نماذج شخصية

تعرف على كيفية صياغة اقرار التنازل عن حضانة الأبناء

يجوز التوقيع على اقرار بالتنازل عن الحضانة للأم الحاضنة للأطفال لصالح الأب مقابل الطلاق تبعاً لقانون الأحوال الشخصية في مصر والجزائر والمغرب، كما يحق لها ذلك في حالة تم حدوث ما يمنعها من إكمال العناية بأطفالها بشكل سليم وتريد أن تسلم حضانتهم للطرف الآخر بشكل رسمي وقانوني حيث يتيح له إجراء جميع الإجراءات الحكومية لما يخص الأطفال بشكل سليم.

سنتعرف من خلال هذا المقال على أهم المعلومات التي يتضمنها اقرار بالتنازل عن الحضانة، و سنوضح لكم كيفية كتابة اقرار بالتنازل عن الحضانة، وسنذكر أهم الشروط التي يجب مراعاتها عند التنازل عن الحضانة، وسنضع بين أيديكم في نهاية هذا المقال اقرار بالتنازل عن الحضانة جاهز للطباعة.


لمحة عن نموذج اقرار بالتنازل عن الحضانة

قد تقوم الأم بالتنازل عن حضانتها لأطفالها لأسباب دفعتها لذلك الأمر .. وتعود مجدداً وتقوم بالمطالبة بحضانة الأطفال بعد التخلص من هذه الأسباب، لكن المحكمة لا يمكن أن تصدر قرارها برد الدعوى لاكتساب الحكم درجة البتات أو أنه متضمن بحجية الأحكام حول قرار الحكم بتسليم الأطفال لوالدهم .. أو أن المدعية وهي الأم كانت قد تنازلت سابقاً عن حضانتها للأطفال ويمكن أن يتم اعتبار ذلك اسقاط لحقها بحضانتهم .

وقد نصت المادة 57 الفقرة/6 من قانون الأحوال الشخصية على أن ( للحاضنة التي أنهت حضانتها بحكم .. أن تقوم بطلب استرداد المحضون ممن حكم له باستلام المحضون منها .. إذا تم إثبات تضرر المحضون خلال مدة وجوده معه ) وهذا ما ذهبت إليه محكمة التمييز في العديد من قراراتها ( أن التنازل الذي تقوم المحكمة بالاعتماد عليه في رد الدعوى لا يعتد به .. لأن الحضانة لم تقرر إلا لمصلحة المحضون .. وهي تدور وجوداً وعدماً مع ذلك ).


كيفية كتابة اقرار بالتنازل عن حضانة الاطفال

فيما يلي سنوضح لكم تفاصيل ما يتواجد في ورقة الاقرار بالتنازل عن حضانة حيث أنها تتكون من أكثر من جزء أساسيين وهما كالتالي:

  1. يجب أن يتم توضيح الحاضن لكافة بياناته من اسم كامل ورقم البطاقة الشخصية وتاريخ إصداره ويجب ذكر اسم مكتب السجل المدني الصادرة منه.
  2. ضرورة أن يتم توضيح الاقرار بأنه يتنازل عن الحضانة بدون أي اكراه أو تدليس من أحد.
  3. يجب أن يتم ذكر اسم المحضون كاملا ثم يجب توضيح اسم الولي الذي سيستلم الحضانة منه.
  4. وأخيرا ضرورة توضيح التاريخ والتوقيع مع البصمة.

رابط ذات الصلة: نموذج استمارة تسجيل طفل بالحضانة 2022


ما هي الشروط التي يجب مراعاتها عند التنازل عن الحضانة؟

لأنه من أكثر المواضيع الشائكة التي قد يحدث عليها العديد من الخلافات والمشاكل عند وقوع الطلاق حيث أن بمجرد حدوث الانفصال تكون الحضانة قانونيًا للأم دون أن يتم تقديم أية إقرارات لكن يجب الأخذ في عين الاعتبار أن يوجد هناك العديد من الشروط التي قد تنتقل الحضانة من طرف الى آخر بدون اقرار وهي:

  • بلوغ الأطفال سواء أنثى أو ذكر سن خمسة عشر عام.
  • في حال اختيارهم شخص آخر من متاح إليهم الحضانة بالانضمام إليه.
  • موافقة القاضي بعد أن يتم النظر إلى مصلحة الطفل.

تحميل نموذج اقرار بالتنازل عن الحضانة جاهز للطباعة

يوجد صيغة قانونية لاقرار بالتنازل عن الحضانة حيث أن حضانة الأطفال موضوع معلق بين الأمهات والآباء، ومما لا شك فيه أن الأم هي من يجب عليها الحفاظ على أبنائها في كل الصور، لذلك سوف نعرض لكم في مقال اليوم اقرار بالتنازل عن الحضانة بالتراضي بين الطرفين وبشكل قانوني جاهز للطباعة يمكنكم تحميله.

تعرف على كيفية صياغة اقرار التنازل عن حضانة الأبناء 2

اقرار بالتنازل عن الحضانة

أنا الموقعة أدناه………………. بنت……………..
والدتي…………. تولد…………….. خانة…………
أحمل بطاقة شخصية رقم………………………….
تاريخ………/……/…….. الصادرة عن السجل المدني في……………………………..

أقر وأنا بكامل الأهلية المعتبرة قانونا وشرعا طائعة مختارة دون تدليس أو إكراه من أي أحد عليّ بأنني قد تنازلت عن حضانة المحضون الطفل…………….. بن ………………… اعتباراً من تاريخه أدناه وقمت بتسليمه إلى وليّه السيد………………………. مع كافة أشيائه وهو بحالة صحية جيدة وإثباتاً لذلك قد أعطيت هذا الإقرار تحريرا…..……… في……/………/……

المقرة بما فيه
اسم الحاضنة/…………………..
التوقيع/
البصمة/

رابط ذات الصلة: صياغة أقوى نموذج للتنازل عن الحقوق الزوجية


بهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي تعرفنا من خلاله على أهم المعلومات التي يتضمنها اقرار بالتنازل عن الحضانة، كما أننا وضحنا لكم كيفية كتابة اقرار بالتنازل عن الحضانة، بالإضافة إلى أهم الشروط التي يجب مراعاتها عند التنازل عن الحضانة، و وضعنا بين أيديكم في نهاية هذا المقال اقرار بالتنازل عن الحضانة جاهز للطباعة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى