نماذج عمليّة ومهنيّة

إقرار استلام عهدة من الشركة وأهميتها للمؤسسة

تحميل نموذج إقرار استلام عهدة من الشركة PDF و Word

إقرار استلام عهدة من الشركة يعد من الأمور التي تدرج مهنيا في التعاملات المهنية بين الأشخاص و المؤسسات، وهي من الواجب أن يتم الحفاظ عليها واستخدامها كما ينبغي، وذلك كما تنص المواثيق الأخلاقية والقانونية عليه، والإقرار باستلام عهدة يحمي بها الطرفان نفسهما ويصونان مصالحهما، وسوف نتعرف عن أوجه هذه الحماية وعموم ما يتعلق بعهدة الشركة وإقرار استلامها من خلال أسطر مقالة اليوم، مع تقديم نموذج حصري من موقع “نماذج بالعربي” لإقرار تسلم عهدة من الشركة.

ما هو إقرار استلام عهدة من الشركة؟

إقرار استلام عهدة من الشركة هو مستند أو وثيقة يقر من خلالها الشخص بأنه قد تسلم عهدة من الشركة (يحدد قيمتها وطبيعتها) بغرض استخدامها في عمله مع المؤسسة ثم تسليمها للمؤسسة في حال إنهاء التعاقد معه أو رد قيمتها في حال عدم محافظته عليها.

و تحمل العهدة التي يتسلمها الموظف من الشركة أوجها مختلفة، حيث أنها قد تكون عبارة عن سيارة أو أجهزة إلكترونية أو أدوات أو غير ذلك مما له قيمة مادية ويمكن استرجاعه بعد الانتهاء.

وفي حال لم يقم الموظف بإرجاع العهدة سليمة بعد نهاية عمله فإن للمؤسسة الحق لها خصم قيمة العهد ماليا من مستحقات الموظف، وهذا وجه من أوجه حماية إقرار استلام عهدة من الشركة لمصالحها (مصالح الشركة).

إقرار استلام عهدة من الشركة

شاهد أيضا: نموذج عقد شركة بين طرفين أو أكثر

دور وأهمية إقرار استلام عهدة من الشركة

قد يحضر التساؤل عن الغاية أساسا من اعتماد المؤسسة والشركة على إقرار تسلم العهدة، وعن الفائدة منها، وجواب هذا السؤال يكون بعرض أوجه الأهمية التي تحملها هذه الآلية وعن الدور الهام لهذا الإقرار، ويمكن أن يكون ذلك كما يلي:

  • حماية حقوق وأصول المؤسسة: وهي الأهمية المحورية والدور الأساسي لإقرار استلام عهدة من الشركة، حيث أنه في حال أفسد الموظف وأتلف شيئا من العهدة التي سُلمت له، فإنه يدفع قيمتها أو تُخصم منه.
  • رفع درجة الحرص عند الموظف: خصوصاً أن غياب العواقب تقود كثيرا إلى الإهمال، وحينما يتيقن الموظف أنه وبموجب إقراره الذي وقع عليه سيكون ملزما بدفع قيمة العهدة في حال إتلافها فإنه تلقائيا سيرفع من درجة حرصه على حسن التصرف في تلك العهدة.
  • تكريس احترافية المؤسسة: وهو دور أساسي لإقرار استلام عهدة من الشركة، حيث أن المؤسسات الاحترافية هي وحدها من تهتم بهذه التفاصيل، وهذا سينعكس بشكل إيجابي على تصور الموظف للمؤسسة وتعاطيه معها (مع المؤسسة).
  • تفادي أية خلافات بين الطرفين: حيث أن كل طرف وبموجب الإقرار يعلم ما له وما عليه، وبالتالي بعد نهاية التعاقد بين الطرفين لن يكون هناك خلاف بينهما لأن نموذج الإقرار سوف يكون هو الفيصل بينهما.
نموذج إقرار استلام عهدة من الشركة

اقرأ أيضا: تحميل قالب إثراء المتون وأهميته

عناصر نموذج إقرار استلام عهدة من الشركة

من جانب آخر، فإن صياغة إقرار استلام الموظف لعهدةٍ ما من المؤسسة أو الشركة تكون خاضعة لمجموعة من القواعد التي تحتم حضور عناصر معينة تعد أساسية في كل إقرار استلام عهدة من الشركة، وهي عموم العناصر التالية:

  • إقرار الموظف، وذلك بتعبير مباشر يحمل اسمه وبياناته العامة مع التركيز على صيغة الإقرار وهي “أنا أقرّ”.
  • تفاصيل العهدة، فنموذج إقرار استلام عهدة من الشركة يجب أن لا يخلو من محتويات العهدة، حيث يتم ذكر جميع المواد العينية التي تسلمها الموظف من الشركة والتي يقر بأنه مسؤول عنها.
  • عواقب عدم الحفاظ على العهدة، إذ يتم الإشارة إلى ما سيترتب عن عدم صون الموظف لتلك العهدة التي تسلمها (دفع قيمتها، خصم قيمتها،…).
  • التوقيع والبيانات، ففي ختام نموذج الإقرار، يدرج الموظف بياناته (الاسم، الوظيفة، رقم بطاقة الهوية) ويوقع عليها كي تأخذ طابع الرسمية وتصير معتمدة أمام الجهات المختصة.
تحميل إقرار استلام عهدة من الشركة

اعرف أيضا: تحميل نموذج إخلاء طرف Word و PDF.

شروط صياغة إقرار تسلم عهدة من الشركة

بالإضافة إلى العناصر الأساسية المحورية التي يجب أن تحضر في نموذج إقرار استلام عهدة من الشركة، فإن هناك شروط يجب الالتزام بها أثناء صياغة هذا الإقرار، وهي كما يلي:

  • استعمال لغة سليمة: وهو شرط مهم من شروط صياغة إقرار استلام عهدة من الشركة، بحيث لا تكون في النموذج أخطاء املائية أو لغوية أو نحوية، وتكون الصياغة بلغة إدارية مفهومة و غير أدبية بحيث لا تحتمل العبارات المدرجة فيه معنيين أو أكثر من معنى.
  • إدراج العناصر بدقة: يجب أن تدرج المؤسسة جميع ما تم تسليمه للموظف والتطرق إلى النوع والكمية وغرض الاستعمال.
  • تضمين العواقب: وهو شرط مهم في نموذج الإقرار باستلام العهدة من المؤسسة، حيث يشار و بوضوح إلى ما يترتب عن سوء استخدام الموظف لتلك العهدة.
  • ضبط البيانات: وهي أمر مهم، حيث أن وجود خطأ ما في اسم الموظف أو في رقم بطاقة هويته أو في عنصر آخر يجعل إقرار الاستلام ملغيا ولا يؤخذ به أمام الجهات القانونية المختصة.
تحميل نموذج تحقيق إداري مع موظف

طالع أيضا: طريقة كتابة محضر غياب موظف.

صياغة نموذج إقرار استلام عهدة من الشركة Word

بعد التعرف على ماهية إقرار تسلم عهدة من الشركة، وبعد الحديث بشكل مفصل على جوانب مختلفة تهم هذا الموضوع وهذا الإقرار، فإننا سننتقل للحيز التطبيقي من خلال عرض نموذج مكتوب لإقرار استلام عهدة من الشركة، حيث أن صياغة هذا الإقرار تكون على الشكل التالي:

إقرار استلام عهدة من شركة

أقر أنا السيد: ________ _______ الحامل للبطاقة الشخصية / العائلية / الرقم القومي رقم: ________ والصادرة من سجل مدني رقم ________ _______ وأعمل لدى شركة ________ في وظيفة ومنصب ________.

أقر بأنني قد استلمت من الشركة المشار إليه أعلاه ما هو مذكور أدناه: 

  1. _____ ____ ______ 
  2. _____ ____ _ ______
  3. _________ ______
  4. ______ ___ _________

وذلك كعهدة قائمة لاستخدامها في أعمال ومهام الشركة، و أتعهد بالمحافظة عليها و ضمان إعادة تسليمها للشركة بمجرد انتهاء الغرض من استخدامها، أو عند مغادرتي و تركي العمل بالشركة. و في حالة عدم تسليم العهدة المشار إلى عناصرها أعلاه، كلها أو بعضها، فأنني أفوض الشركة في اتخاذ ما يلزم من إجراءات، من خصم القيمة التي تقدرها مقابل هذه العهدة، من مستحقاتي العالقة لديها، دون أى اعتراض مني. 

و هذا إقرار مني بذلك…. 

الــمُــقِّــرّ بما فيه: 

  • الاسم الكامل: _______ ________  
  • الوظيفة: ______ ________ 
  • رقم البطاقة: ______ _______ 
  • التاريخ: ___/___/______ 
  • التوقيع: __________ 

ويوفر لكم موقع “نماذج بالعربي” إمكانية الحصول على نفس هذا المثال ولكن بشكل منسق أكثر كما يظهر في الصور، وذلك بالضغط على علامة التحميل أسفله:

  • تحميل نموذج إقرار استلام عهدة من الشركة مكتوبا بصيغة الوورد Word: 
إقرار استلام عهدة من الشركة 1
إقرار استلام عهدة من الشركة 2

شاهد أيضا: تحميل نموذج رسالة تظلم وطريقة كتابته.

تحميل نموذج إقرار استلام عهدة من الشركة PDF

في سياق آخر، وبعد عرض نسخة الوورد Word المكتوبة من نموذج إقرار الموظف باستلام عهدة من الشركة التي يشتغل بها، فإننا سوف ننتقل لعرض صيغة أخرى حصرية من موقع “نماذج بالعربي” يمكن أيضاً أن تستعملها المؤسسة، وهي صيغة الـ PDF التي تكون للطباعة.

حيث أنه يمكن للمؤسسة اعتماد هذا النموذج الحصري من موقع “نماذج بالعربي” لإقرار استلام عهدة من الشركة بشكل مباشر عبر طباعته ووضعه رهن إشارة الموارد البشرية التي ستستعمله وقت الحاجة.

و يمكن الحصول على هذا النموذج الحصري المتكامل من موقع “نماذج بالعربي” لإقرار استلام العهدة من المؤسسة عبر الضغط فقط على علامة التحميل البارزة أسفله، والتحميل سوف يكون مباشراً.

  • تحميل نموذج إقرار استلام عهدة من الشركة بصيغة الـ PDF: 
أهمية إقرار استلام عهدة من الشركة

اقرأ أيضا: نموذج كتابة تقرير بصيغة الوورد و PDF.

في الختام، وكخلاصة عامة لعموم ما سبق قوله، فإن المؤسسة يجب أن تعمل على الحفاظ على مصالحها وممتلكاتها المادية عبر ضمان حسن تعامل الموظفين معها، ويمكن أن تحقق هذا الضمان عبر فرض وإلزام الموظف بإقرار استلام عهدة من الشركة تتضمن عموم ما تم توفيره له لاستخدامه في العمل، وهكذا سيكون مسؤولاً أكثر في التعامل مع ممتلكات المؤسسة بحرص وعناية، وفي حال أساء استخدامها أو تسبب في تلف لها فإنه يتم خصم قيمتها من مستحقاته المالية على المؤسسة، لذلك وفر لكم موقع “نماذج بالعربي” من خلال مقالة اليوم نموذجا متكاملا يمكن اعتماده كصيغة لهذا الإقرار.

تابعنا عبر الفايسبوك: نماذج بالعربي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى