نماذج عمليّة ومهنيّة

تقييم الأداء العام لموظف منقول وفائدته للمؤسسة

تحميل نموذج تقييم الأداء العام لموظف منقول PDF و Word

تقييم الأداء العام لموظف منقول يمكن اعتباره أمرا مهما للمؤسسة في مسار تتبع الموظفين الذين يشتغلون لصالحها. بل يمكن القول أنها خطوة يجب أن تحضر في تعامل المؤسسة بشكل ضروري و أساسي. وذلك نظرا للأهمية التي يتمتع بها هذا التقييم وفائدته للمؤسسة نفسها. فكيف يمكن إذن القيام بتتبع وتقييم أداء ومردود الموظف المنقول؟ وأين تكمن أهمية ذلك؟

ما هو تقييم الأداء العام لموظف منقول؟

تقييم الأداء العام لموظف منقول هو عملية تقوم بها المؤسسة ومن خلالها تتبع أداء وعمل أحد الموظفين الذي تم نقله وتقييم أدائه بعد النقل، حيث تستطيع تكوين فكرة عنه واتخاذ إجراءات تناسب نتيجة التقييم.

و يتم تقييم أداء الموظف المنقول من طرف مديره المباشر أو المشرف العام عليه بالنظر إلى مجموعة من النقاط تعطي فكرة دقيقة عن مستواه اذو أدائه.

وفي حال لم تكن نتيجة تقييم الأداء العام لموظف منقول مُرضية يتم إعادته لمنصبه السابق أو حتى إنهاء التعاقد معه أو قرارات أخرى على حسب رؤية ووضعية المؤسسة.

نموذج تقييم الأداء العام لموظف منقول

اعرف أيضا: إعارة أو نقل موظف من منصب إلى آخر، وكيفية القيام به

دور وأهمية تقييم الأداء العام لموظف منقول

قد يطرح السؤال حول الغاية من تقييم أداء الموظف المنقول، و للجواب على هذا السؤال وجب عرض مكامن أهمية هذا التقييم. وذلك يتضح في ما يلي:

  • معرفة مستوى الموظف و أدائه، وهذه هي الغاية الكبرى من استعمال تقييم الأداء العام للموظف المنقول، ولعله الدور الرئيسي لهذا التقييم.
  • اتخاذ القرار المناسب في حق الموظف المنقول، حيث بناءً على نتيجة التقييم يتم إعادة الموظف لمنصبه السابق أو ثبيته في المنصب الجديد أو حتى ترقيته أو إنهاء خدماته في حال لم يكن صالحا بناءً على نتيجة التقييم.
  • اعتماد وسائل احترافية للتواصل، حيث أن تقييم الأداء العام لموظف منقول هو بشكل أو بآخر وسيلة احترافية أكثر رسمية للتواصل بين مختلف أقسام المؤسسة.
  • تأكيد احترافية المؤسسة، حيث أنه من جهة أخرى يعتبر الاعتماد على سياسة التقييم المستمر لأداء الموظفين علامة على احترافية المؤسسة وعملها.
تقييم الأداء العام لموظف منقولٍ

اقرأ أيضا: إقرار تحمل مصاريف التدريب في حال الاستقالة قبل أجلٍ معين

عناصر نموذج تقييم الأداء العام لموظف منقول

يتكون نموذج تقييم الأداء العام لموظف منقول من مجموعة من العناصر نجدها حاضرة أيضاً في النموذج الحصري الذي جاء به موقع “نماذج بالعربي” في مقالة اليوم. و هذه العناصر هي كالآتي:

  • بيانات الموظف المنقول، وفي ذلك يتم عرض اسم الموظف ورقمه الوظيفي وتاريخ تعيينه وتاريخ نقله وبيانات عامة عن الموظف المنقول.
  • التقييم العام لأداء الموظف، حيث يتم إعطاء تقييم عام عن الموظف بحيث إما أن يكون ضعيفا أو متوسطا أو جيد أو ممتازا.
  • نص التعليق حول التقييم، حيث يتم فيه طرح أي ملاحظات تخص التقييم العام، وفيه يمكن في خمسة أسطر أو أقل إدراج أي تعليقات قد تساعد في توضيح التقييم المعطى للموظف المنقول.
  • التوقيعات الرسمية من طرف الإدارات المعنية، وهو ما يجعل تقييم الأداء العام رسميا ويمكن اعتماده بشكل فعلي في المؤسسة كخطاب رسمي.
كيفية تقييم الأداء العام لموظف منقول

شاهد أيضا: طلب وقبول ترقية الموظف وطريقة صياغة هذا النموذج

صياغة نموذج تقييم الأداء العام لموظف منقول

كي تصيغ المؤسسة خطابا بتقييم الأداء العام لموظف منقول فإن ذلك يمكن أن يكون بطرق مختلفة، و تتعدد الصيغ التي يمكن استعمالها. و لعل أفضل هذه الصيغ هي الصيغة الآتية:

تقييم الأداء العام لموظف منقول

تعليمات: استخدم هذا النموذج لإخطار الإدارة المنقول إليها الموظف بتقييم أدائه العام. واحتفظ بصورة الإخطار في ملف الموظف.

اسم الموظف: ____ ___ الوظيفة: ______

تاريخ التعيين: من __/__/____ إلى __/__/_____

التقييم العام لأداء الموظف:

(__) ضعيف (__) متوسط         (__) جيد  (__) ممتاز

نص التعليق:

………. ……. ……….. ……….. …… ……… ………. ……… ….. …….. ……….. ……. …….. ……… ……… ….. …….

توقيع الموظف: _____

توقيع المدير المباشر: ______

التاريخ: __/__/______

و يوفر لكم موقع “نماذج بالعربي” إمكانية الحصول على نفس هذه النسخة بشكل مباشر و بتنسيق أفضل عن طريق تحميل الملف بصيغة الوورد Word من خلال الرابط الآتي:

  • تحميل نموذج تقييم الأداء العام لموظف منقول مكتوبا بصيغة الوورد Word بتحميل مباشر:
تقييم الأداء العام لموظف منقول

اقرأ أيضا: نموذج إلغاء فاتورة سبق إصدارها وطريقة القيام به

تحميل نموذج تقييم الأداء العام لموظف منقول PDF

يقدم لكم أيضاً موقع “نماذج بالعربي” صيغة أخرى لنفس النموذج الخاص بتقييم أداء الموظف المنقول، وهي صيغة الـ PDF و التي تأتي بعد حديثنا في الفقرة السابقة عن صيغة الوورد Word.

و يمكن للمؤسسة أن تضع صيغة الـ PDF لنموذج تقييم الأداء العام لموظفٍ منقول و تستعملها بشكل مباشر عند الحاجة دون اللجوء في كل مرة إلى استعمال أسلوب مختلف أو وسيلة مغايرة.

و بغية الحصول على نموذج تقييم الأداء العام لموظف منقول بصيغة الـ PDF فإنه يمكن ذلك حصريا على موقع “نماذج بالعربي” عن طريق الضغط على أيقونة التحميل أدناه:

  • تحميل نموذج تقييم الأداء العام لموظف منقول بصيغة الـ PDF بتحميل مباشر:
تقييم الأداء العام لموظف منقول

اعرف أيضا: التقييم الذاتي لأداء فريق الممارسة وكيفية الاستفادة منه

في الختام، لا شك أن المؤسسة كي تحقق النجاح الذي تصبو إليه فإن ذلك يعتمد على مستوى وأداء الموظفين، لذلك وحينما تقرر نقل موظف سواءً داخليا أو خارجيا، فإنه يجب أن تتابع أداءه كي تتمكن من اتخاذ قرارات موفقة تزيد من نجاحها. لذلك جاء حديثنا في مقالة اليوم عن نموذج تقييم الأداء العام لموظف منقول مع توفير نموذج حصري من موقع “نماذج بالعربي” يمكن استعماله كخطاب لهذا التقييم.

طالع أيضا: إبرام عقد عمل محدد المدة وضوابطه ودوره للمؤسسة

ما هو تقييم الأداء العام لموظف منقول؟

تقييم الأداءِ العام لموظف منقول هو عملية تقوم بها المؤسسة ومن خلالها تتبع أداء وعمل أحد الموظفين الذي تم نقله وتقييم أدائه بعد النقل، حيث تستطيع تكوين فكرة عنه واتخاذ إجراءات تناسب نتيجة التقييم.

من المسؤول على تقييم أداء الموظف المنقول؟

يتم تقييم أداء الموظف المنقول من طرف مديره المباشر أو المشرف العام عليه بالنظر إلى مجموعة من النقاط تعطي فكرة دقيقة عن مستواه اذو أدائه.

ماذا لو كانت نتيجة التقييم سلبية؟

في حال لم تكن نتيجة تقييم الأداء العام لموظف منقول مُرضية بما فيه الكفاية يتم إعادته لمنصبه السابق أو حتى إنهاء التعاقد معه أو قرارات أخرى على حسب رؤية ووضعية المؤسسة.

شاهد أيضا: خطاب إنهاء التعاقد مع موظفٍ وعموم ضوابطه القانونية

تابعنا عبر الفايسبوك: نماذج بالعربي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى