مقالات مُفيدة

أهم 16 مثال حول أسئلة المقابلة الشخصية وكيفية الإجابة عنها 2023

تعتبر اسئلة المقابلة الشخصية من أكثر الأسئلة الدقيقة والتي تحتاج إلى إجابات واضحة وناجمة عن علم ومعرفة لكي تقنع أصحاب العمل بمهاراتك وخبرتك وبالتالي أحقيتك في استلامك لهذا المنصب أو لهذا العمل.

وبدورنا في فريق arab forms سوف نقدم لكم دليلا شاملا حول اسئلة المقابلة الشخصية ونماذجا للإجابة على كل سؤال.

أهم اسئلة المقابلة الشخصية التي يطرحها أصحاب العمل

نماذج اسئلة المقابلة الشخصية
كيفية الإجابة على اسئلة المقابلة الشخصية

لمساعدتك في التحضير لمقابلة العمل التالية، قمنا بتجميع قائمة من 16 سؤالًا شائعًا ستطرح على الأرجح. يرجى التمرير لأسفل للحصول على إجابات ونصائح نموذجية لمساعدتك في صياغة الردود الخاصة بك.

1. ما الذي يجعلك متميزا؟

2. أخبرني عن نفسك ومؤهلاتك.

3. لماذا تريد العمل في هذه الشركة؟

4. ما الذي يثير اهتمامك في هذا المنصب؟

5. ما الذي يحفزك؟

6. ما هي نقاط قوتك؟

7. ما هي أكبر نقاط ضعفك؟

8. ما هي أهدافك للمستقبل؟

9. أين تعتقد أنك ستكون في غضون خمس سنوات؟

10. كيف تعرّف النجاح؟

11. لماذا يجب أن نوظفك؟

12. لماذا تترك وظيفتك الحالية؟

13. حدثني عن خبرتك في العمل؟

14. كيف تعمل تحت الضغط؟

15. ما هي الوظيفة التي تحلم بها؟

16. ما الذي يمكنك إضافته للشركة؟

نماذج للإجابة على اسئلة المقابلة الشخصية السابقة 

1. ما الذي يجعلك متميزاً

غالبًا ما يطرح أصحاب العمل هذا السؤال في اسئلة المقابلة الشخصية لتحديد سبب كونك مؤهلاً أكثر من المرشحين الآخرين الذين تجري مقابلتهم. 

يمكنك هيكلة إجابتك باتباع هذه النقاط الثلاث:

  • راجع الوصف الوظيفي لمعرفة الصفات التي يجدها صاحب العمل قيّمة.
  • ادمج الطرق التي نجحت بها في أدوارك السابقة.
  • سلط الضوء على السمات أو المهارات التي أشاد بها المديرون والزملاء السابقون.

مثال للإجابة : “أعتقد أن ما يجعلني فريدًا هو قدرتي على الوفاء بالمواعيد النهائية وتجاوزها دون التضحية بالدقة في عملي. في وظيفتي السابقة، أثنى مديري باستمرار على إكمال تقارير الحالة ربع السنوية في وقت مبكر وبمستوى عالٍ من الجودة. سمح لي هذا بتولي مسؤوليات إضافية وأدى في النهاية إلى ترقيتي “.

2. أخبرني عن نفسك ومؤهلاتك

يطرح صاحب العمل هذا السؤال لفهم مهاراتك وإنجازاتك بشكل أفضل ولماذا تعتقد أنك ستكون موظفاً مناسباً، يجب أن تكون إجابتك موجزة ومباشرة. قم بتضمين معلومات حول خلفيتك وإنجازاتك الرئيسية ولماذا تعتقد أنك مناسب للوظيفة المفتوحة.

مثال للإجابة: “لقد كنت محاسبًا على مدار السنوات الثلاث الماضية حيث أتتبع حسابات الدفع والمدينين، بالإضافة إلى الإشراف على كشوف المرتبات. لقد تمكنت من العثور على التناقضات بين المبالغ المستحقة والمستلمة وحلها، مما أدى إلى توفير مبالغ كبيرة لشركتنا في شكل فواتير منخفضة السداد. لقد حصلت مؤخرًا على درجة CPA وأعتقد أن تجربتي مع مسك الدفاتر والاهتمام بالتفاصيل سيجعلانني مناسبًا جدًا لدورك كمحاسب عام مفتوح “.

3. لماذا تريد العمل في هذه الشركة

يطرح المحاورون هذا السؤال ضمن اسئلة المقابلة الشخصية لمعرفة ما إذا كنت قد قضيت وقتًا في البحث عن الشركة والتفكير في مدى ملاءمتك لثقافة الشركة.

أفضل طريقة للتحضير لهذا السؤال هي القيام بواجبك والتعرف على المنتجات والخدمات والقيم والتاريخ والثقافة لصاحب العمل المحتمل. اذكر في إجابتك جوانب معينة من الشركة تتوافق مع قيمك وأهدافك المهنية.

مثال للإجابة: ” هذه الشركة دائمًا ما تتقدم على اتجاهات التكنولوجيا وتبحث باستمرار عن طرق لتحسين منتجاتها، وهذا النوع من التفكير المبتكر يلهمني حقًا. كما أنني أقدر مقدار رد هذه الشركة للمجتمع، خاصة في الجهود المبذولة لإنتاج المزيد من المنتجات الصديقة للبيئة.

4. ما الذي يثير اهتمامك في هذا المنصب

غالبًا ما يطرح مديرو التوظيف هذا السؤال في اسئلة المقابلة الشخصية للتأكد من أنك تفهم ماهية المنصب وأيضًا لإتاحة الفرصة لك لتسليط الضوء على مهاراتك ذات الصلة.

ادرس الوصف الوظيفي بعناية وقارن بين متطلباته ومهاراتك وخبراتك. في إجابتك، ركز على بعض المسؤوليات الوظيفية التي ستستمتع بها بشكل خاص والتي لديك خبرة في التعامل معها.

مثال للإجابة: ” ذكر الوصف الوظيفي أن هذا الدور سيكون مسؤولاً عن إعداد الموظفين الجدد، بالإضافة إلى تجميع كتيب الموظف المحدث وتوزيعه. في دوري الحالي، أستمتع بالعمل مع موظفين جدد لمساعدتهم على الشعور بالترحيب والثقة في أدوارهم. ووجدت أن كتيب الموظف المحدث يمكن أن يكون مصدرًا ممتازًا لمساعدتهم على التكيف مع سياسات الشركة، وغالبًا ما يساعد الموظفين على التكيف بسرعة أكبر “.

5. ما الذي يحفزك

يطرح أرباب العمل هذا السؤال ضمن اسئلة المقابلة الشخصية لقياس مستوى وعيك الذاتي وللتأكد من أن دوافعك تتوافق مع الدور والشركة بشكل عام. للإجابة، كن محددًا قدر الإمكان، قدم أمثلة واقعية واربط إجابتك بالدور الوظيفي ومهمة الشركة.

ضع في اعتبارك أن تسأل نفسك هذه الأسئلة الثلاثة لتحضير إجابتك:

  1. كيف كان شكل يوم عمل رائع في وظيفتك السابقة ولماذا؟
  2. ما الذي جعلك تختار مهنتك أو مجالك؟
  3. ما الذي دفعك للتقدم للوظيفة عندما تقرأ الوصف الوظيفي؟

مثال للإجابة: “إن إحداث فرق حقيقي في حياة مرضاي وعائلاتهم يحفزني على السعي للتميز في كل ما أفعله. أتطلع إلى رؤية ردود أفعال مريضي عندما نحصل على نتيجة إيجابية ستغير حياتهم إلى الأبد. لهذا السبب أصبحت ممرضة ولماذا أسعى للحصول على وظيفة في طب الأطفال “.

6. ما هي نقاط قوتك

في إجابتك على هذا السؤال، شارك مهاراتك التقنية والأكثر صلة، على الرغم من أنه قد يكون من غير المريح التحدث عن نفسك، تذكر أن هذه هي فرصتك لإخبار مدير التوظيف بما يجعلك مرشحًا رائعًا. للإجابة، اتبع الصيغة أدناه:

1. شارك واحدة أو اثنتين من الصفات الإيجابية والسمات الشخصية: “لقد كنت دائمًا قائدًا بالفطرة وعملت جيدًا في بيئة سريعة الخطى …”

2. ادعمهم بأمثلة: “… لقد تجاوزت مؤشرات الأداء الرئيسية الخاصة بي كل ربع سنة وتم ترقيتي مرتين في السنوات الخمس الماضية. أنظر إلى تلك النجاحات وأعلم أنني لم أكن لأصل إليها لو لم لقد بنيت وقادت فرقًا مكونة من أفراد ذوي مهارات عالية ومتنوعة. وأنا فخور بقدرتي على الحصول على مجموعات متعددة الوظائف في نفس الصفحة … “

3. أعد ربطهم بالدور الذي تجري معه مقابلة: “… لقد قمت أيضًا بصقل مهاراتي الإدارية بانتظام من خلال عدد من المراجعات مع فريق العمل، وأنا أعلم أن الاستمرار في بناء مهاراتي القيادية هو شيء أحتاجه أريد من دوري التالي “.

7. ما هي أكبر نقاط ضعفك؟

قد تشعر بالحرج عند يتم سؤالك عن نقاط ضعفك في اسئلة المقابلة الشخصية في بيئة يُتوقع فيها التركيز على إنجازاتك. ومع ذلك، عند الإجابة بشكل صحيح، فإن مشاركة نقاط ضعفك تظهر أنك مدرك لذاتك ولديك اهتمام بمواصلة النمو والتعلم  وهي سمات جذابة للعديد من أصحاب العمل. ضع في اعتبارك استخدام هذه الصيغة لردك:

1. حدد نقطة ضعف فعلية (ليست نقطة قوة) صادقة ولكنها ذات صلة مهنيًا: “أنا بطبيعتي انطوائي …”

2. قدِّم مثالًا محددًا: “… بعد التعيين في فريق يحتاج إلى تقديم تحديثات التقدم الشهرية ، أدركت أنني مدين بزملائي في الفريق ولنفسي لتعلم كيفية التعاون بشكل أفضل مع الآخرين ..”

3. اشرح كيف تغلبت عليها أو تعمل على التغلب عليها: “… أخذت دورة تدريبية عبر الإنترنت حول تحسين مهارات الاتصال وتعلمت كيفية الوصول إلى زملائي في الفريق بثقة أكبر ، وكذلك كيفية تحسين مهارات العرض التقديمي بحيث شعرت براحة أكبر عندما حان دوري لتقديم عرض تقديمي شهري.

8. ما هي أهدافك للمستقبل؟

غالبًا ما يسأل مديرو التوظيف في اسئلة المقابلة الشخصية عن أهدافك المستقبلية لتحديد ما إذا كنت ستبقى مع الشركة على المدى الطويل. بالإضافة إلى ذلك، يتم استخدام هذا السؤال ضمن اسئلة المقابلة الشخصية لقياس طموحك وتوقعاتك المهنية والقدرة على التخطيط للمستقبل.

أفضل طريقة للتعامل مع هذا السؤال هي فحص مسار حياتك المهنية الحالي وكيف يمكن أن يساعدك هذا الدور في الوصول إلى أهدافك طويلة المدى.

مثال للإجابة: “أرغب في مواصلة تطوير خبرتي التسويقية خلال السنوات العديدة القادمة. أحد الأسباب التي جعلتني مهتمًا بالعمل في شركة ناشئة سريعة النمو هو أنه سيكون لدي القدرة على التعاون مع مجموعة متنوعة من الأقسام. أعتقد أن هذه التجربة ستفيدني جيدًا في تحقيق هدفي النهائي المتمثل في قيادة قسم التسويق يومًا ما “.

موضوعات ذات صلة باسئلة المقابلة الشخصية : تعلم كيفية الإجابة على سؤال تكلم عن نفسك بسطرين 2023

اسئلة المقابلة الشخصية
مثال عن اسئلة المقابلة الشخصية

9. أين تعتقد أنك ستكون في غضون خمس سنوات

إن فهم كيف تتخيل حياتك في المستقبل يمكن أن يساعد أصحاب العمل على فهم ما إذا كان مسار الدور والشركة يتناسب مع أهداف التنمية الشخصية الخاصة بك. للإجابة على هذا السؤال، يمكنك تقديم أهداف وظيفية محددة بما في ذلك أي أدوار أو مشاريع تحلم بها:

مثال للإجابة: “تتضمن بعض أهدافي المستقبلية للسنوات القليلة القادمة قيادة فريق تصميم بصفة رسمية. أنا متحمس أيضًا بشأن احتمالية العمل مع فرق المنتج والفعاليات على تطوير عمليات مبسطة نظرًا لأن هذا يتناسب بشكل طبيعي مع خلفية إدارة مشروعي. أود أيضًا تطوير مهاراتي في تجربة المستخدم للمساعدة في إنشاء المزيد من التصميمات التي تركز على المستخدم. “

10. كيف تعرّف النجاح

يطرح أرباب العمل هذا السؤال في اسئلة المقابلة الشخصية ليروا كيف يمكن أن يؤثر تعريفك للنجاح على أهدافك وكيف تقيسها. ستظهر الإجابة الجيدة أنك تعرف كيفية تحديد الأهداف وقياسها وأنك على استعداد لتحدي نفسك والعمل الجاد لتحقيقها.

ضع في اعتبارك أكثر إنجازاتك التي تفتخر بها، ونجاحاتك على المدى الطويل والقصير وكيف أن الشركة التي تجري مقابلة معها ترى نجاحًا. أعط أمثلة محددة عن كيفية نجاحك في الماضي.

مثال للإجابة: “أعرّف النجاح على أنه تحقيق أهداف دوري بالإضافة إلى مساعدة زملائي في تحقيق معاييرهم الخاصة حتى تكون الشركة ناجحة. في وظيفتي السابقة، كان النجاح يعني لي تجاوز الحصص الأسبوعية وتنفيذ عمليات جديدة أدت إلى زيادة الإنتاجية وتقليل مقدار الوقت الذي استغرقته لإكمال مهامنا “.

11. لماذا يجب أن نوظفك

في حين أن هذا السؤال قد يبدو مخيفًا، فإن المحاورين عمومًا يمنحونك فقط فرصة لتقديم أفضل مؤهلاتك للوظيفة. استخدم هذا الوقت لتعزيز أفضل صفاتك ومهاراتك واذكر أي شيء آخر لم يطرأ خلال المقابلة. التدرب على إجابتك مسبقًا سيساعدك على أن تبدو واثقًا من نفسك ويعزز مهارات الاتصال لديك.

مثال للإجابة: “أعتقد أنني مناسب تمامًا لهذه الوظيفة لأنني أركز بشدة على المواعيد النهائية وأزدهر في بيئة عمل سريعة الخطى.واستطيع التعامل مع مختلف المسؤوليات المرمية على عاتقي والتواصل بشكل جيد مع المحيط لحل المشكلات المختلفة.

12. لماذا تترك وظيفتك الحالية؟

هناك العديد من الأسباب المقبولة لترك الوظيفة، قم بإعداد إجابة مدروسة من شأنها أن تمنح الشخص الذي يجري المقابلة الثقة بأنك تطمح لهذه الوظيفة. بدلاً من التركيز على الجوانب السلبية لوظيفتك الحالية أو السابقة، ركز على المستقبل وما تأمل في اكتسابه في منصبك التالي.

مثال للإجابة: “بينما أقدر الخبرة التي اكتسبتها من دوري الحالي، لا توجد أي فرص للتقدم وأود أن أستمر في تحدي نفسي من خلال تحمل المزيد من المسؤوليات.”

13. أخبرني عن خبرتك في العمل

يمنحك هذا السؤال الفرصة لتوضيح خبراتك العملية الأكثر صلة، سيرغب أصحاب العمل في معرفة المهارات والإنجازات التي ستكون مفيدة للغاية في الدور المفتوح. 

مثال للإجابة:

1. حدد تجربتك: “لدي 10 سنوات من الخبرة في إدارة التمويل الشخصي، وقد ساعدت 45 عميلًا متكررًا في زيادة رأس مالهم بمعدل 15٪ كل عام.”

2. توضيح الروابط مع الدور: “كمحلل مالي، لقد استخدمت مخططات النمو المرئية لتوضيح لعملائي كيف يمكن لكل خيار خطة ادخار أن يؤثر على أهدافهم. عندما أصبحت محللًا ماليًا أول، أشرفت على محللين آخرين وقمت بتدريبهم على تقديم التجربة الأكثر فائدة لعملائنا “.

3. اختتم ببيان الهدف: “بصفتي مستشارًا ماليًا أول، أهدف إلى دمج أسلوبي الفردي لمساعدة العملاء على بناء صندوق التقاعد الذي سيعتمدون عليه.”

14. كيف تعمل تحت الضغط

تتضمن العديد من الوظائف لحظات عندما تكون هناك مواقف غير متوقعة تتطلب إجراءً سريعًا. تعد القدرة على التزام الهدوء والتفكير المنطقي في مثل هذا السيناريو هي المفتاح للتعامل مع هذه المواقف وحل المشكلات.

مثال للإجابة: “طوال مسيرتي المهنية، اكتشفت كيف أتقبل العمل تحت الضغط. أجد أن هذا الروتين يمكن أن يجعلنا نشعر بالرضا عن النفس، لذلك أحاول البحث عن التحديات التي تدفعني إلى النمو. في إحدى المرات، كان من المفترض أن أقدم مشروعًا إلى أحد العملاء في غضون خمسة أيام. كان للزميل الذي كان يعمل مع عميل آخر نفس الموعد النهائي، لكنه اضطر إلى أخذ إجازة لأسباب شخصية. لقد طُلب مني أن أتولى كلا المشروعين في نفس الوقت. بينما شعرت بإحساس أولي بالذعر، توصلت إلى خطة مفصلة للغاية لإدارة الوقت ووجدت طرقًا جديدة لتعزيز كفاءتي مما مكنني من تسليم كلا المشروعين في الوقت المحدد “.

15. ما هي الوظيفة التي تحلم بها

يطرح أصحاب العمل هذا السؤال ضمن اسئلة المقابلة الشخصية عادةً لأنهم يريدون التأكد من أن اهتماماتك وأهدافك متوافقة مع المسار الوظيفي للوظيفة المفتوحة،

و إن أفضل إجابة تركز على مؤهلاتك المحددة. “صِف المهارات والمهام وحتى بيئة العمل التي تستمتع بها وقم بالربط بالدور الذي تجري مقابلة معه من خلال تسليط الضوء على كيف سيسمح لك هذا الدور بالتركيز على هذا النوع من العمل.”

مثال للإجابة:

1. اذكر المهارات التي تريد استخدامها: “أستمتع بتوجيه أعضاء الفريق الآخرين في المشاريع والتأكد من أن كل شيء يسير بسلاسة …”

2. وصف الوظيفة بشكل عام: “… الوظيفة التي أحلم بها هي منصب قيادي حيث يكون أعضاء الفريق الآخرون مشاركين نشطين ويتم التواصل يوميًا …”

3. ناقش قيمك: “… أحب رؤية المشروع حتى النهاية والاحتفال بالعمل الشاق للجميع …”

4. تخصيص الوظيفة التي تجري مقابلة معها: “… على سبيل المثال، إذا كنت تتقدم لشغل منصب قيادي، فقد تناقش كيف ستتضمن الوظيفة التي تحلم بها مسؤوليات إشرافية.”

16. ما الذي يمكنك إضافته للشركة

هذا السؤال مشابه لـ “لماذا يجب أن نوظفك؟” ستوضح الإجابة القوية كيف ستجعلك مهاراتك وخبراتك ناجحًا في الوظيفة الجديدة.كما هو الحال مع إجابات العديد من الأسئلة، فهذه هي فرصتك لإظهار أنك أجريت بحثك ، وأنك تفهم الدور، وأنك تتماشى مع أهداف الشركة وقيمها.


مثال للإجابة:”قدراتي على حل المشكلات تسمح لي بالعمل بشكل جيد تحت الضغط. كنت في منصب سابق مسؤولاً عن تنظيم المؤتمر السنوي لشركتنا. تضمن ذلك استئجار مساحة للاجتماعات وتوظيف مقدمي خدمات وجدولة المتحدثين وترتيب المعدات التقنية، بالإضافة إلى تنسيق ترتيبات السفر للحاضرين من خارج المدينة من فروع مكاتبنا الأخرى. غالبًا ما كانت هناك عمليات إلغاء وحوادث مؤسفة في المعدات وكانت مهمتي هي العثور على بدائل والتأكد من سير المؤتمر بسلاسة حتى لا يكون أحد على علم بأي تحديات من وراء الكواليس.

تعتبر اسئلة المقابلة الشخصية وسيلة لإقناع اصحاب العمل بك وتبين مدى فهمك للوظيفة المطلوبة ومدى ثقتك بذاتك، وبذلك قدم لكم فريق نماذج بالعربي عدة نماذج وأمثلة للإجابة على هذا الأسئلة بشكل احترافي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى