مقالات مُفيدة

أحدث قرارات البطاقة الذكية في سوريا | 2022

البطاقة الذكية في سوريا هي إحدى الآليات المتبعة في الجمهورية العربية السورية وهدفها تقديم خدمات للشعب بأقل مجهود وأسرع وقت ممكن من خلال استعراض مخصصات البطاقة الذكية تكامل عبر تطبيق وين على الهاتف المحمول.

تُعتبر سوريا من الدول التي سارت على خُطى تسيير الخدمات عبر الإنترنت باتباعها استراتيجية تأمين الخدمات اليومية وضروريات الحياة بأسهل طريقة ممكنة ومن خلال التسجيل على تطبيق وين التابع لشركة تكامل السورية.

تناقش هذه المقالة استخدامات بطاقة تكامل وأهم أقسام تطبيق وين وكيفية الاستعلام عن البطاقة الذكية سوريا ورابط مباشر لتحميل تطبيق وين احدث اصدار 2022.

كما نستعرض أهم وأحدث القرارات التفصيلية الصادرة عن الحكومة السورية تحت عنوان قرار رفع الدعم في سوريا، وما الفئات المستهدفة من هذا القرار ولماذا.


ما هي البطاقة الذكية تكامل؟

بطاقة بلاستيكية بلون أصفر من إصدار شركة تكامل السورية. تم اقتراحها كحلّ بديل لمنع التجمعات، وهذا ما قد يساعد المواطنين ويسهّل حياتهم وخصيصًا بعد تفشي جائحة كورونا التي عصفت بجميع أرجاء العالم وكان لسوريا منها حصة الأسد.

يتم التسجيل على بطاقة تكامل من خلال زيارة أي فرع من فروع الشركة في أي منطقة أو محافظة في سوريا وإعطاء بيانات كاملة للموظف. كما يُطلب من المواطن تقديم بعض الأوراق الرسمية مثل دفتر العائلة والهوية الشخصية وأخذ بصمة الإبهام.

بعد جمع البيانات من المواطنين، تصدر لكل عائلة بطاقة ذكية وكل بطاقة تحمل رقم مخصص لها مغاير لباقي الأرقام ويُعتمد على هذا الرقم في الربط بين البطاقة الذكية في سوريا وتطبيق تكامل.

اقرأ أيضًا: تحميل نماذج استلام جواز السفر بضغطة زر واحدة.


ما هو تطبيق تكامل أو تطبيق وين Way-in؟

البطاقة الذكية في سوريا
قرار رفع الدعم في سوريا

تطبيق تكامل وين هو تطبيق متوفر على متجر جوجل موجّه خصيصًا للمقيمين داخل الأراضي السورية وحاملي الجنسية السورية. يمكن تحميله ببساطة خلال ثوانٍ من خلال الضغط على الرابط المباشر هنا.

يتم تسجيل الدخول إلى التطبيق بخطوات بسيطة كإدخال رقم الهوية ورقم البطاقة ورقم الهاتف المحمول الذي ترغب بالاعتماد عليه لتلقي رسائل نصية تُخبرك أن دورك في استلام مخصصات البطاقة الذكية تكامل قد حان موعده.

مباركٌ لك! لقد تم تفعيل البطاقة الذكية في سوريا والآن يمكنك متابعة مواعيد صدور مخصصاتك عبر تطبيق وين بكل بساطة.

اقرأ المزبد من موقع نماذج بالعربي حول تحميل أكثر من 20 سؤال ونموذج لمقابلة نهاية الخدمة.


كيف يتم الاستعلام عن بطاقة تكامل؟

يمكنك الاستعلام عن البطاقة الذكية في سوريا من خلال تطبيق وين الذي سبق وحمّلته على هاتفك المحمول. يتضمن التطبيق العديد من الأقسام وكل قسم مخصص لنوع معين من مخصصات بطاقة تكامل.

كل ما عليك فعله هو الدخول إلى القسم المطلوب والاطلاع على عدد الأشخاص الذي يظهر أمامك على الشاشة لتعلم ما إذا كان دورك في استلام مخصصاتك من المحروقات أو المواد الغذائية قد دنى.

ما هي أقسام تطبيق وين Wayin؟

يتألف تطبيق وين التابع لشركة تكامل من العديد من الأقسام، وأهمها:

  • قسم المواد الغذائية، مثل السكر والأرز والشاي والزيت والخبز.
  • قسم المحروقات، مثل المازوت والبنزين والغاز.
  • قسم الشكاوي.
  • قسم إلغاء تفعيل البطاقة الذكية تكامل.
  • قسم الاستعلام عن البطاقة الذكية تكامل.

اقرا أيضًا: نموذج برقية للديوان الملكي لطلب المساعدات الإنسانية.


ما معنى ظهور عبارة “البطاقة الذكية في سوريا مستبعدة من الدعم”؟

البطاقة الذكية في سوريا و قرار رفع الدعم في سوريا
الدخول لبرنامج وين تكامل سوريا

في صباح اليوم وتحديدًا في تاريخ 1/2/2022 استيقظ الشعب السوري على خبر عدم إمكانية استلام المواطنين للمواد المتاحة في مراكز تكامل بسعر الدولة. ذلك من خلال ظهور إشعار مستبعدة من الدعم بدلًا من ظهور كلمة فعّالة بجانب اسم صاحب البطاقة على تطبيق وين.

مما يعني استبعاد بعض العائلات أو الأفراد دون غيرها من استلام مخصصات البطاقة الذكية في سوريا أو بمعنى آخر استبعاد بعض البطاقات التموينية وبطاقات المركبات من آلية الدعم.

هذا كان وفقًا لقرار صدر عن الحكومة السورية، إذ تمّ البدء بتطبيق منظومة الشرائح المستثناة من الدعم ضمن آخر تحديث لتطبيق وين المدعوم من شركة تكامل Takamol.

علمًا أنه يحقّ للمواطنين الحصول على المواد الغذائية والمحروقات لكن بالسعر الحرّ وعليه فإن المواد تلك سيزداد سعرها عن السعر الذي كان يتم تقديمه قبل التحديث الأخير.

ملاحظة: إن رفع الدعم عن بعض الأُسر لأسباب سنذكرها لكم حالًا لن يؤدي إلى زيادة الكميات المخزّنة من المواد الغذائية أو المحروقات إلا أنها تعود بالفائدة بالدرجة الأولى على الدولة كونها ستحقق وفرة معتبرة في خزينة الدولة.

بهذه الحالة يتم توجيه الكمية التي تم استبعاد أصحابها من البطاقة لدعم قطاعات معينة أخرى ضمن القطر العربي السوري وهذا ما سيعود بالنفع على الجميع.


ما الحلّ لتجاوز مشكلة “البطاقة مستبعدة من الدعم”؟

أطلقت وزارة التّجارة الداخلية وحماية المستهلك السورية موقعًا إلكترونيًا مخصصًا لتقديم طلبات الاعتراض جرّاء استبعادهم من استلام المواد التموينية بالسعر المخفّض عن سعر الحرّ.

يتم تقديم الطلب إلكترونيًا عبر الموقع بهدف ترحيل بيانات المستبعدين من الدعم إلى الجهات المعنية ولفت نظرهم لضرورة الأخذ بالأسباب وإعادة النظر في هذه البيانات.

ملاحظة: يمكن التراجع عن استبعاد بطاقة تكامل في حال تم إثبات وجود خطأ ما أو عدم انطباق شروط قرار رفع الدعم في سوريا على صاحب البطاقة.

انتقل من خلال هذا الرابط هنا إلى موقع تقديم الاعتراض من خلال منظومة الاعتراضات في سوريا.


ما هي الفئات التي اُستبعدت من الدعم الحكومي السوري؟

كما نعلم أن بعض البطاقات تم إيقاف الدعم عنها من خلال ظهور كلمة “قيد التحقيق _ مستبعدة من الدعم” على واجهة تطبيق وين الرئيسية، إلا أن بطاقات أخرى بقيت فعالة.

لذا إليكم الفئات التي تمّ استهدافها تحت سقف قرار رفع الدعم في سوريا ومعايير الاستبعاد ل البطاقة الذكية في سوريا:

  • استبعاد الأسر التي تملك سيارات خاصة واحدة بمواصفات 1500 CC موديل 2008 وما فوق. بيد أن القرار أُخذ كمرحلة أولى لاستهداف ما يُقدّر بحوالي 600 عائلة سورية والتي تمثّل 15% من نسب العائلات التي تمتلك سيارات خاصة.
  • استبعاد الأشخاص الذين يملكون عقارات (متعددة حصرًا) مع أخذ أسعار هذه العقارات بشكل تقديري في الحُسبان وأماكن توزّع هذه العقارات سواء كانت بيوت أو محلات تجارية أو أيًّا كان العقار.
  • استبعاد الأشخاص المغتربين من أرباب الأسر، ففي حال كان ربّ الأسرة مسافرًا خارج القطر يتم استبعاده مع كامل أفراد عائلته.
  • أصحاب المهن التخصصية (النقابيين) مثل المحامين والأطباء والمحاسبين… إلخ، ممن تجاوزت فترة خدمتهم 10 سنوات.
  • مالكو شركات النقل بمختلف أنواعها (البري والبحري).
  • أصحاب المراكز الطبية والصحية والمساهمين فيها بمختلف أنواعها مثل المشافي الخاصة وعيادات التجميل والمراكز الصحية.
  • العاملين في مجال المقاولات والمتعهدين.
  • أصحاب المراكز التعليمية الخاصة مثل الروضات والمدارس والمعاهد والجامعات.
  • أصحاب البنوك الخاصة وشركات التحويل المالية.
  • مالكو المطاعم والمقاهي والأندية الرياضية.
  • الصيادلة الذين تجاوزت فترة خدمتهم 10 سنوات وجميع المستثمرين في الصيدليات الخاصة.

اقرأ أيضًا: تعرّف على كيفية كتابة نموذج استبيان بحث علمي doc.


ما هي القرارات المستقبلية بشأن بطاقة تكامل؟

أهم القرارات التي تتوعّد الحكومة السورية بأخذ الإجراءات والتدابير اللازمة لها هي:

  • لا يتم اعتبار ملكية المقبرة من الملكيات العقارية التي يتم استثناء أصحابها من الدعم، بيد أن هذا القرار يمكن أن يتغيّر فيما بعد.
  • في حال كان أحد أفراد الأسرة مسافرًا أو مهاجرًا خارج القطر، يتم إلغاء مخصصاته من المواد الغائية المبنية على عدد أفراد الأسرة مثل الخبز والسكر والشاي والأرز.
  • لا يُستثنى من الدعم الحكومي الأسر التي تمتلك عقارًا واحدًا بل كما أسلفنا بالذكر فإن القرار موجّه لأصحاب العقارات المتعددة.
  • القرار لا يشمل أصحاب سيارات “التكسي Taxi” بل أصحاب السيّارات الخاصة حصرًا مع تحديد نوعها.
  • يحقّ للعائلات السورية التي شملها قرار رفع الدعم في سوريا الحصول على كافة المواد المتاحة على البطاقة بالسعر الحرّ ووفقًا للآلية نفسها.

استعرضت هذه المقالة أهم الأفكار المتعلقة ب البطاقة الذكية في سوريا وشرح كيف يعمل برنامج وين بالإضافة إلى إطلاع المقيمين داخل حدود الأراضي السورية على القرارات التي صدرت حديثًا بما يخصّ كيفية حصول المواطنين على المواد التموينية والمحروقات.

لاسيما أن تلك القرارات كانت قد صدرت تحت عنوان قرار رفع الدعم في سوريا والذي تم تناول كامل تفاصيله وكيفية حلّ المشكلة المتعلقة باستبعاد بعض البطاقات دون غيرها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى