نموذج معالجة الأخطاءنماذج عمليّة ومهنيّة

التعهد بالإبلاغ عن تغير البيانات الشخصية أولاً بأول

تحميل نموذج التعهد بالإبلاغ عن تغير البيانات PDF و Doc

التعهد بالإبلاغ عن تغير البيانات الشخصية المتعلقة بالموظف هو أمر سوف نغوص في التعمق فيه في مقالة اليوم. وفيه سوف نتعرف على ماهية التعهد بالإبلاغ عن حدوث أي تغير في بيانات الموظف، ثم دوره والغاية منه قبل الختم بعرض نموذج حصري من موقع “نماذج بالعربي” يمكن استعماله كصيغة ونموذج لهذا التعهد والإقرار.

ما هو التعهد بالإبلاغ عن تغير البيانات؟

التعهد بالإبلاغ عن تغير البيانات هو تعهد رسمي مكتوب يوقع عليه الموظف وبموجبه يتعهد على أنه سوف يبلغ المؤسسة في حال حدوث أي تغير في بياناته التي يتضمنها ملفه الوظيفي، وذلك بغية تعديلها بما يناسب ويوافق ذلك التغير الذي حدث.

و في حال لم يبلغ الموظف عن هذا التغير في مدة أقصاها أسبوع فإن المؤسسة يحق لها اتخاذ إجراءات إدارية و جزائية في حقه على اعتبار أن عدم التبليغ هو ضرب من ضروب التحايل على المؤسسة والإخلال بما هو متفق عليه بين الموظف والمؤسسة.

و تتنوع البيانات التي يمكن أن يشملها التغير الواجب الإبلاغ عنه، و يدخل فيها تغير الحالة الاجتماعية من عازب إلى متزوج أو من متزوج إلى مطلق، أو أيضاً إنجاب طفل أو وفاة ابن، أو كذلك الحصول على رخصة السياقة مثلا أو الحصول على شهادة تعليمية أو الاستفادة من دورة تدريبية أو أي تغيير آخر نحو ذلك.

التعهد بالإبلاغ عن تغير البياناتِ

اعرف أيضا: التقييم الذاتي لأداء فريق الممارسة وكيفية الاستفادة منه

أهمية التعهد بالإبلاغ عن تغير البيانات

اعتماد المؤسسة على استعمال مسألة التعدد بالإبلاغ عن تغير البيانات هو في الواقع أمر مهم ومفيد للمؤسسة وذلك من خلال عدد من الجوانب. وتتضح هذه الأهمية في ما يلي:

  • فرض الوضوح والشفافية على الموظفين، حيث أن هذا التعهد يلزم الموظف بأن يكون واضحا في مسألة بياناته التي لها علاقة مع المؤسسة.
  • منع التلاعبات المحتملة، حيث أن عدم تصريح الموظف عن حدوث تغيير في قسم من بياناته قد يكون فيه تحايل على المؤسسة، خصوصاً إذا كان هذا الإفصاح سيزيل له امتيازا يستفيد منه فيه من المؤسسة ماديا أو معنويا.
  • إبداء الاحترافية وتكريسها في نظر الموظف، وهذا سينعكس بشكل إيجابي على رؤيته للمؤسسة ثم على أدائه واجتهاده والتزامه مع المؤسسة.
  • فرض الانضباط بشكل أو بآخر بالمؤسسة، حيث أن هذا التعهد يبرز بجلاء اهتمام المؤسسة بالنظام في تعاملها مع الموظفين، وبالتالي الانضباط ذاته.
التعهد بالإبلاغ عن تغير البيانات الشخصية للموظف

طالع أيضا: إخطار بإنهاء التعاقد في فترة التجربة وكيفية صياغته

البيانات القابلة للتغير عند الموظف

بما أننا نتحدث عن التعهد بالإبلاغ عن تغير البيات الشخصية أو الوظيفية للموظف، فإننا لا بد أن نشير إلى البيانات التي يمكن أن يطالها التغيير، وهي:

  • الحالة الاجتماعية للموظف، أي التغيير من وضعية عازب إلى وضعية متزوج أو من متزوج إلى مطلق، أو كذلك إنجاب طفل أو وفاة ابن، نحو ذلك.
  • المؤهلات والشواهد، ويدخل في هذا النمط من التغيير: الحصول على رخصة السياقة مثلا أو الحصول على شهادة تعليمية إضافية أو الاستفادة من دورة تدريبية أو نحوه.
  • السلم الإداري، ويضم ذلك الترقيات و التطور المهني بداخل المؤسسة، وهنا تكون مهمة الإفصاح والإبلاغ على عاتق الموظف والمؤسسة أيضاً. غير أنها بموجب التعهد بالإبلاغ عن تغير البيانات تكون من مسؤولية الموظف حصرا.
التعهد بالإبلاغ عن تغير البيانات

شاهد أيضا: طلب وقبول ترقية الموظف وطريقة صياغة هذا النموذج

نموذج التعهد بالإبلاغ عن تغير البيانات للموظف Doc

عند حدوث تغير في بيانات الموظف الوظيفية والشخصية لا بد أن يبلغ المؤسسة بذلك التغيير، والمؤسسة وجب عليها إلزامه قانونيا بذلك. ويكون هذا بجعله يتعهد بالإبلاغ عن التغير، وبذلك يمكن أن تكون صياغة التعهد بالإبلاغ عن تغير البيانات عند الموظف على الشكل الآتي:

التعهد بالإبلاغ عن تغير البيانات

بموجب هذا التعهد، أتعهد أنا الموقع أدناه، السيد ……… …… بأن أقــــوم بإخطار الشركة بأي تغيير قـد يحـــدث في البيانــات الخاصـــة بـــي و الموضحة في طلب التوظف. و ذلك خلال حد أقصى أسبوع عمل من تاريخ حدوث التغير.

و هذا إقرار مني وتعهد بما جاء فيه.

الاسم: …….. …………. ……….

التوقيع: …………………………..

التاريخ: ……./……./…………….

و يتيح لكم موقع “نماذج بالعربي” إمكانية الحصول على هذا التعهد بالإبلاغ عن تغير البيانات الشخصية و الوظيفية للموظف بتنسيق أفصل بصيغة الوورد Doc من خلال الضغط على إشارة التحميل الآتية:

  • تحميل نموذج التعهد بالإبلاغ عن تغير البيانات الشخصية للموظف مكتوبا بصيغة الوورد Doc بتحميل مباشر:
التعهد بالإبلاغ عن تغير البيانات

اقرأ أيضا: إقرار تحمل مصاريف التدريب في حال الاستقالة قبل أجلٍ معين

تحميل نموذج التعهد بالإبلاغ عن تغير البيانات PDF

في سياق قريب، وبعد الحديث عن نموذج التعهد بالإبلاغ عن تغير البيات الشخصية والوظيفية للموظف بصيغة الوورد Doc في الفقرة السابقة، فإننا سنعمل في الفقرة الحالية على عرض صيغة أخرى لنفس هذا النموذج وهي صيغة الـ PDF.

و يمكن للمؤسسة أن تستعمل هذا النموذج بشكل مباشر بعد طباعته بحيث يكفي أنها تقدمه للموظف عند التعاقد معه للتوقيع عليه وبالتالي التعهد بأنه سوف يبلغ عن أي تغير يحدث في بياناته الشخصية والوظيفية التي أشار إليها في نموذج التعهد.

و بغية الحصول على صيغة الـ PDF من نموذج التعهد بالإبلاغ عن حدوث تغيير في البيانات الشخصية للموظف فإن ذلك متاح حصريا من طرف موقع “نماذج بالعربي” عبر الضغط على إشارة التحميل أسفله:

  • تحميل نموذج التعهد بالإبلاغ عن تغير البيانات الشخصية للموظف مكتوبا بصيغة الـ PDF بتحميل مباشر:
التعهد بالإبلاغ عن تغير البيانات الشخصية

اعرف أيضا: إعارة أو نقل موظف من منصب إلى آخر، وكيفية القيام به

بناءً على المعطيات التي يوردها الموظف للمؤسسة يتم التعامل معه وإعطائه حقوقه المادية والمعنوية، وبما أن الحياة مبنية على التغير والتطور، فإن الموظف نفسه قابل للتطور و يمكن أن تحدث تغييرات في وضعه وملفه، وهذه التغييرات قد تغير بدورها حقوق الموظف على المؤسسة، ولا بد أن يكون هناك تحديث مستمر لها.

وبما أنه أحيانا ليس من مصلحة الموظف الإفصاح عن حدوث تغير في بياناته وبما أن هذا نوع من التحايل على المؤسسة وقد يكون فيه استغلال لها من طرف الموظف فمن الواجب جعل الموظف يتعهد بأنه سيبلغ المؤسسة عند حدوث أي تغييرات في بياناته الشخصية الوظيفية. لذلك جعلنا مقالة اليوم مخصصة للحديث عن هذا الموضوع مع توفير نموذج حصري من موقع “نماذج بالعربي” يمكن اعتماده كنموذج لهذا التعهد بالإبلاغ عن تغير البيانات الشخصية الوظيفية للموظف.

طالع أيضا: إبرام عقد عمل محدد المدة وضوابطه ودوره للمؤسسة

ما هو التعهد بالإبلاغ عن تغير البيانات؟

التعهد بالإبلاغ عن تغيّر البيانات هو تعهد رسمي مكتوب يوقع عليه الموظف وبموجبه يتعهد على أنه سوف يبلغ المؤسسة في حال حدوث أي تغير في بياناته التي يتضمنها ملفه الوظيفي، وذلك بغية تعديلها بما يناسب ويوافق ذلك التغير الذي حدث.

ماذا يجب القيام به عند عدم إبلاغ الموظف عن تغير البيانات؟

و في حال لم يبلغ الموظف عن هذا التغير في مدة أقصاها أسبوع فإن المؤسسة يحق لها اتخاذ إجراءات إدارية و جزائية في حقه على اعتبار أن عدم التبليغ هو ضرب من ضروب التحايل على المؤسسة والإخلال بما هو متفق عليه بين الموظف والمؤسسة.

ما هي البيانات التي قد تتغير عند الموظف؟

تتعدد و تتنوع البيانات التي يمكن أن يشملها التغير الواجب الإبلاغ عنه، و يدخل فيها تغير الحالة الاجتماعية من عازب إلى متزوج أو من متزوج إلى مطلق، أو أيضاً إنجاب طفل أو وفاة ابن، أو كذلك الحصول على رخصة السياقة مثلا أو الحصول على شهادة تعليمية أو الاستفادة من دورة تدريبية أو أي تغيير آخر نحو ذلك.

شاهد أيضا: خطاب إنهاء التعاقد مع موظفٍ وعموم ضوابطه القانونية

تابعنا عبر الفايسبوك: نماذج بالعربي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى