نماذج عمليّة ومهنيّة

طلب سلفة على الراتب وكيف يمكن صياغته

تحميل نموذج طلب سلفة على الراتب PDF و Word

طلب سلفة على الراتب من المؤسسة هو أمر من الأمور التي قد يلجأ إليها الموظف لمواكبة بعض تحديات الحياة وتجاوزها. والمؤسسة بدورها تعلم أنها قد تتلقى بعض هذه الطلبيات، لذلك سيكون موضوعنا الأساسي هو طريقة صياغة هذا الطلب وأهميته وعموم جوانبه مع توفير نموذج حصري من موقع “نماذج بالعربي” لطلب هذه السلفة على الراتب. فما المقصود بدايةً بطلب سلفة على المرتب؟ وما هي عناصرها وتأثيرها على الموظف والمؤسسة على حد سواء؟

ما هو طلب سلفة على الراتب؟

طلب سلفة على الراتب هو خطاب يُـرفع من الموظف إلى إدارة المؤسسة بغية الحصول مبلغ مالي واقتطاعه لاحقاً من المرتب بعد حلول تاريخ صرف المرتّب.

و يحق للمؤسسة الموافقة على طلب الحصول على السلفة كما يحق لها رفض الطلب. و يخضع هذا الأمر لعدد من الاعتبارات حسب سياسة ورؤية المؤسسة.

وقبول طلب سلفة على الراتب هو أمر إيجابي في كثير من الأحيان لكونه يحفز الموظف للاجتهاد أكثر ويخلق لديه الولاء للمؤسسة لأنه سيكون مؤمنا بأنه أكثر من موظف، غير أن الموافقات لا بد أن تخضع لمعايير دقيقة لتفادي أي ضرر على المؤسسة.

نموذج طلب سلفة على الراتب

اقرأ أيضا: نموذج إلغاء فاتورة سبق إصدارها وطريقة القيام به

يمكن للمؤسسة أن تقوم بصياغة نموذج طلب السلفة على الراتب بطرق مختلفة، غير أن افضل طريقة عملية هي هذه التي يقدمها لكم موقع “نماذج بالعربي” في مقالة اليوم. وهي على الشكل الآتي:

  • إدخال بيانات الموظف الراغب في الحصول على السلفة، بما في ذلك الاسم والمسمى الوظيفي والرقم الوظيفي.
  • تحديد تفاصيل السلفة، حيث يتم في هذا الجانب الإشارة إلى تاريخ طلب السلفة، ومبلغ وقيمة السلفة وكذا طريقة التسديد التي ستكون.
  • قرار قسم الشؤون المالية والإدارية بالمؤسسة بخصوص قبول أو رفض طلب سلفة على المرتب. والتأكيد على استيفاء الموظف لشروط الاستفادة من السلفة التي تحددها المؤسسة في لوائحها.
  • موافقة أو رفض المدير العام، وهو ما يجعل طلب الحصول على سلفة على الراتب تكون مقبولة أو مرفوضة رسميا. وفي حالة القبول يتم صرف مبلغ السلفة من طرف الإدارة المعنية.
طلب سلفة على الراتبِ

اعرف أيضا: التقييم الذاتي لأداء فريق الممارسة وكيفية الاستفادة منه

دور وأهمية قبول طلب سلفة على المرتب

إذا كان سجل الموظف خاليا من أي تقصير أو سوابق سلبية وقدم طلب سلفة على المرتب، فإن المؤسسة يفضّل أن تقبل الطلب، وهذا القبول مهم جدا نظرا للعناصر الآتية:

  • خلق الولاء لدى الموظف: وذلك من خلال شعوره بالتقدير وأن المؤسسة تتعامل معه كشريك نجاح وليس فقط مجرد موظف، وهذا بلا شك سيخلق الولاء تجاه المؤسسة ويشتغل بالتالي الموظف بأقصى اجتهاد خدمةً لمصالح المؤسسة.
  • مساعدة الموظف صاحب الطلب: حيث أن الطلب معناه أن الموظف بحاجة إلى مبلغ مالي، وقبول الطلب هو مساعدة لهذا الموظف لتجاوز مشاكله.
  • ترك انطباع إيجابي: وذلك سواء لدى الموظف صاحب الطلب أو حتى باقي الموظفين، بحيث ستُعرف المؤسسة أنها تقف مع موظفيها وهو ما يفيدها على مستويات كثيرة.
  • خدمة البعد الإنساني: حيث أن قبول صرف سلفة على المرتب يتجاوز أبعاده المهنية ليخدم البعد الإنساني، نظراً إلى كون جانب إنساني في الموضوع.
دور نموذج طلب سلفة على الراتب

طالع أيضا: إخطار بإنهاء التعاقد في فترة التجربة وكيفية صياغته

نموذج طلب سلفة على المرتب Word

بعد الحديث نظريا عن نموذج طلب سلفة على المرتب وبيان طريقة صياغته وأهمية الموافقة على هذا الطلب، فإننا سنعرض مثالا متكاملا و حصريا من موقع “نماذج بالعربي” لنموذج طلب السلفة بصيغة الوورد Word. وهو على الشكل الآتي:

طلب سلفة على الراتب

التاريخ: ___/___/_______

الاسم الكامل: ____ ___ رقم الموظف: ____

القسم: ____  الوظيفة: ____ 

مبلغ السلفة: ______

سبب السلفة:

___ ____ ____ _____ ______ ___ ___ _____ _____  ________ ______ ____ _____ ___ ___ ____ ___ __

طريقة التسديد:  

(__) عند تقديم الفواتير

(__) سوف تدفع نقداً

(__) يخصم شهريا من الراتب

توقيع الموظف:_____ التاريخ: __/__/_____

تعبأ بواسطة رئيس القسم

(__) أوصي بقبول السلفة

التوقيع: ______ التاريخ: __/___/______

تعبأ من قبل قسم الشؤون المالية والإدارية

راتب الموظف: ______

تاريخ التعيين: __/___/______

هل توجد على الموظف أية مطالبات: نعم (__)   لا (__)

ملاحظات: ___ ____ ____ _____ ______ ___ ___ _____ _____  ________ ______ ____ _____

المدير العام

(_) موافق

(_) غير موافق

التاريخ: __/___/______

ومن أجل الحصول على نفس مثل هذا النموذج والمثال بشكل أكثر تنظيما وتنسيقا، فإن موقع “نماذج بالعربي” يتيح لكم ذلك عبر الضغط على علامة و إشارة التحميل الآتية، وسوف يكون تحميلا سلسا ومباشرا:

  • تحميل نموذج طلب سلفة على الراتب بصيغة الوورد Word و بتحميل مباشر:
طلب سلفة على الراتب 1
طلب سلفة على الراتب 2
طلب سلفة على الراتب 3

شاهد أيضا: طلب وقبول ترقية الموظف وطريقة صياغة هذا النموذج

تحميل نموذج طلب سلفة على الراتب PDF

بالإضافة إلى صيغة الوورد Word لنموذج طلب السلفة على الراتب الذي عرضناه في الفقرة السابقة، فإن موقع “نماذج بالعربي” يقدم لكم أيضاً صيغة الـ PDF لهذا النموذج.

و يمكن أن تضع المؤسسة رهن إشارة موظفيها نموذجا موحدا مطبوعا بحيث يقوم الموظف فقط بتعبئته بما يتوافق مع بياناته ووضعيته أثناء تقديم الطلب للحصول على السلفة على الراتب.

و من أجل الحصول هذه الصيغة الحصرية من موقع “نماذج بالعربي” لنموذج طلب سلفة على الراتب فإنه يمكن ذلك عن طريق الضغط على علامة و إشارة التحميل الطاهرة أسفله.

  • تحميل نموذج طلب سلفة على الراتب بصيغة الـ PDF و بتحميل مباشر:
طلب سلفة على الراتب

اقرأ أيضا: إقرار تحمل مصاريف التدريب في حال الاستقالة قبل أجلٍ معين

إن متطلبات الحياة قد تكون في بعض الأحيان أعلى من قيمة الراتب، وبالتالي يجد الموظف نفسه مضطراً للبحث عن سلفة، و باعتبار أن المؤسسة المُشَغٍّلة هي أقرب عنصر للموظف فإنها خيار جيد له لطلب سلفة على الراتب. لذلك عملنا من خلال مقالة اليوم من موقع “نماذج بالعربي” على توفير أفضل نموذج يمكن الاعتماد عليه لهذا الطلب وبـيّـنـا في نفس السياق عموم ما يتعلق به من معطيات.

طالع أيضا: إبرام عقد عمل محدد المدة وضوابطه ودوره للمؤسسة

ما هو طلب سلفة على الراتب؟

طلب سلفةٍ على الراتب هو خطاب يُـرفع من الموظف إلى إدارة المؤسسة بغية الحصول مبلغ مالي واقتطاعه لاحقاً من المرتب بعد حلول تاريخ صرف المرتّب.

هل يجب قانونيا على المؤسسة قبول طلب السلفة على الراتب؟

في الواقع، يحق للمؤسسة الموافقة على طلب الحصول على السلفة كما يحق لها رفض الطلب. و يخضع هذا الأمر لعدد من الاعتبارات حسب سياسة ورؤية المؤسسة.

ما هو دور الموافقة على طلب السلفة؟

قبول طلب السلفة على الراتب هو أمر إيجابي في كثير من الأحيان لكونه يحفز الموظف للاجتهاد أكثر ويخلق لديه الولاء للمؤسسة لأنه سيكون مؤمنا بأنه أكثر من موظف، غير أن الموافقات لا بد أن تخضع لمعايير دقيقة لتفادي أي ضرر على المؤسسة.

شاهد أيضا: خطاب إنهاء التعاقد مع موظفٍ وعموم ضوابطه القانونية

تابعنا عبر الفايسبوك: نماذج بالعربي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى