السيرة الذاتية

الدليل الاحترافي في تصميم سيرة ذاتية 2023

يساعدك تصميم سيرة ذاتية تعرض من خلالها مهاراتك وقدراتك وخبراتك العملية على الحصول على فرصة العمل الأفضل أو المقعد الدراسي في الجامعة التي تريدها، ذلك لأن ملف السيرة الذاتية هو مفتاحك الأول للحصول على فرصتك المثلى.

بعد النمو الكبير الذي شهده كل من قطاعي الأعمال والتعليم، أصبحت مكاتب الموارد البشرية تكتظ بالمقابلات وطلبات القبول في العمل أو الجامعة، الأمر الذي جعلنا نتطلع إلى عرض كل ما لدينا من قدرات عن طريق تصميم سيرة ذاتية احترافية.

يقدم لكم موقع نماذج بالعربي في هذا المقال دليلًا شاملًا وكافيًا لكل ما يتعلق بجعل سيرتك الذاتية بالمستوى المطلوب لقبولك في العمل في أفضل الشركات العالمية أو الدراسة في الجامعات المرموقة.

ما هي أهمية تصميم سيرة ذاتية وفق قالب احترافي؟

تصميم سيرة ذاتية احترافية
سيرة ذاتية

تشترط معظم الشركات والجامعات عالية المستوى على جميع الراغبين بالتقدم للعمل أو الدراسة فيها تصميم سيرة ذاتية خاصة بهم ضمن ملف إلكتروني يتضمن جميع مهاراتهم وخبراتهم ومؤهلاتهم العملية ضمن قالب واحد.

يصرح خبراء الموارد البشرية حول العالم أن عددًا كبيرًا من الموظفين المرفوضين يتعرضون للرفض من العمل بسبب سوء تنسيق وعرض مهاراتهم، الأمر الذي يتطلب صرف وقت وجهد كبيرين لتحديد إمكانية قبول الشخص.

بناءً على ذلك نقدم لكم اليوم في موقعنا نماذج بالعربي مجموعة من نماذج وأنماط تصميم سيرة ذاتية للمحترفين لمساعدتك في جعل سيرتك الذاتية مفتاح نجاحك.

ما هي منهجية الكتابة الصحيحة في تصميم سيرة ذاتية احترافية؟

تتكون ملفات السيرة الذاتية من معلومات محددة ومشتركة بين جميع الملفات الموجودة على مكتب مدير الموارد البشرية في شركة أو جامعة ما، لذلك فإن أكثر ما يعطي الأولوية لك في تدقيق مهاراتك هو تصميم سيرة ذاتية مميزة.

تختلف القوالب والمعايير المستخدمة في تصميم سيرة ذاتية خاصة بالعمل أو الجامعة، لكن وعلى الرغم من ذلك توجد مجموعة من المعايير التي تتفق عليها جميع إدارات الموارد البشرية في العالم وهي:

1. اختيار شكل وتصميم مناسبين

يفضل مدير الموارد البشرية الذي يطلع على سيرتك الذاتية أن تكون جميع المعلومات ضمنها غاية في الوضوح أمامه بحيث يستطيع المقارنة بين ملف وأخر بكل سهولة وسرعة،

يتم رفض ملف السيرة الذاتية الذي لا يتناسب مع الترتيب والتنسيق المناسب، على الرغم من كون الشخص حقيقةً مناسب للعمل لذلك نقترح عليكم الاستفادة من نصائحنا في كيفية تصميم سيرة ذاتية احترافية.

2. اعتماد أسلوب لغوي واضح وبسيط

يعتبر وضوح الأفكار والكلمات في ملف السيرة الذاتية نقطة قوة أساسية في الملف، والجدير بالذكر أن استخدام العبارات المبالغ فيها لإظهار قدراتك قد يمنح المسؤول انطباعًا سلبيًا حول ادعاء احتراف مهارة ما.

3. الالتزام بتصميم سيرة ذاتية وفق القالب المطلوب

تطلب الكثير من الشركات قالب محدد لاعتماده في أي تصميم سيرة ذاتية سوف يتم تقديمها إلى أحد أقسام الموارد البشرية فيها، وذلك من أجل سهولة الاطلاع عليها

تشترط بعض هذه القوالب وضع صورة بشكل مربع أو دائري، ومنها ما يطلب كتابة المعلومات الشخصية في الأعلى أو الأسفل فيطلب الالتزام بتعليمات القالب لتسهيل عملية البحث عن معلومة محددة.4.

4. الالتزام بأقسام السيرة الذاتية

يدون مصممو قوالب السيرة الذاتية مجموعة من الملاحظات المتعلقة بالمعلومات الموجودة في أقسام ملف السيرة الذاتية الخاص بك، ومن هذه العناصر أو المكونات الرئيسية في الملف يجب ذكر:

  • الخبرات العملية السابقة.
  • الشهادات الدراسية والأكاديمية.
  • المهارات الصلبة والمرنة المكتسبة.
  • المعلومات الإضافية للملف.
  • معلومات شخصية ومعلومات التواصل.

ما هي عناصر ومكونات السيرة الذاتية؟

عناصر تصميم سيرة ذاتية
كيفية تصميم سيرة ذاتية

تحتوي جميع ملفات السيرة الذاتية على عدد محدد من الأركان والعناصر التي لا يمكن تصميم سيرة ذاتية بدون تضمينها ضمن الملف، وهذه العناصر تمثل كل الأسباب التي عليها أن تدفع مدير الموارد البشرية لقبولك.

نقدم لكم فيما يلي الشرح الوافي لجميع عناصر ملف السيرة الذاتية وما يجب أن تتضمنه هذه الأقسام المنفصلة ضمن الملف، أضافة إلى مجموعة من الأمثلة والملاحظات عليها.

1. المعلومات الشخصية ومعلومات الاتصال

يمكن أن تتم كتابة هذا القسم إما في أعلى صفحة الملف أو في الأسفل أو في الطرف الأيم عند تصميم سيرة ذاتية باللغة العربية والعكس بالنسبة للغة الإنجليزية.

يتضمن هذا القسم المعلومات التالية:

  • صورة شخصية أنيقة وواضحة على خلفية بيضاء.
  • الاسم الثلاثي بالكامل كما هو مدون على البطاقة الشخصية تمامًا.
  • معلومات ووسائل الاتصال.

يجب التركيز على استخدام وسائل الاتصال الحديثة لأن ذلك يعطي انطباعًا لدى المسؤول عن اهتمامك بالتقنية وكيفية توظيفها بما يخدم عملك، ومن وسائل الاتصال الحديثة نذكر:

  • حسابات التواصل الاجتماعي مثل واتساب وفيسبوك وانستغرام.
  • حساب لينكد إن Linked in.
  • حساب بيهانس للمصممين.
  • البريد الإلكتروني.
  • رقم الهاتف المحمول.

يررفق إلى جانب ملف السيرة الذاتية للمصممين مجموعة من الصور أو الأعمال التي قامو بتنفيذها في حال لم يكن المصصم قد أنشأ حساب على بيهانس من قبل.

2. الخبرات العملية السابقة

يتضمن قسم الخبرات العملية السابقة مجموعة التجارب العملية السابقة التي عملت بها مسبقًا خلال حياتك، فمن أجل تصميم سيرة ذاتية احترافية للتقديم إلى عمل بجل الحرص على كتابة التجارب العملية السابقة من الأحدث إلى الأقدم.

تفيد طريقة الكتابة السابقة في مساعدة مدير الموارد البشرية في قياس مدى قدرتك على الإنجاز والتقدم في العمل بالتالي تقدير التقدم الذي سوف تحققه في عملك الجديد، إليك مقال عن الخبرات العملية وفق هذا النموذج:

  • مدير جودة سابق لدى مجموعة…… الصناعية من عام 2018 إلى عام 2021.
  • متخصص جودة سابق في قسم …… في شركة …… الصناعية من عام 2016 إلى عام 2018.
  • صيدلاني سابق لدى مجموعة صيدليات…… من عام 2010 إلى عام 2015.

يمكن ذكر الخبرات العملية المتعلقة بمجال العمل بشكل مباشر في هذا القسم إضافة إلى بعض الخبرات التي قد تساعد في إنجاز الأعمال ضمن المجال المطلوب.

أما خبرات العمل المتعددة والتي لا ترتبط بمجال العمل الجديد بشكل نهائي فلا ينصح بكتابتها أبدًا لأنها تعطي انطباعات سلبية للموارد البشرية في الشركة حول عدم فهم الإعلان الوظيفي بشكل صحيح.

3. الشهادات الدراسية والأكاديمية

تشكل مكونات هذا القسم في السيرة الذاتية مجموعة الإثباتات الرسمية لدرجة التعليم التي وصلت إليها والتي الشهادات الجامعية والعلمية التي تحملها، ونلتزم أثناء تصميم سيرة ذاتي للعمل بالصيغة التالية لإبراز الشهادات:

  • شهادة دكتوراه في……. في مجال……. من جامعة……. عام….. بتقييم…..
  • ماجستير في علوم ….. من جامعة …. عام….. بتقييم….

يقع الكثير من الأفراد في خطأ كتابة عدد كبير من الشهادات المرتبطة وغير المرتبطة بالمجال الذي يقدمون عليه، الأمر الذي يوحي لمدير الموارد البشرية بنقص الاحترافية والخبرة لديك.

4. مهارات العمل

يحتوي هذا القسم من ملف السيرة الذاتية مجموعة من المهارات والقدرات التي تتعلق بإنجاز العمل، والتي من المفترض أن تكون متطابقة مع المهارات المطلوبة في الإعلان الوظيفي نذكر أمثلة عن هذه المهارات:

  • استخدم الحاسوب والتقنيات الحديثة وتوظيفها في العمل.
  • مهارات البحث العلمي وتطوير طرق العمل.
  • القدرة على التعاون مع فريق العمل.

يمنكم الاستفادة من هذا القسم في تصميم سيرة ذاتية احترافية تميزكم من خلا ذكر المعلومات والمهارات التي تجعلك مناسبًا أكثر من غيرك لشغل هذا المنصب الوظيفي.

5. المعلومات الإضافية 

يميز هذا القسم السيرة الذاتية بشكل كبير، ولكنه في نفس الوقت يتطلب الكثير من الدقة في كتابة المعلومات والمهارات الإضافية أثناء تصميم سيرة ذاتية وفق متطلبات معينة.

حيث أنه وفي الكثير من المرات يقوم كتاب السيرة الذاتية بالمبالغة في ذكر المعلومات الإضافية المتعلقة به والتي قد لا تتناسب مع متطلبات العمل أو تكون زائدة عنه، لذلك يجدر الالتزام بمعلومات مشابهة لما يلي:

  • ذكر شهادات الفعاليات والمؤتمرات المتعلقة بمجال العمل المطلوب.
  • ذكر التجارب والدورات التدريبية التي تم حضورها والمتعلقة بمجال العمل.
  • تدوين جميع المعلومات المتعلقة بالخبرات التطوعية في المجالات المختلفة.

توحي التجارب التطوعية لمدير الموارد البشرية بمدى الاندفاع والاستعداد للعمل من أجل تحقيق النجاح والنتائج المثالية أكثر من كونك تحتاج العمل بهدف تحقيق دخل مادي، الأمر الذي يكسب سيرتك الذاتية نقطة قوة حاسمة.ي

أمثلة عن قوالب تصميم سيرة ذاتية بالعربي

نماذج تصميم سيرة ذاتية
تصاميم جاهزة للسيرة الذاتية
الصورة الشخصية 6×4
الاسم الثلاثي
معلومات التواصل
…………..
…………..
…………..
العنوان
الخبرات العملية السابقة
 
المؤهلات الدراسية والشهادات الجامعية
 
المهارت وقدرات العمل
 
المعلومات الإضافية
نموذج ترتيب معلومات السيرة الذاتية
الصورة الشخصية 6×4



الاسم الثلاثي
معلومات الاتصال
…………..
…………..
…………..
الخبرات العملية السابقةالمؤهلات الدراسية والتعليمية
          
المهارات والقدرات العمليةالمعلومات الإضافية
                
نموذج ثاني ترتيب معلومات السيرة الذاتية

في الختام يكون موقع نماذج بالعربي بتقديم دليل إرشادي احترافي لمساعدتكم في تصميم سيرة ذاتية احترافية، كما يقدم لكم الموقع مجموعة من قوالب السي في الجاهزة والمصممة وفق المعايير الدولية والعالمية في بناء ملفات السيرة الذاتية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى