نموذج طلب عمل / وظيفةنماذج عمليّة ومهنيّة

طلب استحداث وظيفة جديدة بالمؤسسة ودوره

تحميل نموذج طلب استحداث وظيفة PDF و Word

طلب استحداث وظيفة جديدة بالمؤسسة هو الموضوع الذي سوف يكون حديثنا عنه في مقالة اليوم من موقع “نماذج بالعربي” ، حيث أن من ضمن العمل المؤسساتي وتطوير المشروع والنشاط استحداث مناصب جديدة و وظائف حديثة من شأنها المساهمة في تسهيل العمل ترفع إنتاجية المؤسسة، وهي الغاية المحورية والهدف الأساسي لكل مؤسسة وشركة. فما هو طلب استحداثِ وظيفة جديدة؟ وكيف يمكن القيام به؟

ما هو طلب استحداث وظيفة؟

طلب استحداث وظيفة هو مستند رسمي تضعه المؤسسة رهن إشارة مدراء الأقسام لتعبئته عند الرغبة في إضافة منصب وظيفي جديد تحتاج إليه المؤسسة كي تسير أعمالها بشكل سلس دون صعوبات.

حيث أن نموذج الطلب يضم عددا من التفاصيل التي تهم عملية الاستحداث، بدءاً بالوظيفة المراد استحداثها ثم الغاية منها وكيفية القيام بها ومبرراتها ثم ملاحظات وقرارات المتداخلين الآخرين المعنيين بالأمر.

ويساعد طلب استحداث وظيفة في جعل عمل المؤسسة أكثر سلاسة ورفع درجة احترافية المؤسسة وإضفاء طابع من الرسمية على نشاط وعمل هذه المؤسسة.

طلب استحداث وظيفة جديدة

اعرف أيضا: إعارة أو نقل موظف من منصب إلى آخر، وكيفية القيام به

مصادر طلب استحداث وظيفة جديدة

يتم طلبُ استحداث وظيفة جديدة من عدد من المصادر، أي أنها الجانب الذي يتم به سد الخصاص في الوظيفة المستحدثة، ويمكن القول أن هذه المصادر تتلخص في ما يلي:

  • الترقية، وهي تكليف الموظف بالوظيفة التي تم استحداثها من خلال ترقية موظف موجود لكونه يمتلك المهارات التي تؤهله لشغل تلك الوظيفة.
  • النقل الداخلي أو الخارجي، وهو مصدر آخر من مصادر طلب استحداث وظيفة، وفيها يتم نقل موظف من منصب إلى المنصب الجديد الذي تم استحداثه.
  • التكليف المباشر، وهو عملية تعيين موظف ما من داخل المؤسسة بشكل مباشر وتكليفه بالقيام بالمهام الواجبة في الوظيفة المستحدثة.
  • التوظيف من الخارج، وتكون بطرح عرض عمل وتلقي الترشيحات والطلبات ثم اختيار الأنسب منها وإجراء مقابلة العمل معه ثم تعيينه في حال كان مناسبا.
طلب استحداث وظيفة

اقرأ أيضا: إقرار تحمل مصاريف التدريب في حال الاستقالة قبل أجلٍ معين

مكونات نموذج طلب استحداث وظيفة

يتكون نموذج طلب استحداث وظيفة من عدد من العناصر والمكونات، وهي التي نجدها حاضرة في النموذج الحصري الذي جاء به موقع “نماذج بالعربي” من خلال مقالة اليوم. وهذه المكونات هي كما يلي:

  • بيانات الوظيفة المستحدثة، وفيها يتم عرض جميع تفاصيل الوظيفة المقترح استحداثها، بما في ذلك طبيعتها ودورها والغاية منها.
  • وصف مختصر لمهام ومسؤوليات وواجبات الوظيفة المستحدثة، وهي مساحة يتم فيها تحديد دور شاغل الوظيفة والمهام التي يتوجب عليه القيام بها.
  • مبررات استحداث الوظيفة، وتتمثل هذه المبررات في طرح الدوافع أو الأسباب التي تجعل مسألة استحداث تلك الوظيفة مهمة وأساسية.
  • ملاحظات الموارد البشرية والشؤون الإدارية، و ملاحظات الأقسام والجهات التي لها صلاحية في عمليات الاستحداث، وهذه الملاحظة هي التي تحدد قبول أو رفض طلب استحداث وظيفة جديدة بالمؤسسة.
نموذج طلب استحداث وظيفة

شاهد أيضا: طلب وقبول ترقية الموظف وطريقة صياغة هذا النموذج

نموذج طلب استحداث وظيفة جديدة Word

بعد التفصيل في مختلف الجوانب النظرية المتعلقة بنموذج طلب استحداث وظيفة جديدة فإننا سنتحدث في الفقرة الراهنة عن مثال مبسط متكامل لصياغة هذا الطلب، ويقدمه لكم موقع “نماذج بالعربي” حصريا، وهو على الشكل الآتي:

نموذج طلب استحداث وظيفة جديدة

 بيانات الوظيفة

الوظيفة المقترح استحداثها: ____ الوحدة التنظيمية: ___

المصدر المقترح للاختيار:

ترقية (_)  نقل (_)   تكليف (_)   توظيف من الخارج (_) 

التاريخ المتوقع لمباشرة العمل: ___/___/_______

الدرجة والمرتبة المقترحة: _________

حدود الراتب المقترح: ___________

 وصف مختصر لمهام وواجبات الوظيفة

______ ______ ______ _____ _____ ___ _____ ____ ___

الاسم والتوقيع: ___ ____  التاريخ: __/__/_____

 مبررات استحداث الوظيفة

______ ______ ______ _____ _____ ___ _____ ____ ___

الاسم والتوقيع: ___ ____  التاريخ: __/__/_____

ملاحظات الموارد البشرية  

______ ______ ______ _____ _____ ___ _____ ____ ___

الاسم والتوقيع: ___ ____  التاريخ: __/__/_____

 ملاحظات الجهة صاحبة الصلاحية:

______ ______ ______ _____ _____ ___ _____ ____ ___

الاسم والتوقيع: ___ ____  التاريخ: __/__/_____

وفي حال الرغبة في الحصول على نفس هذا المثال بتنسيق أفضل كما في الصور المرفقة و بصيغة الوورد فإن موقع “نماذج بالعربي” يتيح لكم ذلك من خلال الضغط على إشارة التحميل الواردة أسفله:

  • تحميل نموذج طلب استحداث وظيفة مكتوبا بصيغة الوورد Word تحميل مباشر:
نموذج طلب استحداث وظيفة 1
نموذج طلب استحداث وظيفة 2
نموذج طلب استحداث وظيفة 3

اقرأ أيضا: نموذج إلغاء فاتورة سبق إصدارها وطريقة القيام به

تحميل نموذج طلب استحداث وظيفة PDF

في سياق آخر، وبعدما قمنا بعرض نموذج طلب استحداث وظيفة بصيغة الوورد Word في المقالة السابقة، فإن موقع “نماذج بالعربي” يوفر لكم أيضاً صيغة الـ PDF لنفس هذا النموذج.

و يمكن أن تضع المؤسسة عددا من النسخ الموحدة القابلة للطباعة والتي تستعملها أثناء الرغبة في استحداث وظيفية معينة، وسيكون ذلك سهلاً وأكثر احترافية.

و في حال الرغبة في الحصول على صيغة الـ PDF من نموذج طلب استحداث الوظيفة فإن موقع “نماذج بالعربي” يتيح لكم ذلك عبر الضغط على إشارة التحميل الواردة أسفله.

  • تحميل نموذج طلب استحداث وظيفة كاملا بصيغة الـ PDF تحميل مباشر:
طلب استحداث وظيفة جديدة

اعرف أيضا: التقييم الذاتي لأداء فريق الممارسة وكيفية الاستفادة منه

في النهاية يمكن القول أن التطور يفرض على المؤسسة مواكبته باستحداث مناصب جديدة باستمرار و وظائف حديثة من شأنها تسهيل العمل وجعل الموظفين أكثر إنتاجية، وهو مؤشر إيجابي يبعث على الارتياح باعتباره يؤكد بشكل أو بآخر علامة على التطور والتقدم، و بغية القيام بذلك فإن المؤسسة مطالبة بالاعتماد على نموذج دقيق ومتكامل يستعمل لطلب استحداث وظيفة جديدة، وهو ما كان حديثنا عنه في مقالة اليوم من موقع “نماذج بالعربي“.

طالع أيضا: إبرام عقد عمل محدد المدة وضوابطه ودوره للمؤسسة

ما هو طلب استحداث وظيفة؟

طلب استحداثِ وظيفة هو مستند رسمي تضعه المؤسسة رهن إشارة مدراء الأقسام لتعبئته عند الرغبة في إضافة منصب وظيفي جديد تحتاج إليه المؤسسة كي تسير أعمالها بشكل سلس دون صعوبات.

ما هي مكونات نموذج طلب استحداثِ وظيفة؟

يضم نموذج طلب استحداثِ وظيفة عددا من التفاصيل التي تهم عملية الاستحداث، بدءاً بالوظيفة المراد استحداثها ثم الغاية منها وكيفية القيام بها ومبرراتها ثم ملاحظات وقرارات المتداخلين الآخرين المعنيين بالأمر.

ما هو دور طلب استحداثِ وظيفة جديدة؟

يتمثل دور طلب استحداثِ الوظيفة في أنه يساعد في جعل عمل المؤسسة أكثر سلاسة ورفع درجة احترافية المؤسسة وإضفاء طابع من الرسمية على نشاط وعمل هذه المؤسسة.

شاهد أيضا: خطاب إنهاء التعاقد مع موظفٍ وعموم ضوابطه القانونية

تابعنا عبر الفايسبوك: نماذج بالعربي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى