نماذج عمليّة ومهنيّة

إقرار تحمل مصاريف التدريب في حال الاستقالة قبل أجلٍ معين

تحميل نموذج إقرار تحمل مصاريف التدريب PDF و Word

إقرار تحمل مصاريف التدريب في حال مغادرة المؤسسة قبل سنة على الأقل من مرور الدورة هو موضوع مقال اليوم، حيث سنعمل فيه على كشف كيفية ضمان المؤسسة لحقوقها من خلال هذه الخطوة، وماهيتها قبل ذلك، مع توفير نموذج حصري من موقع “نماذج بالعربي” يمكن استعماله لصياغة هذا الإقرار و خصوصاً باعتبار أنه آلية لضمان حقوق المؤسسة من أي “استغلال غير عادل” محتمل من الموظف لما تقدمه المؤسسة.

ما هو إقرار تحمل مصاريف التدريب؟

إقرار تحمل مصاريف التدريب هو إقرار رسمي يوقع عليه الموظف الذي استفاد من دورة تدريبية في المؤسسة، ومن خلاله يتعهد بأنه سيدفع تكاليف الدورة التدريبية كاملةً في حالة مغادرته المؤسسة قبل مضي سنةٍ من تاريخ انتهاء تلك الدورة التدريبية التي استفاد منها. وهذا لتفادي استغلال المؤسسة وضمان الاستفادة من ثمار تدريبها للموظف.

و يمكن القول أن هذا الإقرار يقطع الطريق على الموظف من أن يستفيد من الدورة التدريبية ويطور بها مهاراته ثم يستغل ذلك ويذهب للعمل مع مؤسسة أخرى. وفي حال قيامه بذلك فإنه يدفع مصاريف الدورة شاملة ويكون كأنه قد أخذ الدورة من ماله الخاص.

ويعتبر إقرار تحمل مصاريف التدريب وثيقة رسمية قانونية معتبرة ومعتمدة ويؤخذ بها قانونيا، وفي حال خرق الموظف لهذا الإقرار فإنه يحق للمؤسّسة التوجه إلى القضاء لاستخلاص حقوقها، ويمكنها الفوز بالقضية بدون شك.

صياغة إقرار تحمل مصاريف التدريب

اعرف أيضا: تحميل نموذج بحث علمي وأهم قواعده.

كيفية صياغة إقرار تحمل مصاريف التدريب

من أجل الصياغة الجيدة لإقرار الموظف بتحمله لمصاريف التدريب فإنه يجب مراعاة عدد من النقاط نجدها متوفرة أيضاً في النموذج الذي جاء به موقع “نماذج بالعربي” في مقالة اليوم، وهي كما يلي:

  • استعمال لغة سليمة رسمية إدارية خالية من الأخطاء الإملائية، و تفادي استعمال عبارات يمكن أن تحتمل أكثر من معنى.
  • صياغة نص الإقرار بشكل واضح بحيث يوضح تحمل الموظف للمسؤولية في حال خرقه لمقتضى الاتفاق.
  • توقيع الموظف المعني بالأمر، وهو الموظف الذي استفاد من الدورة التدريبية.
إقرار تحمل مصاريف التدريب للموظف

اقرأ أيضا: نموذج كتابة تقرير بصيغة الوورد و PDF.

ما هي أهمية إقرار تحمل مصاريف التدريب

إن لجوء المؤسسة إلى إقرار تحمل مصاريف التدريب لموظف من الموظفين هو أمر مهم يفيد المؤسسة على عدد من الواجهات، وتتضح هذه الأهمية من خلال ما يلي:

  • حماية مصالح المؤسسة: حيث أنه لا يعقل ان تدفع المؤسسة مصاريف تدريب الموظف وتأهيله ثم يذهب مباشرة بعد ذلك إلى مؤسسة أخرى تستفيد من ثمار هذا التدريب والتأهيل!
  • ضمان تركيز الموظف: حيث أن هذا الإقرار يدفع الموظف بشكل أو بآخر لبذل كامل الجهد مع المؤسسة والتركيز معها وتفادي أي تفكير في مؤسسات أخرى.
  • إبراز احترافية الشركة: حيث أن عدم الاعتماد على هذا الإقرار يعطي انطباعا على أن حقوق المؤسسة مستباحة، وهذا يعكس قلة احترافيتها، وبالتالي صورة غير جيدة لها من الموظفين والآخرين عموماً.
نموذج إقرار تحمل مصاريف التدريب للموظف

شاهد أيضا: تحميل نموذج رسالة تظلم وطريقة كتابته.

نموذج إقرار تحمل مصاريف التدريب مكتوب Word

حينما ترغب المؤسسة في صياغة إقرار تحمل مصاريف التدريب للموظف، فإنها يمكن أن تنتج ذلك بصيغ وطرق مختلفة، و تبقي أفضل صيغة هي هذه الصيغة الحصرية التي يقدمها لكم موقع “نماذج بالعربي“، وهي على الشكل الآتي:

إقرار تحمل مصاريف الدورة التدريبية

أقر أنا، السيد ____ ________ بموافقتي على أن تقوم المؤسسة بخصم كل ما تحملته من مالها الخاص في مقابل سدادها لأي مصاريف وتكاليف كل الدورات التدريبية التي استفدت منها سواء بداخل دولة ____ أو خارجها، وذلك في حالة إقدامي على ترك العمل بالشركة قبل مضي سنة على الأقل من تاريخ انتهاء الدورة التدريبية التي حصلتُ عليها.

و قد تحرر هذا الإقرار للعمل بموجبه واعتماده رسميا.

المقر بما فيه: ___ ____

وقد تم تحريره في: ___ بتاريخ: __/__/______

و في حال الرغبة في الحصول على هذا المثال منسقا أكثر كما يظهر في الصور، فإن موقع “نماذج بالعربي” يتيح لكم إمكانية ذلك عبر تحميله مكتوبا بصيغة الوورد Word ويمكن التعديل عليه أيضا بعد ذلك.

  • تحميل نموذج إقرار تحمل مصاريف التدريب بصيغة الوورد Word وبتحميل مباشر:
إقرار تحمل مصاريف التدريب 1

اقرأ أيضا: تحميل قالب إثراء المتون وأهميته

تحميل نموذج إقرار تحمل مصاريف التدريب PDF

اعتماد المؤسسة على نهج التدريب والتأهيل لموظفيها يحتم عليها بما لا شك فيه التوفر على نموذج إقرار تحمل مصاريف التدريب حمايةً لمصالحها، و تفادي استغلال الموظف لها بشكل من الأشكال.

لذلك، وبعد صيغة الوورد Word التي قدمها لكم موقع “نماذج بالعربي” في الفقرة السابقة، فإنه يأتي أيضاً بصيغة أخرى لنفس النموذج وهي صيغة الـ PDF بغرض الطباعة.

و من أجل الحصول على هذه الصيغة (صيغة الـ PDF) من إقرار الموظف بتحمل مصاريف التدريب في حالة فك تعاقده مع المؤسسة قبل مضي سنة على الأقل على تاريخ انتهاء الدورة التدريبية، فإنه يكفي الضغط على علامة التحميل أسفله.

  • تحميل نموذج إقرار تحمل مصاريف التدريب بصيغة الـ PDF وبتحميل مباشر سلس:
إقرار تحمل مصاريف التدريب

اعرف أيضا: تحميل نموذج إخلاء طرف Word و PDF.

في النهاية، فإنه يمكن القول أن المؤسسة في سبيل تطوير مستواها فإنها تحرص على رفع كفاءة موظفيها، وذلك عبر توفير دورات تدريبية وتأهيلية لهم، ويجب عليها أن تتحرى الدقة في ذلك كي يستفيد الموظفون من هذه الدورات التدريبية، ولكن في الجانب الآخر، يجب عليها أيضاً أن تحمي نفسها من أي سوء استغلال من الموظفين لهذه الدورات، حيث أنه من غير المعقول أن توفر المؤسسة التدريب للموظف ثم بعد ذلك يخرج ببساطة من المؤسسة ويشتغل في مؤسسة أخرى وتستفيد هي من ثمار هذا التدريب، لذلك جاء موقع “نماذج بالعربي” في مقالة اليوم بنموذج إقرار تحمل مصاريف التدريب لقطع الطريق أمام الموظف لمثل هذه الأعمال والتصرفات، وذلك وفق ما قمنا بتوضيحه في سطور المقالة.

طالع أيضا: نموذج طلب علاوة وزيادة الراتب.

ما هو إقرار تحمل مصاريف التدريب؟

إقرار تحَمل مصاريف التدريب هو إقرار رسمي يوقع عليه الموظف الذي استفاد من دورة تدريبية في المؤسسة، ومن خلاله يتعهد بأنه سيدفع تكاليف الدورة التدريبية كاملةً في حالة مغادرته المؤسسة قبل مضي سنةٍ من تاريخ انتهاء تلك الدورة التدريبية التي استفاد منها. وهذا لتفادي استغلال المؤسسة وضمان الاستفادة من ثمار تدريبها للموظف.

متى يتحمل الموظف مصاريف التدريب؟

بعد التوقيع على إقرار تحمل تكاليف التدريب فإن الموظف يتحمل مصاريف التدريب في حال إنهاء تعاقده قبل مضي سنة على الأقل على تاريخ انتهاء الدورة التدريبية، أي مثلا في حال استفاد الموظف من الدورة التدريبية التي تتيحها له المؤسسة ثم بعدها بشهر أو شهرين قدم استقالته ثم ذهب للعمل بمؤسسة أخرى فإنه بموجب الإقرار يكون ملزما بدفع قيمة التدريب لمؤسسته التي قدمت له هذه الدورة.

لماذا يتم العمل بإقرار مصاريف التدريب؟

تضع المؤسسة شرط الإقرار بتحمل مصاريف التدريب للموظف كي تحمي مصالحها من منطلق أنه لا يصح ولا يستقيم مهنيا ولا عقليا ولا منطقيا ولا أخلاقيا أن توفر المؤسسة للموظف دورة تدريبية مدفوعة ثم بعدما يستفيد منها ينتقل لمؤسسة أخرى وتستفيد هي من ثمار تلك الدورة التي أخذها الموظف!

شاهد أيضا: نموذج عقد شركة بين طرفين أو أكثر.

تابعنا عبر الفايسبوك: نماذج بالعربي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى