مقالات مُفيدة

المحاور الأساسية لتقديم دراسة جدوى مطعم متكاملة 2023

كثيرا ما نصبو إلى تحقيق أحلامنا ومن هذه الأحلام التي تراود الكثير منا إن لم نكن جميعنا هي النجاح في إنجاز مشروعنا الخاص والوصول به إلى بر الأمان.

ولضمان نجاح أي مشروع يفضل بل وينصح بعمل دراسة جدوى خاصة به، يحدد من خلال الدراسة ما إذا كان المشروع الذي يفكر به المستثنر مناسبا أم يُفضل التراجع عنه.

ومن هذه المشاريع عمل مطعم، هنا ولكل من تخالجه أمنياته بعمل مشروع مطعم سنقدم دراسة جدوى مطعم مثالية وتفصيليةلعمل مطعم يناسب كل الإمكانيات والقدرات.

تاليا ومن خلال دراسة جدوى مشروع مطعم مميز وناجح يعود عليك بالنفع والأرباح، سنوضح كافة المتطلبات والاحتياجات اللازمة لإنشاء مشروع مطعم من خلال سرد جميع محاور دراسة الجدوى التي تتعدد في التالي:

أولا: دراسة جدوى السوق لمشروع مطعم

من خلال دراسة جدوى مطعم يتم تحديد النطاق الجغرافي المستهدف ودراسته دراسة كاملة من نواحيه المتعددة والمختلفة التي تتمثل في الموقع، فئة الناس المستهدفة (كبار السن أو شباب، سيدات أو رجال)، الوضع المادي (مرتفعة الدخل أو متوسطة أو بسيطة)، الوضع الاقتصادي بشكل عام، وما إلى ذلك.

ولتنفيذ هذه المتطلبات يتوجب عمل النزول الميداني أولاً وجمع المعلومات وعمل الاستطلاعات والاستبيانات والمناقشة مع الجمهور تحديدا في الموقع المختار وفي المدينة كاملة ومن ثم عمل التقارير اللازمة.

1/ الموقع: يجب أن يكون موقع المطعم في مكان يكثر فيه الطلب على الوجبات كأن يكون قريب من الأحياء التي تكثر فيها الحدائق والمتنزهات العائلية أو يكون قريب من الأسواق المزدحمة والمكتظة بالزوار أو باختصار شديد المناطق المستهدفة بالزيارات على وجه التحديد.

أيضا المناطق التي تكثر فيها الفنادق ويكثر عن طريقها طلب الوجبات، أضف إلى ذلك الأحياء التي تكثر فيها الشركات والمنشآت والهيئات المكتبية ةتكثر فيها عملية الشراء بشكل عام.

يفضل أن يكون المطعم على شارع حي (مأهول بالسكان) وله حركة كبيرة من السيارات والمشاة بنسبة أقلها جيد إلى جيد جدا.

2/ تحليل المنافسين: تتم هذه الجزئية من خلال حصر عدد المنافسين في المنطقة محل الاختيار ويفضل أن يكون العدد محدود فإذا تواجد المشروع بكثرة فلا جدوى من هذه المنطقة، تحديد أنواع الأطباق والمأكولات التي يقدمها المنافسين ليتم تقديم أنواع غيرها أو يتم تحسينها وتقديمها بطرق مختلفة.

3/ تحديد قوة المنافسة من خلال المعرفة التامة بجودة الخدمة المتواجدة حاليا في السوق وجودة الخدمة التي سيتم تقديمها عن طريق مشروعنا، فضلا عن هذا يتم تحديد نقاط الضعف عند المنافسين أو أي خلل يعرقل أو يعيق عملهم ومحاولة تلافيه وتقديمه في هذه المشروع في أحسن صورة ممكنة.

في دراسة جدوى مطعم يمكنك أيضا التقصي حول الخدمات والوجبات التي يرغب بها العملاء ولا تقدمها المشاريع المنافسة لتقوم بتقديمها وكسب المزيد من العملاء

4/ المساحة: بعد أن يتم الاقتناع بالموقع وتحليل المنافسين يجب تحديد المساحة بحسب الأهداف المرجو تحقيقها من المطعم ما إذا كانت نسبية أو ذات طوح عال، في دراسة جدوى مطعم هذه يفضل أن تستوعب المساحة حيز مناسب لاستقبال الزوار وتلبية جميع رغباتهم.

يتوجب وجود مساحة كافية لفصل المطابخ عن بعضها البعض، مثلا يتم فصل قسم المأكولات الشعبية عن المأكولات العربية والغربية وأيضا عن قسم الوجبات السريعة، وأن يكون هناك مساحة للمخازن مكيفة ومجهزة للتبريد.

وجود أماكن مخصصة للشباب وأخرى خاصة بالعائلات وأخرى للفتيات لاسيما في مجتمعاتنا العربية المحافظة.

والآن سنولي أهمية كبيرة وبالغة في مساحة محددة لعمل حديقة خاصة بالأطفال وصغار السن تستوعب العديد من الألعاب المسلية لهم والمريحة لآبائهم وأمهاتهم وهم الفئة الأغلب في المجتمع.

أيضا يجب توفر مساحة للمرافق الصحية ومساحة أخرى كافية يتم تخصيصها لمواقف السيارات، هنا سنضع حلا بسيطا لتوفير جزء كبير من الأرض وكسب المزيد من المساحة بأن تتعدد الطوابق وأن يكون هناك بدروم يتم استغلاله بطريقة تتناسب مع عمل المطعم.

في حال توفرت لديك هذه المساحة فابدأ حالا في عمل الدراسة الفنية لمشروع المطعم الذي تريده. جميع البيانات التي سيتم استنباطها من خلال دراسة جدوى السوق لمشروع مطعم كلها ستخدم المشروع في دراسته التسويقية وتوفر الكثير من الوقت والجهد.


مشروع مطعم
دراسة جدوى مشروع مطعم

ثانيا: دراسة الجدوى الفنية لمشروع مطعم

في دراسة جدوى مشروع مطعم الفنية سيكون هناك فرق كبير إن كنت ستقوم ببناء المطعم أم أنك ستقوم بشرائه أو استئجاره، أن كنت ستقوم بشرائه أو استئجاره فإنك مقيد بالديكور الحالي فقط يمكنك عمل بعض التجديدات إن أردن ذلك.

إقرأ أيضا: دراسة جدوى اقتصادية لكافتريا

وأن كنت ستقوم ببنائه ويمكنك تحمل تكاليف البناء كاملة فنحن هنا سنولي أهمية كبيرة بدراسة الجدوى الفنية  لمشروع مطعم من خلال التالي:

1/ تحديد حجم المشروع وكمية الإنتاج والطاقة الإنتاجية: قبل البدء في التجهيزات يجب أن يحدد صاحب الفكرة الحجم الأمثل للمشروع بحسب إمكانياته أو رأس المال المتوفر لديه (أو يمكن توفيره) ومن ثم تحديد الطاقة الإنتاجية من خلال تحديد عدد وحدات الإنتاج وخطوط التشغيل داخل المطعم التي تستطيع مواجهة الطلب خلال فترة الدراسة التي يجب أن تكون خمس سنوات كحد أدنى.

من ثم يتم تحديد كمية العرض والطلب ومعرفة مقدار الربح أو الخسارة ومحاول الوصول إلى نقطة التعادل وهي تساوي الإيرادات الكلية للمشروع مع التكاليف الكلية للمشروع في نفس العام بحيث أنه لا يوجد ربح أو خسارة.

2/ تكاليف البناء: يجب عمل دراسة كاملة عن متطلبات البناء بالمواد والأدوات والعمالة، أو اختصار الموضوع وتسليمه لشركة مقاولات تقوم بتنفيذ البناء وتسليمه كاملا بالشروط وبالشكل الذي يريده صاحب المطعم وتحديد السعر الذي يتفق عليه الطرفين.

أهم مكان في المطعم سيكون الاستقبال فهو يعتبر بمثابة العنوان للكتاب، يعطي الزبون فكرة عن المطعم ونظافته ومدى الرقي في تعاملاته مع العملاء من أول نظره، لهذا يجب احتساب تكاليف تصميم ديكو المطعم بدقة.

لذا يجب أن تعطي ديكور المطعم اهتماما كبيرا من حيث التصاميم والألوان المتناسقة ونوع الإضاءة وكيفيتها وتحديد أنواع النجفات وأشكالها المتباينة وأي أدوات زينة أخرى، على سبيل المثال أحواض الأسماك، يجب أن يكون صاحب فكرة المطعم ذا حس مرهف وجمالي كبير.

3/ الآلات والأدوات والمعدات: هنا يجب تحديد تكاليف أدوات المطعم من خلال اختيار نوعية الأجهزة التي تحتاجها أثناء التجهيزات مثل كاميرات المراقبة إن أردت ذلك، الشاشات المستخدمة للمراقبة أو في صالات العرض، أجهزة الكمبيتوتر أو اللابتوب المستخدم في الإدارة أو لدى الكاشير.

أيضا المكيفات وأجهزة شفط الدخان  وتغيير الهواء، والثلاجات المستخدمة في تبريد المشروبات والثلاجات المستخدمة في حفظ الأطعمة وغيرها من الأجهزة مثل الميكرويفات، الكاونترات والعصارات وووو.

الآن تجهيزات المطابخ من كافة الأفران والمواقد وأدوات الطهي كاملة من قدور وصحون وأطباق مختلفة الأحجام والملاعق والشوك والسكاكين وأدوات التقطيع …..الخ.

في دراسة جدوى مطعم لدينا اهتمام كبير في صالات تناول الطعام وتجهيزاتها من طاولات وكراسي وقواطع بين كل طاولة وأخرى وكراسي صغيرة تخص الاطفال ومستلزمات التقديم مثل مفارش الأكل والفاين ومعطرات الجو ….

يجب تحديد تكاليف آلات وأدوات المطعم بالأرقام بكل دقة حتى يؤخذ بعين الاعتبار أبسط وأدق التفاصيل والمتطلبات، وطرق شرائها أو استيرادها وتشغيلها وصيانتها وتحديد العمر الافتراضي لكل آلة حسب التقنية التكنولوجية لكل آلة.

من الناحية التشغيلية للمشروع يتطلب الأمر إجراء بعض الدراسات المبسطة التي تتمثل في التالي:

1/ العمالة: يتم اختيار العمالة من خلال تحديد نوعية العمالة أن كانت محلية أو خارجية، ثابتة أو مؤقتة وعدد العمال وتقسيمهم كلا في مجاله واختصاصه من إداريين إلى مباشرين ومشرفين وموظفي الأمن الداخلي والخارجي.

أيضا موظفي خطوط الإنتاج، طباخين متخصصين، خبازين لتجهيز المخبوزات والفطائر، معلم عصائر طازجة، متخصص في عمل الشاي والقهوة، موظفي وعمال التنظيف، لذا يجب تحديد نطاق المرتبات والأجور بكل تفاصيله.

2/ المواد الخام: تكلفة شراء المواد الخام لا يستهان بها في مشروع مطعم فيجب إنتقاء الأفضل من نوعية اللحوم والخضار والفواكه وأيضا أنواع الرز والزيوت ومتطلبات طهي الطعام ليتم تقديم الوجبات بجودة منافسة فعليا.

إجمالا يجب احتساب تكلفة إيجار المطعم أو شراؤه، التكلفة الخاصة بخدمات المطعم (كهرباء، ماء، غاز، اتصالات، انترنت) تكلفة خدمة التوصيل إن وجدت وأي مصروفات يحتمل أن تطرأ على المشروع. وننوه هنا بضرورة الحرص الشديد عند تحديد الأسعار والتكاليف وأي مبالغ متطلبة في تسيير المشروع لما لها من تأثير كبير على دراسة الجدوى المالية لمشروع المطعم


دراسة الجدوى التشغيليى لمشروع مطعم
مشروع مطعم نجح

ثالثا: دراسة الجدوى التسويقية لمشروع مطعم

من أهم مراحل دراسة جدوى مطعم التفصيلية هي دراسة الجدوى التسويقية والتي تعد الباب أو النافذة التي من خلالهما يخرج المشروع للنور، هي مرحلة بالغة الأهمية لما لها من ترابط وثيق مع بقية الدراسات.

فهي تعتمد اعتمادا كليا على دراسة جدوى (تحليل السوق) السوق وبالتالي تعمد على نتائجها دراسة الجدوى المالية فيجب العمل عليها بدقة متناهية.

أهمية دراسة جدوى مطعم الاقتصادية التسويقية أنها تبدأ بدراسة السوق عن إمكانية الترويج للمنتج أو الخدمة التي سنقدمها في السوق، وتحديد حصة خدماتنا في السوق وكم ستكون كمية التدفقات النقدية، وتتم دراسة الجدوى التسويقية بإتباع الخطوات التالية:

1/ تحديد حجم العرض والطلب ويتم توقع حجم الطلب من خلال تقدير الكثافة السكانية ومعدل النمو التقريبي للسكان ومعرفة القوة الشرائية للسكان من خلال تقدير نسبة دخل الفرد، أيضا من خلال تحديد كمية الإنتاج وكمية الاستهلاك والكميات المتوقع استهلاكها مستقبلا، وبناءا على هذه البيانات يتم تحديد كمية العرض المتناسبة مع السوق.

2/ التسعيرة ووضع السعر المناسب من أهم الخطوات في دراسة جدوى مطعم وتتم أولا بتحديد تكلفة المواد الأولية الداخلة في إنتاج السلعة (الطبخة).

عمل قائمة بالأسعار المنافسة في السوق لكل صنف على حده، ناهيك عن جودة الخدمة التي سيتم تقديمها من خلال مشروع مطعم، تقسيم كافة التكاليف المستنفذة في تجهيز المطعم بنسب محددة، بعد هذه الدراسة كلها يتم تحديد سعر منافس ويضمن تحقيق الأرباح المرجوة من المشروع.

إقرأ أيضا: دراسة جدوى مطعم لعام 2022

3/ تحديد الاسم التجاري والعلامة التجارية الخاصة بالمطعم وطريقة تقديم السلعة (محلي أو سفري وأيضا التوصيل للمنازل) وأي مميزات تختص فيها الخدمة هذه عن غيرها.

جميعنا يعلم بأن ألوان العلامة التجارية يفضل أن تحمل نفس ألوان الديكور وأي وسائل ترويج أو تسويق أخرى، أيضاً تضاف على كافة الأوراق والمستندات الخاصة بالمطعم.

4/ وصف الأكلات والأطباق وعمل قائمة بكافة الاصناف (أطباق، عصائر، قهوة …..) التي يقدمها المطعم وتقدير حجم العرض والطلب وتقدير حجم الفجوة بينهما.

5/ متابعة مؤشر الطلب سواء كان بالنمو أو التراجع واتخاذ القرار اللازم بالتوسع أو فتح فروع أخرى للمشروع أو التقليل من حجم الخدمة المقدمة.

بعد الانتهاء من دراسة جميع الخطوات السابقة يتم عمل الخطة التسويقية والطريقة التكتيكية لتنفيذها عن طريق البروتوكولات التسويقية المتعارف عليها، وسيتم تقسيمها إلى طرق التسويق التقليدية والحديثة.

أولا: طرق التسويق التقليدية

1/ عمل اللوحات الإعلانية والبرشورات والملصقات وتوزيعها أو تعليقها في الأسواق والأماكن العامة المكتظة بالناس والشوارع وطرق الناس المارة.

2/ نشر العلامة التجارية الخاصة بالمطعم عبر الصحف والمجلات وتوزيعها، وأيضا الكتيبات التي من شأنها أن توضح العلامة التجارية الخاصة بالمطعم والتعريف بالمطعم ووجباته وخدماته التي يقدمها.

3/ بث الإعلانات عن طريق وسائل التسويق التقليدية مثل الإذاعة والتليفزيون حيث أنها تملك جمهور واسع النطاق.

ثانيا/ طرق التسويق الحديثة

1/ عمل موقع على الويب ويتم من خلاله نشر كافة المعلومات الخاصة بمشروع مطعم ناجح.

2/ تحسين محركات البحث SEO باستخدام الكلمات المفتاحية الغنية بوصف الخدمة التي يقدمها المطعم والأكثر بحثا من قبل المتابعين والباحثين عن خدمات مطعم.

3/ عمل قناة يوتيوب ونشر الفيديوهات الخاصة التعريفية بالمطعم وخدماته والأطباق التي بقدمها عبر القناة.

4/ استخدام مواقع التواصل لاجتماعي فيسبوك، انستقرام، تيكتوك …..الخ قي نشر الوجبات المتنوعة التي يقدمها المطعم وطريقة تقديم الخدمة والتفاعل مع العملاء أولا بأول بالرد على جميع استفساراتهم وعرض أي مستجدات في المطعم.

5/ التسويق بالمحتوى من خلال نشر محتوى جديد يعمل على جذب عملاء جدد ويحافظ على العملاء السابقين.

6/ التسويق عبر البريد الالكتروني وتعد هذه الطريق من أنجح وسائل التسويق الحالية وتتم من خلال عمل قائمة بإيميلات العملاء وإرسال الرسائل إليهم بشكل دوري.

7/ أنشاء مدونة وكتابة محتوى يخص المطعم بطريقة ممتازة وجذابة.

8/ الإعلانات عبر الانترنت وهي من الطرق الحديثة التي تستهدف فئة كبيرة من مستخدمي الانترنت للتعريف بنوع الخدمة التي تقدمها المطعم .

9/ الافتتاح ويعد هذا أهم حدث أو بند مؤثر من طرق ومراحل التسويق، فيتم تحديد طرق ووسائل الافتتاح والمميزات التي يمكن تقديمها لجذب العملاء أيام حفل افتتاح المطعم، مثلا عمل بعض الخصومات وعمل اللوحات اللافتة للأنظار وغيرها من الوسائل.

عند الانتهاء من الدراسة الفنية والتسويقية في دراسة جدوى مطعم سيأتي الآن دور أهم دراسة تحدد كمية التكاليف ورأس المال واتخاذ القرار بالمضي قدما في مشرةع المطعم أو التراجع عنه، ألا وهي دراسة الجدوى المالية والاقتصادية لمشروع مطعم ناجح لا يكلفك أي خسارة.


مشروع مطعم
دراسة جدوى مشروع مطعم ناجح

رابعا: دراسة الجدوى الاقتصادية التمويلية (المالية) لمشروع مطعم ناجح

تقوم دراسة الجدوى المالية للمطعم بمجموعة من الدراسات المبدئية التي تعطي مؤشر للمشروع بالسلب أو الإيجاب، وترافق هذه الدراسة المشروع المراد تنفيذه منذ بدايته حتى يصل إلى نقطة التصفية.

وتعتبر أهم مرحلة في سلسلة دراسة الجدوى التفصيلية لمشروع مطعم والتي يتم من خلالها أيضا تحديد مصادر التمويل للمشروع ودراستها دراسة دقيقة، وتحيد نوع التمويل ومن ثم اقتراحها على صاحب فكرة المشروع.

في هذه الفقرة من دراسة جدوى مطعم سيتم ذكر العديد من مصادر التمويل لمشروع المطعم أو لأي مشروع آخر وهي كما يلي:

  • رأس مال خاص بصاحب المشروع.
  • قرض ( من الأقارب والأصدقاء، قرض حكومي، قرض من أحد البنوك سواء كانت تجارية أو إسلامية) ……
  • المساهمة في رأس المال (الأسهم) الشراكة مع عدد من المساهمين بنسب محددة، وغير ذلك من مصادر التمويل.

بعد هذه الخطوة يتم تقدير حجم الاستثمار (المشروع) ومن ثم تقدير تكاليف الأصول الخاصة بالمطعم ومقدار المصاريف المرتبطة بخطوط الإنتاج وتقدير المصاريف العمومية والإدارية، للوصول إلى تقدير كمية الأموال المطلوبة لتنفيذ مشروع مطعم.

وتقوم دراسة جدوى مطعم المالية التي تعد إحدى محاور دراسة الجدوى التفصيلية لمشروع مطعم على نتائج دراسات الجدوى السوقية والفنية والتسويقية، وبالتالي واعتمادا على نتائج الدراسات السابقة سيتم تحليلها واستنباط البيانات التالية:

  • إعداد الموازنة التقديرية لمشروع المطعم أضف إلى ذلك قائمة الدخل وقائمة المركز المالي والميزانية العمومية وقائمة التدفقات النقدية المتوقعة للفترة المالية محل الدراسة كحد أدني اقلها خمس سنوات.
  • حساب معدل العائد على الاستثمار، كمية الدخل من المطعم أثناء التشغيل.
  • حساب هامش الربح ويتم احتسابه بعد قسمة صافي الربح على إجمالي الإيرادات.
  • احتساب أرباح المساهمين بأن يتم قسمة صافي الأرباح على المساهمين بنسب حصصهم في رأس المال.
  • التنبوء من خلال دراسة جدوى مطعم بالفترة الزمنية التي يستطيع من خلالها المطعم استرداد رأس المال الذي تم إنفاقه عليه وتتم من خلال إيجاد خارج قسمة رأس المال على قيمة التدفقات النقدية المتوقعة خلال العام محل الدراسة.
  • احتساب نقطة التعادل بين كمية الإيرادات للمشروع وكمية النفقات وتحدث عند تساوي الكميتين بحيث تكون النتيجة متساوية، لا ربح ولا خسارة.
  • تحليل مدى حساسية المشروع، أي مدى تأثره بالمتغيرات التي قد تحدث أثناء سير العمل سواء كانت داخلية مثل التغير في خطوط الإنتاج أو خارجية مثل تغير أسعار المواد الخام أو التغير في كبة الطلب أو تغير الأوضاع الاقتصادية.

وبهذا نكون قد حاولنا الوصول بالقاري من خلال دراسة جدوى مطعم من الناحية المالية إلى نقطة أمكانية اتخاذ القرار بالموافقة والبدء بالمشروع أو التراجع عنه والبحث عن فكرة أو مشروع أخر بتناسب مع إمكانياته ورأس المال المتوفر لديه.


الدراسة المالية لمشروع مطعم
تكاليف مشروع مطعم

خامسا: دراسة الجدوى القانونية لمشروع مطعم

إذا أردت أن تبدأ مشروعا ناجحا بكل المقاييس فلا تستغفل أي ناحية أو نوع من أنواع أو نواح دراسات الجدوى، ومنها دراسة الجدوى القانونية التي تعتبر من أهم محاور دراسات الجدوى التفصيلية.

وفي دراسة جدوى مطعم ها نحن في خضم البحث والاطلاع لتوفير أكبر قدر ممكن من اللوائح والتشريعات القانونية لمشروع المطعم.

وتعد دراسة جدوى مطعم من الناحية القانونية بمثابة المظلة لأي مشروع مطعم أو غيره من المشاريع فبواسطتها يتم حماية المشروع من أي تدخلات أو مشاكل خارجية أو داخلية من شأنها أن تعرقل سير عمل المشروع.

لذا يقوم بعمل دراسة الجدوى القانونية شخص أو أكثر متخصصون في القانون والتشريعات في مجال الاستثمار على وجه التحديد لأنه مجال مشروعنا محل الدراسة.

وأهم ما يبدأ به متخصصي القانون في هذه المجال من خلال دراسة جدوى مطعم هو تحديد الشكل القانوني للمشروع الذي يتناسب مع مشروع مطعم وحجمه الاستثماري وأهدافه (الذي تم تحديده من قبل الدراسات السابقة) للمطعم الذي يثبت وجود المشروع أمام الجهات المختصة، وأيضا تحديد القطاع الذي يندرج تحته مشروع مطعم.

وفي دراسة الجدوى القانونية لمشروع مطعم يتم تقديم النصائح والإرشادات القانونية بكل ما يتعلق بمشروع المطعم من خلال الخطوات التالي:

1/ يتم دراسة جميع القوانين والتشريعات التي تتعلق بمشروع المطعم.

2/ البحث عن كافة الحوافز الخاصة بالاستثمار خاصة مشروع مطعم وجمعها للاستفادة منها في المعاملات التي تخص المشروع مثل قانون الإعفاء الضريبي، الدعم المالي من قبل البنوك الاستثمارية وتجهيز الأمور المتعلقة بالنية التحتية.

3/ يتم تجهيز كافة الأوراق والمستندات الخاصة بتسيير عمل المطعم.

4/ استخراج كافة التصريحات المساندة والميسرة لسير العمليات التأسيسية للمطعم.

5/ تجهيز كافة عقود العمل التي تنظم العلاقة بين العاملين وإدارة المشروع، أيضا تجهيز الأوراق الخاصة بسير العمل داخل المشروع مثل أوراق طلب الإجازات والسلف وما إلى ذلك من احتياجات.

على كل حال فأن أغلب الدول من خلال قوانينها المتعلقة بالاستثمار تشجع المستثمرين على ممارسة أنشطنهم التجارية وذلك من أجل تحسين الوضع الاقتصادي.


الخاتمة لدراسة جدوى مطعم

من المهم جداً إعطاء دراسة جدوى مطعم أو أي مشروع آخر أهميتها كاملة ولا يجب أن نتهاون في أي نوع منها فلن تستطيع تحديد المكان الأنسب لتنفيذ المشروع إلا بدراسة جدوى سوقية أكثر من ممتازة.

ولن تستطيع تحديد أنواع الآلات وأحجامها وصناعاتها وأسعارها إلا من خلال دراسة جدوى مطعم فنية احترافية، ولا مبيعات جيدة إلا بتسويق جيد.

ولا تنبؤات دقيقة إلا بدراسة مالية أدق وأشمل، ولن تجد معاملات سهلة وميسرة إلا من خلال دراسة جدوى قانونية مثالية ومحكمة.

ومن البديهي أن يتم نهاية كل دراسة جدوى إعداد تقرير شامل لكافة أنواع الدراسات المقدمة يوضح كل ما تم فعلة وكافة النتائج التي تم استنباطها كاملة، وعمل تقرير نهائي آخر دراسة الجدوى التفصيلية يوضح من خلاله خطة سير العمل لمدة الدراسة كالمة.

في دراستنا هذه ستجد مزيجا من الدراسات التي تغطي جميع نواحي دراسة جدوى مشروع مطعم وتصل به إلى بر الأمان والنجاح المؤكد بإذن الله تعالى.

ما سبب التسويق لأي مشروع استثماري

أي مشروع يحتاج إلى عمل استراتيجيه للتسويق من أجل تعريف الناس بالمشروع وجذب أكبر عدد من العملاء وبالتالي ستتحقق العلاقة الطردية بين قوة الشراء وارتفاع معدل الأرباح.

لماذا نهتم بمشروع مطعم

لأن المطاعم من أكثر المشاريع طلبا من قبل عامة الناس، بل وأيضا يقصدها الفئة ذات الدخل المرتفع وتقصدها الشركات والمنظمات وووو من خلال عمل الوجبات الجماعية والفردية أيضاً.

ما الذي يجعلك تلجأ إلى عمل دراسات جدوى

عدم الخوض في مغامرة تحتمل الفشل وخسارة رأس المال، بل يفضل عمل دراسة جدوى مطعم توضح مؤشرات نجاح المشروع من عدمه ليتم اتخاذ القرار بالمضي قدما أو العدول عن هذه الفكرة إلى غيرها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى