نماذج قانونية

نموذج إنذار كتابي للموظف المخالف وطريقة صياغته

تحميل نموذج إنذار كتابي للموظف Doc و PDF

نموذج إنذار كتابي للموظف الذي ارتكب خرفا أو مخالفة تسيء للمؤسسة وتقل منها هو النموذج الذي سنسلط الضوء عليه في هذه المقالة، خصوصاً أن المؤسسات ستلقى فائدة كبرى وملحوظة في هذا النموذج الذي سيكون آلية من آليات حماية مصالحها وصون صورة المؤسسة، حيث أن الحزم في مواجهة التقصير هو الأساس الثابت المتين لتقدم المؤسسة وازدهارها، فكيف يمكن إذن صياغة نموذج مثالي لإنذار الموظف كتابياً؟

ما هو نموذج إنذار كتابي للموظف؟

نموذج إنذار كتابي للموظف هو خطاب تقوم المؤسسة بإرساله إلى الموظف الذي رصدت قيامه بمخالفة جسيمة أو كرر فعل مخالفات لا تتماشى مع سياسات المؤسسة بهدف تنبيهه أولا ثم اتخاذ الإجراءات المناسبة في حقه.

وتتفاوت درجة القرار والإجراء الذي ستتخذه المؤسسة بحسب حجم الفعل سوابق الموظف الذي صدر منه الفعل، غير أن العنصر الأساسي هو أن الإنذار الكتابي يعتبر آلية احترافية تتواصل من خلالها المؤسسة مع الموظف صاحب المخالفة.

وتعد خطابات الإنذار الكتابية للموظف آلية قانونية تحمي بها المؤسسة مصالحها المستقبلية في حال استمرار الموظف في أفعاله وقراره التصعيد، وهو ما سيتضح في الفقرات القادمة من مقالنا اليوم عن نموذج إنذار كتابي للموظف.

إنذار كتابي للموظف

شاهد أيضا: نموذج عقد شركة بين طرفين أو أكثر.

حالات إرسال إنذار كتابي للموظف

في واقع الحال، يصعب حصر الحالات التي تلجأ فيها المؤسسة إلى إرسال إنذار كتابي للموظف، غير أن الحالات عموما هي تلك التي تخالف سياسات المؤسسة، وتتفاوت فداحتها وبالتالي تتفاوت أيضاً القرارات المتخذة ضدها، وعموما فمن أهم الحالات التي ترسل فيها المؤسسة خطاب إنذار كتابي للموظف نجد الحالات التالية:

  • ارتكاب خطأ فادح في العمل يسيء لصورة المؤسسة.
  • تكرار التأخر في الحضور للعمل، و تكرار المغادرة مبكراً و عدم الالتزام و الانضباط.
  • صدور أفعال أو أقوال أو أعمال غير أخلاقية من الموظف بداخل المؤسسة.
  • الغياب المتكرر دون عذر، و عدم الالتزام بالمواعيد.
  • ارتكاب أفعال غير مسؤولة بداخل المؤسسة والقيام بتصرفات غير منضبطة.
  • القيام باختلاس أو سرقة أو أي فعل فيه خيانة الأمانة.
  • إساءة التعامل مع المسؤولين أو الزملاء باللفظ أو الفعل.
  • تسريب المعلومات السرية للمؤسسة والتي تعتبر ذات طابع الحساسية.
  • عدم الحفاظ على الممتلكات الخاصة بالمؤسسة و تعمّد تخريبها وإلحاق الضرر بها.

وهذه الأفعال والأخطاء، تتنوع وتختلف قرارات المؤسسة بشأنها وتتفاوت على حسب طبيعتها، بين الإنذار الكتابي والخصم و الفصل و حتى رفع دعوى قضائية ضده.

صياغة إنذار كتابي للموظف

اقرأ أيضا: تحميل قالب إثراء المتون وأهميته

صيغة إنذار كتابي للموظف مكتوب Word

بعد أن تعرفنا على ماهية الإنذار الكتابي وأسباب إرساله للموظف والحالات التي تلجأ فيها المؤسسة لذلك، فإننا سوف نعرض لكم في هذه الفقرة مثالا مبسطا وشاملا في نفس الوقت لنموذج إنذار كتابي للموظف مكتوبا بصيغة الورد Word، ويمكن استعماله بعد تعديله بما يناسب. وهو كالآتي:

خطاب إنذار كتابي ضد موظف

إلى الموظف السيد: …..………، الموظف في قسم …..………، الحامل للرقم الوظيفي:……

لقد لاحظنا في الفترة الأخيرة تكرار الغيابات عن العمل من طرفك، وهو أمر لم نعهده منك، وتكرر الغياب أكثر من مرة دون إذن أو سابق إخبار ولا أي تبرير.

ونرى أنه يجب عليك أن توضح الأسباب وراء هذه الغيابات المتكررة، حيث أنه أمر ينعكس سلباً على العمل والأداء العام في القسم كله، إذ أن غيابك يعيق أداء المعاملات بالشكل المطلوب، و هو أمر يؤثر سلبا على أداء طاقم العمل عموماً.

ونشير إلى أنه لا بد أن تبرر غياباتك المتكررة خلال أجل أقصاه يومين من تاريخ استلام الخطاب، وإلا فإن المؤسسة لها الحق الكامل في اتخاذ ما يناسبها من قرارات.

وقد تم تحريره بتاريخ:….. /… /……

توقيع المدير ……………………….

وفي حال الرغبة في استعمال نفس هذا المثال للإنذار الكتابي، فإنه يكفي الضغط على أيقونة وعلامة التحميل الآتية للحصول عليه من موقع “نماذج بالعربي” بتحميل مباشر وسلس:

  • تحميل نموذج إنذار كتابي للموظف بصيغة الوورد Word: 
إنذار كتابي للموظف (أول)

اعرف أيضا: تحميل نموذج إخلاء طرف Word و PDF.

دور وأهمية نموذج إنذار كتابي للموظف

في جانب آخر، فإن اعتماد المؤسسات على الإنذارات الكتابية لموظفيها لا يكون فقط من باب الروتين أو العادة، بل أنه يكون بمقتضى الدور الذي تؤديه هذه النماذج وكذا الأهمية التي تحملها، حيث أنه إذا كان دور إرسال إنذار كتابي للموظف هو تنبيه الموظف وإنذاره، فإن أهميته تتعدى ذلك لتكون بما يلي:

  • تكمن أهمية الإنذارات الكتابية للموظفين في أنها وسيلة وآلية تحمي بها المؤسسة مصالحها في حال اتخاذها قرار فصل الموظف، وكثرة الإنذارات تسقط ما قد يستفيد منه الموظف بدعوى الطرد التعسفي أو فسخ العقد من طرف واحد.
  • يساعد اعتماد المؤسسة على إرسال إنذار كتابي للموظفين عوض الإنذارات الشفهية على جعل التعامل بينها وبينهم ملموسا وممكن الإثبات في حالة الحاجة لذلك.
  • في سياق آخر، فإن أهمية الإنذارات الكتابية للمؤسسة تتجلى في كونها عاملا مساعدا على ترسيخ احترافية المؤسسة، حيث أن هذه المراسلات هي وجه من أوجه احترافية عمل المؤسسة.
  • من جانب آخر، فإن صرامة المؤسسة من خلال توجيه الإنذارات الكتابية للمخالفين يرفع من مستوى الانضباط لدى الموظفين، مما يعني مردودا أفضل وأحسن.
نموذج إنذار كتابي للموظف

طالع أيضا: طريقة كتابة محضر غياب موظف.

تحميل نموذج إنذار كتابي للموظف Doc و PDF

إضافة إلى النموذج السابق للإنذار الكتابي، فإن موقع يوفر لكم أيضاً نموذجا آخر أكثر احترافية يمكن الاعتماد عليه في حال الرغبة في إنذار أحد الموظفين الذين صدر منهم شيء مخالف للقانون الداخلي للمؤسسة.

وصياغة هذا المثال من نموذج إنذار كتابي للموظف بسيطة و شاملة في نفس الآن، وهي تكون عبر الآلية التالية:

إنذار كتابي

من:……….اسم الشركة………………

إلى السيد………………… المحترم

الموضوع: إنذار كتابي بـ: لفت نظر () خصم () توقيف () فصل ().

نظرا إلى صدور الأفعال التالية من طرفكم:

  1. ………….. …………. ………. …….
  2. …. ……… …… …… ………. …….
  3. ……… ……. ……… ……… …….

فإننا ننذركم بأنه سوف نتخذ في حقكم: …….. …….. …………. ………….. …………… ……… …… .

توقيع الرئيس المباشر:

توقيع إدارة شؤون الموظفين:

ومن أجل الحصول على هذا النموذج لاستعماله كإنذار كتابي للموظف بشكل أكثر تنسيقا كما في الصورة المرفقة، فإنه يكفي فقط تحديد الصيغة المناسبة (سواء وورد Word أو PDF) والحصول عليه بالتالي بتحميل مباشر حصريا على موقع “نماذج بالعربي“.

  • تحميل نموذج إنذار كتابي للموظف بصيغة الوورد Doc: 
  • تحميل نموذج إنذار كتابي للموظف بصيغة الوورد PDF: 
إنذار كتابي للموظف (ثاني)

شاهد أيضا: تحميل نموذج رسالة تظلم وطريقة كتابته.

وفي النهاية، فإن للموظف حقوق على المؤسسة يجب أن يحصل عليها، ولكن في المقابل عليه واجبات تقع على عاتقه، وأي تقصير منه في القيام بها، فإنه يهدد استحقاقه لتلك الحقوق، والمؤسسة في حال لاحظت تقصير أحد الموظفين و ارتكابه لمخالفات تخرق القانون الداخلي للمؤسسة فإنه يجب أن تنبهه للأمر وتستفسر عن العوامل التي أدت إلى صدور ذلك الفعل منه، ولكن في حالة تكرر ذلك وجب عليها أن تنذره شفهيا ثم كتابيا لتحمي حقوقها حتى في حالة مثلا قررت اتخاذ قرار الفصل في شأنه، لذلك جاءت هذه المقالة اليوم لتكون خير مقدم لنماذج مميزة يمكن استعمالها كخطابات إنذار كتابي للموظف المخالف.

تابعنا عبر الفايسبوك: نماذج بالعربي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى