مقالات مُفيدة

دليل الحصول على استعلام عن طلب تنفيذ قرار إداري 2023

يمكنكم الحصول على استعلام عن طلب تنفيذ أحد القرارات أو الأحكام القضائية المتعلقة بمشاكلكم القانونية بشكل إلكتروني بالكامل عن طريق الاستفادة من خدمات المنصة الإلكترونية التي أطلقتها وزارة العدل السعودية مؤخرًا والتي تحمل اسم ناجز.

حيث تعمل حكومة المملكة العربية السعودية على إنجاز عملية التحول الرقمي التي أطلقها سمو الأمير محمد بن سلمان ضمن مشروعه لتحقيق مستقبل أفضل للملكة والذي أطلق عليه اسم رؤية السعودية 2030.

يقدم لكم موقع نماذج بالعربي المقال التالي والذي يحتوي ضمن سطوره الدليل الإرشادي في كتابة استعلام عن طلب تنفيذ لأحد المطالب والأحكام القضائية بالإضافة إلى نموذج جاهز لمعروض طلب الاستعلام عن عملية التنفيذ المطلوبة.

ما هو طلب التنفيذ؟ وما هي طريقة الحصول على استعلام عن طلب تنفيذ قرار؟

استعلام عن طلب تنفيذ قرار قضائي
الاستعلام عن الطلبات

يعتبر طلب التنفيذ واحدًا من أهم الطلبات الرسمية القانونية في المملكة العربية السعودية، والذي من شأنه أن يشير إلى الجهات الحكومية المختصة من أجل البدء في تنفيذ أحد القرارات الرسمية القانونية أو الإدارية المتعلقة بك.

يمكن لأي مواطن سعودي أن يتقدم بطلب تنفيذ قرار معين أو مرسوم تشريعي متعلق بشؤونه الشخصية فقط في حال كان القرار مقبولًا مسبقًا من قبل الجهة المختصة أو كان الحكم قانونيًا ومتوافقًا مع جميع الأحكام والقوانين في المملكة العربية السعودية.

في حال كان طلب التنفيذ متعلقًا بقرار صحيح وقانوني تتحرك الجهات المختصة في الحكومة بتوجيه التعليمات من أجل بدء تطبيق الأحكام الواردة في الطلب، أما في حال كان هذا الطلب غير مطابقًا لأحكام القضاء والقانون لن يتم التعامل معه نهائيًا.

تقدم المحاكم السعودية العديد من الخيارات المتعلقة بكيفية تقديم طلب استعلام عن تنفيذ قرار قضائي أو إداري، الأمر الذي يرمي بشكل مباشر إلى مساعدة المواطن السعودي بأعلى درجة ممكن، وهذه الطرق هي:

  • المنصة الإلكترونية التابعة لوزارة العدل “ناجز”.
  • مكتب خدمات المواطنين التابع لوزارة العدل.
  • المحاكم الرسمية الموجودة في جميع المدن السعودية.

ما هي خطوات الحصول على استعلام عن طلب تنفيذ إلكتروني في السعودية؟

تساعد وزارة العدل السعودية والمحاكم القضائية والشرعية في المملكة مواطنيها في متابعة طلبات التنفيذ الخاصة بهم من خلال إطلاق خدمة الحصول على استعلام عن طلب تنفيذ القرار بشكل إلكتروني وذلك وفق الخطوات التالية:

  1. البحث عن المنصة الرسمية التابعة لوزارة العدل السعودية “ناجز“.
  2. اختيار قائمة الخدمات الإلكترونية من خلال النقر على المربع المخصص في الشريط العلوي.
  3. البحث عن خدمة استعلام عن طلب تنفيذ قرار واختيارها.
  4. اختيار الطريقة المناسبة لإيجاد معلومات القرار المطلوب.
  5. تعبئة بيانات المعلومات الشخصية المطلوبة في الخانات الظاهرة على الموقع.
  6. تأكيد الدخول من خلال كتابة رمز مكون من أرقام واحرف للتحقق من أنك كائن بشري وليس روبوت.
  7. تأكيد الطلب من خلال النقر على خيار إرسال.

توجد طرق متعددة من أجل إيجاد القرار الذي نرغب بالاستعلام عنه من خلال خدمة استعلام عن طلب تنفيذ القرار على منصة ناجز وهذه الطرق هي:

استخدام رقم الهوية الوطني

تحمل كل هوية في المملكة العربية السعودية مجموعة من المعلومات الحصرية لكل مواطن وأهمها رقم الهوية الشخصية والذي يكون مسجلًا مسبقً في قاعدة بيانات المنصة من خلال قاعدة بيانات وزارة العدل.

في حال استخدام رقم الهوية الوطني يمكن للشخص متابعة جميع المعاملات والقرارات الخاصة به والمسجلة على رقم هويته من ثم اختيار خيار استعلام عن طلب تنفيذ بعد النقر على اسم القرار الذي يرغب بالاستعلام عنه.

استخدام رقم القرار الصادر

تحمل كل معاملة رسمية في أي هيئة أو جهة رسمية في المملكة العربية السعودية رقمًا تسلسليًا خاصًا بها، وعند إدخال هذا الرقم ضمن خانته المناسبة على منصة ناجز تظهر جميع التفاصيل المتعلقة بالقرار من ثم يمكن الحصول على استعلام عن طلب تنفيذ القرار.

يجب على المواطن الاحتفاظ برقم هويته الشخصية ورقم المعاملة المرتبطة به لنفسه فقط وألا يشاركه مع أي شخص أخر وذلك لأن مشاركته مع الآخرين تساعدهم في إلحاق الأذى بالشخص من خلال إلغاء تنفيذ بعض القرارات أو التعديل عليها.

دليل الحصول على استعلام عن طلب تنفيذ قرار إداري 2023 1

أقرأ عن الخدمات القانونية والقضائية التي تقدمها منصة وزارة العدل السعودية ناجز.

دليل الحصول على استعلام عن طلب تنفيذ قرار إداري 2023 2

ما هي شروط الحصول علا استعلام عن طلب تنفيذ قرار محكمة في السعودية؟

من الضروري عند طلب الحصول على استعلام عن طلب تنفيذ قرار محكمة أو هيئة قضائية في السعودية معرفة جميع المعلومات والتفاصيل المتعلقة بالقرار وطلب التنفيذ والحكم القانوني لذلك ومن هذه التفاصيل:

  • تاريخ صدور القرار الرسمي من المحكمة.
  • الرقم التسلسلي الموثق للقرار المقصود.
  • تاريخ تقديم طلب تنفيذ القرار.
  • الرقم التسلسلي الموثق لطلب التنفيذ المقصود.
  • مسوغات وأهداف القرار وتفاصيله الرسمية.
  • الردود والمناقشات التي أدت لإصدار القرار.
  • الاسم الثلاثي لأطراف النزاع.
  • المعلومات الشخصية الكاملة للشخص مقدم الطلب وصاحب العلاقة بالقرار.

إضافة إلى المعلومات السابقة، من الضروري أن يقوم الشخص بالحصول على استشارات قانونية متعلقة بالقرار وغرضه قبل تقديم طلب التنفيذ الذي نقوم بالحصول على استعلام طلب تنفيذ له.

أقرأ طريقة تقديم شكوى إلكترونية إلى النيابة العامة في السعودية.

ما هي فائدة الحصول على استعلام عن طلب تنفيذ قرار في السعودية؟

يساعدكم الاستعلام عن طلب تنفيذ قرارات القضاء في المملكة العربية السعودية على معرفة الجهات الرسمية المسؤولة عن تنفيذ القرار من ثم البدء بالتنسيق والتعاون معها بشكل مباشر، ومن هذه الهيئات نذكر لكم:

  • المحاكم القانونية والشرعية في وزارة العدل.
  • الأجهزة الأمنية المختصة.
  • مكاتب العمل في المملكة العربية السعودية.
  • المصارف والمؤسسات المالية في المملكة.
  • الوزارات السعودية المختصة في مجال القرار الصادر.
  • مؤسسة النقد في المملكة العربية السعودية.

كما يفيد طلب ملف استعلام عن طلب تنفيذ قرار المحكمة في السعودية في التحقق من صحة القرار وشرعيته، إلى جانب تقييم مدى مراعاة جميع الأطراف ذات العلاقة بالقضية بتفاصيل هذا القرار.

علاوةً على ذلك يمكنكم الحصول على استعلام عن طلب تنفيذ قرار المحكمة السعودية في تسريع عملية تنفيذ القرار والبدء في تنفيذ بنوده وتطبيقها على جميع الأطراف.

ملاحظة: من الضروري دومًا الحصول على استعلام عن طلب تنفي القرار القضائي من أجل تجنب الوقوع في المشاكل القانونية والقضائية في حال عدم اكتمال صورة القرار لديكم، كما يساعدكم في الحصول على حقوقكم وفض الخلافات القضائية والقانونية.

 هل يمكن الحصول على استعلام طلب تنفيذ قرار قضائي أكثر من مرة؟

يتعلق الأمر بشكل رئيسي بطبيعة القرار القضائي الصادر والمتغيرات التي قد تطرأ على بنوده وتفاصيله مع الزمن، خاصةً بما يتعلق بالقضايا المتداخلة والتي ترتبط بعدد كبير من الأطراف.

حيث أنه يحق للمحكمة والجهات الرسمية المختصة في المملكة القيام بالإجراءات والتغييرات التي تراها مناسبة في سبيل إحقاق الحق وإنزال العدل من خلال القيام بإلغاء قرار معين وإصدار قرار آخر يوافق المتغيرات والمجريات الجديدة في القضية.

لذلك يستطيع المواطن مراقبة عملية تنفيذ القرار من خلال الحصول على استعلام تنفيذ قرار المحكمة بشكل متكرر، الأمر الذي يساعده على مواكبة أخر تفاصيل التنفيذ والقرارات الصادرة بشأن القضية المتعلقة به.

نموذج جاهز لطلب تنفيذ قرار

نقدم لكم أدناه النموذج التالي الذي يمثل قالب جاهز يمكن من خلاله صياغة طلب تنفيذ قرار محكة أو قرار إداري متعلق بكم.

بسم الله الرحمن الرحيم الحمدلله رب العالمين
السيد المحترم ……. رئيس دائرة البناء والعمران في محافظة…..
السيد المحترم…….. رئيس بلدية منطقة…… التابعة لمحافظة…….
حماكم الله وحفظكم
طلب تنفيذ قرار
تم تحريره في تاريخ…./…./…..
صدر عن محكمة الأحوال الشخصية والمدنية في مدينة ….. بتاريخ…./…./…… القرار رقم ….. القاضي بالعمل على ……(محتويات وتفاصيل القرار وفق التالي)…: البند الأول مبررات البند الأول البند الثاني مبررات البند الثاني البند الثالث مبررات البند الثالث   وبناءً على تفاصيل القرار الموضحة أمام حضرتكم يرجى من حضرتكم توجيه الأمر إلى الجهة المختصة لديكم في تنفيذ هذا القرار بأسرع وقت بما يتوافق مع تشريعات ومبررات القانون السعودي المتوافق مع الشريعة الإسلامية.   أرفق لحضراتكم أدناه جميع المستندات المطلوبة من أجل الاطلاع عليها والتحقق من القرار الصادر عن محكمتكم العادلة مع التعهد المباشر والرسمي مني في دفع جميع المستحقات المالية المترتبة علي في تنفيذ هذا القرار.   الاسم الثلاثي لمقدم الطلب رقم القرار الصادر عن المحكمة رقم الهوية الوطني رقم السجل القانوني في المحكمة التوقيع الرسمي بصمة إصبع إبهام اليد اليسرى

في الختام يكون فريق نماذج بالعربي قد أحاطكم علمًا بكل المعلومات والتفاصيل المتعلقة بالحصول على استعلام طلب تنفيذ القرارات الإدارية والقضائية الحكومة الصادرة عن الجهات الرسمية والقضائية العاملة في المملكة العربية السعودية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى