نماذج فرق العملنماذج عمليّة ومهنيّة

نموذج تكليف بمهمة رسمية للموظف ودوره للمؤسسة

تحميل نموذج تكليف بمهمة رسمية PDF و Word

تكليف بمهمة رسمية لأدائها والقيام بها هو أمر يدخل في العمل الطبيعي في المؤسسات، حيث قد تحتاج المؤسسة إلى تكليف موظف من الموظفين لقضاء مهمة معينة يتم توضيح وتسيطر طبيعتها ومقاصدها. والواقع أن هذا التكليف يجب أن يكون بصيغة رسمية إدارية احترافية، لذلك يوفر لكم موقع “نماذج بالعربي” في مقالة اليوم نموذج خطاب يمكن اعتماده كخطاب تكليف الموظف بمهمة رسمية، وسنعمل على توضيح جوانب أخرى متعلقة بهذا الموضوع بشكل عام.

ما هو نموذج تكليف بمهمة رسمية؟

 تكليف بمهمة رسمية هو خطاب تقوم المؤسسة برفعه إلى مراقب النظام بغية إبلاغه بقرار المؤسسة تكليف موظف معين (تشير إلى بياناته) بأداء مهمة وتدعوه إلى أخذ ذلك بعين الاعتبار أثناء مراقبته وتسجيله لحضور وخروج موظفي المؤسسة.

و في نموذج التكليف تشير المؤسسة بشكل دقيق إلى المعطيات المتعلقة بعملية خروج الموظف، سواء ساعة الخروج وساعة العودة المتوقعة ثم تفاصيل تنقل الموظف ومعطيات أخرى حول المهمة التي تم تكليف الموظف بها.

و يعطي اعتماد المؤسسة على نموذج تكليف بمهمة رسمية صبغةً احترافية لعمل المؤسسة ويجعلها أكثر تنظيما وتتفادى ذلك عقبات عدة، وسوف نتناول تفاصيل أعمق عن هذا الموضوع في قادم الفقرات.

صيغة تكليف بمهمة رسمية

اعرف أيضا: تحميل نموذج بحث علمي وأهم قواعده.

عناصر نموذج تكليف بمهمة رسمية

يتألف نموذج تكليف الموظف بمهمة رسمية من مجموعة من العناصر هي التي تشكل قوام وأساس هذا النموذج. والمثال الذي يقدمه موقع “نماذج بالعربي” في مقالة اليوم تحضر فيه هذه العناصر هو الآخر، وهي إجمالاً كما يلي:

  • بيانات الموظف المكلف بمهمة ما، وهي المعلومات الشخصية التي تخص الموظف الذي تم تكليفه بها، من الاسم الكامل والرقم الوظيفي والقسم الذي يشتغل فيه.
  • طلب السماح بالخروج لغرض أداء المهمة التي تم تكليفه بها، وهو نص مباشر يوجه إلى المشرف عن النظام و مراقبه.
  • معطيات التكليف بمهمة رسمية، وهي طبيعة الوظيفة أو المهمة التي تم تكليف الموظف بها، بدءا بتوقيتها ثم طبيعتها وتاريخ الخروج ثم تاريخ الدخول.
  • التوقيعات، والتي تهم الفاعلين المتداخلين في مسألة تكليف الموظف بمهمة رسمية، وهو ما يجعل الخطاب رسميا معتمدا ويُؤخذ به أمام الجهات المعنية المختصة.
تكليف بمهمة رسمية

اقرأ أيضا: نموذج كتابة تقرير بصيغة الوورد و PDF.

دور وأهمية تكليف بمهمة رسمية

في جانب آخر، فإن نموذج تكليف الموظف بمهمة رسمية هو أمر مهم ويفيد المؤسسة على عدد من المستويات، وكمكامن دور نماذج تكليف بمهمة رسمية وأهميته يمكن استعراض النقاط الآتية:

  • إثبات مسألة التكليف: وهو الدور الرسمي لنماذج و خطابات تكليف الموظف بمهمة رسمية، حيث أن الغرض المحوري منه هو التخاطب.
  • رفع مستوى التواصل: حيث تستبدل المؤسسة التواصل الشفهي بالتواصل الرسمي عبر رفع خطاب تكليف بمهمة رسمية نحو الجهات المعنية.
  • إبراز احترافية الشركة: وذلك من خلال التركيز على هذه التفاصيل الصغيرة، حيث أنها أهم ما يثبت حقا احترافية الشركة، واستعمال هذا النموذج هو إثبات لهذه الاحترافية.
  • صون حق الموظف: وفي سياق آخر، فإن دور تكليف الموظف بمهمة رسميه ودوره يظهر أيضاً في كونه يصون حق الموظف ويحافظ عليه، خصوصاً في حال حدوث اقتطاع من الموظف أو خلافه.
أهمية تكليف بمهمة رسمية

شاهد أيضا: تحميل نموذج رسالة تظلم وطريقة كتابته.

صياغة نموذج تكليف بمهمة رسمية وورد Word

بعدما تحدثنا بشكل موسع عن نموذج تكليف بمهمة رسمية و ماهيته والغاية منه، فإننا سوف نعرض التطبيق الرسمي لهذه النموذج عبر مثال متكامل وحصري من موقع “نماذج بالعربي“. وهو كما يلي:

تــكــليـف بـمـهـمـة رسـمــيــة

الاسم الكامل:……. ……..  الرقم: ……..

الوظيفة:………… الإدارة:…………

الأخ السيد المحترم …….. …….. مراقب النظام.

لقد تم تكليف الموظف المذكور بياناته أعلاه بالذهاب إلى ………. ……. ………… ……. لإنجاز عمل وهو: ……….. ……….. ………… …………… …………. …………….

وذلك للفترة من الساعة: ……. إلى الساعة: ……. عدد الأيام: …….. تبدأ بتاريخ:…../…../………

المسؤول المباشر: ……. مدير الإدارة: …….. 

وسيلة المواصلات المستعملة:

(_) سيارة أجرة   (_) سيارة الشركة   (_) سيارة أحد الزملاء بالعمل.

التكاليف المصروفة: المبلغ: ___ قيمة الوقود: ___

نتيجة المهمة: …………. ………… …………….

لاستعمال مراقب النظام:

ساعة الخروج:…………..

ساعة العودة  :………….

 التوقيع:……….

توقيع مختص الموارد البشرية:………. 

و يمكنكم الحصول على هذا المثال بشكل منسق أكثر كما في الصور أسفله عبر الضغط فقط على علامة التحميل التي تظهر أدناه، وسوف يكون التحميل بصيغة الوورد Word وبشكل مباشر.

  • تحميل نموذج تكليف بمهمة رسمية مكتوبا بصيغة الوورد Word بتحميل مباشر:
تكليف بمهمة رسمية 1
تكليف بمهمة رسمية 2

طالع أيضا: طريقة كتابة محضر غياب موظف.

تحميل نموذج تكليف بمهمة رسمية PDF

في جانب آخر، وبعد صيغة الوورد Word المكتوبة لنموذج تكليف الموظف بأداء مهمة رسمية، فإننا سنعرض صيغة أخرى لنفس النموذج وهي صيغة الـ PDF التي تكون في الأساس للطباعة.

وعبر هذه الصيغة فإن المؤسسة يمكن أن تحتفظ بها وتستعملها عند الحاجة، و يكفي فيها فقط تعبئة النموذج بما يناسب الحالة والغرض والموظف الذي سيتم تكليفه بالمهمة الرسمية لأدائها.

ويقدم لكم موقع “نماذج بالعربي” إمكانية التحميل المباشر لهذا النموذج وهذه الصيغة من نموذج تكليف بمهمة رسمية عن طريق الضغط على علامة التحميل التي تظهر أسفله:

  • تحميل نموذج تكليف بمهمة رسمية مكتوبا بصيغة الـ PDF بتحميل مباشر:
نموذج تكليف بمهمة رسمية

اعرف أيضا: تحميل نموذج إخلاء طرف Word و PDF.

في النهاية، وكتلخيص للنقاط السابق ذكرها، فإنه يمكن القول أن تكليف المؤسسة لأحد موظفيها لقضاء وأداء مهمة من المهمات هو أمر يحدث و يدخل ضمن السير العام الطبيعي للعمل في المؤسسات، ولذلك فإن هذه العملية يجب أن تكون مؤطرة حفاظا على تنظيم العمل بالمؤسسة وتفادي كافة أشكال العشوائية. ومن خلال مقالة اليوم قد قدم لكم موقع “نماذج بالعربي” نموذجا متكاملا لتكليف موظف بمهمة رسمية، مع ذكر تفاصيل أخرى تتعلق بشكل عام بموضوع تكليف بمهمة رسمية.

طالع أيضا: نموذج طلب علاوة وزيادة الراتب.

ما هو نموذج تكليف بمهمة رسمية؟

 تكليف بمهمة رسمية هو خطاب تقوم المؤسسة برفعه إلى مراقب النظام بغية إبلاغه بقرار المؤسسة تكليف موظف معين (تشير إلى بياناته) بأداء مهمة وتدعوه إلى أخذ ذلك بعين الاعتبار أثناء مراقبته وتسجيله لحضور وخروج موظفي المؤسسة.

ما هي الغاية من خطاب تكليف الموظف بمهمة رسمية

الغاية من الاعتماد على خطاب تكليف الموظف بمهمة رسمية هو إعلام مسؤولي مراقب النظام بأن موظفا معينا سيخرج لأداء مهمة معينة، وبالتالي يتم أخذ هذا الخروج بعين الاعتبار أثناء تحرير غيابات الموظفين.

كيف يتم صياغة نموذج تكليف موظف بمهمة رسمية؟

عند صياغة نموذج تكليف موظف ما بأداء مهمة رسمية معينة يجب التركيز على عدد من العناصر والشروط التي سبق الإشارة إليها في عرض المقالة، وقد وفرنا لكم أيضاً نموذجا حصريا من موقع “نماذج بالعربي” يمكن اعتماده لهذا التكليف.

شاهد أيضا: نموذج عقد شركة بين طرفين أو أكثر.

تابعنا عبر الفايسبوك: نماذج بالعربي

نماذج بالعربـي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى