نماذج عمليّة ومهنيّة

بيان الحساب المصرفي للموظف وأهميته للمؤسسة

تحميل نموذج بيان الحساب المصرفي للموظف PDF و Word

بيان الحساب المصرفي للموظف مع المؤسسة هو أمر تحتاج إليه المؤسسة والموظف على حد سواء في إطار تعاقدهما مع بعضهما البعض. نظرا لكونه قناة التواصل الرسمية في ما يتعلق بالمسائل المادية، فعن طريق الحساب المصرفي للموظف يتم تسليمه مستحقاته، وبالتالي لا بد من تحري الدقة في بيان تفاصيل الحساب البنكي للموظف. فما المقصود بدايةً ببيان الحسَاب المصرفي للموظف؟ وكيف يمكن صياغته بالشكل الصحيح؟

ما هو بيان الحساب المصرفي للموظف؟

بيان الحساب المصرفي للموظف هو استمارة يقوم الموظف بتعبئتها ورفعها لإدارة المؤسسة لإثبات حسابه المصرفي الذي سيتم إليه تحويل مستحقاته كل شهر حسب الاتفاق في العقد، بحيث يدرج فيه بيانات حسابه المصرفي وتعتمده المؤسسة رسميا وتتعامل معه كل مرة ستحوّل له راتبه ومستحقاته المالية.

وفي بيان الحساب البنكي المصرفي للموظف يتم الإشارة في البداية إلى البيانات العامة للموظف بما في ذلك اسم ورقمه الوظيفي والقسم الذي يشتغل فيه، ثم تفاصيل بيانات الحساب المصرفي الرسمي المعتمد للموظف، إضافة إلى الإقرار بصحة ما أدلى به من بيانات والتفويض بالتحويل إلى الحساب المشار إليه وكذا التعهد بإبلاغ المؤسسة في حال حدوث أي تغيير في بيانات حسابه البنكي.

و تتمثل أهمية بيان الحساب المصرفي للموظف في أنه آلية رسمية تساعد المؤسسة على معرفة الحساب البنكي الذي ستحوّل من خلاله مستحقات الموظف، ثم أيضاً حماية وصون حقوق المؤسسة في حال حدوث أي خطأ في الحساب البنكي المُدلَى به، إضافةً إلى دوره الأساسي في تسهيل و تسريع عملية تحويل المستحقات المالية للموظف.

ما هو بيان الحساب المصرفي للموظف

اعرف أيضا: إعارة أو نقل موظف من منصب إلى آخر، وكيفية القيام به

عناصر نموذج بيان الحساب المصرفي للموظف

يتكون نموذج بيان الحساب المصرفي للموظف من مجموعة عناصر لا بد منها لإنجاز وتنفيذ عملية بيان الحساب البنكي للموظف، وهي على الشكل الآتي:

  • البيات العامة للموظف: وهي المعلومات الخاصة بالموظف المعني صاحب الحساب البنكي، وفيها يتم الإشارة إلى اسم الموظف ورقمه الوظيفي والقسم أو الوحدة التنظيمية التي يشتغل بها.
  • بيانات البنك والحساب: وفيها يقدم الموظف تفاصيل البنك الذي يتعامل معه وتفاصيل حسابه فيه (اسم البنك، اسم الفرع، عنوان البنك، رقم الحساب، نوعية الحساب،…)
  • الإقرار والتفويض والتعهد: أي الإقرار بصحة ما أدلى به الموظف صاحب الحساب من بيانات، والتفويض بالتحويل إلى الحساب المشار إليه، و التعهد بإبلاغ المؤسسة في حال حدوث أي تغيير في بيانات حسابه البنكي. 
  • التوقيع الرسمي للموظف: وهو آخر ما يكون في نموذج بيان الحساب المصرفي للموظف، ومن خلاله يوقع الموظف على صحة و رسمية ما جاء في تفاصيل بيان الحساب.
بيان الحساب المصرفي للموظف

اقرأ أيضا: إقرار تحمل مصاريف التدريب في حال الاستقالة قبل أجلٍ معين

دور وأهمية نموذج بيان الحساب المصرفي للموظف

اعتماد المؤسسة على بيان الحساب المصرفي للموظف هو أمر مفروغ منه ويجب أن يكون، لا سيما بالنظر إلى الأهمية الكبرى لهذا البيان، والتي يمكن تلخيصها في النقاط الثلاثة الآتية:

  • معرفة الحساب البنكي الذي ستحوّل المؤسسة من خلاله مستحقات الموظف، حيث أن الموظف في البيان يدرج تفاصيل الحساب كما رأينا سابقاً.
  • حماية وحفظ حقوق المؤسسة في حال حدوث أي خطأ في الحساب البنكي المُدلَى به من طرف الموظف، إذ أنه يوقع على صحة ما جاء في البيان وأنه يتحمل مسؤولية أي خطأ.
  • تسهيل و تسريع عملية تحويل المستحقات المالية للموظفين، وهو تجلي آخر من تجليات أهمية ودور بيان الحساب المصرفي للموظف، فلا أن هذه البيانات تسهل عملية التحويل وتنظيم عمل المؤسسة في إطار احترافي دقيق.
بيان الحساب المصرفي للموظف Word

شاهد أيضا: طلب وقبول ترقية الموظف وطريقة صياغة هذا النموذج

نموذج بيان الحساب المصرفي للموظف Word

بناءً على المعطيات السابق الإشارة إليها، فإن المؤسسة يمكن أن تصيغ نموذج بيان الحساب البنكي للموظف بطرق مختلفة، ولعل أفضل الطرق هي هذه التي يقدمها لكم حصريا موقع “نماذج بالعربي” في مقالة اليوم، وهي كما يلي:

بيان الحساب المصرفي للموظف

( 1 ) البيانات العامة
الاسم: رقم الموظف:
الوظيفة:الوحدة التنظيمية:
( 2 ) بيانات البنك والحساب
اسم البنك:
اسم الفرع:رقم الفرع:
عنوان البنك رقم الهاتف :
رقم الحساب:
نوعية الحساب:
( 3 ) إقرار وتفويض وتعهد
أقر أنا الموقع أدناه _________ _______ أنني قد فوضت إدارة الموارد البشرية بالشركة بتحويل كافة مستحقاتي من رواتب و غير ذلك إلى حسابي الواردة تفاصيله أعلاه، كما وأنني أقر وأتعهد أن أية مستندات بنكية مصرفية رسمية يتم بها الإيداع في حسابي تعتبر بمثابة إقرار استلام من طرفي بالمبالغ المودعة.  وأتعهد بإبلاغ إدارة الموارد البشرية بالمؤسسة عن أية تغييرات تطرأ على حسابي عند البنك.
الاسم: 
التوقيع: 
التاريخ: 

و بإمكانكم الحصول على نفس هذا المثال بتنسيق أحسن كما يظهر في الصور المرفقة وبصيغة الوورد حصريا على موقع “نماذج بالعربي” عبر الضغط على إشارة التحميل التي تظهر أدناه، وسوف يكون التحميل مباشرا وبصيغة الوورد Word.

  • تحميل نموذج بيان الحساب المصرفي للموظف مكتوبا بصيغة الوورد Word و بتحميل مباشر سلس:
بيان الحساب المصرفي للموظف 1
بيان الحساب المصرفي للموظف 2

طالع أيضا: إخطار بإنهاء التعاقد في فترة التجربة وكيفية صياغته

تحميل نموذج بيان الحساب المصرفي للموظف PDF

إضافةً إلى صيغة الوورد Word لنموذج بيان الحساب المصرفي للموظف الذي عرضناه في الفقرة السابقة، يقدم لكم أيضاً موقع “نماذج بالعربي” صيغة أخرى لنفس هذا النموذج، وهي صيغة الـ PDF.

و يمكن للمؤسسة طباعة هذا النموذج المتكامل لبيان الحساب البنكي للموظف واستعماله بشكل مباشر أثناء التعاقد مع موظف جديد للحصول على رقم وبيانات حسابه المصرفي لاستعماله لتحويل مستحقاته.

و للحصول إذن على صيغة الـ PDF من نموذج بيان الحساب البنكي للموظف، فإنه يكفي بغية ذلك الضغط على أيقونة التحميل التي تظهر أدناه. وسوف يكون التحميل بشكل مباشر حصريا على موقع “نماذج بالعربي“.

  • تحميل نموذج بيان الحساب المصرفي للموظف مكتوبا بصيغة الـ PDF و بتحميل مباشر سلس:
نموذج بيان الحساب المصرفي للموظف

اعرف أيضا: التقييم الذاتي لأداء فريق الممارسة وكيفية الاستفادة منه

مثلما يجب على الموظف الالتزام بما هو متفق عليه في التعاقد والاجتهاد في العمل والأمانة، فإن المؤسسة من جانبها يجب عليها أن تلتزم بتوفير مستحقات كل موظف دون تأخير، و لتفادي أية مشاكل أو أخطاء في عمليات تحويل المستحقات فإن المؤسسة يمكن أن تعتمد على بيان الحساب المصرفي للموظف، وهو كما سبق الإشارة إليه إدلاءٌ من الموظف بتفاصيل حسابه البنكي الذي سيتم من خلاله التحويل، وقد تحدثنا عن عموم التفاصيل المتعلقة بهذا الموضوع مع توفير أفضل نموذج حصري من موقع “نماذج بالعربي” يمكن اعتماده كبيانٍ لهذا الحساب المصرفي.

طالع أيضا: إبرام عقد عمل محدد المدة وضوابطه ودوره للمؤسسة

ما هو بيان الحساب المصرفي للموظف؟

بيانُ الحساب المصرفي للموظف هو استمارة يقوم الموظف بتعبئتها ورفعها لإدارة المؤسسة لإثبات حسابه المصرفي الذي سيتم إليه تحويل مستحقاته كل شهر حسب الاتفاق في العقد، بحيث يدرج فيه بيانات حسابه المصرفي وتعتمده المؤسسة رسميا وتتعامل معه كل مرة ستحوّل له راتبه ومستحقاته المالية.

ماذا يكون في بيان الحساب البنكي المصرفي للموظف؟

في بيان الحساب البنكي المصرفي للموظف يتم الإشارة في البداية إلى البيانات العامة للموظف بما في ذلك اسم ورقمه الوظيفي والقسم الذي يشتغل فيه، ثم تفاصيل بيانات الحساب المصرفي الرسمي المعتمد للموظف، إضافة إلى الإقرار بصحة ما أدلى به من بيانات والتفويض بالتحويل إلى الحساب المشار إليه وكذا التعهد بإبلاغ المؤسسة في حال حدوث اي تغيير في بيانات حسابه البنكي.

ما هي أهمية بيانِ الحساب المصرفي للموظف؟

تتمثل أهمية بيانِ الحساب المصرفي للموظف في أنه آلية رسمية تساعد المؤسسة على معرفة الحساب البنكي الذي ستحوّل من خلاله مستحقات الموظف، ثم أيضاً حماية وصون حقوق المؤسسة في حال حدوث أي خطأ في الحساب البنكي المُدلَى به، إضافةً إلى دوره الأساسي في تسهيل و تسريع عملية تحويل المستحقات المالية للموظف.

شاهد أيضا: خطاب إنهاء التعاقد مع موظفٍ وعموم ضوابطه القانونية

تابعنا عبر الفايسبوك: نماذج بالعربي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى