مقالات مُفيدة

تعرف على الأوراق المطلوبة لعمل توكيل بيع سيارة

تعتبر الأوراق المطلوبة لعمل توكيل بيع سيارة هي مطلب العديد من الأشخاص، حيث أنه إذا أردت أن تبيع السيارة يجب عليك أن تتبع العديد من الإجراءات القانونية التي تجعل طريقة البيع قانونية، وتبدأ هذه الإجراءات من الشهر العقاري، ولتسهيل عملية الشراء والبيع لكافة الأشخاص عليك اتباع الإجراءات الصحيحة وإلا ستقع بالعديد من المشاكل وهذا ما سوف نعرفه من خلال هذ المقال.

سنتحدث من خلال مقالنا هذا عن أهم المعلومات التي تخص مكتب الشهر العقاري، كما سنقدم لكم الأوراق المطلوبة لعمل توكيل بيع سيارة، وسنوضح لكم أنواع التوكيل الخاص ببيع السيارات.


أهم الخطوات للحصول على الأوراق المطلوبة لعمل توكيل بيع سيارة

سنقدم لكم كافة الإجراءات والمعلومات والأوراق التي يجب امتلاكها عند القيام بعمل التوكيل لبيع سيارة، وذلك لمساعدة الأشخاص الذين يعانون من هذه الإجراءات:

  1. من الضروري جداً أن يمتلك مالك السيارة رخصة قيادة، ولكن يجب الانتباه بأن تكون هذه الرخصة فعالة حتى تتم الإجراءات، وفي حين عدم امتلاك رخصة قيادة سارية يمكن أن يتم تغييرها بشهادة بيانات، ويجب أن تكون غير منتهية الصلاحية، ولا تزيد عن ٢٠ يوم منذ بداية تاريخ الإصدار.
  2. إحضار بطاقة الرقم القومي الخاصة للشخص الذي يرغب في عملية البيع، مع ضرورة الانتباه إلى بطاقة الموكل إذا كانت سارية أيضاً.
  3. دفع مبلغ نقدي من المال لكافة الخدمات المقدمة لك من خلال مصلحة الشهر العقاري، حيث أن سعر هذه الخدمات يصل إلى عشر جنيهات فقط، كما قد تصل مدة هذه الإجراءات إلى شهر كامل، يجب أن يتم تواجد ختم داخل التوكيل، ويكون واضح وصحيح وباللغة العربية.
  4. يجب أن تتوفر جميع هذه الأوراق المطلوبة لعمل توكيل بيع سيارة، وهي:
  • ذكر اسم الوكيل.
  • كتابة اسم الوظيفة، وضرورة أن يتم ذكر جميع الوظائف إذا كان يقوم بالعمل في العديد من الوظائف .
  • أن يذكر عنوان منزله الذي يقيم فيه.
  • كتابة الجنسية (مصري أو مقيم داخل مصر أو أجنبي).

في حين تم توافر جميع هذه الأوراق البسيطة والسهلة تتم الإجراءات القانونية بكل سهولة وتجنب الوقوع في مشاكل.

رابط ذات الصلة: تحميل عقد بيع سيارة مسجل في الشهر العقاري


أهم أنواع التوكيل الخاص ببيع السيارات

تعرف على الأوراق المطلوبة لعمل توكيل بيع سيارة 2

تعد الأوراق المطلوبة للقيام بتوكيل بيع السيارات بسيطة وفي غاية السهولة كما وضحناها لكم، ولكن هناك العديد من الطرق والأنواع المختلفة من التوكيلات تضع العميل في حيرة من أمره لمعرفة استخدام أي طريقة.
من أفضل هذه الأنواع وأشهرها لتوكيل السيارات هي عقد بيع يكون مسجل من داخل مصلحة الشهر العقاري.

كما أنه من الممكن أن يتم العمل على توكيل يخص النفس، ويمكن للمشتري أو البائع أن يقوم بإختيار النوع المناسب والابسط بالنسبة له.


أهم المعلومات عن مكتب الشهر العقاري

بعد أن عرضنا لكم أهم الخطوات للحصول على الأوراق المطلوبة لعمل توكيل بيع سيارة، سنقدم لكم بعض من المعلومات المهمة عن مكتب الشهر العقاري وهي كالآتي:

  • الشهر العقاري هو مؤسسة قانونية كبيرة، وتتبع لوزارة العدل.
  • تم إنشاء مصلحة الشهر العقاري في عهد الملك فاروق، وكان لها تأثير مميز وكبير في تسجيل كافة العقارات، ومن خلال ذلك استطاعت أن تثبت أهميتها وتواجدها.
  • يعتبر هدف تأسيس هذه المصلحة هو المحافظة على جميع الملكيات، والامتناع عن السرقة التي كانت قد انتشرت بشكل كبير خلال هذه الفترة، وحتى يتم التخلص من أخذ الأملاك بالقوة.
  • استقرار المعاملات التي تحدث بين العديد من أفراد المجتمع.
  • تتضمن مصلحة الشهر العقاري على قطاعين أساسين فقط ، وهما: قطاع الاستثمار العقاري، وقطاع التوثيق.
  • حتى نقوم بعملية تثبيت أي ملكية خاصة في الوقت الحالي مثل: العقارات، والأبنية، والسيارات أيضاً يتوجب علينا أن نعود إلى مصلحة الشهر العقاري.
  • من الضروري أن نعلم أنه لكل تثبيت ملكية شيء خاص، مثل إجراءات مختلفة والعديد من الأوراق المطلوبة حتى تتم بالطريقة الصحيحة تبعاً للمصلحة.

رابط ذات الصلة: تحميل أقوى صيغة عقد بيع ابتدائي لسيارة


بهذا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي قدمنا من خلاله أهم المعلومات التي تخص مكتب الشهر العقاري، كما ذكرنا
لكم الأوراق المطلوبة لعمل توكيل بيع سيارة، وأهم أنواع التوكيل الخاص ببيع السيارات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى