مقالات مُفيدة

دليل وشروط رفع دعوى قضائية ضد شخص في السعودية

يحق للسعوديين رفع دعوى قضائية ضد شخص أو شركة ما بهدف تسوية بعض النزاعات والمشاكل الموجودة بينهم بشكل قانوني، حيث تعتبر هذه الطريقة هي السبيل الوحيد لتحقيق العدل ونقل الخلاف إلى مسؤولية الجهات القضائية في البلاد.

تعتبر الدعوى القضائية وسيلة سلمية ورسمية يستخدمها المواطنون السعوديون وغيرهم من أجل إعلام جهات الدولة التابعة لكل من وزارة الداخلية والعدل بوجود مشكلة أو خلاف على قضية ما، ويطلب من خلالها التدخل لحل هذا النزاع وفق القانون.

يضع موقع نماذج بالعربي من خلال المقال التالي الدليل الشامل لرفع الشكاوى القضائية إلى الجهات المختصة وفق نظام المملكة العربية السعودية.

ما هي الدعوة القضائية؟

رفع دعوى قضائية على شخص

يشير مصطلح الدعوة القضائية إلى نموذج من الشكاوى التي يستطيع الشخص تقديمها إلى وزارة العدل بشكل مباشر، وهي شكوى تستهدف المشكلات والنزاعات التي تتعلق بالحقوق العامة والخاصة.

حيث يستطيع أي مواطن سعودي أن يقوم برفع دعوى قضائية ضد شخص أو شركة من أجل الحصول على جملة الحقوق القانونية التي شكلت محل الخلاف.

تختلف الدعوى القضائية عن الشكوى بمجموعة من النقاط التي نوضحها أدناه، مع الإشارة إلى أن الشكوى الجنائية المرفوعة إلى الشرطة قد تتحول الى دعوة قضائية في حال ثبت وجوب ذلك أثناء التحقيقات.

اولًا: الجهة المسؤولة عن الدعوى

تتولى وزارة العدل في المملكة العربية السعودية تلقي الدعاوي والشكاوى القضائية من المواطنين والشركات بشكل مباشر، كما يحق لها اصدار توجيهات تنفيذية تقوم أقسام الشرطة المختصة بتنفيذها.

تختلف الدعوى الجنائية أو الشكوى بأن الاستجابة لها تتم عن طريق وزارة الداخلية وأقسام الشرطة التابعة لها.

ثانيًا: المواضيع المتناولة في الدعوى

تتناول الدعاوي القضائية المشكلات والنزاعات القانونية والقضائية التي تتضمن انتزاع الحقوق الخاصة من مقدم الشكوى وهي تتمتع بوجود حلول واضحة ومثبتة وفق دستور البلاد يتم من خلال تحصيل حقوق الطرفين بشكل عادل.

بينما تتناول الدعاوي الجنائية في مراكز الشرطة الخلافات والمشاكل البسيطة التي يمكن حلها بالتراضي بين الأطراف ومن خلال وساطة الشرطة في إعادة الحقوق لأصحابها دون اللجوء إلى مؤسسات وزارة العدل.

ثالثًا: الحاجة إلى محامي

يحتاج رفع شكوى قضائية ضد شخص أو شركة أو مؤسسة في المملكة العربية السعودية على توكيل محامي رسمي، ويشترط به أن يحمل تصريح ممارسة مهنة المحاماة.

بينما تكتفي مراكز الشرطة والمديريات التابعة لوزارة الداخلية السعودية بحضور صاحب العلاقة وبرفقته اثنان من الشهود على الأقل، ومن ثم يستطيع صياغة الدعوى بشكل رسمي.

ما هي شروط رفع الدعوى القضائية؟

تضع وزارة العدل السعودية مجموعة من الضوابط وشروط الاستحقاق من اجل تنظيم عملية رفع الشكاوي القضائية، حيث تطلب تحقيق هذه الشروط من قبل المدعي لإثبات وجود حقوق عامة وخاصة مسلوبة.

تتمثل هذه الشروط بالقائمة التالية:

  1. وجود حقوق فردية أو مؤسساتية مسلوبة من قبل شخص أو مؤسسة أو شركة أو جهة حكومية.
  2. تأكيد ثبوتية الحقوق المسلوبة للمدعي، وإبراز المستندات والوثائق الرسمية المطلوبة لإثبات ذلك.
  3. تعرض المدعي لخسارة مادية أو معنوية نتيجة الفعل الذي ارتكبه المدعي عليه.
  4. توافق مضمون الدعوى ومطالب المدعي مع الأنظمة والقوانين السارية في المملكة.
  5. أن تكون الحقوق والمطالب الموجودة في الدعوى المرفوعة غير متضمنة في دعوى سابقة صدر الحكم فيها مسبقًا.
  6. تقديم جميع الإثباتات والمعلومات الصحيحة المتعلقة بالدعوى والمستحقات.
  7. وجود وكالة رسمية لمحامي مسجلة في المحكمة وفي دوائر وزارة العدل بتاريخ ورقم رسميين.

ما هي طريقة رفع دعوى قضائية ضد شخص في السعودية؟

رفع دعوى قضائية على شخص

تسمح وزارة العدل في المملكة العربية السعودية للمواطنين الراغبين برفع الدعاوى إليها بتقديم هذه الدعاوي والقضايا إما بشكل إلكتروني أو بالشكل القديم الذي يعتمد على تقديم الأوراق والمستندات الثبوتية بشكل ورقي.

خطوات رفع دعوى قضائية ضد شخص بشكل إلكتروني

  1. الدخول إلى المنصة الإلكترونية لوزارة العدل السعودية والتي تحمل اسم ناجز.
  2. تسجيل الدخول إلى المنصة أو إنشاء حساب في حال كنت تستخدمها للمرة الأولى.
  3. الدخول إلى قائمة الخدمات في واجهة المنصة.
  4. الضغط على خيار صحيفة الدعوى الإلكترونية ضمن القائمة.
  5. اختيار نوع الدعوى التي ترغب برفعها إلى القضاء.
  6. اختيار نمط المحكمة بحسب طبيعة الحق المسلوب المتضمن في الدعوى.
  7. ملئ القائمة التي تطلب منك مجموعة من المعلومات الشخصية والثبوتية.
  8. ملئ استمارة المعلومات المطلوبة حول المدعى عليه وهو الشخص مسبب الضرر.
  9. حفظ المعلومات المرفقة جميعها ومن ثم تأكيد إرسال الدعوى.

يلي هذه الخطوة إرفاق مجموعة من الملفات الرسمية بصيغة PDF وهي قائمة نذكرها لكم تاليًا، بعدها تظهر الصفحة الأخيرة من استمارة الدعوى التي تطلب إدخال كلمة مرور لمراجعة الدعوى بعد إرسالها.

يمكن تقديم الدعاوى بشكلها التقليدي من خلال صياغة نموذج دعوى قضائية جاهز من قبل المحامي والتوجه إلى ديوان المحكمة وتقديمه للديوان على جانب جميع المستندات المطلوبة.

خطوات رفع دعوى قضائية ضد شخص في السعودية.

ما هي عناصر صحيفة الدعوى القضائية السعودية؟

يستطيع المواطن السعودي رفع دعوى قضائية ضد شخص ما من خلال زيارة مكاتب الديوان في وزارة العدل أو المحكمة الأقرب إليه، وذلك من خلال تقديم صحيفة دعوى رسمية.

تعامل صحيفة الدعوى في السعودية على أنها وثيقة رسمية يقدمها المواطن إلى إحدى الجهات الحكومية، لذلك يجب أن يكون مستوفيًا لجميع عناصر الوثائق الرسمية السعودية الموحدة وهي كما يلي:

العنصر الأول: البسملة والتحية والتوجيه

تشير نماذج الوثائق الرسمية في المملكة العربية السعودي إلى وجوب كتابة عبارة بسم الله الرحمن الرحيم في بداية الصفحة، وإلى جانبها مباشرة التوجيه إلى وزارة العدل أو الجهة المقصودة.

العنصر الثاني: نوع الدعوى المقدمة

يشترط لقبول الدعوى المقدمة في الصحيفة أن يتم تحديد نوع هذه الدعوى وسبب تقديمها للمحكمة، وذلك من أجل تسهيل عملية التصنيف والعمل في ديوان وزارة العدل المسؤول عن تلقي هذه الدعاوى.

تقسم أنواع الدعاوي في المملكة العربية السعودية إلى 3 أنواع بحسب الحالة والضرر الذي سببه المدعى عليه للمدعي رافع الدعوى، وهذه الأنواع هي كما يلي:

دعاوي الأحوال الشخصية

تشمل هذه الدعاوي تسوية جميع المشاكل والخلافات المتعلقة بالحياة الشخصية للشخص الذي قام بـ رفع دعوى قضائية ضد شخص ما، ومن أمثلتها قضاض الزواج والطلاق والمخالعة والنفقة وحضانة الأبناء.

دعاوى الثبوتيات والأوراق الرسمية

تتضمن هذه المجموعة جميع القضايا والمشكلات التي تتعلق بمخالفة شخص ما للعقود أو الوثائق الرسمية التي تحتوي على بنود تخص الطرفين مما سبب الضرر للمدعي، ومنها العقود التجارية وعقود العمل الفردية وعقود الإيجار والبيع والرهن.

دعاوى الجناية والجرائم

تشمل هذه المجموعة على جميع الدعاوى والشكاوى الجنائية التي تسبب الضرر الجسيم للمدعي سواء من الناحية المادية أو المعنوية أو النفسية، ومن أمثلتها القتل والتشهير والسطو والابتزاز أو الخطف وغيرها من القضايا المشابهة.

العنصر الثالث: هوية المدعي

تحتوي صحيفة الدعوى في القسم الأول منها على مكان مخصص لكتابة تفاصيل المدعي الشخصية والتي تتضمن اسمه ووسيلة التواصل معه بالإضافة إلى عنوان منزله وبعض الأرقام والتفاصيل الشخصية التي نوثقها في نموذجنا الذي نقدمه لكم.

العنصر الرابع: هوية التفاصيل الشخصية للمدعى عليه

تشابه هذه المعلومات التفاصيل الشخصية السابقة للمدعي، وهي عبارة عن المعلومات التي من شأنها أن توجه الجهات المختصة نحو الاستجابة للدعوى بشكل مباشر وإرسال إنذار الدعوى إلى المتهم.

العنصر الخامس: تفاصيل الدعوى وأسبابها

يشترط عند رفع دعوى قضائية ضد شخص أن يتم توضيح تفاصيل الدعوى وأسباب رفع هذه القضية، وذلك وفقًا للشروط المذكورة في فقرة سابقة من هذا المقال.

يجب أن يتضمن هذا القسم جميع تفاصيل الأحداث التي أدت إلى وجود القضية والمشكلة التي سببت ضياع الحقوق، ومنها زمان ومكان القضية والأحداث ونتائج التحقيقات المرفقة مع القضية.

ما هي المستندات التي يجب إرفاقها عند رفع دعوى قضائية ضد شخص؟

تطلب محاكم المملكة العربية السعودية من المواطنين عند رفع الدعاوى ضد الشركات أو الأِشخاص إرفاق نموذج الدعوى بمجموعة من الأوراق والإثباتات التي تتعلق بالدعوى وهي قسمين.

الثبوتيات الشخصية للمدعي

تتضمن هذه اللائحة من المرفقات جميع الأوراق الشخصية المتعلقة بالمدعي الذي قام برفع الدعوى، وهي وسيلة لتثبيت الدعوى بالإضافة إلى وسيلة لإرسال بلاغات المحكمة إليه:

  • صورة شخصية للمدعي.
  • صورة عن الهوية الشخصية:
  • صورة عن إقامة وجواز سفر ساري المفعول في المملكة.
  • صورة عن سند الإقامة في مكان العنوان المذكور.

ثبوتيات الاستحقاق للقضية

تهدف هذه الثبوتيات بالدرجة الأولى إلى ثبات استحقاق الشخص الذي يقوم بـ رفع دعوى قضائية ضد شخص للحقوق التي يذكرها ضمن ملف الدعوى الرئيسي، وهي قد تكون كما يلي:

  • عقود عمل أو إيجار أو رهن أو ملكية.
  • تسجيلات ووسائط مرئية أو مسموعة حول القضية.
  • اتفاقات وتعاقدات مبرمة بين الطرفين.
  • شهادات ووثائق مختلفة مرتبطة بملف الدعوى.

نموذج صحيفة رفع دعوى قضائية ضد شخص

المملكة العربية السعودية وزارة العدل محكمة محافظة: ————-بسم الله الرحمن الرحيم 
صحيفة دعوى رسمية موجهة إلى محكمة الأحوال الشخصية في محافظة………….
دعوى أحوال شخصية
اسم المدعي  اسم المدعى عليه  
رقم الهاتف  رقم الهاتف إن وجد 
العنوان  العنوان إن وجد 
رقم الهوية الوطني  مكان العمل 
مكان العمل  رقم تواصل للعمل 
رقم تواصل للعمل  
اسم المدعي   
رقم الهاتف   
إلى ديوان الدعاوى في محكمة الأحوال الشخصية في محافظة ———
نرفع إليكم بشكل رسمي بلاغنا التالي ضمن صحيفة الدعوى الرسمية الصادرة عن المحامي ———- لذي قمت بتوكيله بشكل رسمي لاستلام زمام الأمور في قضية المرفقة إليكم من أجل رفع دعوى قضائية ضد شخص معروف الهوية.  
تاريخ التوكيل –/–/—-  
رقم التوكيل في السجلات الرسمية: ———  
أنا الموقع أدناه ————- أرغب بإعلامكم بأن السيد ———– وبرفقته السيدة ——— قد قاما باستلاب حق شخصي مني وهو حقي في ————- وهو حق مدرج لديكم في قائمة الحقوق الشخصية للمواطنين في المملكة العربية السعودية والتي تحمل رقم – لعام —–.  
وبعد إبلاغ المدعى عليهما في هذه الصحيفة باستحقاقنا للحقوق الرسمي للحقوق المذكورة كانا قد تجاهلا الموضوع بشكل مسيئ الأمر الذي دفعنا إلى رفع الدعوى القضائية الرسمية هذه والتي نأمل أن تضمن حقوقنا بشكل منصف وعادل.  
نرفق إليكم سيدي القاضي الموقر جزيل الاحترام الثبوتيات والأوراق التي تثبت استحقاقنا للحق الموضح في الدعوى.  
اسم المدعي:   توقيع المدعي:   اسم المحامي:   توقيع المحامي:   أسماء الشهود وتواقيعهم:  

في الختام يكون فريق العمل في موقع نماذج بالعربي قد قدم لكم الدليل الكافي والشامل من أجل رفع دعوى قضائية ضد شخص وذلك وفقًا للأحكام القضائية الرسمية في دستور المملكة العربية السعودية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى