نماذج عمليّة ومهنيّة

طلب إجازة اضطرارية للموظف وطريقة صياغته

نموذج طلب إجازة اضطرارية مكتوبا وورد Doc و PDF

طلب إجازة اضطرارية من إدارة المؤسسة هو أمر يمكن أن يعترض كل موظف ويجد نفسه بحاجة إليه، لذلك فإن المؤسسة بدورها يجب أن توفر لموظفيها الالية التي يمكن بها وعن طريقها تقديم هذا الطلب. لذلك فإننا من خلال مقالة اليوم سوف نتحدث بشكل مفصل عن هذا الموضوع مع توفير نموذج حصري من موقع “نماذج بالعربي” يمكن اعتماده كآلية متكاملة لطلب إجازةٍ اضطرارية من المؤسسة.

ما هو طلب إجازة اضطرارية؟

طلب إجازة اضطرارية هو خطاب يرفعه الموظف الراغب في الحصول على إجازة إلى إدارة المؤسسة التي يشتغل لصالحها بغرض طلب الاستفادة من إجازة اضطرارية لسبب من الأسباب، ويكون الحق للمؤسسة في منحه حق الاستفادة من هذه الإجازة أو رفضه.

وفي غالب الأحيان، يفضل ويستحسن أن توافق المؤسسة على طلب هذه الإجازة الاضطرارية والتعامل بكثير من السلاسة مع هذا النوع من الطلبات للتأثير إيجابيا على نفسية الموظف وجعله يحس بنوع من التقدير، وذلك حصرا في حالة كان سبب الطلب مقنعا وكان الموظف بحاجة فعلا للاستفادة من تلك الإجازة.

و يرمي الاعتماد على طلب إجازة اضطرارية إلى رفع التنظيم في عمل المؤسسة وجعله أكثر احترافية، كما أنه يعتبر أداة توثيق رسمية للمؤسسة تعرف بها بشكل أدق سجل إجازات الموظف ثم مستحقاته بناءً على الإجازات التي استفاد منها.

نموذج طلب إجازة اضطرارية

اعرف أيضا: تحميل نموذج بحث علمي وأهم قواعده.

كيفية صياغة نموذج طلب إجازة اضطرارية

كما جاء في تعريف طلب إجازة اضطرارية من الموظف، فإنه خطاب يرسله الموظف إلى الإدارة، لذلك يجب أن يراعي الموظف الراغب في الحصول على إجازة اضطرارية عددا من الشروط أثناء صياغة هذا الطلب، ولعل أهمها ما يلي:

  • استعمال لغة عربية سليمة، خالية من الأخطاء الإملائية و النحوية، مع تفادي التوسع والحشو والإطالة، و اعتماد لغة رسمية إدارية مع الالتزام بالاختصار الذي لا يخل بالمعنى والمضمون.
  • تقديم الأسباب المقنعة التي على إثرها تحتاج إلى الحصول على إجازة اضطرارية، ولا شك أنه كلما كانت الأسباب مقنعة أكثر زادت حظوظ موافقة الإدارة على الطلب.
  • الالتزام بالأسلوب الإداري الذي فيه عبارات فارق المقامات، والذي يجعله رسميا على نقيض الخطابات الأخرى ذات الطبيعة الشخصية أو غير الرسمية.
  • الإشارة إلى كافة البيانات اللازمة، وعلى رأسها الاسم الكامل والرقم الوظيفي والقسم الذي تشتغل فيه.
  • اعتماد صيغة الطلب، وذلك لإعطاء الانطباع على الاحترام والود وأن الموافقة ليست مفروضة على الإدارة التي سيتم إرسال الخطاب إليها.
دور طلب إجازة اضطرارية

اقرأ أيضا: نموذج كتابة تقرير بصيغة الوورد و PDF.

أهمية قبول طلب إجازة اضطرارية للموظف

لا شك أن المؤسسة لها كامل الحق في قبول أو رفض طلبات الإجازة الاضطرارية التي تردها من موظفيها، ولكن من المهم جدا أن تتعامل بكثير من السلاسة مع هذه الطلبات، وفي حال كانت الأسباب مقنعة كمرض أو وفاة قريب أو ابن أو نحوه، فإنه لا بأس في الموافقة عليها، و أهمية هذا الأمر تظهر في ما يلي:

  • شعور الموظف بالتقدير، حيث أنه حينما يقع في مشكلة ويحتاج إلى أخذ إجازة ويتم الموافقة على طلبه فلا شك أن ذلك سيجعله يجس بالتقدير وأنه ليس فقط رقما بداخل الشركة.
  • رفع معنويات الموظف، وذلك بعد العودة لاستئناف العمل، حيث سيكون قد قضى غرضه وعاد بمعنويات أفضل تجعله قادرا على العطاء أكثر.
  • تفادي تشتت وضعف تركيز الموظف، حيث أننا لو افترضنا أن المؤسسة رفضت السماح للموظف بالإجازة الاضطرارية التي طلبها فإن الموظف سيظل عقله مشوشا ومعلقا بخارج المؤسسة مما سيؤثر سلبا على تركيزه و أدائه في النهاية.
  • تلميع صورة الشركة، ومعلوم أن الموظفون في العادة يتحدثون عن شركاتهم سواء بالإيجاب او السلب، و الموافقة على طلب إجازة اضطرارية للموظف هي من النقاط التي تجعل الموظفين ينظرون بشكل إيجابي للمؤسسة، وبالتالي يكون كلامهم عنها إيجابيا.
طلب إجازة اضطرارية

شاهد أيضا: تحميل نموذج رسالة تظلم وطريقة كتابته.

نموذج طلب إجازة اضطرارية مكتوبا وورد Doc

كما قلنا سابقاً، فإن طلب الموظف للحصول على إجازة اضطرارية يجب أن يتم بطريقة احترافية وبخطاب مكتوب، والمؤسسة يجب أن توفر نموذجا لهذه العملية، ويمكن أن تقوم بصياغته بالطريقة التالية:

طلب إجازة اضطرارية

 الاسم : ……… الوظيفة: ….. رقمها: …….

المرتبة: …… الجهة : …  رقم البصمة: ……

أولاً:  الطلب

السيدة المكرمة الدكتورة  …….. …….. المحترمة..

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته… وبعد…

أرغب الترخيص لي بإجازة اضطرارية لمدة  …… ( يوم/ أيام) اعتبارا من  __/__/______

التوقيع…………

  التاريخ:   __/__/______

ثانياً:  موافقة الرئيسة المباشرة.

التاريخ: __/__/______

(__) لا مانع من منحها الإجازة المطلوبة إذا كانت مستحقة نظاماً.

(__) لا أوافق على طلب الإجازة.

اسم المسؤولة: ……… وظيفتها: ………

توقيع المسؤولة: ………..…..……… 

ثالثاً:  تدقيق شؤون الموظفات

 مستحقة نظاماً (__) غير مستحقة نظاماً (__)

 الرصيد قبل الإجازة المطلوبة:  باليوم (……)

اسم المسؤولة: ……… وظيفتها: ………

توقيع المسؤولة: ………..…..……… 

ويقدم لكم موقع “نماذج بالعربي” حصريا إمكانية الحصول على نفس هذا المثال مكتوبا بشكل منسق أكثر كما في الصور أسفله من خلال الضغط على علامة التحميل التالية والحصول بالتالي بشكل مباشر على نموذج متكامل لطلب إجازة اضطرارية بصيغة الوورد Doc:

  • تحميل نموذج طلب إجازة اضطرارية مكتوبا بصيغة الوورد Doc بتحميل مباشر:
طلب إجازة اضطرارية 1
طلب إجازة اضطرارية 2

اقرأ أيضا: تحميل قالب إثراء المتون وأهميته

تحميل نموذج طلب إجازة اضطرارية PDF

بالإضافة إلى صيغة الوورد Doc التي تحدثنا عنها في الفقرة السابقة لطلب الحصول على إجازة اضطرارية، فإننا سوف نعرض أيضاً صيغة أخرى لهذا الطلب حصريا على موقع “نماذج بالعربي” وهي صيغة الـ PDF التي تكون خاصة للطباعة.

و يمكن أن تقوم المؤسسة بطباعة هذا النموذج ووضع رهن إشارة الموظفين لاستعماله في كل مرة أراد أحدهم الحصول على إجازة اضطرارية، حينها يكفي فقط تعبئتها وملؤها بالبيانات المطلوبة.

لذلك، وبغية الحصول على هذه الصيغة من طلب إجازة اضطرارية بصيغة الـ PDF حصريا من موقع “نماذج بالعربي” وبتحميل مباشر فإنه يكفي الضغط على علامة التحميل أسفله:

  • تحميل نموذج طلب إجازة اضطرارية بصيغة الـ PDF بتحميل مباشر:
صياغة طلب إجازة اضطرارية

اعرف أيضا: تحميل نموذج إخلاء طرف Word و PDF.

تدور عجلة إنتاجية المؤسسة بفضل سواعد وعقول الموظفين، وبما أن الحياة فيها الكثير من التطورات و المفاجآت، فإن الموظف في مرة من المرات قد يحتاج إلى الحصول على إجازة اضطرارية لتسوية بعض أموره، والمؤسسة يجب أن تتعامل بحكمة مع هذا الطلب، ولكن لإضفاء الاحترافية على عملها فإنه يجب عليها أن تعتمد آليات احترافية لتنظيم هذا الجانب. ويدخل في ذلك اعتماد خطابات رسمية لطلب إجازة اضطرارية، وهو ما ركزنا عليه الحديث في مقالة اليوم، مع تقديم نموذج متكامل وحصري من موقع “نماذج بالعربي” يمكن استعماله كنموذجٍ لهذا الطلب.

طالع أيضا: نموذج طلب علاوة وزيادة الراتب.

ما هو طلب إجازة اضطرارية؟

طلب إجازةٍ اضطرارية هو خطاب يرفعه الموظف الراغب في الحصول على إجازة إلى إدارة المؤسسة التي يشتغل لصالحها بغرض طلب الاستفادة من إجازة اضطرارية لسبب من الأسباب، ويكون الحق للمؤسسة في منحه حق الاستفادة من هذه الإجازة أو رفضه.

هل يجب قبول طلب الإجازة الاضطرارية للموظف؟

يعتمد قبول أو رفض طلب الإجازة الاضطرارية من الموظف على تقدير المؤسسة لأسباب وحيثيات الطلب، ولكن في الغالب يفضل ويستحسن أن توافق المؤسسة على طلب هذه الإجازات الاضطرارية والتعامل بكثير من السلاسة مع هذا النوع من الطلبات للتأثير إيجابيا على نفسية الموظف وجعله يحس بنوع من التقدير (إلا في حالات معينة يجب فيها الرفض).

ما هو دور نموذج طلب الإجازة الاضطرارية؟

يتمثل دور الاعتماد على طلبِ إجازة اضطرارية في أنه آلية فعالة في رفع التنظيم في عمل المؤسسة وجعله أكثر احترافية، إضافة إلى أنه يعتبر أداة توثيق رسمية للمؤسسة تعرف بها بشكل أدق سجل إجازات الموظف ثم مستحقاته بناءً على الإجازات التي استفاد منها.

شاهد أيضا: نموذج عقد شركة بين طرفين أو أكثر.

تابعنا عبر الفايسبوك: نماذج بالعربي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى