نماذج عمليّة ومهنيّة

شهادة خبرة الموظف ودورها في فتح آفاق جديدة للموظف

تحميل نموذج شهادة خبرة الموظف PDF و Word

شهادة خبرة الموظف تعتبر من الشواهد التي تعزز الملف الوظيفي لأي مرشح أو موظف، وقطعة مهمة وحاسمة في كثير من الأحيان في مسار التوظيف، بحيث أنها تعطي الاطمئنان للمؤسسة الراغبة في استقطاب موظفين جدد بأن هذا الموظف صاحب شهادة الخبرة يمكن الاعتماد عليه. وسوف نتحدث في تفاصيل مقالة اليوم عن هذه الشهادة ونوضح عموم التفاصيل عنها مع تقديم نموذج حصري من موقع “نماذج بالعربي” عن شهادة الخبرة للموظف.

ما هي شهادة خبرة الموظف؟

شهادة خبرة الموظف هي شهادة يحصل عليها الموظف من لدن المؤسسات التي اشتغل معها ويثبت من خلاله أنه يحظى بقدر كبير من الخبرة في مجال تخصصه وعمله، وذلك بناءً على سابق تجاربه مع المؤسسات التي قدمت له هذه الشهادة.

و يمكن القول أيضا أن شهادة الخبرة هي بمثابة تأكيد رسمي من المؤسسة على أن الموظف صاحب الشهادة كفؤ ويمكن الوثوق به وأنه سبق له مزاولة العمل لسنوات مع المؤسسة في منصب معين، وبالتالي يمكن الاعتماد عليه ووضع الثقة فيه.

و تساعد شهادة خبرة الموظف على فتح أبوابٍ جديدة وآفاق أكبر للموظف بالعمل، كما أنها تسهّل بشكل أو بآخر عملية توظيفه وتغنيه من عدد من العراقيل التي تصادف حديثي التخرج والذين لا يملكون شهادة الخبرة عموماً.

صيغة شهادة خبرة الموظف

اعرف أيضا: تحميل نموذج بحث علمي وأهم قواعده.

طريقة صياغة شهادة خبرة الموظف

من أجل صياغة شهادة خبرة لموظف ما، فإنه يجب استحضار عدد من العناصر و الضوابط، والتي تساهم في خلق شهادة خبرة متكاملة الأركان، وهي كما يلي:

  • استعمال لغة عربية سليمة خالية من الأخطاء، والالتزام باللغة الرسمية الإدارية التي تؤطر الخطابات الرسمية بين المؤسسات والإدارات.
  • توضيح نجاحات الموظف وإنجازاته، إذ يجب أن يتم الإشارة في صلب شهادة خبرة الموظف إلى عموم الإنجازات التي حققها الموظف مع المؤسسة وعموم النجاحات التي ساهم فيها.
  • الثناء على الموظف والتوصية بتوظيفه، حيث أن هذا هو الغاية من شهادة الخبرة للموظف، فلا بد أثناء صياغتها أن يتم شكر الموظف والثناء عليه بما معناه أنه سيفيد المؤسسة التي تعتزم توظيفه.
  • الاختصار الذي لا يخل بالمعنى، حيث لا يفضل كثرة الكلام في شهادة خبرة الموظف، أو المبالغة في مدح الموظف وعرض إنجازاته، ولكن لا يكون مخلا بالمعنى، أي عدم المبالغة في التلخيص والاختصار.
  • الدقة في ذكر بيانات الموظف الذي تم تسليم الشهادة له، ويجب إذن الإشارة إلى اسم الموظف كاملا و بياناته الدقيقة التي تساعد على معرفة صاحب الشهادة.
  • التوقيعات، وهي عنصر أساسي في شهادة الخبرة، حيث أنها هي التي تجعل شهادة الخبرة شهادةً معتمدة رسمية، وتؤكد صحة ودقة المعلومات الواردة في مضامين الشهادة.
شهادة خبرة الموظف

اقرأ أيضا: تحميل قالب إثراء المتون وأهميته

دور وأهمية شهادة خبرة الموظف

توفر و حصول الموظف على شهادة خبرة لا شك أنه أمر مهم ويفيد الموظف على عدد من المستويات، لذلك فمن المهم بما كان الحصول على هذه الشهادة، وفي عموم تجليات أهمية شهادة خبرة الموظف يمكن عرض ما يلي:

  • تعزيز فرص التوظيف والاختيار للمنصب، وهو الدور الهام الأساسي لهذه الشهادة، حيث أن المؤسسة لما تكون أمام خيار توظيف مرشح بشهادة خبرة و مرشح دونها، فإن الكفة بلا شك ستميل إلى المرشح صاحب شهادة الخبرة.
  • تقوية السيرة الذاتية للموظف وملف ترشحه للوظيفة عموماً، خصوصاً أن تقديم السيرة الذاتية لوحدها قد يضعف حظوظ المرشح، وذلك على عكس تقديم سيرة ذاتية ومعها شهادة الخبرة.
  • التشجيع على توظيف الموظف أو التوصية به بصيغة أخرى. فحينما تطالع المؤسسة شهادة الخبرة فإن مضامينها تقول بشكل أو بآخر بأن صاحب هذه الشهادة هو خيار مناسب للتعاقد معه.
  • التأكيد على عنصر الخبرة باعتباره عنصرا مهما في عمليات التوظيف، وشهادة خبرة الموظف هي تأكيد رسمي على امتلاك صاحب الشهادة لقدر معين من الخبرة.
  • الحصول على امتياز مبدئي بين المترشحين لعمل ومنصب معين، خصوصاً أن المؤسسات تفضل ذوي الخبرة لكونهم القادرين على مباشرة العمل و التأقلم بشكل أسرع، وفي حال دخول الموظف في “منافسة” على وظيفة مع عدد من المرشحين فإن شهادة الخبرة قادرة على ترجيح كفته.
تحرير شهادة خبرة الموظف

اعرف أيضا: تحميل نموذج إخلاء طرف Word و PDF.

صياغة نموذج شهادة خبرة الموظف Word

إن المؤسسة المحترفة التي تحترم كيانها يجب أن تتوفر على نموذج جاهز لشهادة خبرة لتقدم للموظف الذي يرغب في الحصول عليه، لذلك فإنه يتوجب عليها أن تعمل على صياغته وفق النقاط التي أشرنا إليها في الفقرات السابقة. لذلك جاء موقع “نماذج بالعربي” بمثال دقيق يمكن الاعتماد عليه لصياغة نموذج شهادة خبرة الموظف، ويمكن أيضا تحميله مكتوبا تحت صيغة الوورد، وهو كما يلي:

شـهــادة خبــرة

تشهد شركة ……….. ……….. بأن الأستاذ أو المحاسب / ………. ……… قد التحق بالعمل في الشركة كـ ….(يُكتب المسمى الوظيفي)…. خلال الفترة الممتدة من …….  إلى ……..

وقد أثبت فعلا خلال فترة عملة تميزاً ملحوظا وتعاونا كبيرا مع زملائه في العمل.

وقد شارك معنا في الأعمال التالية:

  1. …………………….
  2. …………………..
  3. ……………………… 

وقد تم إعطاء هذه الشهادة له بناءً على طلبه لتقديمها إلى من يهمه الأمر.

توقيع مدير عام الموارد البشرية: ……………..

توقيع المدير المالي: ……………..

وقد تم تحريره في : …./…./……….

وفي حال الرغبة في الحصول على هذا المثال والنموذج بشكل أكثر تنسيقا بصيغة الوورد Word، فإنه يجب الضغط على علامة التحميل التالية، وسوف يكون التحميل مباشرا حصريا على موقع “نماذج بالعربي“:

  • تحميل نموذج شهادة خبرة الموظف مكتوبا بصيغة الوورد Word بتحميل مباشر:
شهادة خبرة الموظف 1
شهادة خبرة الموظف 2

طالع أيضا: طريقة كتابة محضر غياب موظف.

تحميل نموذج شهادة خبرة الموظف PDF

في سياق آخر، وبعد طرح صيغة الوورد Word لشهادة الخبرة للموظف، فإن موقع “نماذج بالعربي” يوفر لكم أيضاً صيغة أخرى لنفس هذا النموذج، وهي صيغة الـ PDF التي تكون مخصصة للطباعة والاستعمال المباشر.

و يمكن أن تضع المؤسسة هذا النموذج جاهزا في إدارتها وعند تَقدم أحد الموظفين السابقين عندها بطلب الحصول على شهادة الخبرة تقوم فقط بتعبئة النموذج الجاهز بما يناسب من بيانات و معطيات ثم تسليمه لصاحبه.

لذلك، و بغية الحصول على هذا النموذج المقدم حصريا من موقع “نماذج بالعربي“، فإنه يكفي الضغط على علامة التحميل بالأسفل، وسوف يكون التحميل متاحا بشكل مباشر و بصيغة الـ PDF.

  • تحميل نموذج شهادة خبرة الموظف مكتوبا بصيغة الـ PDF بتحميل مباشر:
نموذج شهادة خبرة الموظف

شاهد أيضا: تحميل نموذج رسالة تظلم وطريقة كتابته.

قضاء الموظف لسنوات في عمل معين هو ما يعطيه الخبرة في هذا العمل وفي ذلك المجال بشكل عام، والواقع أن الخبرة مطلوبة وترجح عادةً كافة مرشح على آخر، ولذلك فإن الباحث عن فرصة عمل يجب أن يحرص على استخلاص هذه الشهادة وإرفاقها لسيرته الذاتية، وهو ما سيساعده على العثور على الوظيفة التي يبحث عنها والتي تناسب طموحه. لذلك حاولنا من خلال مقالة اليوم الإحاطة بموضوع شهادة خبرة الموظف مع توفير نموذج حصري من موقع “نماذج بالعربي” لهذه الشهادة قابل للتحميل والاستعمال.

طالع أيضا: نموذج طلب علاوة وزيادة الراتب.

ما هي شهادة خبرة الموظف؟

شهادة خبرة الموظف هي شهادة يحصل عليها الموظف من لدن المؤسسات التي اشتغل معها ويثبت من خلاله أنه يحظى بقدر كبير من الخبرة في مجال تخصصه وعمله، وذلك بناءً على سابق تجاربه مع المؤسسات التي قدمت له هذه الشهادة.

ما هي الفائدة من شهادة خبرة؟

تتمثل الفائدة من شهادة الخبرة للموظف في أنها تساعد الموظف على فتح آفاق وظيفية أفضل وتسهيل ولوج العمل، وكذا تعزيز فرص التوظيف والاختيار للمنصب، باعتبار أنه الدور الهام الأساسي لهذه الشهادة، حيث أن المؤسسة لما تكون أمام خيار توظيف مرشح بشهادة خبرة و مرشح دونها، فإن الكفة بلا شك ستميل إلى المرشح صاحب شهادة الخبرة.

كيف يمكن الحصول على شهادة خبرة؟

للحصول على شهادة الخبرة يجب على الموظف التوجه إلى المؤسسة التي سبق له الاشتغال فيها ثم طلب الحصول على هذه الشهادة، ويمكن أن تصاغ هذه الشهادة بصيغ مختلفة، غير أن أفضلها هي الصيغة التي قد قدمها موقع “نماذج بالعربي” في مقالة اليوم.

شاهد أيضا: نموذج عقد شركة بين طرفين أو أكثر.

تابعنا عبر الفايسبوك: نماذج بالعربي

نماذج بالعربـي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى