نماذج عمليّة ومهنيّة

خطاب تعريف الموظف وطريقة صياغته

تحميل نموذج خطاب تعريف الموظف PDF و Word

خطاب تعريف الموظف ورصد معلوماته هو الموضوع الذي سوف يكون الحديث عنه في مقالة اليوم، حيث أنه عنصر من العناصر الجاري بها العمل في المؤسسات وفي العلاقة الوظيفية بين الموظف والشركة، و سنعمل على كشف مختلف تفاصيله، مع توفير نموذج حصري من موقع “نماذج بالعربي” يمكن اعتماده لهذا التعريف.

ما هو خطاب تعريف الموظف؟

خطاب تعريف الموظف هو مستند شامل ومبسط يضم جميع البينات الشخصية والمهنية للموظف في علاقته التعاقدية مع المؤسسة، والتي يمكن من خلال الاطلاع عليه معرفة الموظف بشكل عام ودقيق في نفس الوقت.

وفي خطاب التعريف الموظف يتم ذكر اسم الموظف و جنسيته رقم بطاقة هويته، ثم تاريخ بداية ونهاية العقد، ومستوى الوظيفة التي اشتغل فيها وكذا قيمة الراتب والمستحقات الأخرى (بدل، مكافآت،..) ونقاط أخرى تهم ذلك الموظف.

ويتم إصدار شهادة وخطاب تعريف الموظف بناء على طلبه (طلب الموظف)، وذلك لاستعماله بأشكال مختلفة سواء عند المصالح القانونية أو عند التقدم لوظيفة عمل رفقة مؤسسة أخرى أو لأي غرض شخصي آخر.

نموذج خطاب تعريف الموظف

اعرف أيضا: إعارة أو نقل موظف من منصب إلى آخر، وكيفية القيام به

مكونات نموذج خطاب تعريف الموظف

يتكون نموذج خطاب تعريف الموظف ويتشكل من عدد من العناصر، والتي تشكل قوام هذا الخطاب وهذه الشهادة، والتي أيضاً نجدها حاضرة في النموذج الحصري الذي جاء به موقع “نماذج بالعربي” في مقالة اليوم. وهذه العناصر هي كما يلي:

  • بيانات الموظف موضوع التعريف به، ويتضمن ذاك الاسم الكامل، الجنسية، رقم بطاقة الهوية).
  • تفاصيل العقد وطبيعة التعاقد، وفي هذا الجانب يشار إلى تاريخ بداية العقد مع الموظف وتاريخ نهايته، ثم أيضاً الوظيفة التي يشغلها بذكر مسماه الوظيفي.
  • الرواتب والمستحقات والجوانب المالية في التعاقد مع الموظف (الراتب الأساسي الشهري، بدل السكن الشهري، بدل المواصلات الشهري، بدل تعليم السنوي)
  • إخلاء طرف المؤسسة من أي سوء استعمال لهذه الشهادة من طرف الموظف (خطوة وقائية ضرورية).
خطاب تعريف الموظف

اقرأ أيضا: إقرار تحمل مصاريف التدريب في حال الاستقالة قبل أجلٍ معين

أهمية خطاب تعريف الموظف للموظف والمؤسسة

اعتماد المؤسسة على شهادة وخطاب تعريف الموظف هو أمر أساسي مهم للموظف والمؤسسة على حد سواء، وتبرز هذه الأهمية في ما يلي:

  • تنظيم العمل بالمؤسسة: وهو المظهر الأول من مظاهر أهمية خطاب تعريف الموظف للمؤسسة، حيث أنه بالنظر إلى صيغته وطبيعته فإنه يساعد على جعل عمل المؤسسة أكثر تنظيما وترتيبا.
  • تعزيز احترافية المؤسسة: لا سيما أن اعتماد المؤسسة على هذه العناصر البسيطة واهتمامها بها هو ضرب من ضروب الاحترافية لهذه المؤسسة.
  • سهولة معرفة الموظفين: حيث أن شهادة التعريف بالموظف تعطي صورة ملخصة مختصرة وشاملة للموظف، و بمجرد إلقاء نظرة بسيطة على الشهادة فإنه يمكن معرفة هذا الموظف بشكل عام.
  • استعمالاته للموظف: وهي الوجه الآخر لأهمية خطاب تعريف الموظف للموظف نفسه، حيث أن هذا الأخير يمكن أن يستعمل هذه الشهادة لأغراض مختلفة تفيده وتسهل كثيرا من أموره.
  • وثيقة رسمية إثباتية: لا سيما أنها تحمل ختم المؤسسة، وبالتالي فإن الموظف يمكن أن يعتمد عليها لإثبات أن له تجربة وظيفية مع هذه المؤسسة أثناء تقدمه للعمل مع مؤسسة أخرى أو أثناء بحثه عن فرص عمل أفضل.
دور خطاب تعريف الموظف

شاهد أيضا: طلب وقبول ترقية الموظف وطريقة صياغة هذا النموذج

نموذج خطاب تعريف الموظف مكتوب Word

بعدما تحدثنا في الفقرات السابقة عن التفاصيل النظرية المتعلقة بخطاب تعريف الموظف فإننا سننتقل و نمُرّ لعرض نموذج تطبيقي لشهادة التعريف بالموظف، ويقدمه لكم حصريا موقع “نماذج بالعربي” مكتوبا بصيغة الوورد Word. وهو كما يلي:

شهادة التعريف بالموظف

  • الاسم الكامل: ___ الجنسية: ___ رقم البطاقة: ___
  • تـــاريــخ بدايــة العـــقد:  ___/___/_________
  • تـــاريخ نـــهاية العـــقد:   ___/___/_________
  • مسمى الوظيفة الحـــالــي: _________ ______
  • الراتب الأساسي الشهري (ر.س): ___ _______
  • بدل السكن الشهري (ر.س): _____ _________
  • بدل المواصلات الشهري (ر.س): ____ ______
  • بدل تعليم السنوي (ر.س): _______ ________

الموظف المذكور بياناته أعلاه قد اشتغل و عمل لدى الشركة حسب المعلومات المشار إليها أعلاه.

وقد أصدرت له هذه الشهادة بناء على طلبه، دون أدنى مسؤولية مالية أو قانونية أو خلافها على المؤسسة.

وهذه الشهادة تبقى صالحة للاستعمال طالما أن التوقيع والختم الرسمي للمؤسسة ظاهرين عليها.

و يتيح لكم موقع “نماذج بالعربي” إمكانية الحصول على هذه المثال بتنسيق أفضل كما في الصور المرفقة بصيغة الوورد Word من خلال الضغط على إشارة التحميل أدناه:

  • تحميل نموذج خطاب تعريف الموظف مكتوبا بصيغة الوورد Word بتحميل مباشر:
خطاب تعريف الموظف 1
خطاب تعريف الموظف 2

اقرأ أيضا: نموذج إلغاء فاتورة سبق إصدارها وطريقة القيام به

تحميل نموذج خطاب تعريف الموظف PDF

في جانب آخر، وبعد أن تطرقنا لصيغة الوورد Word لنموذج خطاب التعريف بالموظف، فإن موقع “نماذج بالعربي” يقدم لكم أيضاً صيغة الـ PDF لنفس هذا النموذج.

حيث يمكن للمؤسسة أن تعتمد على نموذج موحد تستعمله كلما جاءها طلب الحصول على التعريف بالموظف، بحيث تقوم فقط بملئه بما يناسب.

و بغية الحصول إذن على صيغة الـ PDF لنموذج خطاب التعريف بالموظف، فإن موقع “نماذج بالعربي” يتيح لكم ذلك من خلال الضغط على إشارة التحميل أدناه:

  • تحميل نموذج خطاب تعريف الموظف بصيغة الـ PDF بتحميل مباشر:
نموذج خطاب تعريف الموظف

اعرف أيضا: التقييم الذاتي لأداء فريق الممارسة وكيفية الاستفادة منه

في الختام، يمكن القول أن الموظف يحتاج إلى شهادة تعريفية يتم تقديمها من طرف مؤسسة العمل لاستعمالها كآلية قانونية في مختلف المصالح ولمختلف الأغراض، والمؤسسة يجب عليها أخلاقيا قبول طلب الحصول على شهادة التعريف بالموافقة وعدم رفض ذلك، وبحكم أن التعريف بالموظف هو أمر جاري به العمل فإن المؤسسة وجب أن تتوفر على صيغة أو مستند موحد تستعمله لهذا التعريف، ولذلك عمل موقع “نماذج بالعربي” من خلال مقالة اليوم على توفير أفضل نموذج يمكن الاعتماد عليه كخطاب تعريف الموظف، كما تحدثنا أيضاً عن مختلف النقاط التي تهم هذا الموضوع.

طالع أيضا: إبرام عقد عمل محدد المدة وضوابطه ودوره للمؤسسة

ما هو خطاب تعريف الموظف؟

خطابُ تعريف الموظف هو مستند شامل ومبسط يضم جميع البينات الشخصية والمهنية للموظف في علاقته التعاقدية مع المؤسسة، والتي يمكن من خلال الاطلاع عليه معرفة الموظف بشكل عام ودقيق في نفس الوقت.

ماذا يكون في خطاب التعريف بالموظف؟

في خطاب التعريف الموظف يتم ذكر اسم الموظف و جنسيته رقم بطاقة هويته، ثم تاريخ بداية ونهاية العقد، ومستوى الوظيفة التي اشتغل فيها وكذا قيمة الراتب والمستحقات الأخرى (بدل، مكافآت،..) ونقاط أخرى تهم ذلك الموظف.

ما هو دور شهادة تعريف الموظف؟

 يتم إصدار شهادة وخطاب تعريف الموظف بناء على طلبه (طلب الموظف)، وذلك لاستعماله بأشكال مختلفة سواء عند المصالح القانونية أو عند التقدم لوظيفة عمل رفقة مؤسسة أخرى أو لأي غرض شخصي آخر.

شاهد أيضا: خطاب إنهاء التعاقد مع موظفٍ وعموم ضوابطه القانونية

تابعنا عبر الفايسبوك: نماذج بالعربي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى