نماذج قانونيةنماذج عمليّة ومهنيّة

الترخيص باستخدام علامة تجارية وأهم النقاط فيه

تحميل نموذج الترخيص باستخدام علامة تجارية Word و PDF

الترخيص باستخدام علامة تجارية يعتبر بلا شك أمرا لا بد أن يحضر في المؤسسات القابلة للتوسع، وهو بشكل أو بآخر علامة على النجاح. ولكن وبغية أن تحمي المؤسسة كافة مصالحها وتحافظ على علامتها التجارية وتمنع استغلالها من طرف جهات أخرى فلا بد من اعتماد اتفاقية الترخيص باستخدام علامة تجارية. وفي مقالة اليوم سوف نتحدث عن هذا الموضوع في مختلف أوجهه مع طرح نموذج حصري من موقع “نماذج بالعربي” يمكن اعتماده كاتفاقية ترخيص باستغلال العلامة التجارية.

ما هو الترخيص باستخدام علامة تجارية؟

الترخيص باستخدام علامة تجارية هو اتفاق قانوني رسمي يبرم بين مالك العلامة التجارية وبين طرف آخر يريد استخدام هذه العلامة التجارية وذلك بهدف تحقيق كسب مشترك و وفق مبلغ معين يتم تحديده في الاتفاقية.

وتؤطر اتفاقيات الترخيص باستخدام علامة تجارية العلاقة بين أصحاب هذه العلامات وبين الراغبين في استغلالها وفي نفس الوقت تحمي حقوق الطرفين وتسعى إلى ضمان تحقيق ما تم رسمه من أهداف وطرحه من طموحات.

وكمثال على الترخيص باستخدام علامة تجارية، هناك أن تقوم جهة معينة (شركة مشروبات غازية مثلا) بشراء حق استخدام العلامة التجارية الخاصة بفريق كرة قدم له إشعاع محلي أو عالمي، وبذلك تنتج مشروبات غازية تحمل اسم أو شعار هذا الفريق المشهور وبالتالي استهداف جمهور هذه العلامة التجارية للبيع لهم.

نموذج الترخيص باستخدام علامة تجارية

اعرف أيضا: تحميل نموذج بحث علمي وأهم قواعده.

دور وأهمية الترخيص باستخدام علامة تجارية

يكمن دور الترخيص باستخدام علامة تجارية في الترخيص للطرف الآخر في استعمال واستخدام العلامة التجارية الخاصة بالطرف الأول (صاحب العلامة التجارية)، وأهمية هذه الاتفاقية والسماح بالاستخدام تتمثل في ما يلي:

  • آلية قانونية تنظيمية: حيث أن الترخيص باستخدام علامة تجارية معينة ينظم استغلال العلامات التجارية بشكل قانوني دون حدوث فوضى، فهذه الاتفاقيات تساهم في خلق النظام.
  • حماية العلامة التجارية: إذ أنه ليس من المنطقي ولا من العدل أن تشتغل مؤسسة لسنوات على تطوير علامتها التجارية وإنجاحها ثم بعد كل هذا الجهد والمال يقوم طرف آخر باستخدام العلامة التجارية والاستفادة من سمعتها لتحقيق كسب غير مشروع، وبالتالي فالاتفاقيات تحمي حقوق مالك العلامة التجارية.
  • تحقيق استفادة مشتركة: حيث أن استخدام العلامة التجارية وفق القانون والاتفاقيات يضمن تحقيق استفادة الطرفين (الفقرة المقبلة فيها تفصيل أوجه هذه الاستفادة).
صياغة الترخيص باستخدام علامة تجارية

اقرأ أيضا: نموذج كتابة تقرير بصيغة الوورد و PDF.

وجه الاستفادة في استخدام علامة تجارية

استخدام العلامة التجارية هي في الواقع أمر إيجابي للطرفين، حيث أنها يستفيدان منها معاً، ووجه الاستفادة تختلف بين الطرفين، غير أنه يمكن تحديدها كما يلي:

  • بالنسبة لصاحب العلامة التجارية: 

بالنسبة لصاحب العلامة التجارية، فإنه حينما يوقع على الترخيص باستخدام علامة تجارية خاصة به، فإن ذلك يدر له دخلا مهما دون التنازل عن علامته التجارية، وبالتالي هي ثمرة من ثمار اجتهاده ونجاحه في جعل علامته التجارية جاذبة للاستثمار، إضافة إلى أن كثرة استخدامات علامته التجارية هو ترويج إضافي له بشكل أو بآخر.

  • بالنسبة لمستخدم العلامات التجارية:

أما بخصوص مستخدم العلامة التجارية، فإنه يستفيد من اتفاقية استخدامها بكونه سيجني الأرباح التي تدرها العلامة التجارية دون الحاجة إلى كثرة التسويق أو استنزاف أموال قصد تثبيت المنتج في سوق العمل، حيث أن العلامة التجارية التي اشترى حقوق استخدامها قد نجحت بالفعل ولها وجود في السوق وتستطيع تسويق نفسها بنفسها على عكس مثلا لو فكر في خلق علامة تجارية جديدة. فوجه الاستفادة إذن هو الكسب السريع والاستفادة من تاريخ تلك الهوية والعلامة التي حصل عليها بموجب الترخيص باستخدام علامة تجارية.

الترخيص باستخدام علامة تجارية

شاهد أيضا: تحميل نموذج رسالة تظلم وطريقة كتابته.

صياغة الترخيص باستخدام علامة تجارية

يمكن أن تصيغ المؤسسة اتفاقية استخدام علامتها التجارية بعدد من الطرق شريطة أن تحضر فيها العناصر الأساسية الضرورية. وصياغة اتفاقية استخدام العلامة التجارية تكون بدايتها بشكل عام بالصيغة الآتية:

الترخيص باستخدام علامة تجارية

فيما بين:  

  1. الطرف الأول ( وهو صاحب العلامة التجارية): ………… وعنوانه …… ………… …….. … و سوف يشار له في هذه الاتفاقية لاحقا بالـ (الطرف الأول )
  2. الطرف الثاني ( وهو المرخص له باستخدام العلامة التجارية): ………. ………….. وعنوانه….. …… ………  وسوف يشار له في هذه الاتفاقية لاحقا بالـ (الطرف الثاني). 

بخصوص العلامة التجارية : ( …… ……… ……….) المسجلة عند جهات الاختصاص بالعلامات التجارية في …………… تحت الرقم ………… تاريخ: (…/…./…….)  وسوف يشار لها لاحقا بالـ (العلامة التجارية) 

و بما أن الطرف الأول صاحب العلامة التجارية المذكور بياناتها أعلاه ومالك كافة حقوقها المقررة بموجب القانون بما في ذلك حق الترخيص للغير باستخدامها في حدود الشروط المتفق عليها والتي يحددها نطاق الترخيص بالاستخدام.

وحيث ان الطرف الثاني يرغب بالاستفادة من استخدام هذه العلامة التجارية في حدود اتفاقية الاستخدام هذه و شروطها. 

فقد اتفق الطرفان و هما بكامل قواهما العقلية والبدنية وبكامل أهليتهما ورضائهما المعتبر شرعا وقانونا على البنود التالية: ( ويتم عرض جميع بنود الاتفاقية). 

الترخيص باستخدام علامة تجارية في العمل

اعرف أيضا: تحميل نموذج بحث علمي وأهم قواعده.

تحميل نموذج الترخيص باستخدام علامة تجارية Word و PDF

يمكن أن تتم صياغة الترخيص باستخدام علامة تجارية بطرق مختلفة، شريطة أن يكون فيها ذكر وعرض للعناصر الأساسية في الاتفاقية. وتكون عناصرها هي:

  • أسماء طرفي الاتفاقية: الطرف الأول مالك العلامة التجارية ثم الطرف الثاني الراغب في استخدام العلامة التجارية.
  • تفاصيل العلامة التجارية: ويتم الإشارة إليها بشكل يجعل العلامة المتفق على ترخيص استخدامها معلومة للطرفين وللجهات القانونية.
  • بنود اتفاقية الترخيص: وهي الجزء الأكبر في نموذج الاتفاقية، حيث يتم فيها عرض جميع معطيات وتفاصيل الاتفاقية (في الفقرة الأخيرة تم عرض جميه البنود الأساسية بشكل مفصل)

ويمكن تحميل ملف كامل وشامل، فيه (وبشكل موسع) نموذج الترخيص باستخدام علامة تجارية ( ستة صفحات وورد)، ويمكن تحميله سواء بصيغة الوورد Word أو صيغة الـ PDF حسب الرغبة والاحتياج حصريا على موقع “نماذج بالعربي“.

  • تحميل نموذج الترخيص باستخدام علامة تجارية Word: 
  • تحميل نموذج اتفاقية الترخيص باستخدام علامة تجارية PDF:
الترخيص باستخدام علامة تجارية 1
الترخيص باستخدام علامة تجارية 2
الترخيص باستخدام علامة تجارية 3
الترخيص باستخدام علامة تجارية 4

اقرأ أيضا: تحميل قالب إثراء المتون وأهميته

الترخيص باستخدام علامة تجارية كاملة بشكل مفصل مكتوبة

ارتباطا مع الفقرة الأخيرة، فإن موقع “نماذج بالعربي” يوفر لكم إمكانية النسخ المباشر لمضامين الترخيص باستخدام علامة تجارية الذي طرحناه للتحميل، ويتيح بالتالي إمكانية القراءة المباشرة لتفاصيل الاتفاقية دون تحميل الملف، وكما يظهر في الأسطر أسفله، فإنها اتفاقية موسعة وفيها جميع التفاصيل التي يمكن أن تكون في الترخيص باستخدام علامة تجارية:

اتفاقية الترخيص باستخدام علامة تجارية

اعرف أيضا: تحميل نموذج إخلاء طرف Word و PDF.

ختاماً يمكن القول أن المؤسسة كي تبني علامة تجارية مميزة فإن ذلك يتطلب منها عملا كثيرا ومجهودا لا يستهان به. لذلك فعند النجاح في بناء هذه العلامة التجارية المميزة فإنه يمكن لها أن تسمح لأطراف أخرى لاستغلال واستخدام هذه العلامة التجارية مقابل قيمة مالية يتم تحديدها، وهكذا يحقق الطرفان استفادة متبادلة، وفي هذا الإطار يجب الحرص على توقيع عقد يحمي مصالح المؤسسة صاحبة العلامة التجارية، وهو ما قام به موقع “نماذج بالعربي” من خلال مقالة اليوم، حيث عرضنا نموذجا متكاملا لاتفاقية الترخيص باستخدام علامة تجارية.

طالع أيضا: نموذج طلب علاوة وزيادة الراتب.

ما هو الترخيص باستخدام علامة تجارية؟

الترخيص باستخدام علامة تجارية هو اتفاق قانوني رسمي يبرم بين مالك العلامة التجارية وبين طرف آخر يريد استخدام هذه العلامة التجارية وذلك بهدف تحقيق كسب مشترك و وفق مبلغ معين يتم تحديده في الاتفاقية. وتؤطر اتفاقيات استخدام العلامة التجارية العلاقة بين أصحاب هذه العلامات وبين الراغبين في استغلالها وفي نفس الوقت تحمي حقوق الطرفين وتسعى إلى ضمان تحقيق ما تم رسمه من أهداف وطرحه من طموحات.

ما هي أهمية اتفاقية استخدام علامة تجارية؟

تتمثل أهمية اتفاقية الترخيص باستخدام علامة تجارية في أنه تضمن حقوق الطرفين وتحمي صورة المؤسسة وحقها من أي استغلال أو سوء تصرف فيها، حيث أن الصورة والعلامة التجارية قادرة على در مبالغ مالية مهمة. لذلك فاتفاقية استخدام العلامة التجارية يحفظ المؤسسة عبر أبعاد متنوعة.

كيف يمكن صياغة اتفاقية الترخيص باستخدام علامة تجارية؟

بغية صياغة اتفاقية كاملة للترخيص باستعمال العلامة التجارية للشركة يجب عرض بيانات ومعلومات المؤسسة والطرف الآخر الذي يريد استغلالها، وفي هذا الإطار يوفر لكم موقع “نماذج بالعربي” أفضل نموذج يمكن اعتماده كاتفاقية الترخيص باستخدام علامة تجارية.

شاهد أيضا: نموذج عقد شركة بين طرفين أو أكثر.

تابعنا عبر الفايسبوك: نماذج بالعربي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى