نماذج عمليّة ومهنيّة

اعتماد تكاليف تدريب وتأهيل الموظفين وأهميته

تحميل نموذج اعتماد تكاليف تدريب وتأهيل PDF و Doc

اعتماد تكاليف تدريب وتأهيل أحد الموظفين بداخل المؤسسة يعد من الأمور التنظيمية التي يجب أن تهتم بها المؤسسة التي تركز في توفير دورات تدريبية وتأهيلية لموظفيها، حيث أن هذا الاعتماد يجعل الأمور المالية للمؤسسة تكون سهلة التدقيق والمراجعة وتكون أيضاً منظمة لتفادي حدوث أي خروقات، كما لها فوائد أخرى سوف نعمل على توضيحها على مدار فقرات مقالة اليوم، مع توفير نموذج حصري من موقع “نماذج بالعربي” يساعد على تسهيل عملية الاعتماد هذه.

ما هو نموذج اعتماد تكاليف تدريب وتأهيل؟

نموذج اعتماد تكاليف تدريب وتأهيل هو نموذج متكامل يسعى إلى توفير سهولة التتبع للمؤسسة لمصاريف وتكاليف التدريب والتأهيل التي تضعها المؤسسة رهن إشارة المعنيين بالأمر بداخل المؤسسة.

و اعتماد تكاليف تدريب وتأهيل الموظف هي عملية تقوم بها إدارات المؤسسة بهدف اعتماد المصاريف والتكاليف التي احتاجت إليها المؤسسة لإجراء التدريب والتأهيل للموظف أو لمجموعة من الموظفين.

ويمكن القول أيضاً ان اعتماد مصاريف وتكاليف تأهيل وتدريب الموظفين هي عملية موافقة المؤسسة بمختلف إداراتها على ما تم إنفاقه وصرفه في تكاليف إجراء الدورات التدريبية والتأهيلية على اختلاف هذه المصاريف، وسوف نتعمق أكثر في الفقرات اللاحقة في توضيح نقاط أخرى تخص هذه المسألة.

نموذج اعتماد تكاليف تدريب وتأهيل

اقرأ أيضا: تحميل قالب إثراء المتون وأهميته

عناصر نموذج اعتماد تكاليف تدريب وتأهيل الموظفين

يوفر لكم موقع “نماذج بالعربي” من خلال مقالة اليوم نموذجاً متكاملا يمكن الاعتماد عليه لحساب وضبط تكاليف تدريب وتأهيل الموظفين، ويتكون هذا النموذج الحصري من عدد من العناصر التي تشكل لبّ قوامه، وهي كما يلي:

  • بيانات الموظف، وهي المعلومات الأساسية للموظف الذي استفاد من التدريب والتأهيل (الاسم الكامل، الرقم الوظيفي، تاريخ التعيين،….)
  • معطيات الدورة، أي بيانات وتفاصيل الدورة التدريبية أو التكوين والتأهيل الذي استفاد منه الموظف المعني (نوع التدريب، جهة التدريب، مدة التدريب،….)
  • تكاليف الدورة، وفيها يتم حساب عموم المصاريف التي تم صرفها على الموظف في هذه الدورة (رسوم الانخراط، مصاريف الموظف، تكاليف الأدوات،…)
  • الاعتماد الرسمي، وهو التوقيع الرسمي من المدراء المعنيين مع هامش الملاحظات (لو وجدت).
دور اعتماد تكاليف تدريب وتأهيل الموظف

اعرف أيضا: تحميل نموذج إخلاء طرف Word و PDF.

أهمية الاعتماد على حساب تكاليف تدريب وتأهيل الموظف

حينما تقدم المؤسسة دورة تدريبية تكوينية تأهيلية لموظفيها، فإنه يتوجب عليها حساب هذه التكاليف واعتمادها وعدم جعلها تمر دون ذلك، وأهمية هذا الأمر تكمن في ما يلي:

  • ضبط الأمور المالية للمؤسسة: حيث أن عدم حساب هذه التكاليف قد يخلق اختلالا في الميزان المالي للمؤسسة، ويفتح الباب أيضاً أمام التبذير أو الاختلاس أو سوء التصرف في أموال الشركة.
  • اختيار أفضل الدورات التدريبية: وذلك من خلال المقارنة بالعودة إلى سجلات اعتماد تكاليف تدريب وتأهيل الموظفين السابقين، و بحساب التكلفة مقابل النتائج يمكن الاستقرار عند اختيار أفضل خيار.
  • تعزيز وتكريس احترافية الشركة: خصوصاً أن احترافية المؤسسة تظهر في هذه التفاصيل الصغيرة، وعدم إهمال الشركة لهذه التفاصيل يجعل عملها احترافيا يلقى احترام العاملين والفاعلين بها.
دور اعتماد تكاليف تدريب وتأهيل الموظف

طالع أيضا: طريقة كتابة محضر غياب موظف.

نموذج اعتماد تكاليف تدريب وتأهيل الموظفين مكتوب Doc

في جانب آخر، وبعدما تعرفنا على ما يتعلق بحساب تكاليف تأهيل الموظفين وتدريبهم بشكل نظري، فإننا سننتقل للجانب التطبيقي عبر عرض المثال والنموذج الحصري الكي يوفره لكم موقع “نماذج بالعربي“، والذي تكون صياغته عبر الصيغة التالية:

اعتماد تكاليف تدريب وتأهيل الموظف

بيانات الموظف:

الاسم:_____ ______  الرقم: ___

تاريخ التعيين: __/__/______ الإدارة : _____

مسمى الوظيفة :___ ____ القسم :_________

بيانات التدريب:

جهة التدريب : _____ ________

نوع الدورة/ التدريب:______

المدة : _________

 تاريخ التدريب: ___/___/________

تاريخ المباشرة: ___/___/______

تاريخ انتهاء التدريب: ___/___/______

نــــوع الــــدورة/ التــــــــــــــدريب:________

تكاليف الدورة: __________

ملاحـــــــــــظات: ________

 تكاليف الدورة (_______)

……………………… ………… ……………. …………….. …………….. …………. ……………… ……………

محاسب الرواتب: ______

التوقيع : ______________

مختص التدريب والتوظيف: ______

التوقيع : ______________

مدير الموارد البشرية والشؤون الإدارية: ____

التوقيع : ______________

  الاعتمــــــاد:

ملاحظات المدير العام :

 ……………………… ………… ……………. …………….. …………….. …………. ……………… …………….. 

يعتمــــد: (___)

المديـــــر الــعــــام: ________

ويمكنكم الحصول على هذه الصيغة و هذا المثال منسقا بشكل أفضل ومكتوبا بصيغة الوورد Doc قابلا للتعديل عبر تحميله بالضغط على علامة التحميل التالية:

  • تحميل نموذج اعتماد تكاليف تدريب وتأهيل الموظفين مكتوبا بصيغة الوورد Doc:
اعتماد تكاليف تدريب وتأهيل الموظف
اعتماد تكاليف تدريب وتأهيل الموظف 2

شاهد أيضا: تحميل نموذج رسالة تظلم وطريقة كتابته.

تحميل نموذج اعتماد تكاليف تدريب وتأهيل PDF

في نفس السياق، وبعدما قمنا في الفقرة السابقة بعرض نموذج متكامل لاعتماد تكاليف تدريب وتأهيل الموظفين مكتوبا بصيغة الوورد Doc، فإن موقع “نماذج بالعربي” من خلال هذه الفقرة الختامية يطرح صيغة أخرى لهذا الاعتماد وهي صيغة الـ PDF الموجهة للطباعة.

حيث أنه يمكن للمؤسسة اعتماد هذا النموذج بهذه الصيغة ووضعه رهن إشارة المعنيين بالأمر في المؤسسة لاستعماله بشكل مباشر، خصوصاً أنه يتمتع بسهولة الاستعمال ووضوح جوانبه.

ومن أجل تحميل هذا النموذج بصيغة الـ PDF حصريا من موقع “نماذج بالعربي“، فإنه يكفي فقط الضغط على علامة و زر التحميل الذي يظهر أسفله، وسوف يكون التحميل مباشرا وسلساً:

  • تحميل نموذج اعتماد تكاليف تدريب وتأهيل الموظفين بصيغة الـ PDF:
اعتماد تكاليف تدريب وتأهيل

اقرأ أيضا: نموذج كتابة تقرير بصيغة الوورد و PDF.

في الختام، يمكن القول أن عملية اعتماد تكاليف ومصاريف تأهيل وتدريب الموظفين هي عملية يجب أن تعتمد عليها كل مؤسسة بغية الحفاظ على الشفافية و سهولة التتبع و المراجعة، وذلك في إطار تعامل أو تسيير احترافي يعود بنتائج مرغوبة تحقق الأهداف العامة للمؤسسة والفاعلين بداخلها. وفي هذا الإطار، ومن خلال مقالة اليوم جاء موقع “نماذج بالعربي” للحديث عن هذا الاعتماد وعرض نموذج متكامل يمكن استعماله بعرض اعتماد تكاليف تدريب وتأهيل الموظفين.

اعرف أيضا: تحميل نموذج بحث علمي وأهم قواعده.

ما هو اعتماد تكاليف تدريب وتأهيل الموظف؟

اعتماد تكاليفِ تدريب وتأهيل الموظف هي عملية تقوم بها إدارات المؤسسة بهدف اعتماد المصاريف والتكاليف التي احتاجت إليها المؤسسة لإجراء التدريب والتأهيل للموظف أو لمجموعة من الموظفين.

ما هي أهمية اعتماد تكاليف تأهيل وتدريب الموظفين؟

تتجلى أهمية اعتماد تكاليف تأهيل وتدريب الموظفين الجدد في أنها تساعد المؤسسة على ضبط مصاريفها وجعلها محصورة وقابلة للمراقبة والمراجعة.

كيف يمكن حساب تكاليف تدريب وتأهيل الموظفين؟

هناك طرق كثيرة ومختلفة يمكن اعتمادها كوسيلة لحساب تكاليف تدريب وتأهيل الموظفين، ويوفر لكم موقع نماذج بالعربي أفضل نموذج يمكن استعماله كاعتمادٍ لتكاليف تدريب وتأهيل الموظفين.

طالع أيضا: نموذج طلب علاوة وزيادة الراتب.

تابعنا عبر الفايسبوك: نماذج بالعربي

نماذج بالعربـي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى