نماذج عمليّة ومهنيّة

سجل إجازات الموظف بمختلف أنواعها وكيفية الاستفادة منه

تحميل نموذج سجل إجازات الموظف PDF و Word

سجل إجازات الموظف في المؤسسة هو الموضوع الذي سوف نتحدث عنه في مقالة اليوم، حيث أن الإجازات هي عنصر أساسي في التعاقد كحق من حقوق كل موظف، ولا غنىً عنها. لذلك سوف نعمل على كشف مختلف عناصر ونقاط هذا الموضوع مع طرح نموذج حصري من موقع “نماذج بالعربي” يمكن اعتماده كآلية وسجل لهذه الإجازات.

ما هو سجل إجازات الموظف؟

سجل إجازات الموظف هو مستند تضعه المؤسسة لحصر وبيان وضبط لائحة الإجازات التي يستفيد منها الموظف في عمله مع المؤسسة، وذلك بغض النظر عن نوعية أو طبيعة الإجازة الممنوحة للموظف.

و تتعدد أنواع الإجازات التي يمكن أن يستفيد منها الموظف، حيث أن هناك إجازات سنوية تعطى للموظف كل سنة، و إجازات مرضية تكون بسبب المرض ثم أيضاً إجازات طارئة أو إجازة الحج وتكون في حالات خاصة.

و تتمثل أهمية سجل إجازات الموظف في أنه آلية رسمية احترافية تساعد على حصر لائحة الإجازات التي يستفيد منها كل موظف، إضافةً إلى أنه آلية تساعد على تنظيم عمل المؤسسة مما يساهم في جعل العمل أكثر سلاسةً وترتيباً.

سجل إجازات الموظفِ

اقرأ أيضا: نموذج إلغاء فاتورة سبق إصدارها وطريقة القيام به

عناصر نموذج سجل إجازات الموظف

يتألف ويتكون نموذج سجل إجازات الموظف من عدد من العناصر التي تشكل قوامه، وهي التي نجدها حاضرة في النماذج الحصرية التي جاء بها موقع “نماذج بالعربي” في مقالة اليوم.. ومكونات وعناصر سجل إجازاتِ الموظفين هي كما يلي:

  • بيانات الموظفين: ويتم ذكر اسم الموظف المعني موضوع الإجازة بشكل دقيق، حيث يشار إلى اسم الموظف ورقمه الوظيفي والوحدة التنظيمية التي يشتغل فيها.
  • تفاصيل الإجازات: وهنا يتم الإشارة إلى معلومات الإجازة الممنوحة للموظف، حيث يتم ذكر تاريخها ونوعها و طبيعتها ومدتها أيضاً وكذا المبررات حولها.
  • نوعية الإجازة: لا سيما أن هناك أنواع مختلفة من الإجازات، إذ أن هناك إجازة مرضية وإجازة سنوية وإجازة طارئة وغير ذلك.
  • التوقيعات الرسمية: وتكون هذه التوقيعات هي العنصر الذي يعطي رسمية الوثيقة، ويوقع على الوثيقة عموم من لهم صلاحية ذلك.
نموذج سجل إجازات الموظف

اعرف أيضا: التقييم الذاتي لأداء فريق الممارسة وكيفية الاستفادة منه

نموذج سجل الإجازات السنوية للموظف Word

من ضمن أنواع الإجازات التي يمكن ان يستفيد منها الموظف هناك الإجازة السنوية، وهي حق قانوني مشروع للموظف، والمؤسسة في إطار الاعتماد على سجل إجازات الموظف فإنه يجب أن تضع سجلا خاصاً بالإجازات السنوية.

و من أجل صياغة نموذج سجل الإجازات السنوية للموظف، فإنه يمكن ذلك بطرق مختلفة، لعل أفضلها هذه الصيغة:

سجل الإجازات السنوية للموظف

الاسم الكامل:رقم الموظف:الوظيفة :الجنسية:
عدد أيام الإجازة السنوية المستحقةنوعية التذاكرعدد التذاكر المستحقة
(……..)(……..)(……..)
بيانات الإجازات السنوية
متاريخ الإجازةعدد الأيام المستحقةعدد الأيام المستخدمةعدد التذاكر المصروفةالرصيد المتبقي
الإجازة الأولى     
الإجازة الثانية     
………….     
………….     

و للحصول على نفس هذا المثال المتعلق بسجل إجازات الموظف الخاصة بالإجازة السنوية، فإن موقع “نماذج بالعربي” يوفر لكم ذلك حصريا بصيغة الوورد Word من خلال الضغط على إشارة التحميل أسفله:

  • تحميل نموذج سجل الإجازات السنوية للموظف كاملا بصيغة الوورد Word بتحميل مباشر وسلس:
الإجازات السنوية سجل إجازات الموظف

شاهد أيضا: طلب وقبول ترقية الموظف وطريقة صياغة هذا النموذج

صياغة نموذج سجل الإجازات المرضية للموظف Word

في نوعٍ ثانٍ من أنواع إجازات الموظف نجد هناك الإجازات المرضية التي تكون في فترة مرض الموظف، وسوف نأتي على ذكر هذا النوع في سياق حديثنا عن سجل إجازات الموظف.

ويحق للموظف الاستفادة من هذا النوع من الإجازات في حالات مرضه شريطة إثبات المرض بشهادة طبية معتمدة. ولذلك وعند الرغبة في صياغة نموذج سجل الإجازات المرضية للموظف فإنه يمكن أن تخرج الصيغة على الشكل التالي:

سجل الإجازات المرضية للموظف

الاسم الكامل:رقم الموظف:الوظيفة :الجنسية:
السنةالتاريخملخص أسباب الإجازةالإجازة المستحقةالإجازة المستخدمةالرصيد
      
      
      

و للحصول إذن على نفس هذا المثال المتعلق بسجل إجازات الموظف الخاصة بالإجازة المرضية تحديداً بصيغة الوورد Word، فإن موقع “نماذج بالعربي” يوفر لكم ذلك حصريا من خلال الضغط على إشارة التحميل أسفله:

  • تحميل نموذج سجل الإجازات المرضية للموظف كاملا بصيغة الوورد Word بتحميل مباشر وسلس:
الإجازات المرضية سجل إجازات الموظف

اقرأ أيضا: إقرار تحمل مصاريف التدريب في حال الاستقالة قبل أجلٍ معين

نموذج سجل الإجازات الطارئة وإجازة الحج للموظف Word

في سجل إجازات الموظف هناك أيضا سجل الإجازات الطارئة التي يمكن أن يستفيد منها الموظف عند حدوث أمر طارئ له، وكذا إجازة الحج، وهي التي يستفيد منها الموظف لقضاء شعيرة الحج، ويحق للموظف قانونيا الحصول على هاتين الإجازتين بعد تقديم ما يثبت.

سجل إجازات الموظف

ومن أجل وضع نموذج متكامل لسجل الإجازات الطارئة وإجازة الحج فإنه يمكن ذلك بطرق مختلفة، و يقدم لكم موقع “نماذج بالعربي” أفضل صيغة يمكن الاعتماد عليها لهذا الغرض، وهي كما يلي:

سجل الإجازات الطارئة وإجازة الحج

الاسم الكامل:رقم الموظف:الوظيفة :الجنسية:
الإجازة الطارئة إجازة الحج
السنةالتاريخالمستحقةالمستخدمةالرصيدالتاريخمدة الإجازة
       
       
       

و للحصول على نفس هذا المثال المتعلق بسجل إجازات الموظف الخاصة بالإجازات الطارئة وإجازة الحج بصيغة الوورد Word، فإن موقع “نماذج بالعربي” يوفر لكم ذلك حصريا من خلال الضغط على إشارة التحميل أسفله:

  • تحميل نموذج سجل الإجازات الطارئة وإجازة الحج مكتوبا بصيغة الوورد Word بتحميل مباشر وسلس:
الإجازات الطارئة وإجازة الحج سجل إجازات الموظف

اعرف أيضا: إعارة أو نقل موظف من منصب إلى آخر، وكيفية القيام به

تحميل نموذج سجل إجازات الموظف PDF

في سياق آخر، وبعد الحديث في الفقرات السابقة عن مختلف صيغ ونماذج سجل إجازات الموظفين بمختلف أنواعها و بصيغة الوورد Word، فإن موقع “نماذج بالعربي” يقدم لكم أيضاً صيغة الـ PDF لنفس تلك النماذج والسجلات.

و يمكن من خلال هذه الصيغ المطبوعة لسجل الاجازات أن تسهل المؤسسة العمل وتجعله أكثر تنظيما عبر تعبئة السجل بما يناسب تبعاً لحالة ووضع كل موظف وسجلٍّ على حدة.

و بغية الحصول على صيغة الـ PDF الحصرية من موقع “نماذج بالعربي” لنماذج سجل إجازات الموظفين، فإنه يمكن ذلك من خلال الضغط على إشارات و أيقونات التحميل التي تبرز أمام السجلات أدناه:

  • نموذج سجل الإجازات السنوية للموظف PDF بتحميل مباشر و سلس:
  • صياغة نموذج سجل الإجازات المرضية للموظف PDF بتحميل مباشر و سلس:
  • تحميل نموذج سجل الإجازات الطارئة وإجازة الحج للموظف PDF بتحميل مباشر و سلس:
أهمية سجل إجازات الموظف

طالع أيضا: إخطار بإنهاء التعاقد في فترة التجربة وكيفية صياغته

ختاماً، يمكن القول أن الإجازة هي ركن أساسي من أركان عمل المؤسسة، وحق من حقوق الموظف، وكلما كان توزيع الإجازات عادلا ومنظما فإن عمل المؤسسة سيتم بكثير من السلاسة والتنظيم، وبالتالي سيتم تحقيق الرهانات التي تضعها المؤسسة صوب نظرها. لذلك جاء موقع “نماذج بالعربي” في مقالة اليوم بأفضل النماذج التي يمكن الاعتماد عليها كسجل إجازات الموظف باختلاف نوعية وطبيعة هذه الإجازة (إجازة سنوية، إجازة مرضية، إجازة طارئة،…).

طالع أيضا: إبرام عقد عمل محدد المدة وضوابطه ودوره للمؤسسة

ما هو سجل إجازات الموظف؟

سجل إجازات الموظف هو مستند تضعه المؤسسة لحصر وبيان وضبط لائحة الإجازات التي يستفيد منها الموظف في عمله مع المؤسسة، وذلك بغض النظر عن نوعية أو طبيعة الإجازة الممنوحة للموظف.

ما هي أنواع الإجازات التي يمكن أن يستفيد منها الموظف؟

 تتعدد أنواع الإجازات التي يمكن أن يستفيد منها الموظف، حيث أن هناك إجازات سنوية تعطى للموظف كل سنة، و إجازات مرضية تكون بسبب المرض ثم أيضاً إجازات طارئة أو إجازة الحج وتكون في حالات خاصة.

ما هي أهمية سجل إجازات الموظف؟

تتمثل أهمية سجل إجازاتِ الموظف في أنه آلية رسمية احترافية تساعد على حصر لائحة الإجازات التي يستفيد منها كل موظف، إضافةً إلى أنه آلية تساعد على تنظيم عمل المؤسسة مما يساهم في جعل العمل أكثر سلاسةً وترتيباً.

شاهد أيضا: خطاب إنهاء التعاقد مع موظفٍ وعموم ضوابطه القانونية

تابعنا عبر الفايسبوك: نماذج بالعربي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى