نماذج شكاوى

نموذج رفع شكوى ضد البلدية وضد رئيس البلدية أيضا

صيغة شكوى ضد البلدية مكتوب وورد و Pdf

رفع شكوى ضد البلدية هي أمر يصب في عمق تعاملات الشخص وتفاعله مع المؤسسات التي تحيط به والتي يفترض أن تسهر على خدمته وجعل حياته أفضل وأحسن، وحينما يغيب هذا العنصر فمن حق الشخص أن يرفع شكاوى ضد هذه الجهة.

وسوف نتعرف على أهم صيغ هذا النوع من الشكايات، وكذا أهم ضوابطها وقواعدها.

تقديم شكوى ضد البلدية

تقديم شكوى ضد البلدية هو خطاب رسمي يقوم الشخص بإرساله إلى رئيس البلدية طلبا في تحسين خدمة معينة أو اعتراضا على أمر معين، كما أن لها غايات أخرى.

والشكاوى التي تبعث ضد البلدية أو حتى ضد رئيسها تعتبر وسيلة التواصل القانونية بين المواطن وبين البلدية التي يفترض أن تلتزم معه أخلاقيا وتحرص على الاستجابة لكافة مطالبه المشروعة.

ولا بد من الإشارة إلى أن رفع شكوى ضد النيابة يمكن أن يكون في البداية بهدف التنبيه إلى خلل أو تقصير أو ملاحظة معينة وتوجه في هذه الحالة إلى رئيس البلدية، ولكنها في القضايا الكبرى تكون ضد البلدية ورئيسها ويكون فيها المواطن طرفا في النزاع ضد الطرف الثاني وهو رئيس البلدية، وذلك أمام القضاء أو الجهات المختصة بشكل عام.

شكوى ضد البلدية

شاهد أيضا: نموذج عقد شركة بين طرفين أو أكثر

صيغة شكوى ضد البلدية

في الواقع، ليس هناك صيغة محددة لشكوى ضد البلدية، حيث أنها تختلف باختلاف الموضوع المشتكى حوله، ولكن بشكل عام، فإن الصيغة المبدئية العامة للشكاوى ضد البلدية تكون كما يلي:

شكوى

إلى السيد سعادة رئيس بلدية (………….)

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

تحية محبة وتقدير واحترام، أما بعد…

إنني أتقدم إلى سيادتكم الكريم، أنا المواطن (…الاسم الكامل…) الذي يشتغل (…………….) وعنوان محل سكناه (………………………………)

أتوجه إلى معاليكم الكريم بشكوى مستعجلة بعدما حاولت بكل جهد وبمختلف السبل والطرق الوصول إلى حل ودي للمشكلة التي سأطرحها على سيادتكم،  لكن للأسف دون جدوى.

وتتلخص شكواي سيدي الكريم في (….. عرض المشكلة بالتفصيل…..)

وإنني أضع الأمر بين أيديكم الآن وكلي ثقة في الله أولا ثم فيكم وفيما تبذلونه من جهود كريمة للرقي بالخدمات التي تقدمونها، وأرجو منكم صادقا أن يتم البدء باتخاذ الإجراءات اللازمة لمعالجة الموضوع ورفع هذا الضرر الواقع علي وحل المشكلة في أقرب الآجال إن شاء الله، وفقكم الله تعالى لكل ما فيه خير للبلاد والعباد.

وتفضلوا ختاماً بقبول وافر الاحترام والتقدير.

تم تحريره بتاريخ (………….) الذي يوافق (…/ …./ …….)

وقد قدمه لسيادتكم:

اسم المشتكي: (……………………)

وظيفة المشتكي: (…………………..)

رقم هوية المشتكي: (………………)

محل إقامة المشتكي: (…………………….)

رقم هاتف المشتكي: (………………..)

توقيع المشتكي: (…………………)

نموذج شكوى ضد البلدية

طالع أيضا: نموذج إعلان تسويقي وتحميله

نموذج شكوى ضد رئيس البلدية

تقديم شكوى ضد البلدية يتم بإرسال خطاب إلى رئيس البلدية كما تابعنا في الفقرات السابقة، باعتبار أنه الوسيط أو الممثل بصيغة أصح، ولكن المشكل قد يكون مع هذا الرئيس في حد ذاته، وقبل أن نتحدث عن صيغة خطاب الشكوى ضد رئيس البلدية فلا بد أن ننبه إلى الضوابط الواجب توفرها في خطاب شكوى ضد البلدية وضد رئيسها:

  • لغة الاحترام: يجب على محرر الشكوى أن يلتزم على مدار الخطاب بلغة محترمة ويبتعد عن الشخصنة وعن استعمال السب أو الاتهامات أو أي كلام جارح غير محترم بشكل عام.
  • الدقة والمباشرة: محتوى الشكوى لا بد أن يكون دقيقا ومباشرا، حيث يعرض الشخص مشكلته دون الدخول في تفاصيل لا فائدة منها.
  • خطاب إداري: المراسلات الإدارية عادة ما تلتزم بمجموعة من القواعد التي يجب أن تخضع لها، وهي التي تميز الخطاب الإداري عن الخطابات الشخصية.
  • اختيار الألفاظ: لا بد أن يحرص الشخص الذي يبعث شكوى ضد النيابة أو ضد رئيسها على اختيار ألفاظه بشكل دقيق وتكون متلائمة مع نوعية الخطاب.
  • سلامة اللغة: الخطاب الموجه إلى رئيس البلدية باعتباره وسيلة قانونية فإنه يجب أن يكون سليما من ناحية اللغة، ويجب أن لا تكون فيه أخطاء إملائية ونحوية.

ولتحميل نموذج مكتوب وجاهز عن توجيه شكاية ضد رئيس البلدية، يمكن الاستعانة بالأيقونة أسفله:

رفع شكوى ضد البلدية

اقرأ أيضا: تحميل قالب إثراء المتون وأهميته

نموذج شكوى ضد البلدية

الأمثلة عن الشكاوى التي توجه ضد البلدية أو رئيس البلدية هي متعددة، وتختلف باختلاف موضوع الشكوى، ولذلك سوف نعرض أمثلة أخرى جاهزة للتحميل بخصوص تقديم ورقه شكوى ضد البلدية أو ضد رئيس البلدية.

  • مثال عن نموذج شكوى ضد البلدية بصيغة الوورد:
  • نموذج رفع شكوى ضد البلدية مكتوب Doc:
  • نموذج شكوى ضد رئيس البلدية Pdf:
  • نموذج خطاب شكوى ضدّ البلدية بصيغة Word:
  • نموذج شكوى جاهزة ضد البلدية Pdf
نماذج شكوى ضد البلدية

طالع أيضا: طريقة تحليل الاستبيان بخطوات بسيطة

تعتبر العلاقة بين المواطن وبين البلدية علاقة انتفاع، حيث يجب على البلدية أن تحرص أشد الحرص على خدمة المواطنين الذين في نهاية المطاف اللبنة المحورية، حيث أن البلدية هي وسيلة وليست غاية في حد ذاتها، وبما أنه يحتمل ظهور مشاكل بين المواطن والبلدية، فقد طرحنا أمثلة كثيرة عن طرق رفع شكوى ضد البلدية بشكل سليم ويحقق المراد.

تابعنا عبر الفايسبوك: نماذج بالعربي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى