علاقة البيع التي تتم بين طرفين هما بائع السيارة ومشتريها، حيث تمثل هذه العقود وثائق قانونية رسمية توثق وقوع عملية البيع والاستلام بين الطرفين.

وفي الوقت الذي تزداد فيه عمليات بيع وشراء السيارات نتيجة التسارع الكبير في نمو هذه التجارة، أصبح هناك حاجة ملحة لوجود صيغة رسمية وقانونية تستخدم لتوثيق صفقات بيع السيارات.

يقدم لكم موقع نماذج بالعربي ضمن المقال التالي الدليل الشامل لإعداد عقود بيع السيارات واستلامها بالإضافة إلى مجموعة من النماذج الجاهزة والرسمية لعقود البيع القابلة للاستخدام والتعديل بشكل مباشر.

ما هو عقد بيع سيارة واقرار استلام الطرفين؟

تعريف عقد بيع سيارة واقرار استلام
تعريف عقد بيع سيارة واقرار استلام

تمثل هاتين الوثيقتان الصيغة القانونية الرسمية التي تثبت تمام تنفيذ اتفاق شفهي مسبق بين طرفين حول عملية بيع سيارة، كما يتم التعامل مع هذه الوثائق على أنها إثباتات قانونية لوجود اتفاق بين الطرفين لذلك فهي قابلة للاستخدام أمام المحكمة في حال الحاجة.

لا تعتبر المحكمة المدنية في المملكة العربية السعودية أن الاتفاق الحاصل بين الطرفين صحيحًا ما لم يكن مصاغًا بشكل نهائي ضمن العقد الرسمي لبيع السيارة وبكامل الأحكام والشروط والأركان.

تحتاج كتابة عقود بيع وشراء السيارات إلى وجود محامي أو خبير قانوني مرخص بشكل رسمي لصياغة العقد وتوثيقه في المحكمة، وبعدها يحتفظ المحامي بالنسخة الأصل من العقد وكذلك يحتفظ كلا الطرفين بنسخة مصدقة رسميًا.

ما هي شروط إتمام عملية بيع سيارة وفق عقد بيع سيارة واقرار استلام رسميين؟

ينص قانون النقل الصادر عن وزارة النقل والمرور في المملكة العربية السعودية على مجموعة من المعايير والضوابط التي تهدف بشكل رئيسي إلى تنظيم عمليات بيع وشراء السيارات وضبط هذه التجارة.

الشرط الأول: قانونية امتلاك كلا الطرفين للسيارة

يشترط أن يستوفي كلًا من البائع والشاري الشروط الأساسية التي تسمح لهم بامتلاك وقيادة سيارة خاصة، وهي تتضمن القائمة التالية:

  • الصحة الجسدية والعقلية.
  • بلوغ السن القانوني الذي يحدد في المملكة العربية السعودية بعمر 21 سنة.
  • وجود رخصة قيادة يسجل رقمها ضمن العقد.
  • وجود مصدر دخل كافي لتغطية نفقات الصيانة الدورية.

الشرط الثاني: اكتمال الأوراق القانونية للسيارة

يشترط قانون المرور السعودي على المواطنين استكمال مجموعة من الأوراق والمستندات الرسمية للسيارة التي يمتلكونها والتي تتضمن ما يلي:

  • دفتر تأمين إلزامي للمركبات.
  • دفتر الصيانة الدورية للسيارة.
  • دفتر فحص الميكانيك.
  • ورقة تحمل رقم الشاسيه ومواصفات السيارة.
  • أوراق تسجيل السيارة.
  • أوراق تجديد السيارة في حال القيام بتجديدها في الشركة.
  • أوراق اعتماد السيارة من قبل وكيل الشركة المصنعة في المملكة.

الشرط الثالث: الجنسية أو الإقامة

تحتاج عملية شراء السيارة في المملكة العربية السعودية إلى إبرام عقد بيع سيارة واقرار استلام الطرفين لحقوقهما، وهي وثيقة لا يمكن للمحامي صياغتها إلا في حال التحقق من حمل كلا الطرفين لهوية شخصية تثبت إقامتهما أو جنسيتهما.

ما هي أركان عقد بيع السيارة؟

لا يكون عقد البيع صحيحًا وقابلًا للتصديق من قبل وزارة النقل في المملكة إلا في حال استيفائه لجميع أركان العقد الرئيسية، والتي نوردها لكم ضمن القائمة التالية:

أولًا: طرفا العقد

ذكرنا سابقًا أن العقد هو عبارة عن صيغة كتابية توثق تنفيذ اتفاق مبرم بين طرفين، لذلك يجب أن يتضمن هذا العقد مجموعة من التفاصيل التي تتعلق بالطرفين وهي ما يلي:

  • الطرف الأول: هو الطرف البائع، وهو الطرف المالك للسيارة والذي سوف يتخلى عنها للطرف الأخر بموجب العقد.
  • الطرف الثاني: الطرف المشتري، وهو الطرف الذي سوف يتملك السيارة  ويسدد مبلغ مالي معين مقابل ذلك بموجب العقد.

يحتاج المحامي إلى القائمة التالية من المعلومات اللازمة من أجل صياغة عقد بيع واقرار استلام كل من الطرفين لحقوقه:

  • الاسم الرباعي لكل من الطرفين.
  • اسم الشركة ورقم السجل التجاري والترخيص في حال كان أحد الأطراف شركة أو مؤسسة.
  • رقم رخصة القيادة لكل من الطرفين.
  • مواليد الطرفين.
  • معلومات القيد الموجودة في الهوية الشخصية.
  • الصفة القانونية للمؤسسة في حال كانت أحد الأطراف.
  • رقم حساب البنك الذي يستخدمه كل طرف.

ثانيًا: الموضوع الذي يقوم عليه عقد البيع

يتضمن العنصر الثاني من عناصر العقد جميع المعلومات التي يجب معرفتها من قبل الجهات الرسمية حول السيارة التي يتم بيعها ونقل ملكيتها بموجب عقد بيع سيارة واقرار استلام. وتتضمن قائمة المعلومات ما يلي:

  • حالة السيارة (جديد/مستعمل/وارد)
  • ماركة السيارة أو اسم الشركة المصنعة.
  • موديل السيارة.
  • طراز السيارة.
  • النسخة.
  • الجيل.
  • اللون.
  • نتيجة فحص الميكانيك.
  • نتيجة فحص جسم السيارة.
  • رقم لوحة السيارة.
  • رقم المحرك المسجل.
  • تاريخ التسجيل في المملكة العربية السعودية.
  • تاريخ التجديد في حال تنفيذه.
  • اسم الوكيل المستورد.
  • حالة السيارة العامة وفق تقييمات الخبراء في مديرية المرور المسؤولة.

يضاف إلى هذه المعلومات جميع ما تم الاتفاق عليه بين الطرفين حول السيارة المقصودة في العقد مثل السعر وكيفية الدفع وغيرها من الملاحظات التي يجب على المحامي معرفتها مسبقًا.

ثالثًا: بنود العقد وتعليماته

يتضمن عقد بيع سيارة واقرار استلام الحقوق مجموعة من البنود والتعليمات القانونية والتي ينص عليها القانون في المملكة العربية السعودية بشكل رسمي.

ما هي البنود الرسمية الموجودة في عقد بيع سيارة واقرار استلام الحقوق؟

بنود عقد بيع سيارة واقرار استلام
بنود عقد بيع سيارة واقرار استلام

يتضمن عقد البيع والشراء القانوني مجموعة من التعليمات والنقاط التي تكون موضع الاتفاق المسبق بين الأطراف، وهي ما يطلق عليها اسم بنود العقد، وهي تتضمن ما يلي:

البند الأول: اعتراف التنازل ونقل الملكية

يقر البائع في هذا البند بأنه يتنازل عن السيارة المذكورة معلوماتها في الصفحة الأولى من العقد والتي تشكل موضوع العقد كما ذكرنا سابقًا.

البند الثاني: السداد والمعاملات المالية

يوضح هذا البند صيغة الاتفاق التي توصل إليها الطرفين بعد مفاوضات البيع والتي تتعلق بالأمور المالية وهي تتضمن سعر السيارة بالريال السعودي وطريقة الدفع (كاش – شيك – تحويل مصرفي) بالإضافة إلى تحديد عدد الدفعات وقيمة كل دفعها وتاريخها المحدد.

البند الثالث: تفاصيل الضمان والتأمين على السيارة

يتضمن هذا البند جميع التفاصيل التي ذكرها البائع حول السيارة وعدد سنوات الضمان التي يؤكد توفيرها بعد البيع بالإضافة إلى الاتفاق حول نقل التأمين أو إجراء معاملة تأمين جديدة للسيارة باسم المشتري.

البند الرابع: التفاصيل القانونية المتعلقة بنقل الملكية

يثبت هذا البند تفاصيل الاتفاق الشفوي المرتبط بالإجراءات القانونية، وهي الأمور التي تتضمن نقل ملكية السيارة من اسم البائع إلى اسم المشتري، بالإضافة إلى تاريخ نقل الملكية النهائية وربطه بالبند الثاني المتعلق بطريقة السداد.

البند الخامس: التسليم

يشير هذا البند في عقد بيع سيارة واقرار استلام الأطراف إلى مجموعة التفاصيل المتعلقة بموعد استلام السيارة من قبل المشتري وغيرها من تفاصيل عملية التسليم مثل تسليم اكسسوارات السيارة وغيرها من الأشياء.

البند السادس: نتائج الفحص ومعاينة السيارة

يتكون هذا البند من مجموع النتائج النهائية للفحوصات التي تخضع لها السيارة قبل عملية البيع، وهي عبارة عن مجموعة اختبارات نوعية يقوم بها المشتري قبل تثبيت الاتفاق النهائي، وهي تتضمن ما يلي:

  • فحص المحرك والمنظومة التقنية.
  • فحص جسم السيارة من الإصابات والحوادث.
  • فحص التطابق بين السجلات والأرقام على أجزاء السيارة.

احصل على 4 نماذج احترافية لعقد بيع مزرعة في السعودية.

 نماذج عقد بيع سيارة واقرار استلام الأطراف

نماذج عقد بيع سيارة واقرار استلام
نماذج عقد بيع سيارة واقرار استلام

نقدم لكم أدناه نماذج جاهزة واحترافية لعقود بيع السيارات بالإضافة إلى لمستندات الإضافية المرفقة بها والتي تتضمن وثيقة الإقرار باستلام كل طرف من أطراف العقد لجميع حقوقه وفق العقد.

أولًا: نموذج عقد بيع سيارة بين شخصين (الرسمي من موقع وزارة النقل السعودي)

المملكة العربية السعودية وزارة النقل مديرية المرور في (اسم المحافظة)بسم الله الرحمن الرحيم حمى الله المملكة عقد بيع سيارةوثيقة حررت بتاريخ:    /      / حررها المحامي الأستاذ: (اسم المحامي)
أولًا: أطراف العقد:
عقد قانوني مسجل في مديرية المرور في محافظة (المحافظة) في تاريخ –/–/—- وبرقم (رقم العقد في الشهر العقاري) والذي يقوم بين الطرفين:
الطرف الأول (البائع)الطرف الثاني (المشتري)
الاسم الرباعي الاسم الرباعي 
المواليد المواليد 
رقم الهوية الوطني رقم الهوية الوطني 
رقم رخصة القيادة رقم رخصة القيادة 
العنوان العنوان 
رقم الهاتف رقم الهاتف 
تاريخ تجديد رخصة القيادة تاريخ تجديد رخصة القيادة 
رقم القيد المدني رقم القيد المدني 
مديرية المرور المسجل فيها مديرية المرور المسجل فيها 
رقم الحساب المصرفي رقم الحساب المصرفي 
ثانيًا: موضوع العقد:
يبرم هذا العقد لإثبات بيعة سيارة يملكها السيد (اسم البائع) إلى السيد (اسم المشتري) بناءً على اتفاق قائم بينهم مسبقًا، ومواصفات السيارة هي:
حالة السيارةoجديدةoمستعملةoوارد (كسر)
اسم الشركة المصنعة الطراز 
الموديل سنة الإنتاج 
سنة التسجيل سنة التجديد 
رقم الشاسيه رقم المحرك 
رقم دفتر التأمين رقم الكفالة 
الشركة المستوردة رقم دفتر الصيانة 
اللون اللوحة 
التعديلo لا يوجدo مستوى أولo مستوى ثاني
نتيجة فحص الميكانيكo سليم بالكاملoمعطوب جزئيًاo  معطوب كليًا
نتيجة فحص المحركo سليم بالكاملoمعطوب جزئيًاo  معطوب كليًا
نتيجة فحص الجسمo سليمo إصابة خفيفةo إصابة كبيرة
تقييم الخبيرoجيدoوسطoممتاز
عداد الكيلومتر في السيارة عمر الإطارات المتبقي 
ثالثًا: بنود وتعليمات العقد:
نشير ضمن هذا العقد إلى مجموعة البنود التي يجب على كل من الطرفين الالتزام بها، وفي حال تجاوز أي طرف من الأطراف أحد هذه البنود يحال الموضوع إلى المحكمة لتتخذ الإجراءات المناسبة، ويتضمن الحكم دفع غرامة شرط جزائي قدرها (—-) ريال سعودي بالإضافة إلى تعويض الضرر لصالح الطرف المتضرر.
البند الأول: يعهد السيد (اسم البائع) بموجب وثيقة عقد بيع سيارة واقرار استلام الحقوق هذا والذي يحمل الرقم (—-) لعام (—-) بالتنازل عن السيارة التي وردت جميع معلوماتها ضمن موضوع العقد في الصفحة السابقة للسيد (اسم المشتري) بناءً على اتفاق شفوي قائم مسبقًا بينهما ويوثقه هذا العقد.
البند الثاني: يعهد السيد (اسم المشتري) بسداد مبلغ (قيمة ثمن السيارة) ريال سعودي فقط لا غير للسيد (اسم البائع) مقابل التنازل عن السيارة المذكورة في موضوع العقد وذلك ضمن (دفعات/دفعة واحدة) من خلال (مبالغ نقدية / شيكات مصرفية / حوالات مصرفية).
البند الثالث: يضمن السيد (اسم البائع) للسيد (اسم المشتري) ضمن وثيقة عقد بيع سيارة واقرار استلام الحقوق أن يتم تسليك السيارة في التاريخ المتفق عليه وهو يوم (اليوم) الموافق لتاريخ –/–/—- ميلادي والمتوافق مع تاريخ –/–/—- هجري. ويضمن له أيضًا أن تكون بحالة مطابقة تمامًا لما ورد في نتائج الفحص وإلا يحق للسيد (اسم المشتري) فسخ العقد مباشرةً.
البند الرابع: يتعهد السيد (اسم البائع) بنقل ملكية السيارة بالكامل إلى السيد (اسم المشتري) خلال مدة أقصاها ثلاثة أيام بعد قيامه بسداد الدفعة الأخيرة من ثمن السيارة في التاريخ المتفق عليه وهو في يوم (اليوم) وفي تاريخ –/–/—-.
البند الخامس: يتعهد السيد (اسم البائع) بتسديد رسوم التأمين وتسليم السيارة وجميع اكسسوارتها وملحقاتها التي أضيفت إليها قبل تاريخ –/–/—-.
البند السادس: يوقع على هذا العقد كل من خبير الفحص الميكانيكي، وخبير فحص الجسم، وخبير مديرية المرور لتأكيد الكشف والنتائج الصادرة عنه والموثقة في الجدول في موضوع العقد في الصفحة السابقة:
خبير فحص الميكانيك: (الاسم والتوقيع)
خبير فحص الجسم: (الاسم والتوقيع)
خبير الفحص القانوني: (الاسم والتوقيع والختم)
اسم المشتري:                                 توقيعه:
اسم البائع:                                      توقيعه:
اسم المحامي:                                توقيعه:
 
رقم العقد في سجلات الشهر العقاري:
تاريخ إبرام العقد:
نموذج عقد بيع سيارة

ثانيًا: نموذج إقرار استلام المشتري

بسم الله الرحمن الرحيم
حرر في تاريخ: –/–/—-
على يد المحامي الأستاذ: (اسم المحامي)
وثيقة استلام موضوع عقد بيع سيارة واقرار استلام الطرفين الذي يحمل الرقم (الرقم) لعام (سنة تسجيل العقد).
أقر أنا (الاسم الرباعي للمشتري) أنني استلمت من السيد (الاسم الرباعي للبائع) سيارة نوع ——– طراز ———- موديل ———– لون ——– تحمل اللوحة ذات الرمز ———– ورقم المحرك ———— ورقم الشاسيه———— بحالة ممتازة وفق تقييمات الخبراء المختصين في الفحص.
التزم السيد (اسم البائع) بجميع بنود العقد المبرم بيننا والذي قام المحامي (اسم المحامي) بصياغته وتنقيحه وتوثيقه في المحكمة وبذلك أقر أنا (الاسم الرباعي للمشتري) بأن السيد (الاسم الرباعي للبائع) قد أتم جميع أركان العقد المترتبة عليه.
توقيع المشتري:
توقيع البائع:
توقيع المحامي:
توقيع خبير لجنة الفحص:
عقد بيع سيارة واقرار استلام المشتري

ثالثًا: نموذج اقرار استلام البائع

بسم الله الرحمن الرحيم
حرر في تاريخ: –/–/—-
على يد المحامي الأستاذ: (اسم المحامي)
وثيقة استلام مبلغ مالي مقابل موضوع عقد بيع سيارة واقرار استلام الطرفين الذي يحمل الرقم (الرقم) لعام (سنة تسجيل العقد).
أقر أنا (الاسم الرباعي للبائع) بأن السيد (الاسم الرباعي للمشتري) والذي اشترى مني سيارة نوع ——– طراز ———- موديل ———– لون ——– تحمل اللوحة ذات الرمز ———– ورقم المحرك ———— ورقم الشاسيه———— بحالة ممتازة وفق تقييمات الخبراء المختصين في الفحص. كان قد أتم جميع أركان العقد المترتبة عليه بشكل نهائي.
سدد السيد (الاسم الرباعي للمشتري) الدفعة الأولى من المبلغ في تاريخ –/–/—- وقدرها —- ريال سعودي فقط لا غير من خلال الشيك رقم —-
سدد السيد (الاسم الرباعي للمشتري) الدفعة الثانية من المبلغ في تاريخ –/–/—- وقدرها —- ريال سعودي فقط لا غير من خلال الشيك رقم —-
سدد السيد (الاسم الرباعي للمشتري) الدفعة الثالثة من المبلغ في تاريخ –/–/—- وقدرها —- ريال سعودي فقط لا غير من خلال الشيك رقم —-
سدد السيد (الاسم الرباعي للمشتري) الدفعة الرابعة من المبلغ في تاريخ –/–/—- وقدرها —- ريال سعودي فقط لا غير من خلال الشيك رقم —-
توقيع البائع
توقيع المشتري
توقيع المحامي
توقيع خبير الفحص
عقد بيع سيارة واقرار استلام البائع

في الختام يكون فريق عمل موقع نماذج بالعربي قد قدم لكم الدليل الشامل والضروري لمعرفة كيفية صياغة عقد بيع سيارة واقرار استلام كلا الطرفين لحقوقهم، بالإضافة إلى نماذج جاهزة لكيفية كتابة هذا العقد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى