نماذج عامة

كيفية صياغة ايصال استلام مبالغ نقدية في السعودية

ايصال استلام نقدية يعتبر مستند مهماً يفيد بتحصيل مبلغ مالي سواء بشكل نقدي أو عن طريق الشيك، وذلك مقابل بضاعة تم بيعها لأحد العملاء، ويجب أن يكون الايصال مطبوعاً ويوجد عليه شعار الشركة، وتاريخ عملية البيع إلى جانب أن يحمل رقماً تسلسلياً ضمن دفتر الإيصالات الخاصة بالشركة.

سنتحدث ضمن هذا المقال عن كيفية صياغة نموذج ايصال استلام نقدية، وسنقدم لكم نموذجاً جاهزاً للطباعة يمكنكم تحميله بصيغة ملف word.


هل هناك فرق بين ايصال استلام نقدية وسند القبض؟

يحمل ايصال استلام نقدية وسند قبض المعنى ذاته ولا يوجد أي فارق بينهما، فكلاهما يعبر عن تأكيد استلام مبلغ مالي من أي عميل، كما أنهما لا يختلفان من حيث الصياغة، فيجب طباعة كل منهما مع وضع علامة مائية لشعار الشركة على خلفية السند.
كما يجب أن يوضع شعار الشركة واسمها في أعلى الايصال، أما في أسفل السند فيتوجب كتابة عنوان الشركة بالتفصيل ورقم البطاقة الضريبية والسجل التجاري.
يشترط أيضاً عند إصدار كل سند للعميل، يجب أن يكون في مقابله يوجد فاتورة مجمعة لهذه السندات، وتدل على تحقق الإيرادات للمنشأة.
لا يشترط أن يكون الايصال لاستلام النقدية فقط، بل من الممكن استلام الشيكات وتسجيلها برقم الشيك.

رابط ذات الصلة: تحميل نموذج عهدة مالية جاهز للطباعة


ما هي أهم البيانات التي يجب تدوينها في ايصال استلام نقدية؟

يعتبر ايصال استلام النقدية وثيقة ورقية تثبت أنه تم استلام مبلغ مالي محدد مقابل بضاعة أو تقديم خدمة ما، وهو ما تلجأ إليه الكثير من الشركات أو الأفراد في المعاملات المالية بينهم، كما أن النماذج تتشابه فيما بينها لكن قد يكون هناك اختلاف بينها في بعض البيانات الإضافية، لكنها تتفق في كيفية ملء المحتوى الذي لا بد أن يتضمن البيانات التالية:

  • تاريخ كتابة الايصال.
  • الاسم الرباعي والبيانات الشخصية لمسلم المبلغ والتي تشمل الرقم القومي وعنوان إقامته.
  • قيمة المبلغ الذي تم استلامه، وتحديد ما إن كانت العملية تمت باستلامه بشكل نقدي أو عن طريق شيكات.
  • النص الخاص بإقرار استلام المبلغ.
  • اسم المستلم وتوقيعه.

رابط ذات الصلة: كيف تحصل على نموذج ايصال استلام نقدية؟


تحميل الصيغة الأكثر شيوعاً لايصال استلام النقدية

يمكنك الاستفادة من المعلومات التي ذكرناها أعلاه في كتابة سند قبض مالي كونه لا يختلف عن ايصال استلام النقدية، كما بإمكانك تحميل النموذج أدناه عبر الضغط على زر التحميل أسفل النموذج، ليكون الملف متاحاً للتعديل والطباعة.

كيفية صياغة ايصال استلام مبالغ نقدية في السعودية 2

ايصال استلام نقدية

إنه في يوم ……………… الموافق في / / هجري

وصلني من (السيد أو السادة) ………………… المقيم في ……….……… ويحمل بطاقة رقم ………….…… مبلغاً مالياً وقدره …………………… ريال سعودي فقط لا غير (نقداً – شيك) وذلك عن أو نظير ………………………………………..

وهذا إقرار مني بذلك.

المستلم: ……………..

الاسم: …………………….
التوقيع: ……………..

رابط ذات الصلة: أهم ما عليك معرفته عن نماذج استلام عهدة


هكذا نرى أن إيصال استلام نقدية هو مستند قانوني يتم اعتماده من قبل الجهات الرسمية طالما كان يحمل ختم وشعار الشركة المصدرة للإيصال، لذلك يجب المحاسبين توخي الحذر لكل ايصال يقوم بتسليمه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى