نماذج عمليّة ومهنيّة

طلب عهدة مؤقتة لتصريف أعمال الشركة دون توقف

تحميل نموذج طلب عهدة مؤقتة PDF و Word

طلب عهدة مؤقتة لتصريف بعض الأعمال في المؤسسة هو ما سوف نركز الحديث عنه في مقالة اليوم على اعتبار أنه عنصر من العناصر الأساسية التي تكون في التيسير المؤسساتي، وسوف نتحدث عن ماهية طلب عهدةٍ مؤقتة والغاية منها و أوجه الاستفادة منها، مع توفير نموذج حصري من موقع “نماذج بالعربي” يمكن اعتماده كنموذج لخطاب طلب العهدة المؤقتة.

ما هو طلب عهدة مؤقتة؟

طلب عهدة مؤقتة هو خطاب مؤسساتي يرمي إلى توفير سيولة مالية لتصريف بعض الأعمال في المؤسسة بشكل مؤقت وتفادي توقف العمل، بحيث يتم توفير المبلغ وصرفه في إطار العمل العادي الطبيعي للمؤسسة.

ويكون في طلب العهدة المؤقتة تقدير للمبلغ اللازم وتوضيح الكيفية اليت سيتم بها التصرف في العهدة والغرض منها، أي المعاملات التي سيتم إنجازها بتلك العهدة المالية وتكلفتها التقريبية.

وتتمثل أهمية طلب عهدة مؤقتة في أنه آلية ووسيلة تساعد المؤسسة على تفادي تعطل أو توقف أو تأخر السير العام العادي للعمل وتفادي النتائج السلبية المحتملة لذلك، كما أنه في إطار آخر يجعل التعامل في المؤسسة رسميا و احترافيا على عكس الطلب الشفهي لنفس العملية والغاية.

طلب عهدة مؤقتة

اعرف أيضا: إعارة أو نقل موظف من منصب إلى آخر، وكيفية القيام به

عناصر نموذج طلب عهدة مؤقتة

يتكون نموذج طلب عهدة مؤقتة من عدد من العناصر التي تشكل قوامه و أساسه، والتي نجدها حاضرة في النموذج الحصري الذي جاء به موقع “نماذج بالعربي” في مقالة اليوم. وهي كما يلي:

  • البيانات العامة حول العهدة المالية المؤقتة، وفيها يتم تحديد اسم ومركز طالب العهدة المالية المؤقتة، وقيمة هذه العهدة وتاريخ طلبها.
  • قائمة المعاملات التي سيتم إنجازها وتكلفتها التقريبية، حيث يوضح فيها صاحب طلب العهدة المالية المؤقتة ما سيتم إنجازه بهذه العهدة وتكلفة ذلك.
  • الملاحظات العامة حول العهدة المطلوبة، وفيها يتم وضع أي ملاحظات جانبية سواء من طرف صاحب الطلب أو من أي طرف له علاقة بهذه العهدة.
  • التوقيعات والاعتمادات الرسمية للعهدة المالية، بما في ذلك إدارة الموارد البشرية، إدارة الشؤون الإدارية، إدارة الشؤون المالية.
نموذج طلب عهدة مؤقتة لتصريف الأعمال

اقرأ أيضا: نموذج إلغاء فاتورة سبق إصدارها وطريقة القيام به

أهمية ودور طلب عهدة مؤقتة

في سياق آخر، قد يحضر السؤال حول الغاية من استعمال طلب العهدة المالية ودورها، و للجواب على هذا التساؤل فلا بد من عرض مكامن أهمية ودور طلب العهدة المالية. ويمكن تلخيص ذلك في ما يلي:

  • ضمان عدم توقف العمل: وهو الهدف الأساسي المحوري لطلب الحصول على عهدة مؤقتة لتصريف الأعمال، حيث أن عدم توفرها معناه توقف أو عرقلة السير الطبيعي للعمل، وهو ما قد يؤثر سلبا بشكل مباشر على المؤسسة وإنتاجيتها.
  • توثيق الجوانب المالية: فطلب عهدةٍ مالية مؤقتة بشكل مكتوب يجعل الأمور المالية مضبوطة بشكل دقيق سواء لتوثيقها أو حتى في حال الرغبة في مراجعتها مستقبلاً.
  • حفظ رسمية التواصل: إذ أن طلب عهدة مؤقتة بهذه الصيغة المكتوبة يعتبر بديلا عن الطلب الشفهي، وهذا يحفظ رسمية التواصل والتعامل بين أطراف و إدارات و أقسام المؤسسة.
  • تعزيز احترافية المؤسسة: خصوصاً أن الاحترافية تظهر في هذه التفاصيل الصغيرة، وهو ما يعود بكثير من الفائدة بشكل غير مباشر للمؤسسة.
نموذج طلب عهدة مؤقتة

اعرف أيضا: التقييم الذاتي لأداء فريق الممارسة وكيفية الاستفادة منه

نموذج طلب عهدة مؤقتة مكتوب Word

بعد الحديث عن عموم ما يتعلق بطلب العهدة المالية المؤقتة سواء التعريف أو الأهمية أو المكونات، فإننا سنعرض الصيغة التي يتم بها كتابة هذا الطلب، حيث أن طلب عهدة مؤقتة يكون على الشكل الآتي:

نموذج طلب عهدة مؤقتة لإنجاز المعاملات

البيانات العامة

الاسم: ____ ___  رقم الموظف: ___ _____

الوظيفة: ______ الوحدة التنظيمية: ___ ____

مبلغ العهدة المطلوبة (____) ريال سعودي.

الاسم و التوقيع: _____ _______

الــــتــــاريــــخ: __/__/_______

 المعاملات التي سيتم إنجازها وتكلفتها التقريبية

نوعية المعاملةالتكلفة التقريبية
  

 الملاحظات:

  • ____ ____ ___ __ ____
  • ____ ____ _ ___ _____
  • ___ ______ ___ ___ __

اسم وتوقيع مدير الموارد البشرية: _____ ______

اسم وتوقيع مدير الشؤون المالية: _____ ______

الــــتــــاريــــخ: ___/___/_________

و يوفر لكم موقع “نماذج بالعربي” إمكانية الحصول على هذا المثال لطلب عهدة مالية مؤقتة مكتوبا ومنسقا أكثر كما في الصور المرفقة عبر الضغط على إشارة التحميل الآتية:

  • تحميل نموذج طلب عهدة مؤقتة مكتوب بصيغة الوورد Word بتحميل مباشر:
نموذج طلب عهدة مؤقتة 1
نموذج طلب عهدة مؤقتة 2

طالع أيضا: إخطار بإنهاء التعاقد في فترة التجربة وكيفية صياغته

تحميل نموذج طلب عهدة مؤقتة PDF

في جانب آخر، وبعد عرض صيغة الوورد Word لنموذج طلب عهدة مؤقتة، فإن موقع “نماذج بالعربي” يقدم لكم أيضاً و حصريا صيغة الـ PDF لنفس هذا النموذج.

حيث يمكن أن تعتمد المؤسسة على هذا النموذج الموحد كخطاب رسمي معتمد لطلب كلّ وأي عهدة مالية مؤقتة، وعند الحاجة إليه سيتم فقط تعبئته بما يلزم، وهو ما يسهل أكثر العمل.

ولذلك، و من أجل الحصول على صيغة الـ PDF لنموذج طلب عهدة مؤقتة، فإن موقع “نماذج بالعربي” يتيح لكم ذلك حصريا من خلال الضغط على إشارة التحميل أدناه:

  • تحميل نموذج طلب عهدة مؤقتة كامل بصيغة الـ PDF تحميل مباشر:
طلب عهدة مؤقتة

اقرأ أيضا: إقرار تحمل مصاريف التدريب في حال الاستقالة قبل أجلٍ معين

في الختام، يمكن القول أن الهدف الرئيسي في العمل بالمؤسسات بحب أن يكون هو استمرار العمل وعدم توقفه لأي ظرف من الظروف، والنجاح في ذلك هو نجاح للمؤسسة بشكل أو بآخر، ومن المعيقات لذلك هناك غياب السيولة، وهنا يأتي دور الحصول على عهدة مالية لتصريف الأعمال بشكل طبيعي، وهو ما جعلنا نتحدث في مقالة اليوم عن طلب عهدة مؤقتة ونقدم نموذجا حصريا من موقع “نماذج بالعربي” لهذا الطلب.

طالع أيضا: إبرام عقد عمل محدد المدة وضوابطه ودوره للمؤسسة

ما هو طلب عهدة مؤقتة؟

طلب عهدةٍ مؤقتة هو خطاب مؤسساتي يرمي إلى توفير سيولة مالية لتصريف بعض الأعمال في المؤسسة بشكل مؤقت وتفادي توقف العمل، بحيث يتم توفير المبلغ وصرفه في إطار العمل العادي الطبيعي للمؤسسة.

ماذا يكون في طلب العهدة المؤقتة؟

يكون في طلب العهدة المؤقتة تقدير للمبلغ اللازم وتوضيح الكيفية اليت سيتم بها التصرف في العهدة والغرض منها، أي المعاملات التي سيتم إنجازها بتلك العهدة المالية وتكلفتها التقريبية.

ما هي أهمية طلب عهدة مالية مؤقتة ؟

تكمن وتتمثل أهمية طلب عهدة مالية مؤقتة في أنه آلية ووسيلة تساعد المؤسسة على تفادي تعطل أو توقف أو تأخر السير العام العادي للعمل وتفادي النتائج السلبية المحتملة لذلك، كما أنه في إطار آخر يجعل التعامل في المؤسسة رسميا و احترافيا على عكس الطلب الشفهي لنفس العملية والغاية.

شاهد أيضا: خطاب إنهاء التعاقد مع موظفٍ وعموم ضوابطه القانونية

تابعنا عبر الفايسبوك: نماذج بالعربي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى