نماذج للمدارس والجامعات

تقييم أداء موظفي التعليم ودوره في تحسين المنظومة التعليمية

تحميل نموذج تقييم أداء موظفي التعليم PDF و Doc

تقييم أداء موظفي التعليم والتدريس يمكن أن يكون عنصرا مهما في الرفع من كفاءة وجودة التعليم بالمؤسسة وفي البلد بشكل عام، ومثلما يساعد تقييم الموظفين العامين في معرفة أفضلهم واتخاذ إجراءات معينة ضد المقصرين فإن قطاع التعليم يمكن أن يكون فيه نفس الشيء. فكيف يمكن إذن القيام بتقييم دقيق وشامل لأطر التعليم بالمؤسسة؟ وما هي فائدة هذا التقييم؟

ما هو تقييم أداء موظفي التعليم؟

تقييم أداء موظفي التعليم هي عملية يمكن أن تقوم بها المؤسسة أو الوزارة الوصية تجاه موظفي التعليم (المعلمين و الأساتذة و الأطر التربوية بشكل عام) لمعرفة أداء ومستوى وانضباط وعطاء كل موظف من هؤلاء الموظفين، وذلك بهدف مكافأة المجتهد ومعاقبة المقصر المتخاذل.

و ترمي عمليات تقييم أداء وعطاء الموظفين التربويين في قطاع التعليم إلى الرفع من جودة التعليم بالمؤسسة وبالتالي الدولة بشكل عام، ثم رفع الانضباط الذاتي عند موظفي التعليم، وأيضا التوفر على معايير دقيقة لتقييم وتحديد مستوى كل أستاذ على حدة.

و يتم تقييم أداء موظفي التعليم من خلال النظر إلى عدد من الجوانب على رأسها الحضور والغياب، التأخر وتكراره، الندوات، الأنشطة التربوية، المبادرات، الكفاءة، ونقاط أخرى سوف نفصل فيها في الفقرات القادمة.

تقييم أداء موظفي التعليم

اعرف أيضا: إعارة أو نقل موظف من منصب إلى آخر، وكيفية القيام به

كيفية الرفع من مستوى أداء موظفي التعليم

بمناسبة الحديث عن تقييم أداء موظفي التعليم، لا ضير في الحديث عن السبل التي بإمكانها جعل مستوى أداء موظفي التعليم يتحسن ويصبح أفضل. و في مقدمتها ما يلي:

  • تقليل ساعات العمل للموظفين، حيث أن الإجهاد هو أحد أسباب التقصير، وعند تقليل ساعات العمل يمكن رفع مستوى وجودة أداء المعلمين.
  • اعتماد استراتيجيات حديثة والاجتهاد في ذلك، وهذا سيعطي بلا شك رفعا لمستوى أداء موظفي التعليم، ولا بأس في استنساخ تجارب أجنبية ناجحة و تطبيقها.
  • توفير الآليات اللازمة للعمل المادية والمعنوية واللوجيستيكية، بما في ذلك فصول دراسية في المستوى، معدات التدريس، دورات تكوينية، وغير ذلك من الأمور التي تضمن للمدرس أن يؤدي مهمتهم في أفضل الظروف.
  • الرفع من المقابل المالي والأجر الذي يعطى لموظفي التعليم، حيث أن المسائل المادية تؤثر بشكل مباشر على نفسية الموظفين وتدفعهم لبذل جهد إضافي لأداء مهامهم.
  • المراقبة والمتابعة من طرف المسؤولين والجهات ذات الاختصاص، حيث أن الطبيعة البشرية تميل إلى الاستهتار في غيابة الرقابة والمسؤولية.
  • تقييم الأداء باستمرار، وهو من الحلول الفعالة في رفع مستوى الأساتذة والمعلمين، حيث أن الاهتمام بتقييم أداء موظفي التعليم يرفع لديهم درجة الانضباط الذاتي لديهم وبالتالي رفع مردوديتهم.
تقييم أداء موظفي التعليم الابتدائي

اقرأ أيضا: إقرار تحمل مصاريف التدريب في حال الاستقالة قبل أجلٍ معين

عناصر تقييم أداء موظفي التعليم

من أجل تقييم أداء موظفي التعليم هناك مجموعة من النقاط والعناصر التي يُبنى عليها هذا التقييم، وهي ما يرتكز عليه النموذج الحصري الذي يوفره لكم موقع “نماذج بالعربي” من خلال مقالة اليوم. وهي ما يلي:

  • الحضور والغياب، وهو ركن أساسي يتم بناء عليه تقييم ما يقدمه موظف التعليم من أداء، و كلما كانت عدد الغيابات قليلة كان التقييم أفضل، والعكس بالعكس.
  • التأخر وتكراره، وهو أيضا عنصر حاسم في تقييم المعلمين والمدرسين، وعلى غرار الغيابات، فإن التأخر هو الآخر كلما كان قليلا كان التقييم إيجابياً.
  • المشاركة في الأنشطة التربوي للمؤسسة، وذلك بمختلف أنواع الأنشطة، حيث يجب أن يكون موظف التعليم عنصرا فعالا ونشطا في هذه الأنشطة.
  • التحضير الجدي الجيد للدروس، والإبداع والابتكار في ذلك.
  • تشخيص و إثراء و تنويع التحضير التربوي بأفكار حديثة تساعد التلميذ أو الطالب على استيعاب الدرس بشكل أفضل وأحسن.
  • استعمال وسائل الإيضاح  المختلفة، والقدرة على الشرح وإيصال الأفكار.
  • المشاركة في تجميل القسم وتزيينه، والمحافظة على جمال المؤسسة عموما، و صون وسائل التدريس و التجهيزات الخاصة بالمؤسسة.
نموذج تقييم أداء موظفي التعليم

شاهد أيضا: طلب وقبول ترقية الموظف وطريقة صياغة هذا النموذج

صياغة نموذج تقييم أداء موظفي التعليم وورد Doc

بغية صياغة تقييم متكامل لأداء موظفي التعليم في مؤسسة يمكن اللجوء إلى عدد من الطرق شريطة الالتزام بالنقاط التي تحدثنا عنها في الفقرات السابقة. و يمكن أن تخرج صيغة التقييم على الشكل الآتي:

استمارة تقييم منحة الأداء التربوي ( خاصة بموظفي التعليم)

للسداسي: …..

اسم الموظف: ____ مادة التدريس: _____

مقاييس التنقيطالحصيلة الشهرية للتنقيطالنتائج المتحصل عليها في السداسي
المواظبة والغيابات والتأخيرات  
التكوين و الندوات  
الأنشطة التربوية  
تشخيص و إثراء و تنويع التحضير التربوي  
المبادرة والاجتهاد والابتكار  
استعمال وسائل الإيضاح  
المشاركة في تجميل القسم  
المحافظة على جمال المؤسسة  

ملاحظة: يحرم من 20 نقطة في الشهر كل موظف يتغيب عن الامتحانات و المسابقات التي استدعى إليها كمؤطر أو حارس أو مسير مالي أو عضو في الأمانة.

توقيعات الموظف:  _______

توقيع المسؤول عن التنقيط:________

و بإمكانكم الحصول على نفس هذا المثال بشكل أكثر تنسيقاً كما في الصور من خلال تحمليه بصيغة الوورد Doc حصريا على موقع “نماذج بالعربي” عن طريق الضغط على علامة و إشارة التحميل التي تظهر أدناه:

  • تحميل نموذج تقييم أداء موظفي التعليم مكتوبا بصيغة الوورد Doc بتحميل مباشر:
تقييم أداء موظفي التعليم

اقرأ أيضا: نموذج إلغاء فاتورة سبق إصدارها وطريقة القيام به

تحميل نموذج تقييم أداء موظفي التعليم PDF

إضافة إلى صيغة الـوورد Doc لنموذج تقييم أداء موظفي التعليم التي تطرقنا لها في الفقرة السابقة، نجد هناك صيغة أخرى لنفس هذا النموذج وهو صيغة الـ PDF التي سنأتي على عرضها في الفقرة الراهنة.

حيث يمكن للمؤسسة طباعة هذه الاستمارة ووضعها رهن إشارة المعنيين لاستعماله في تقييم أداء كل موظف على حدة من موظفي التعليم. و سيكون التعامل مع استمارة التقييم في منتهى السلاسة و البساطة.

ومن أجل تحميل صيغة الـ PDF من تقييم أداء موظفي التعليم فإن موقع “نماذج بالعربي” يتيح لكم حصريا بالضغط على علامة وأيقونة التحميل التي تظهر أدناه، وسوف يكون التحميل مباشرا و سلسا.

  • تحميل نموذج تقييم أداء موظفي التعليم متكامل بصيغة الـ PDF بتحميل مباشر:
تقييم أداء موظفي التعليم الابتدائي

طالع أيضا: إخطار بإنهاء التعاقد في فترة التجربة وكيفية صياغته

إنَّ تقدم الدولة رهين بمستوى خدمة التعليم فيها، وموظفو التعليم هم الذين يربون الأجيال وينشؤونها، لذلك فلا بد من تحري توفر الجودة فيهم، وهذا الأمر يجب أن يكون بمعايير علمية دقيقة، و أن تتضافر كل الجهود لبلوغ هذه الغاية. ولعل أبسط ما يمكن القيام به هو أن تحرص المؤسسة التعليمية على تقييم أداء موظفي التعليم التابعين لها. لذلك جاء موقه من خلال مقالة اليوم بأفضل ما يمكن الاعتماد عليه كاستمارةٍ دقيقةٍ لهذا التقييم، وقد حاولنا التفصيل في مختلف جوانبها بشكل معمق أكثر من خلال فقرات هذا المقال.

طالع أيضا: إبرام عقد عمل محدد المدة وضوابطه ودوره للمؤسسة

ما هو تقييم أداء موظفي التعليم؟

تقييم موظفي التعليم هي عملية يمكن أن تقوم بها المؤسسة أو الوزارة الوصية تجاه موظفي التعليم (المعلمين و الأساتذة و الأطر التربوية بشكل عام) لمعرفة أداء ومستوى وانضباط وعطاء كل موظف من هؤلاء الموظفين، وذلك بهدف مكافأة المجتهد ومعاقبة المقصر المتخاذل.

ما هو الهدف من تقييم موظفي التعليم؟

تهدف و ترمي عمليات تقييم أداء وعطاء الموظفين التربويين في قطاع التعليم إلى الرفع من جودة التعليم بالمؤسسة وبالتالي الدولة بشكل عام، ثم رفع الانضباط الذاتي عند موظفي التعليم، وأيضا التوفر على معايير دقيقة لتقييم وتحديد مستوى كل أستاذ على حدة.

كيف يتم تقييم المعلمين و الأساتذة؟

 يتم تقييم أداء الأساتذة و موظفي التعليم من خلال النظر إلى عدد من الجوانب على رأسها الحضور والغياب، التأخر وتكراره، الندوات، الأنشطة التربوية، المبادرات، الكفاءة، ونقاط أخرى عرضناها على مدار فقرات مقالة اليوم.

شاهد أيضا: خطاب إنهاء التعاقد مع موظفٍ وعموم ضوابطه القانونية

تابعنا عبر الفايسبوك: نماذج بالعربي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى