السيرة الذاتية

سيرة ذاتية احترافية doc باللغة العربية والانجليزية.. سبيلك نحو التمّيز عن غيرك

السيرة الذاتية أو الــ CV هي عبارة عن مستند يُقدم تعريف موجز عنك وعن مسيرتك الأكاديمية وخبرتك الوظيفية. إعداد سيرة ذاتية احترافية doc يسمح لك بنيل الوظيفة التي تحلم بها، في حالات أخرى قد تحتاج للاستعانة بها عند التقدم بطلب الحصول على منحة دراسية أو تدريب خاص أو غيرها من الفرص الكثيرة.

أولاً: لماذا يتوجب عليّ إعداد سيرة ذاتية احترافية؟

السيرة الذاتية هي بطاقتك التعريفية أثناء تقدمك لشركة أو مؤسسة ما، بل تعتبر وسيلة تسويقية لخبراتك ومهاراتك. تعتبر كذلك وثيقة مهمة لتدوين كل ما حققته في مسيرتك العلمية والعملية.

من دون CV احترافي وجذّاب لن تتمكّن من الحصول على وظيفة أحلامك، بل لن تصل حتى إلى مرحلة المقابلة.

لا تقلق! مع نماذج بالعربي لن تقوم بكتابة أو إعداد أي شيء. حيث نسلمك ملف سيرة ذاتية احترافية، أنيقة ونظيفة. كل ما عليك هو تحميل الملف doc القابل للتعديل وملئ معلوماتك الشخصية.

يمكنك التعمق أكثر وقراءة مقال “10 خطوات لكتابة السيرة الذاتية مع أمثلة لكل خطوة من الخطوات” لإعداد سيرة ذاتية قوية تركز على نقاط قوتك.

ثانيًا: ما هي أنواع السيرة الذاتية CV؟

نموذج سيرة ذاتية احترافية باللغة العربية

من المحتمل أن تكون قد صادفت أكثر من شكل للسيرة الذاتية، وتساءلت عن سبب الاختلاف بينها. في الواقع، يوجد 3 أشكال أساسية تختلف حسب الغرض من استخدامها، حسب الخبرة والمنصب، إضافةً إلى طبيعة الوظيفة التي أنت على وشك التقدّم إليها.

هذه الأنواع الثلاثة هي كما يلي:

سيرة ذاتية احترافية أكاديمية  Academic CV

من اسمها يبدو من الواضح أنها متعلقة بالمجال العلمي والأكاديمي، حيث تعتبر ملخص شامل لإنجازاتك الأكاديمية، العلمية والمهنية. عكس أنواع السيرة الذاتية الأخرى، فإن هذا النوع يمكن أن يصل طوله إلى أكثر من 10 صفحات.

يمكن أن نجد داخلها الجوائز ودرجات الشرف المتحصل عليها، براءات الاختراع، المستندات على قائمة للمراجع… وغيرها من المعلومات.

يستعين غالبًا الأفراد ذوي الخبرة العالية الحاصلين على شهادة في الدراسات العليا بالسيرة الذاتية الأكاديمية، إضافةً إلى العاملين في مجالات البحث والتطوير.

السيرة الذاتية المبنية على المهارات Skills-based CV

أشهر نوع من أنواع السيّر الذاتية، ميزتها هي التركيز على أهم الامتيازات والإضافات التي يمكنك تقديمها لصاحب العمل. تتضمن هذه السيرة الذاتية الاحترافية مجموع مهاراتك التي اكتسبتها من وظائف مشابهة أو من خبرتك الحياتية. سيرة ذاتية احترافية مبنيّة على المهارات تعتبر مثالية لكل من شغل عدة مناصب ووظائف سابقة، حيثّ يمكنك الاستدلال بها لتوضح كيف أنها ساهمت في صقل مهاراتك وزيادة خبرتك، وتشرح كيف أنك ستقدم إضافة مميزة لهذه الشركة أو المؤسسة.

اقرأ أيضًا: أجمل نماذج سير ذاتية احترافية

السيرة الذاتية الزمنية Reverse Chronological CV

من الاسم نفهم أن هذا النوع من السيرة الذاتية يهتم بإدراج التاريخ الوظيفي للمتقدم، من أول وظيفة شغرها إلى آخر وظيفة. بعبارة أخرى، هذا النوع من السيرة الذاتية الاحترافية يركز على مراحل تطوّر هذا الشخص في مجال معين مع مرور الوقت.

إن كنت تولي أهمية كبيرة للتطوّر والتقدم في مستواك الوظيفي فإن هذا النوع من السيّر الذاتية يناسبك. يناسب كذلك أولئك المتقدمين من لوظيفة مشابهة لوظيفتهم السابقة ويمتلكون خبرة كبيرة في هذا المجال.

ثالثًا: مكونات السيرة الذاتية الـ CV

نموذج سيرة ذاتية احترافية باللغة الانجليزية

كل سيرة ذاتية احترافية تتضمّن غالبًا الأقسام التالية:

البيانات الشخصية: التي تشمل كل من اللقب، الاسم، رقم الهاتف، العنوان والبريد الإلكتروني وغيرها من المعلومات الشخصية…

المؤهلات العلمية: في هذا الجزء تدرج جميع مؤهلاتك الدراسية التي تحصلت عليها. على سبيل المثال، الشهادات جامعية، الشهادات التدريبية، عدد سنوات الدراسة مع الإشارة إلى اسم المؤسسة أو المنظمة التي تحصلت منها على هذه الشهادات.

الخبرات العملية: في هذا الجزء احرص على الإشارة إلى كل المناصب التي شغلتها والمدّة التي قضيتها في كلّ واحدة منها مع تحديد تاريخ البدء والانتهاء، لا تنسى الإشارة أيضًا إلى اسم الشركة أو المؤسسة بجانب كل وظيفة وفق تسلسل زمني منظم.

قد يهمك أيضًا: نموذج سيرة ذاتية لمصمم جرافيك

المهارات: وتشمل جميع المهارات التي يمتلكها المتقدّم مع التركيز على تلك المرتبطة بالوظيفة مثل المهارات اللغوية؛ أو الحاسوبية أو المهارات القيادية وغيرها.

المراجع: ويتضمن ذلك معلومات التواصل مع بعض الأشخاص المرجعيين كالمدراء السابقين أو الأساتذة الجامعيين ممّن يمتلكون معرفة جيدة بقدراتك.

الهوايات: وهو قسم اختياري يُستخدم في بعض أنواع الـ CV يذكر فيه المتقدّم اهتماماته وهواياته ذات الصلة بالوظيفة التي يرغب في الحصول عليها.

الجوائز والمنشورات: وهو قسم يظهر غالبًا في كل سيرة ذاتية احترافية أكاديمية للأشخاص ذوي الخبرة العالية حيث يتمّ ذكر جميع الأبحاث أو المقالات أو المؤلفات المنشورة للمتقدم، بالإضافة إلى أي جوائز أو زمالات حصل عليها خلال مسيرته

رابعًا: تحميل نماذج السيرة الذاتية باللغة العربية والانجليزية

وصلنا لأهم جزء من هذا المقال، ألا وهو تحميل نماذج سيرة ذاتية احترافية باللغتين العربية والانجليزية، الملفات المرفقة أسفله مفتوحة المصدر كما هو الحال مع جميع الملفات التي تقدمها نماذج بالعربي. عملنا هو أن نسهل على القارئ عناء البحث، كل ماعليك هو تحميل هذه الملفات والتعديل عليها بكل سهولة.

سيرة ذاتية باللغة العربية:

سيرة ذاتية باللغة الانجليزية:

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى