نماذج عمليّة ومهنيّة

تكليف الموظف بمهمة عمل وكيفية إنجاح ذلك

تحميل نموذج تكليف الموظف بمهمة عمل PDF و Word

تكليف الموظف بمهمة عمل معينة هو أمر يدخل ضمن الأعمال الاعتيادية التي تحضر في المؤسسات، وبما أن المؤسسة تكون مسؤولة من جميع الجوانب عن الموظف الذي قام بتكليفه بأداء مهمة ما، فإنه يجب عليها أن تعتمد طرقا احترافية لهذا التكليف. وهي التي سوف نتحدث عنها في تفاصيل مقالة اليوم. فما المقصود إذن بتكليف الموظف بأداء مهمة ما؟ وكيف يكون هذا التكليف؟

ما هو تكليف الموظف بمهمة عمل؟

تكليف الموظف بمهمة عمل هو قيام المؤسسة بإسناد مسؤولية إنجاز وأداء مهمة معينة إلى موظف من الموظفين الذين تتوفر فيهم شروط القدرة على أداء هذه المهمة والنجاح فيها، وذلك في مقابل امتيازات يتم تقديمها له مع التكلف بجميع مصاريف الموظف أثناء تأدية المهمة التي تم تكليفه بها.

و تكليف الموظف بأداء مهمة ما تكون دوما في نطاق نشاط المؤسسة وحدود ما تم التعاقد فيه مع الموظف ويكون هذا التكليف عادة لإنجاز مهام إدارية أو كسب صفقات أو تحقيق منجزات تعود بالنفع على المؤسسة في النهاية.

و تكليف الموظف بمهمة عمل رسمية تكون من شأن عدد من المتداخلين في المؤسسة من إدارة الموارد البشرية والشؤون الإدارية إلى إدارة المالية إلى الإدارة العامة للمؤسسة، ولا بد من الحصول على اعتماد رسمي قبل مباشرة التكليف الرسمي بأداء مهمة العمل.

نموذج تكليف الموظف بمهمة عمل

اعرف أيضا: إعارة أو نقل موظف من منصب إلى آخر، وكيفية القيام به

عناصر نموذج تكليف الموظف بمهمة عمل

يتألف ويتكون نموذج تكليف الموظف بأداء مهمة عمل رسمية من عدد من المكونات التي تشكل هيكله العام، وهي مكونات وعناصر تحضر في النموذج الحصري الذي جاء به موقع “نماذج بالعربي” في مقالة اليوم. و عناصر نموذج تكليف الموظف بمهمة عمل هي كما يلي:

  • نوعية المهمة التي تم تكليف الموظف بها، سواء كانت مهمة داخلية (داخل المؤسسة) أو خارجية (خارج المؤسسة).
  • بيانات الموظف الذي سيتم تكليفه لأداء المهمة، وفيه يتم ذكر اسم الموظف ومسماه الوظيفي والقسم الذي يشتغل فيه.
  • طبيعة وتفاصيل المهمة، وفي هذا الجزء يتم الإشارة إلى طبيعة المهمة وتفاصيلها. وذلك عبر شرح المهمة بشكل عام و مختصر.
  • تكاليف المهمة والمصاريف المادية التي سيحتاج إليها الموظف كي يقوم بأداء المهمة الموكلة إليه على أكمل وجه ودون خلل أو تعطيل.
  • إدارة الموظف، والتي يتم إعلامها بالمهمة وتفاصيلها و التماس موافقتهم على تكليف الموظف بالمهمة التي تمت الإشارة إليها.
  • التوقيعات الرسمية التي تجعل النموذج يأخذ صيغة قانونية رسمية معتمدة.
تكليف الموظف بمهمة عمل

اقرأ أيضا: إقرار تحمل مصاريف التدريب في حال الاستقالة قبل أجلٍ معين

دور وأهمية نموذج تكليف الموظف بمهمة عمل

تكليف الموظف بمهمة في العمل عبر خطاب رسمي على غرار النموذج الذي يقدمه لكم موقع “نماذج بالعربي” في مقالة اليوم هو أمر مهم يعود بالنفع على المؤسسة. و تتجلى أهمية هذا النموذج في ما يلي:

  • إعطاء تنظيم أكبر لعمل المؤسسة، خصوصاً أن هذا التكليف يمشي بخطوات تنظيمية دقيقة، مما يجعل عمل المؤسسة منظما بشكل عام.
  • تعويض الخطابات الشفهية، وهو الدور المحوري لنموذج تكليف الموظف بمهمة عمل، حيث أنه يعوض النهج التقليدي القديم الذي يعتمد على الإشعارات والتكليفات الشفهية المباشرة.
  • تكريس احترافية المؤسسة، وهو ما يجعل هذا النموذج مهما. ولا شك أن الاحترافية هي شرط أساسي من شروط تحقيق النجاح والرهانات التي تطمح لها المؤسسة بشكل عام.
  • رسمية التعامل، أي أن استعمال هذا النموذج للإشعار بتكليف الموظف بمهمة ما يجعل هذا التكليف رسميا، وبالتالي كل طرف يتحمل مسؤوليته في حال حدوث أي تقصير أو خطأ.
صياغة نموذج تكليف الموظف بمهمة عمل

شاهد أيضا: طلب وقبول ترقية الموظف وطريقة صياغة هذا النموذج

صياغة نموذج تكليف الموظف بمهمة عمل Word

بعد معرفة دور وعناصر نموذج تكليف الموظف بمهمة عمل، جاء الدور للحديث على التطبيق الفعلي لهذا النموذج، وذلك عبر طرح مثال مكتوب عن هذا التكليف. وهو الشكل الآتي:

 تكليف بمهمة عمل

بيانات الموظف:

اسم الموظف: ____ الرقم: __ مسمى الوظيفة: ___

 جهة مهمة العمل: ______ المدة: ______

اعتباراً من :  __/__/____ إلى: __/__/____

 بيانات مهمة العمل:

__ ____ _____ _____ ______ ________ _______ ____ _____ ____ ___ ______ _____ ______   ______ ______ _____ ____ _____

تكاليف مهمة العمل

(_) سلفة مصاريف بمبلغ :_____ ريال .

(_) تذكرة سفر خط سير : ____ _____

(_) التأشيرات:  ____ _____ ____

الاسم : ______ ______التوقيع: ______

إدارة الموظف

سعادة المدير العام…

أرجو الموافقة على تكليف الموظف المذكور بالمهمة المذكورة  أعلاه إلى : ( __ _____ ___ ) . وذلك لمدة : (____) وبتاريخ : ___/___/______

الاســـــم:_____ الوظيفة: ____ التوقـيـع : _______

الـتـاريخ :  ___/___/________

الاعتماد الرسمي

(__) أوافــــق       (__) لا أوافق.

اسم مدير الإدارة وتوقيعه: _____

التاريخ : ___/___/________

بإمكانكم الحصول على هذا المثال حصريا من موقع “نماذج بالعربي” بشكل منسق أكثر كما في الصورة أسفله وبصيغة الوورد Word عن طريق الضغط على إشارة التحميل الآتية:

  • تحميل نموذج تكليف الموظف بمهمة عمل بصيغة Word بتحميل مباشر:
تكليف الموظف بمهمة عمل 1
تكليف الموظف بمهمة عمل 2

اقرأ أيضا: نموذج إلغاء فاتورة سبق إصدارها وطريقة القيام به

تحميل نموذج تكليف الموظف بمهمة عمل PDF

في جانب آخر، وبعد عرض صيغة الوورد Word من نموذج تكليف الموظف بمهمة عمل، يقدم لكم موقع “نماذج بالعربي” صيغة أخرى لنفس النموذج وهي صيغة الـ PDF. والتي يمكن استعمالها بعد الطباعة.

و يمكن أن تقوم المؤسسة بطباعة عدد من النسخ لهذا النموذج وتعميمها على الإدارات المعنية لاستعمالها عند الحاجة. حيت سيتطلب ذلك فقط تعبئتها بما يتلاءم مع المهمة التي تم تكليف الموظف بها.

و بغية الحصول على صيغة الـ PDF من نموذج تكليف الموظف بمهمة معينة، فإن موقع “نماذج بالعربي” يوفر لكم ذلك عن طريق الضغط على إشارة التحميل الآتية:

  • تحميل نموذج تكليف الموظف بمهمة عمل بصيغة الـ PDF بتحميل مباشر:
تكليف الموظف بمهمة عمل رسمية

طالع أيضا: إخطار بإنهاء التعاقد في فترة التجربة وكيفية صياغته

إنَّ العمل في المؤسسة يحتم في بعض الأحيان الحاجة إلى إنجاز مهمة رسمية خاصة في إطار العمل والأنشطة التي يتم القيام بها في المؤسسة، و لا بد من تكليف الموظف المناسب لتحقيق المكاسب المبتغاة من هذه المهمة الرسمية. والواقع أن عملية التكليف تكون من اختصاص عدد من المتداخلين في تسيير المؤسسة. ومن هذا المنطلق قد جاء موقع “نماذج بالعربي” في مقالة اليوم بأفضل ما يمكن الاعتماد عليه لتكليف الموظف بمهمة رسمية وقد تحدثنا عموماً عن عدد من المعطيات التي تهم هذا الموضوع.

طالع أيضا: إبرام عقد عمل محدد المدة وضوابطه ودوره للمؤسسة

ما هو تكليف الموظف بمهمة عمل؟

تكليف الموظفِ بمهمة عمل هو قيام المؤسسة بإسناد مسؤولية إنجاز وأداء مهمة معينة إلى موظف من الموظفين الذين تتوفر فيهم شروط القدرة على أداء هذه المهمة والنجاح فيها، وذلك في مقابل امتيازات يتم تقديمها له مع التكلف بجميع مصاريف الموظف أثناء تأدية المهمة التي تم تكليفه بها.

ما الذي يؤطر تكليف الموظف بأداء مهمة رسمية؟

و تكليف الموظف بأداء مهمة ما تكون دوما في نطاق نشاط المؤسسة وحدود ما تم التعاقد فيه مع الموظف ويكون هذا التكليف عادة لإنجاز مهام إدارية أو كسب صفقات أو تحقيق منجزات تعود بالنفع على المؤسسة في النهاية.

من يتكلف بتكليف الموظف بمهمة رسمية معينة؟

إن تكليف الموظف بأداء مهمة عمل رسمية تكون من شأن عدد من المتداخلين في المؤسسة من إدارة الموارد البشرية والشؤون الإدارية إلى إدارة المالية إلى الإدارة العامة للمؤسسة، ولا بد من الحصول على اعتماد رسمي قبل مباشرة التكليف الرسمي بأداء مهمة العمل.

شاهد أيضا: خطاب إنهاء التعاقد مع موظفٍ وعموم ضوابطه القانونية

تابعنا عبر الفايسبوك: نماذج بالعربي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى