نماذج شخصية

كيفية صياغة طلب الطلاق بالتراضي وإجراءاته

تحميل نموذج طلب الطلاق بالتراضي بنسخة PDF و Doc

طلب الطلاق بالتراضي يعتبر خيارا أخيرا يمكن أن يلجأ إليه من يستحيل بينهما استمرارا حبال الزواج فيكون بذلك الانفصال بود والتسريح بمعروف وتفادي دهاليز المحاكم و همّ التنقلات، ويكون بذلك الانفصال بالتراضي أفضل خيار عند استحالة مواصلة الزواج والاستمرار فيه.

فكيف يمكن إذن صياغة نموذج الطلاق الودي؟ وما هي إجراءاته؟

تعريف نموذج طلب الطلاق بالتراضي

نموذج طلب الطلاق بالتراضي هو عقد مشترك يوقع عليه الزوج والزوجة وبمقتضاه يعبر كل طرف على رغبته في إنهاء الزواج بطريقة حبية دون اللجوء إلى الجلسات القضائية الطويلة.

ومن خلال عقد الانفصال بالتراضي يتم الإشارة إلى أي شروط يرغب أحد الطرفين في وضعها ويتم أيضاً الإشارة إلى ما تم الاتفاق عليه بخصوص مبلغ النفقة والحضانة وخلافه.

ويعتبر عقد طلب الطلاق بالتّراضي مُلزِما للطرفين بوجود البنود التي وردت فيه والتي تم التوقيع عليها، علما أنه يخضع لبعض الأمور والضوابط سيتم الكشف عنها في الأسطر القادمة.

كتابة طلب الطلاق بالتراضي

شاهد أيضا: نموذج عقد شركة بين طرفين أو أكثر.

إجراءات طلب الطلاق بالتراضي

قبل عرض مثال عن طلب الطلاق بالتراضي، فإنه لا بد من عرض وذكر عموم الإجراءات التي يجب القيام بها قبل ذلك، وهي في عمومها كما يلي:

  1. تعبئة وملء طلب الطلاق بالتراضي بشكل دقيق وواضح وكامل.
  2.   إثبات الزواج مرفقا بعقد طلب الطلاق بالتّراضي، ويتم ذلك بنسخة من عقد الزواج أو نسخة من الدفتر العائلي.
  3. إثبات رسمي بأنه لم يكن بين الطرفين أي طلاق سابق، وأنها المرة الأولى.
  4. بعد جمع الوثائق اللازمة، يتم تحويل الحالة إلى الجهة المسؤولة عن الإفتاء، ولا بد من حضور الزوج.
  5.  يقوم المُفتي بعد ذلك بتدقيق الحالة ودراستها وتوقيعها بالموافقة.
  6. ختم الطلب من المفتي بالختم الرسمي والإدلاء برقم الفتوى.
  7. وفي النهاية تقوم المحكمة الشرعية بمراجعة الطلب تمهيدا لتسجيل حالة الطلاق.
طلب الطلاق بالتراضي

اقرأ أيضا: تحميل قالب إثراء المتون وأهميته

نموذج طلب الطلاق بالتراضي مكتوب Word

يجب الحرص بشدة على توفير أهم النقاط الضرورية في نموذج طلب الطلاق بالتراضي كي يكون مقبولا أمام الجهات المختصة ويؤخذ به، لذلك يمكن أن يصاغ طلب الطلاق الحِبي بالطريقة التالية:

التاريخ: ……………………

مجلس قضاء ……………………

محكمة ……………………

قسم الأحوال الشخصية.

الموضوع: طلب الطلاق بالتراضي.

لفائدة السيد: (………… …………………) الزوج.

والسيدة: (……….. …………..) الزوجة.

يُشرفنا أن نتقدم إلى جنابكم المُوقر الكريم مُلتمسين الطلاق بالتراضي فيما بيننا.

إذ أننا قد تزوجنا بِمُوجب عقد زواج رسمي مؤرخ في (…………….) (وثيقة مرفقة).

وقد تُوِّج هذا الزواج بميلاد بنت اسمها (……… …………..) المزادة بتاريخ: (…../…./…………)

(يتم عدد الأبناء، وفي حالة لم يوجد يتم كتابة: لم ننجب أولاداً على فراشنا الشرعي).

يؤسفنا القول أن الحياة الزوجية بيننا قد صارت تسير في اتجاه طريق مسدود في الفترة الأخيرة، وعليه، وبعد تفكير عميق، قد تم الاتفاق بيننا على فسخ وفك هذه الرابطة الزوجية بيننا بالتراضي فيما يرضي الله. كما اتفقنا أيضاً على إسناد حضانة الابنة إلى أمها المسماة (…..اسم الأم…..) على أن تُدفع لها نفقة شهرية مقدارها (……………….)

وتسري ابتداءً من تاريخ الحُكم الرسمي بالطلاق وعلى أن يكون للأب حق رؤية وزيارة ابنته وفقًا للشرع والقانون.

توقيع الزوج: ……. توقيع الزوجة:……

ويمكن لكم الحصول على نسخة من هذا النموذج مكتوبا والتعديل عليه بما يتوافق مع الحالة عن طريق أيقونة التحميل التي تظهر أسفله:

  • تحميل نموذج طلب الطلاق بالتراضي بنسخة الوورد Word:
طلب الطلاق بالتراضي مكتوب

اعرف أيضا: تحميل نموذج إخلاء طرف Word و PDF.

أسباب ظاهرة طلب الطلاق

اللجوء إلى طلب الطلب الطلاق بالتراضي هو تعبير راقي أخلاقي بين الزوجة والزوجة غير أنه في النهاية يبقى طلاقا يستدعي الدراسة، وذلك خصوصاً مع تزايد ارتفاع أعداد الطلاق في السنوات الأخيرة، فما هي أهم أسباب حالات الطلاق؟

يمكن أن يتم تلخيص جواب هذا السؤال في النقاط الأساسية التالية:

  • اتساع فارق السن بينهما: حينما يتزوج الشخص ذو سن الخمسين سنة فتاة في عمر العشرين فأكيد أن تأثير اختلاف الأجيال سيكون بارزاً، وطريقة التفكير ستختلف، وما تراه الزوجة مهما يعتبره هو تافها، وما ينظر إليه مقدسا تعتبره هي تقليديا ويجب التخلص منه، وهنا تنشأ كثرة الاختلاف التي تجعل مواصلة العِشرة أقربَ إلى المستحيل.
  • كثرة المشاكل بين الطرفين: والمشاكل بدونها لا تحلو الحياة الزوجية وتسقط في فخ الرتابة والملل، غير أن كثرتها يفقد الحياة هدوءها واستقرارها، ولا يكون السبيل في هذه الحالة سوى طلب الطلاق بالتراضي.
  • اختلاف المستويات الفكرية: يصعب بشكل كبير استمرار علاقة زوجية في ظل مستوى فكري متباعد بين الطرفين، حيث أن الحياة الزوجية تبنى بشكل مشترك لا بشكل مستقل، وتفاوت المستوى الفكري بشكل كبير يخلق أزمات واختلافات عميقة في الرؤى بين الطرفين.
  • القيام ببعض العادات السيئة: أثناء المعاشرة يتعرف الزوجين على بعضهما البعض أكثر فأكثر، ويكتشف كلٌّ منهما عيوب الآخر، وهناك عادات يقوم بها أحد الطرفين ولا يستطيع الطرف الآخر الصبر عليها وهي كثيرة (الغضب، النظافة، الضرب، الإدمان، البخل، الكسل،…)
  • مشاكل الإنجاب والخِلفة: من أكثر أسباب الطلاق عموماً وطلب الطلاق بالتراضي خصوصاً هو عدم الإنجاب، حيث يكون أحد الطرفين غير قادر على الإنجاب في ظل الرغبة الكبيرة للطرف الآخر في إنجاب الأبناء.
  • المشاكل الجنسية الحميمية: أحد أبرز الأسباب التي تؤدي إلى الطلاق في النهاية هو وجود مشاكل جنسية في العلاقة مما يجعل الطرف الآخر غير قادر على إشباع رغباته الطبيعية، وهذا يخلق نوعا من التوتر ويمهد لظهور مشاكل أخرى يكون فيها الانفصال هو الحل.
صياغة طلب الطلاق بالتراضي

طالع أيضا: طريقة كتابة محضر غياب موظف.

التراجع عن طلب الطلاق بالتراضي

ماذا لو اتفق الطرفان على الطلاق وقاما بكافة الإجراءات لطلب الطلاق بالتراضي ثم حدثت مستجدات جعلتهما يتراجعان عن القرار السابق ويقرران استكمال مسيرة الزواج، هل يحق لهما التراجع في هذه الحالة؟ أو أن طلب الطلاق قطعي لا رجعة فيه؟

في الواقع يقول المُشَرِّع أن طلب الطلاق بالتراضي يبقى ملزما للطرفين وقبل صدور قرار الطلاق رسميا فإنه يمكن لأحد الطرفين تعديل بنود الطلاق (باتفاق الطرف الآخر) ويمكن لهما أيضاً إلغاء فكرة الطلاق واستكمال حياتهما الزوجية دون مانع.

ورغم ذلك فيبقى الأفضل للطرفين الاستعانة بمحامي معتمد عند الرغبة في تعديل طلب الطلاق أو حتى إلغائه والتراجع عنه.

نموذج طلب الطلاق بالتراضي

شاهد أيضا: تحميل نموذج رسالة تظلم وطريقة كتابته.

تحميل نموذج طلب الطلاق بالتراضي PDF

وكالعادة، في ختام فقرات المقالة سوف نعرض نموذجا لطلب الطلاق بالتراضي قابلا للطباعة بصيغة الـ PDF، بحيث يتم تحميله وملء الخانات اللازمة فيه ثم اعتماده رسميا لكونه يضم كافة النقاط التي يجب أن تتوفر في نموذج طلب طلاقٍ بالتراضي.

ومن أجل الحصول على هذا النموذج واستعماله فإنه يكفي الاستعانة بأيقونة التحميل الخضراء أسفله لتحميل الملف تحميلا مباشرا بصيغة الـ PDF القابل للطباعة.

  • تحميل نموذج طلب الطلاق بالتراضي بنسخة PDF:
طلب الطلاق بالتراضي PDF

اقرأ أيضا: نموذج كتابة تقرير بصيغة الوورد و PDF.

في الختام، يمكن القول أن طلب الطلاق بالتراضي هو تعبير ثنائي راقي على الرغبة في إنهاء العلاقة بإحسان ومعروف تكريما على الأقل للحظات الود التي كانت في بداية العلاقة، وأخذاً بعين الاعتبار أن كل طرف كان في يوم من الأيام نائما في حضن الطرف الآخر وهو نائم ومرتاح، وبالتالي فإن أبسط ما يمكن القيام به هو إنهاء الرابطة بشكل ودي وراقي دون مشاكل كثيرة، وهنا يأتي دور وأهمية طلب الطلاق الرضائي، حيث ينفصل الطرفان بإحسان واحترام وترك وصال المودة باقية إلى حد ما، وبه قد جاء موقع “نماذج بالعربي” بنموذج متكامل يمكن استعماله في حالة الرغبة في صياغة عقد طلاق بالتراضي.

تابعنا عبر الفايسبوك: نماذج بالعربي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى