نماذج عمليّة ومهنيّة

سجل مقترحات الموظفين وكيفية استعماله

تحميل نموذج سجل مقترحات الموظفين PDF و Word

سجل مقترحات الموظفين لتحسين العمل بالمؤسسة هو الموضوع الأساسي الذي سوف نتحدث عنه في مقالة اليوم، حيث أنه وبعد الحديث في مقال سابق عن نموذج مقترحات الموظفين و بيان ماهيته وكيفية القيام به، فإن موقع “نماذج بالعربي” سيقدم لكم اليوم لائحةً وسجلاً يمكن استعماله لحصر جميع المقترحات التي يقدمها كل موظف للمؤسسة. فما هو بدايةً سجل مقترحاتٍ الموظف؟ وكيف يمكن الاستفادة منه؟

ما هو سجل مقترحات الموظفين؟

سجل مقترحات الموظفين هو لائحة و مستند تضعه المؤسسة لرصد وحصر جميع المقترحات التي تقدم بها كل موظف على حدة لتحسين جودة بيئة العمل في المؤسسة، بحيث يدرج المقترح أمام صاحبه الذي تقدم به.

و يتكون نموذج سِجل مقترحات الموظف من عدة أقسام وعناصر وعلى رأسها بيانات الموظف صاحب الاقتراح، بما في ذلك اسمه ورقمه الوظيفي والوحدة التنظيمية التي يشتغل بها، إضافةً إلى ملخص الاقتراح المقدَّم من الموظف وكذا الإجراء المتخذ أمام هذا المقترح.

و في ما يخص أهمية ودور نموذج سجل مقترحات الموظفين، فإنه يمكن تلخيصه في أنه آلية رسمية واحترافية تساعد على تنظيم ورصّ عموم مقترحات الموظفين، وكذا تمييزها وترتيبها إضافةً إلى أنه يساعد على معرفة الموظفين الفاعلين كقوة اقتراحية بداخل المؤسسة.

سجل مقترحات الموظفين بالمؤسسة

اقرأ أيضا: نموذج إلغاء فاتورة سبق إصدارها وطريقة القيام به

عناصر ومكونات سجل مقترحات الموظفين

يتألف ويتكون نموذج سجل مقترحات الموظفين من عدد من العناصر التي تساعده على تأدية دوره والغاية منه، وهي عناصر تحضر في النموذج الحصري الذي جاء به موقع “نماذج بالعربي” في مقالة اليوم. وعناصر سجل مقترحات المُوظفين هي كما يلي:

  • التاريخ الذي تم فيه تقديم المقترح من طرف الموظف ويذكر اليوم والشهر والسنة.
  • اسم الموظف صاحب المقترح، و يشار إلى الاسم الكامل لهذا الموظف.
  • الوحدة التنظيمية أو القسم الذي يشتغل فيه الموظف صاحب المقترح.
  • ملخص المقترح، حيث يتم ذكر المقترح الذي تقدم به الموظف بشكل مختصر شريطة أن يحافظ التلخيص على معنى المقترح دون إخلال.
  • ملخص الإجراء الذي تم اتخاذه أمام المقترح الذي تم تقديمه من طرف الموظف، و أيضا التوصيات الرئيسية أمام المقترح.
  • الملاحظات العامة، وهي مساحة حرة يتم فيها الإشارة إلى أي ملاحظة “مهمة” بخصوص ذلك المقترح الذي تقدم به الموظف.
ما هو سجل مقترحات الموظفين

اعرف أيضا: التقييم الذاتي لأداء فريق الممارسة وكيفية الاستفادة منه

طالع أيضا: إخطار بإنهاء التعاقد في فترة التجربة وكيفية صياغته

أهمية مقترحات الموظفين

بما أننا نتحدث في هذه المقالة عن سجل مقترحات الموظفين، فإنه لا ضير في الإشارة إلى مكامن الأهمية الكبرى لمقترحات الموظفين واعتماد المؤسسة على هذه السياسة، وتتجلى هذه الأهمية في ما يلي:

  • إشراك الموظف كقوة اقتراحية: وهي الغاية الأساسية من اعتماد سياسة مقترحات الموظفين، حيث يتم من خلالها إشراك الموظف في تسيير المؤسسة كقوة اقتراحية يتم السماع لمقترحاتهم وتطبيق الأنسب منه.
  • معرفة نواقص الشركة وإصلاحها: حيث أن عبر استمارة المقترحات يتم الوقوف على نواقص وسلبيات المؤسسة، و بالتالي إمكانية العمل على تصحيح هذه النواقص وإصلاح هذه الأخطاء.
  • القدرة على خلق بيئة عمل أفضل: فكما سبق القول، فإن مقترحات الموظفين تصب بشكل أساسي على بيئة العمل، وبالتالي يمكن الرقي بها.
  • خلق الولاء عند الموظفين: حيث أن إتاحة الفرصة للموظف للإدلاء برأيه ومقترحه في المؤسسة هو وسيلة يمكن أن تجعل الموظف يشعر بالتقدير، وهو ما من شأنه خلق الولاء لدى الموظف بالمؤسسة.
  • ترك انطباع احترافي عن الشركة: وهو أمر يمكن أن يعود بالنفع عليها وعلى صورتها، وبالتالي على إنتاجيتها وقيمتها، فاعتماد سياسة مقترحات الموظفين هو أمر يكرس ويعزز احترافية المؤسسة.
نموذج سجل مقترحات الموظفين

شاهد أيضا: طلب وقبول ترقية الموظف وطريقة صياغة هذا النموذج

نموذج سجل مقترحات الموظفين Word

إشراك المؤسسة للموظفين كقوة اقتراحية هو أمر مهم لها و يفيدها على المستويات السابق الإشارة إليها، ولا بد من وضع سجل يضمّ عموم المقترحات التي تَقدَّم بها الموظف، ويمكن صياغة هذا السجل بالطريقة التالية:

سجل مقترحات الموظفين

التاريخاسم الموظفالوحدة التنظيميةملخص المقترحملخص الإجراء والتوصيات ملاحظات
      
      
      
      

و بغية الحصول على نفس هذا المثال مكتوبا ومنسّقا بطريقة أفضل كما في الصور أسفله وبصيغة الوورد Word، فإن موقع “نماذج بالعربي” يوفر لكم ذلك من خلال الضغط على إشارة التحميل أدناه، وسوف يكون التحميل مباشرا وسلِساً:

  • تحميل نموذج سجل مقترحات الموظفين مكتوبا بصيغة الوورد Word وبتحميل مباشر وسلس:
سجل مقترحات الموظفين

اقرأ أيضا: إقرار تحمل مصاريف التدريب في حال الاستقالة قبل أجلٍ معين

تحميل نموذج سجل مقترحات الموظفين PDF

إضافةً إلى صيغة الوورد Word لنموذج سجل مقترحات الموظفين الذي تحدثنا عنه في الفقرة السابقة، فإن هناك صيغة أخرى لنفس هذا النموذج وهي صيغة الـ PDF، وسوف يقدمها لكم موقع “نماذج بالعربي” حصريا من خلال الفقرة الحالية.

وبفضل سجل مقترحاتِ الموظفين بالمؤسسة، فإنه يمكن معرفة عموم ما تقدم به الموظف من اقتراحات لفائدة المؤسسة، وبالتالي الاستفادة من عموم أوجه أهمية سجل مقترحاتِ الموظفين التي أشرنا إليها سلفاً.

و يمكن الحصول على صيغة الـ PDF لنموذج سجل مقترحـات الموظفين حصريا على موقع “نماذج بالعربي” وبتحميل مباشر من خلال الضغط على إشارة وعلامة لتحميل التي تبرز وتظهر أدناه:

  • تحميل نموذج سجل مقترحات الموظفين كاملا بصيغة الـPDF  وبتحميل مباشر وسلس:
سجل مقترحات الموظفين

اعرف أيضا: إعارة أو نقل موظف من منصب إلى آخر، وكيفية القيام به

في النهاية، لا شك أن الموظفون هم ركن أساسي في عمل المؤسسة، سواء كقوة عاملة منتجة أو أيضاً قوة اقتراحية تساعد على تحسين العمل بهذه المؤسسة، ومن أجل هذه النقطة الأخيرة فإن المؤسسة يجب أن تضعه آليات تؤطر وتنظم هذه المقترحات التي يتم تقديمها من طرف الموظف. ومن أجل ذلك قد جاء موقع “نماذج بالعربي” في مقالة اليوم بأفضل نموذج يمكن الاعتماد عليه كسجل مقترحات الموظفين، وتحدثنا عن عموم النقاط المتعلقة به.

طالع أيضا: إبرام عقد عمل محدد المدة وضوابطه ودوره للمؤسسة

ما هو سجل مقترحات الموظفين؟

سجل مقترَحات الموظفين هو لائحة و مستند تضعه المؤسسة لرصد وحصر جميع المقترحات التي تقدم بها كل موظف على حدة لتحسين جودة بيئة العمل في المؤسسة، بحيث يدرج المقترح أمام صاحبه الذي تقدم به.

من ماذا يتكون نموذج سِجل مقترحات الموظف؟

يتكون نموذج سِجل مقترحات الموظف من عدة أقسام وعناصر وعلى رأسها بيانات الموظف صاحب الاقتراح، بما في ذلك اسمه ورقمه الوظيفي والوحدة التنظيمية التي يشتغل بها، إضافةً إلى ملخص الاقتراح المقدَّم من الموظف وكذا الإجراء المتخذ أمام هذا المقترح.

ما هي أهمية ودور نموذج سجل مقترَحات الموظفين؟

 في ما يخص أهمية ودور نموذج سجل مقترَحات الموظفين، فإنه يمكن تلخيصه في أنه آلية رسمية واحترافية تساعد على تنظيم ورصّ عموم مقترحات الموظفين، وكذا تمييزها وترتيبها إضافةً إلى أنه يساعد على معرفة الموظفين الفاعلين كقوة اقتراحية بداخل المؤسسة.

شاهد أيضا: خطاب إنهاء التعاقد مع موظفٍ وعموم ضوابطه القانونية

تابعنا عبر الفايسبوك: نماذج بالعربي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى