نماذج عقود العملنماذج عمليّة ومهنيّة

إنهاء التعاقد خلال فترة التجربة وأهم جوانبه

إنهاء التعاقد خلال فترة التجربة PDF و Word

إنهاء التعاقد خلال فترة التجربة هو أمر يمكن أن تلجأ إليه المؤسسة في علاقتها مع الموظف الذي يخضع لفترة تجربة، ولهذا الأمر فإن الشركة أو المؤسسة يجب أن تتوفر على نماذج محددة لإنهاء تعاقدها مع الموظف تحت التجربة، ولكن ما معنى فترة التجربة أولا؟ وما هي المقصود بإنهاء التّعاقد خلال فترة التجربة؟ وكيف يمكن صياغة ذلك؟

ما هي فترة التجربة؟

فترة التجربة كما سبق لنا التطرق لها في مقال سابق، هي فترة تجريبية تضعها المؤسسة أمام الموظف قبل اتخاذ القرار المناسب إما بضمه أو تسريحه، أو بمعنى آخر هي فترة عمل يحددها المُشَرِّع في ما لا يزيد عن ثلاثة أشهر يمكن للمؤسسة أن تخضع فيها مرشحاً للتجربة قصد الوقوف بشكل أكبر على إمكانياته و مؤهلاته.

ومن خلال فترة التجربة، يقوم الموظف بشغل المهام العادية التي ستسند له في حال التعاقد الرسمي معه، وهكذا تقف الإدارة على مؤهلاته وقدرته على تنفيذ المهام بشكل سليم، وقد حدد المُشَرِّع لهذه الفترة ضوابط كي لا تتحول إلى استغلال، وهي مرحلة مدفوعة الأجر.

ويمكن للمؤسسة قبول الموظف بعد فترة التجربة، كما يمكن لها أيضاً تمديد فترة التجربة في حال عدم الاستقرار على قرار نهائي ويمكن لها أيضا إنهاء التعاقد خلال فترة التجربة، وفي المقابل يحق للمرشح تقديم الاستقالة أثناء هذه الفترة التجريبية، ولا يترتب على القرارات السابقة أية عقوبات أو التزامات طويلة الأمد.

صيغة إنهاء التعاقد خلال فترة التجربة

اقرأ أيضا: إقرار تحمل مصاريف التدريب في حال الاستقالة قبل أجلٍ معين

تعريف إنهاء التعاقد خلال فترة التجربة

بعد تعريف فترة التجربة وبيان مقاصدها فإنه يتضح إلى حد كبير مفهومُ ومعالمُ نموذج إنهاء التعاقد خلال فترة التجربة، والذي يعتبر خطابا ترسله المؤسسة إلى الموظف الذي يجتاز التجربة، والذي تبلغه فيه باتخاذها قرار فصله والاعتذار منه عن استكمال التعاون معه.

وإنهاء العقد في فترة التجربة يعتبر قرارا لا تعقبه أي التزامات مادية أو أخلاقية من المؤسسة تجاه هذا الموظف تحت التجربة، حيث أن فترة التجربة يقول عنها المُشَرِّع أنها لا تُلزٍم المؤسسة بأي التزامات مادية مستقبلية في حال اتخاذ المؤسسة لقرار إنهاء عقدها مع الموظف تحت التجربة.

ويكون وراء إنهاء التعاقد خلال فترة التجربة عدد من الأسباب أهمها عدم كفاءة الموظف أو عدم توافق الرؤى بينه وبين المؤسسة التي يمر فيها بفترة تجربة.

إنهاء التعاقد خلال فترة التجربة مكتوب

اعرف أيضا: إعارة أو نقل موظف من منصب إلى آخر، وكيفية القيام به

نموذج إنهاء التعاقد خلال فترة التجربة Word

عند اتخاذ المؤسسة لقرار إنهاء عقدها مع الموظف في فترة التجربة فإنه قانونيا وأخلاقيا يجب أن تُشعِره بهذا القرار بخطاب رسمي يمكن كتابته بطرق وصيغ عدة، ومنها مثلا:

التاريخ: (…… /…/….)

السيد (……اسم الموظف…….) المحترم:

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته…

الموضوع: إنهاء التعاقد خلال فترة التجربة.

إشارة إلى التعاقد معكم ومباشرتكم العمل بتاريخ (…… /…/….)، واستناداً على المادة (53) من نظام العمل وبند فترة التجربة في عقد العمل، وحيث أنك لاتزال تخضع لفترة التجربة عليه يؤسفنا إبلاغك بعدم رغبة مؤسستنا (…اسم الشركة…) في استمرارك بالعمل معنا، وسوف يكون أخر يوم عمل لك هو يوم (…… /…/….) الموافق لـ (…… /…/….).

شاكرين لكم كل ما قدمتموه من جهود طيلة فترة عملكم معنا.

مع تمنياتنا لكم بكامل التوفيق والنجاح…

توقيع إدارة الموارد البشرية:

وفي حال الرغبة في تحميل هذا النموذج بصيغة مرتبة أكثر وقابل للتعديل، فإنه يكفي الضغط على زر التحميل أسفله للحصول على هذا المثال مكتوبا بصيغة الوورد Word:

إنهاء التعاقد خلال فترة التجربة مكتوب

اقرأ أيضا: إقرار تحمل مصاريف التدريب في حال الاستقالة قبل أجلٍ معين

صيغة إنهاء التعاقد خلال فترة التجربة

إنهاء التعاقد مع الموظف الدي يخضع للتجربة هو أمر مشروع ويحق للمؤسسة القيام به دون أي تبعات أو التزامات تقع على المؤسسة، غير أنه يستحب دائما أن يكون خاضعا لعدد من القواعد والضوابط عند صياغته. وأهمها ما يأتي:

  • اللغة الرسمية: صيغة إنهاء التعاقد خلال فترة التجربة يجب أن تكون بلغة رسمية واضحة ومباشرة، حيث يبتعد عن الشخصنة أو البلاغة أو كل ما يتعارض مع اللغة الرسمية الإدارية.
  • الوضوح والدقة: يجب أن يكون خطاب المؤسسة واضحا بما فيه الكفاية وتتم عملية اختيار الكلمات بدقة كي يكون الخطاب واضحا مفهوما لا لُبس فيه.
  • عرض الأسباب: من حق الموظف الذي يخضع للتجربة معرفة الأسباب التي دفعت المؤسسة إلى إنهاء التعاقد معه، وبيان نقاط ضعفه ليشتغل على تصحيحها مستقبلا (Feedback).
  • الودية واللطف: يجب الابتعاد عن التهجم في صيغة إنهاء التعاقد مع الموظف تحت التجربة، ويتم الاعتماد على عبارات من قبيل (يؤسفنا إخباركم، نتأسف، مع تمنياتنا لكم بالخير، تحية طيبة،…).
  • تمني التوفيق: وفي ختام نموذج إنهاء التعاقد خلال فترة التجربة يجب أن تتمنى المؤسسة التوفيق والسداد للموظف في محطاته القادمة.
إنهاء التعاقد خلال فترة التجربة

شاهد أيضا: طلب وقبول ترقية الموظف وطريقة صياغة هذا النموذج

نموذج إنهاء التعاقد خلال فترة التجربة بالإنجليزي

يمكن أن يكون إنهاء العقد خلال التجربة مكتوبا باللغة العربية كما يمكن أن يكون باللغة الإنجليزية، أو أيضا باللغتين معاً، وفي حال كان المؤسسة ذات نظام أجنبي أو كان الموظف تحت التجربة موظفا أجنبيا، فإن خطاب إنهاء العقد في فترة التجربة يجب أن يكون باللغة الإنجليزية، وأبسط صيغة يمكن اعتمادها هي كما يلي:

Date: (…./…./……..)

Attention: Mr./Ms. (…. Name….)

Subject: Termination during Probation Period

With reference to the signed employment contract at (…./…./……..) and according to article (53) of Saudi labor law and probation period terms in the contract , and since you’re still in probation period, we regret to inform you that (….Company Name….) have decided to not proceed with your employment beyond your probationary period. As a result your last working day will be in (…./…./……..).

Thank you and we wish you the best in your future endeavors.

Regards,

Human Resources Department

كيفية إنهاء التعاقد خلال فترة التجربة

طالع أيضا: إخطار بإنهاء التعاقد في فترة التجربة وكيفية صياغته

أسباب إنهاء التعاقد خلال فترة التجربة

فترة التجربة هي فترة تضعها المؤسسة للموظف للوقوف على مؤهلاته بشكل تطبيقي كما جاء في التعريف، وعند اتخاذ قرار إنهاء التعاقد خلال فترة التجربة فإن هناك أسباب تقف وراء هذا القرار، فما الذي يدفع المؤسسة إذن إلى إنهاء تعاقدها مع موظف خلال فترة التجربة؟

  • أهم أسباب إنهاء التعاقد مع الموظف تحت التجربة وأكثرها شيوعا هو اكتشاف ضعف الموظف وعدم استطاعته لتقديم الإضافة للمؤسسة.
  • من أسباب إنهاء التعاقد خلال فترة التجربة أيضاً هناك قلة أو ضعف أو انعدام الانضباط لدى الموظف، وهو الذي سيؤثر بشكل سلبي على إنتاجيته مستقبلا.
  • يمكن أن تلجأ المؤسسة إلى إنهاء التعاقد مع الموظف في فترة التجربة بسبب عدم توافق الرؤى بين الموظف والمؤسسة.
  • في جانب آخر، يمكن أن تنهي المؤسسة تعاقدها مع موظف تحت التجربة بسبب تغير سياستها حدوث مستجدات فيها.
  • يمكن أيضاً أن يكون إنهاء التعاقد خلال فترة التجربة بسبب ظروف مادية متعسرة تدفع المؤسسة إلى تقليص أعداد الموظفين عندها وهنا لا يكون السبب نابعا من نقص أو عيب في الموظف.
أهمية إنهاء التعاقد خلال فترة التجربة

اعرف أيضا: التقييم الذاتي لأداء فريق الممارسة وكيفية الاستفادة منه

إنهاء التعاقد خلال فترة التجربة PDF

في ختام فقرات هذه المقالة، سوف نعرض صيغة أخرى لإنهاء التّعاقد خلال فترة التجربة، وهي صيغة الـ PDF القابل للطباعة.

حيث أن المؤسسة قد تلجأ إلى اعتماد نموذج موحد ووضعه في حال الرغبة في إنهاء عقد موظف تحت التجربة، وعبر هذا النموذج الذي يوفره لكم موقع “نماذج بالعربي” يمكن تعبئته وفق بيانات الموظف وتوقيعه ويكون بذلك جاهزا لتسليمه للموظف الخاضع للتجربة.

  • تحميل نموذج إنهاء التعاقد خلال فترة التجربة بصيغة PDF:
إنهاء التعاقد خلال فترة التجربة PDF

اقرأ أيضا: نموذج إلغاء فاتورة سبق إصدارها وطريقة القيام به

فترة التجربة لا شك أنها تفيد الموظف في كسب تجربة تطبيقية والتعرف بشكل أقرب على المهام الملقاة على عاتقه وتجريبها بشكل واقعي وتطبيقي، وتفيد المؤسسة في حسن اختيار الموظف ومعرفة أدائه قبل التعاقد معه رسميا، وبما أنه يمكن اكتشاف أن الموظف غير مناسب للوظيفة، فإن هناك خيار إنهاء العقد وعدم استكمال العمل مع الموظف تحت التجربة، ولهذا الدافع يوفر لكم موقع “نماذج بالعربي” نموذجا متكاملا يمكن الاعتماد عليه عند الرغبة في إنهاء التعاقد خلال فترة التجربة.

طالع أيضا: إبرام عقد عمل محدد المدة وضوابطه ودوره للمؤسسة

ما هي فترة التجربة؟

فترة التجربة هي فترة تجريبية تضعها المؤسسة أمام الموظف قبل اتخاذ القرار المناسب إما بضمه أو تسريحه، أو بمعنى آخر هي فترة عمل يحددها المُشَرِّع في ما لا يزيد عن ثلاثة أشهر يمكن للمؤسسة أن تخضع فيها مرشحاً للتجربة قصد الوقوف بشكل أكبر على إمكانياته و مؤهلاته.

ما تعريف إنهاء التّعاقد خلال فترة التجربة؟

إنهاء التعاقد خلال فترة التجربة هو خطاب ترسله المؤسسة إلى الموظف الذي يجتاز التجربة، والذي تبلغه فيه باتخاذها قرار فصله والاعتذار منه عن استكمال التعاون معه. و يعتبر قرارا لا تعقبه أي التزامات مادية أو أخلاقية من المؤسسة تجاه هذا الموظف تحت التجربة، حيث أن فترة التجربة يقول عنها المُشَرِّع أنها لا تُلزٍم المؤسسة بأي التزامات مادية مستقبلية في حال اتخاذ المؤسسة لقرار إنهاء عقدها مع الموظف تحت التجربة.

ماذا يأتي بعد فترة التجربة؟

يمكن للمؤسسة قبول الموظف بعد فترة التجربة، كما يمكن لها أيضاً تمديد فترة التجربة في حال عدم الاستقرار على قرار نهائي ويمكن لها أيضا إنهاء التعاقد خلال فترة التجربة، وفي المقابل يحق للمرشح تقديم الاستقالة أثناء هذه الفترة التجريبية، ولا يترتب على القرارات السابقة أية عقوبات أو التزامات طويلة الأمد.

شاهد أيضا: خطاب إنهاء التعاقد مع موظفٍ وعموم ضوابطه القانونية

تابعنا عبر الفايسبوك: نماذج بالعربي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى