نماذج عمليّة ومهنيّة

التقرير الشهري لنشاط البائع ودوره لرفع المبيعات

تحميل نموذج التقرير الشهري لنشاط البائع PDF و Word

التقرير الشهري لنشاط البائع في المؤسسة هو ما سوف يكون الحديث عنه في مقالة اليوم، على اعتبار أنه آلية فعالة تساعد على مراقبة وتتبع نشاط البائع وبالتالي القدرة على تكوين خلاصات واضحة تفيد المؤسسة والموظف البائع على حد سواء. و سوف يوفر لكم موقع “نماذج بالعربي” من خلال مقالة اليوم أفضل نموذج يمكن الاعتماد عليه لصياغة وخلق هذا التقرير الشهري.

ما هو التقرير الشهري لنشاط البائع؟

التقرير الشهري لنشاط البائع هو عملية تقوم بها المؤسسة ومن خلالها تتبع أداء البائع طيلة الشهر بحيث يتم إصدار تقرير شهري مفصل يحوي عمليات البيع التي نجح فيها البائع وحيثيات كل عملية على شكل تقرير مختصر ومبسط وشامل في نفس الوقت.

ويتكون التقرير الشهري للبائع من مجموعة من العناصر على رأسها اسم وبيانات البائع، عدد العملاء، مقابلات البيع وتفاصيل كل مقابلة، تحليل المبيعات وفقا للسلع والعملاء، أسباب الشراء وعدم الشراء، الصعوبات التي واجهت الموظف،…

وتساعد التقارير الشهرية لنشاط البائع في تتبع أداء موظف المبيعات بشكل دقيق وبمعايير علمية مضبوطة، و تحليل تطور مستواه، ثم إمكانية اتخاذ قرارات سليمة بناءً على خلاصات أداء كل موظف من موظفي المبيعات.

التقرير الشهري لنشاط البائع

اقرأ أيضا: نموذج إلغاء فاتورة سبق إصدارها وطريقة القيام به

دور وأهمية التقرير الشهري لنشاط البائع

اعتماد المؤسسات على التقارير الشهرية لنشاط البائعين عندها لا يكون من باب الروتين، بل أنه أمر في غاية الأهمية. حيث أن هذه الأهمية يمكن أن تظهر من خلال ما يلي:

  • تتبع نشاط كل موظف على حدة، فالتقارير الشهرية تساعد بشكل فعال على تتبع ومراقبة كل ما يقدمه الموظف طيلة الشهر وبالتفصيل.
  • اعتماد آليات دقيقة للتقييم، فعند رغبة المؤسسة في تقييم أداء الموظفين فإن تقارير نشاطهم الشهري يمكن أن تفيد في ذلك بشكل فعال. خصوصاً أنها تقدم أرقام ومعطيات دقيقة وعملية.
  • تقييم أداء المؤسسة بالاستناد إلى معطيات وأرقام دقيقة، وهو ما يجعل التقييم علميا موضوعيا بعيدا عن كل ما من شأنه أن يقدم تصورا مغلوطا عن الوضع.
  • مراقبة التطور أو التراجع الذي يحققه الموظف أو المؤسسة أيضاً. ويكون ذلك من خلال المقارنة بين سجلات التقارير الشهرية السابقة.
نموذج التقرير الشهري لنشاط البائع

اعرف أيضا: التقييم الذاتي لأداء فريق الممارسة وكيفية الاستفادة منه

عناصر نموذج التقرير الشهري لنشاط البائع

يتكون التقرير الشهري لنشاط البائع مكونا في العادة من مجموعة من العناصر التي تشكل قوامه. وهذه العناصر نجدها حاضرة في النموذج الحصري الذي جاء به موقع “نماذج بالعربي” في مقالة اليوم. و عناصر نموذج التقرير الشهري للبائع هي كما يلي:

  • بيانات الموظف البائع، وهي المعلومات الشخصية الوظيفية التي تخص الموظف البائع
  • معلومات البيع والمقابلات التي قام بها الموظف المعني، وتفصيل مبدئي لكل عملية بيع أو مقابلة، بما في ذلك العملاء والأوضاع الحالية والمرتقبة.
  • تحليل المبيعات بالعودة إلى السلع والعملاء للموظف البائع. و يكون ذلك بمقتضى جدول يتم فيه تفصيل العمليات التي يقوم بها الكاتب.
  • أسباب الشراء وعدم الشراء للعملاء الحاليين والجدد، ويمكن بها معرفة النواقص والعمل على تصحيحها وإصلاحها بما يناسب.
  • الصعوبات التي واجهت و تواجه البائع، و بتركيز الموظف على هذه الصعوبات فإنه يستطيع إصلاح أوضاعه مستقبلاً وتجاوز هذه الصعوبات.
التقرير الشهري لنشاط البائعين

طالع أيضا: إخطار بإنهاء التعاقد في فترة التجربة وكيفية صياغته

نموذج التقرير الشهري لنشاط البائع مكتوب Word

بناء على عموم النقاط التي أسلفنا الحديث عنها في الفقرات السابقة، فإنه يمكن صياغة نموذج التقرير الشهري لنشاط البائع، حيث أنه سوف يكون على الشاكلة الآتية:

التقرير الشهري لنشاط البائع

  • اسم البائع: ___ ______
  • عدد المقابلات: _____
  • عملاء حاليين: ___ ___ عملاء مرتقبون: ___ ___
  • مقابلات بيع: __ __  مقابلات ترويج وشرح: ___
  • مقابلات تحصيل:  ___ ___ ____
  • عدد أوامر الشراء: ___  قيمة أوامر الشراء: ___
  • عدد أوامر الشراء للعملاء الحاليين: __
  • قيمة أوامر الشراء: ___
  • عدد أوامر الشراء للعملاء الجدد: ____
  • قيمة أوامر الشراء: ___ ____

(تحليل المبيعات وفقا للسلع والعملاء)

نوعية المنتجعملاء حاليينعملاء جددالإجمالى
    
    

أسباب الشراء للعملاء الجدد: ……… …….. ……. …….. …… …..

أسباب عدم الشراء للعملاء الجدد: ……… …….. ……. …….. …… …..

الصعوبات التي عادة ما قابلها البائع: ……… …….. ……. …….. …… …..

و يمكن الحصول على نفس هذا المثال بترتيب وتنسيق أفضل و بصيغة الوورد Word حصريا على موقع “نماذج بالعربي” من خلال الضغط على علامة وإشارة التحميل التي تظهر أسفله:

  • تحميل نموذج التقرير الشهري لنشاط البائع مكتوبا بصيغة الوورد Word و بتحميل مباشر سلس:
التقرير الشهري لنشاط البائع 1
التقرير الشهري لنشاط البائع 2

شاهد أيضا: طلب وقبول ترقية الموظف وطريقة صياغة هذا النموذج

تحميل نموذج التقرير الشهري لنشاط البائع PDF

عرضنا في الفقرة السابقة صيغة الوورد Word لنموذج التقرير الشهري للبائع ونشاطه، ولذلك في الفقرة الحالية يقدم لكم موقع “نماذج بالعربي” طرح صيغة الـ PDF لنموذج التقرير الشهري لنشاط البائع.

و يمكن أن تضع المؤسسة مجموعة من النسخ المطبوعة وتعتمدها كتقارير دورية شهرية لكل موظف على حدة، مما من شأنه أن يجعل عمل المؤسسة أكثر تنظيما و احترافية.

و يتيح لكم موقع “نماذج بالعربي” إمكانية الحصول على صيغة الـ PDF لنموذج التقرير الشهري لموظف المبيعات من خلال الضغط على إشارة التحميل التي تظهر أدناه، وسوف يكون التحميل مباشرا وسلسا.

  • تحميل نموذج التقرير الشهري لنشاط البائع مكتوبا بصيغة الوورد Word و بتحميل مباشر سلس:
التقرير الشهري لنشاط البائع في المؤسسة

اقرأ أيضا: إقرار تحمل مصاريف التدريب في حال الاستقالة قبل أجلٍ معين

ختاماً، لا شك أن موظف المبيعات هو أحد أهم المناصب في المؤسسات ذات الطبيعة التجارية، و للنجاح في الاستفادة من عطائه فإنه يجب اعتماد تقارير دورية تساعد على تتبع أدائه واتخاذ قرارات مناسبة موفقة حيال كل موظف من موظفي المبيعات. لذلك فإن موقع “نماذج بالعربي” جاء في هذه المقالة بأفضل ما يمكن الاعتماد عليه في هذا الإطار. وهو التقرير الشهري لنشاط البائع، وقمنا ببيان عموم التفاصيل المتعلقة به.

طالع أيضا: إبرام عقد عمل محدد المدة وضوابطه ودوره للمؤسسة

ما هو التقرير الشهري لنشاط البائع؟

التقرير الشَّهري لنشاط البائع هو عملية تقوم بها المؤسسة ومن خلالها تتبع أداء البائع طيلة الشهر بحيث يتم إصدار تقرير شهري مفصل يحوي عمليات البيع التي نجح فيها البائع وحيثيات كل عملية على شكل تقرير مختصر ومبسط وشامل في نفس الوقت.

من ماذا يتكون التقرير الشهري للبائع؟

يتكون التقرير الشهري للبائع من مجموعة من العناصر على رأسها اسم وبيانات البائع، عدد العملاء، مقابلات البيع وتفاصيل كل مقابلة، تحليل المبيعات وفقا للسلع والعملاء، أسباب الشراء وعدم الشراء، الصعوبات التي واجهت الموظف،…

ما هي أهمية التقارير الشهرية لنشاط البائعين؟

تتمثل أهمية التقارير الشهرية لنشاط موظف المبيعات في أنها تساعد على تتبع أداء موظف المبيعات بشكل دقيق وبمعايير علمية مضبوطة، و تحليل تطور مستواه، ثم إمكانية اتخاذ قرارات سليمة بناءً على خلاصات أداء كل موظف من موظفي المبيعات.

شاهد أيضا: خطاب إنهاء التعاقد مع موظفٍ وعموم ضوابطه القانونية

تابعنا عبر الفايسبوك: نماذج بالعربي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى