نماذج عمليّة ومهنيّة

طلب إجازة الحج المقدَّمة من الموظف وشروط قبولها

نموذج طلب إجازة الحج PDF و Word

طلب إجازة الحج هو أمر يتعلق بشكل مباشر مع الموظفين ذوي الديانة الإسلامية، وهو أمر تجعله بعض الدول واجبا على المؤسسات وتضع له عددا من التسهيلات، ولا شك أن طلب الإجازة للحج قد يحضر في المؤسسات بشكل موسم، لذلك سوف يكون موضوع هذه المقالة، فما هي شروط الموافقة على طلب إجازةِ الحج؟ وكيف تتم صياغته؟

ما هو نموذج طلب إجازة الحج؟

نموذج طلب إجازة الحج هو خطاب يتقدم به الموظف الراغب في أداء مناسك الحج للحصول على إجازة محددة المدة ومدفوعة الأجر إلى إدارة المؤسسة التي يشتغل لصالحها.

ويخضع طلبُ إجازة الحج إلى مجموعة من الشروط التي يفيد استيفاؤها قبول هذا الطلب، ويقتصر هذا الخطاب على الموظفين ذوي الديانة الإسلامية.

نموذج طلب إجازة الحج

اقرأ أيضا: نموذج إلغاء فاتورة سبق إصدارها وطريقة القيام به

نموذج طلب إجازة الحج Word

من أحد الأمثلة المتكاملة لطلب الإجازة للحج هناك هذا المثال الذي يوفره لكم موقع “نماذج بالعربي“، والذي فيه حضور كافة العناصر التي يجب حضورها في خطاب طلب الحصول على إجازة الحج، وتكون صياغته بالطريقة التالية:

طلب إجازة الحج

اسم الموظف: (…….. ……..) الرقم الوظيفي: (……….) المسمى الوظيفي: (…………) القسم: (………….) تاريخ التعين : (…… /.. /…)

ملاحظات: ……….. ……. …….. ……….

اسم المدير المباشر: …………..  التوقيع:

بالرجوع للمادة الرابعة عشر بعد المائة من نظام العمل: نص المادة: (للعامل الحق في الحصول على إجازة بأجر لا تقل مدتها عن عشرة أيام ولا تزيد على خمسة عشر يوماً بما فيها إجازة عيد الأضحى، وذلك لأداء فريضة الحج لمرة واحدة طوال مدة خدمته إذا لم يكن قد أداها من قبل، ويشترط لاستحقاق هذه الإجازة أن يكون العامل قد أمضى في العمل لدى صاحب العمل سنتين متصلتين على الأقل، ولصاحب العمل أن يحدد عدد العمال الذين يمنحون هذه الإجازة سنوياً وفقاً لمقتضيات العمل).

تم قبول الطلب (…)   ثم رفض الطلب (….)

وعند الرغبة في تحميل النموذج الوارد أعلاه، وبشكل أفضل ترتيبا وتنسيقا، يمكن الاستعانة بالضغط على زر التحميل أسفله:

نموذج طلب إجازة الحج word
نموذج طلب إجازة الحج وورد

اعرف أيضا: التقييم الذاتي لأداء فريق الممارسة وكيفية الاستفادة منه

شروط قبول طلب إجازة الحج

قبل إرسال خطاب الحصول على إجازة الحج للإدارة، يجب على الموظف أن يحرص على استيفاء شروط قبول طلب إجازة الحج، وهذه الشروط تتلخص في النقاط الأربعة التالية:

  • يحق للموظف الحصول على إجازة الحج مرة وحيدة في مساره المهني مع المؤسسة، فإذا استفاد منها هذه السنة على سبيل المثال فإنه لا يحق له طلب الحصول على إجازة الحج في السنة المقبلة أو بعدها.
  • تعطى الموافقة على طلب إجازة الحج للموظف الذي لم يسبق له أداء فريضة الحج سابقاً، فالحاج ليس له الحق في الحصول على إجازةِ الحج.
  • يشترط في طلب إجازةِ الحج أن لا تزيد عن خمسة عشر يوما، أي أن لا يطلب الموظف الحصول على إجازة الحج مدتها شهر مثلا.
  • يحق للموظف الحصول على إجازة الحج إذا كان يربطه عقد مع الشركة لمدة سنتين متصلين أو أكثر، أي أن يمضي مع هذه الشركة عامين دون انقطاع.
نموذج طلب إجازة الحج

طالع أيضا: إخطار بإنهاء التعاقد في فترة التجربة وكيفية صياغته

خطاب مكتوب لطلب إجازة الحج

من جانب آخر يمكن صياغة طلب إجازة الحج بطريقة أو بأسلوب آخر، حيث يكون مباشرا ومختصرا، وقد يكتب بالطريقة التالية:

طلب الحصول على إجازة الحج

إلى السيد: (……….) مدير مؤسسة: (……..)

أنا الموقع أسفله، السيد (…… ……..) الحامل لرقم الهوية (…….) والرقم الوظيفي (……..) في قسم (…….).

استناداً إلى استيفائي لشروط الحصول على إجازة الحج والتي جاءت في المادة الرابعة عشر بعد المائة من نظام العمل والذي يقول: للعامل الحق في الحصول على إجازة بأجر لا تقل مدتها عن عشرة أيام ولا تزيد على خمسة عشر يوماً بما فيها إجازة عيد الأضحى، وذلك لأداء فريضة الحج لمرة واحدة طوال مدة خدمته إذا لم يكن قد أداها من قبل، ويشترط لاستحقاق هذه الإجازة أن يكون العامل قد أمضى في العمل لدى صاحب العمل سنتين متصلتين على الأقل، ولصاحب العمل أن يحدد عدد العمال الذين يمنحون هذه الإجازة سنوياً وفقاً لمقتضيات العمل)

وبناء عليه، أتقدم لسيادتكم الكريم بطلب حصولي على إجازة أداء فريضة الحج، آملا منكم الموافقة على هذا الطلب.

توقيع صاحب الطلب: ……………

وعند الرغبة في تحميل هذا النموذج المبسط والمتكامل في نفس الوقت بصيغة DOC، يمكن الضغط على زر التحميل التالي:

طلب إجازة الحج مثال اخر

شاهد أيضا: طلب وقبول ترقية الموظف وطريقة صياغة هذا النموذج

مكاسب قبول طلب إجازة الحج

قبول طلبات إجازة الحج والتعامل معه بشكل سلس يعود على الشركات والموظفين بآثار إيجابية كثيرة، وهذه الآثار هي عمق المكاسب لقبول هذه الطلبات، ومن أهم هذه المكاسب ما يأتي:

  • احترام القانون: من المكاسب الأساسية لقبول طلبات إجازة الحج هناك تطبيق القانون والامتثال له، وهذا الاحترام في حد ذاته هو مكسب غير مباشر على صورة الشركة وانطباعها الأولي.
  • تقدير الموظف: قبول طلب إجازةِ الحج يخلق عند الموظف نوعا من الشعور بالتقدير، حيث أن هذا القبول هو شكل من أشكال تقدير الموظف.
  • البعد الديني: قبول طلب إجازة الحج يتخذ أيضاً بعدا دينياً، وينعكس ذلك بشكل عام على المؤسسة وكافة الفاعلين فيها.
  • اجتهاد الموظف: بعد أداء فريضة الحج والعودة إلى بيئة العمل، فإن الموظف بلا شك سيعود بمعنويات أفضل، واجتهاد أكبر لاستئناف عمله وأداء مهامه.
نموذج طلب إجازة الحج

اقرأ أيضا: إقرار تحمل مصاريف التدريب في حال الاستقالة قبل أجلٍ معين

نموذج طلب إجازة الحج PDF

في مسألة طلبات إجازة الحج، يمكن للمؤسسة وضع نماذج موحدة وتعميمها على إدارات المؤسسة لوضعها رهن إشارة الموظفين الراغبين في أداء فريضة الحج (عند استيفاء الشروط التي تحدثنا عنها سابقا)، وفي هذه الحالة يفضل طباعتها بشكل ورقي وتعبئتها بما يتوافق مع كل موظف.

ولهذا الغرض، يوفر موقع “نماذج بالعربي” نموذجا شاملا ومتكاملا لطلب إجازة الحج بصيغة الـ PDF قابلا للطباعة، و لتحميل هذا النموذج يمكن الضغط على زر التحميل أسفله:

  • تحميل نموذج طلب إجازة الحج PDF:
نموذج طلب إجازة الحج
نموذج طلب إجازة الحج بي دي اف

اعرف أيضا: إعارة أو نقل موظف من منصب إلى آخر، وكيفية القيام به

وفي الختام، يُمكِن القولُ أن فريضة الحج تعد أمرا دينيا ينعكس إيجابيا على الموظف ومنه على المؤسسة، وبما أن القانون يضع للموظف الحق في الحصول على إجازة أداء فريضة الحج (بشروط) فإنه وفرنا لكم نموذجا متكاملا لطلب إجازة الحج جاهزا للتحميل والاستعمال.

طالع أيضا: إبرام عقد عمل محدد المدة وضوابطه ودوره للمؤسسة

ما هو نموذج طلب إجازة الحج؟

نموذج طَلب إجازة الحج هو خطاب يتقدم به الموظف الراغب في أداء مناسك الحج للحصول على إجازة محددة المدة ومدفوعة الأجر إلى إدارة المؤسسة التي يشتغل لصالحها.

من المعني بإجازة الحج؟

يخضع طلبُ إجازة الحج إلى مجموعة من الشروط التي يفيد استيفاؤها قبول هذا الطلب، ويقتصر هذا الخطاب على الموظفين ذوي الديانة الإسلامية.

شاهد أيضا: خطاب إنهاء التعاقد مع موظفٍ وعموم ضوابطه القانونية

تابعنا عبر الفايسبوك: نماذج بالعربي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى