نماذج شخصيةنماذج عمليّة ومهنيّةنماذج فرق العمل

نموذج إقرار استلام سيارة عمل وسيارة مستعملة

نموذج إقرار استلام سيارة وسيارة مستعملة Word

إقرار استلام سيارة بغرض العمل في المؤسسة أو حتى إقرار استلامها بعد الشراء هما عنصرين يمكن أن يجد الشخص نفسه أمامهما في حالة من الحالات، ومعرفة التفاصيل التي تخص هذين الموضوعين سيكون بذلك مهما ومفيدا لهذا الشخص، و مقالة اليوم سوف تكون خير موضح لعموم ما يتعلق بهاتين الحالتين، بحيث نقدم لكم أكمل وأشمل نموذجين يمكن اعتمادهما لإقرار استلام السيارة مع بيان معطيات عامة تتعلق بهذا الموضوع.

نموذج إقرار استلام سيارة

إقرار استلام سيارة هو اعتراف قانوني من الشخص بأنه قد تحصل على سيارة (يبين نوعها وبياناتها) من طرف جهة معينة وبغرض أهداف يبينها هي الأخرى في تفاصيل الإقرار. وبناءً على هذا الإقرار فإنه يتحمل المسؤولية في أي ما من شأنه أن يأتي بعد ذلك كاستغلال السيارة في أغراض معينة أو عن كل ما يترتب عن هذا الاستعمال.

وإذا كانت الجهة التي سلمت السيارة هي جهة العمل، فإن هذا الإقرار يحمي مصالح هذه الجهة من أي استغلال مخالف للسيارة، إما إذا كانت الجهة هي المالك الأصلي للسيارة وبائعها فإنه بذلك ينقل مسؤولية السيارة إلى صاحب الإقرار ويتحمل بذلك مسؤولية ما يقوم به عن طريقها.

وسوف نتعرف في الفقرات القادمة على المعطيات العامة التي تتعلق بإقرار استلام سيارة وأهم الأمور التي يجب أن يركز عليها كل طرف لحماية مصالحه وتفادي أي مشاكل تأتي بعد ذلك.

إقرار استلام سيارة

اقرأ أيضا: تحميل قالب إثراء المتون وأهميته

دور إقرار استلام سيارة من المؤسسة

بعد بيان ماهية وتعريف نموذج إقرار استلام سيارة من جهة ما عموماً ومن مؤسسة العمل خصوصاً، فإننا في هذه الفقرة سوف نتحدث عن الدور الذي تكفله هذه العملية وأهميته، حيث يمكن القول أن دور إقرار استلام السيارة يتمثل في ما يلي:

  • حفظ حقوق الطرفين: إذ أن إقرار الموظف بأنه قد تسلم السيارة من المؤسسة أو من شخص راغب في بيعها يحفظ حق هذا الطرف الثاني (المؤسسة، البائع) من أي خطوة سلبية ينوي صاحب الإقرار القيام بها.
  • إسقاط المسؤولية: حيث أن الدور الأساسي المحوري لإقرار استلام سيارة هو إسقاط المسؤولية من على عاتق المالك الأصلي للسيارة في مقابل تحملها من طرف صاحب الإقرار.
  • الالتزام القانوني: حيث أنه أمام القانون، يكون صاحب الإقرار ملزما بما جاء في ذلك الإقرار، ويكون وسيلة تمنعه من التهرب بأي شكل من الأشكال.

ويمكن تلخيص النقاط السابقة في قول أن دور إقرار استلامِ سيارةٍ ما هو إثبات الشخص على نفسه أنه قد تسلم السيارة فعلاً كي يتحمل مسؤوليته الكاملة في حال ارتكاب مخالفة ما، ثم أيضاً عدم إنكار استلام السيارة و ادعاء أمور أخرى تضر بالجهة التي سلّمته السيارة.

صيغة إقرار استلام سيارة

اعرف أيضا: تحميل نموذج إخلاء طرف Word و PDF.

تحميل نموذج إقرار استلام سيارة Doc

تحدثنا عن وجود نوعين من الإقرار، وهما إقرار تسلم السيارة من مؤسسة العمل (أن يأخذ الموظف السيارة من الشركة التي يعمل فيها لأغراض مهنية) ثم إقرار استلام سيارة من بائعها (إقرار الاستلام بعد الشراء)، وصياغة النوعين فيهما بعض الاختلاف، وسنبدأ في هذه الفقرة في الحديث عن نموذج إقرار استلام سيارة من الشركة أو جهة العمل، ثم ننتقل في الفقرة الموالية للحديث عن استلام السيارة من بائعها.

و على العموم، فإن صياغة نموذج إقرار تسلم سيارة من جهة العمل يمكن أن تكون كما يلي:

إقــرار استلام سيارة

التاريخ: … /…./……….

أقر أنا، السيد ……. ……… الحامل للجنسية ………. ورقم الهوية: …… الصادرة من ……………. وتنتهي في تاريخ:…../…. /……..، أقر بأنني قد استلمت سيارة ماركة …………. وموديل …………….. ورقم لوحاتها…. ….. …… وهي ذات لون ……….. استلمتها من الشركة بغية استخدامها في أغراض العمل.

وأتعهد بالمحافظة عليها و المحافظة على ملحقاتها بحالة جيدة واستخدامها حصرا أثناء الدوام اليومي ولأغراض العمل دون أغراض شخصية.

وأتعهد أنه في حالة حدوث أي مشكلات أن أبلغ الإدارة فوراً، كما أقر بتحمل مسؤوليتي الكاملة عن أي تلفيات تحدث للسيارة نتيجة سوء استخدام مني أو عدم عناية مني بالسيارة المشار لها. كما أتعهد بعدم تسليم السيارة لأي شخص آخر، أو السماح له باستخدامها لأي غرض من الأغراض.

وأتعهد أيضاً أن أسلم السيارة سليمة على الحالة التي استلمتها عليها فور طلب الإدارة ذلك، وأن أراعي جيدا حسن استخدامها وفق القوانين وأنظمة العمل المعمول بها في دولة (……..)

وأقر ختاما بأنني اطلعت على جميع ما ورد بسياسة استخدام السيارات بشركة ……………… وأقر بالتزامي الكامل بها وبكل ما ورد فيها.

الاسـم:……. ……… التوقيـع: ………..

تاريخ استلام السيارة:….. /…. /……….

وفي حالة كان النموذج أعلاه يوافق حاجتكم لنموذج تسلم السيارة من المؤسسة، فإنه يمكن الحصول عليه حصريا من موقع “نماذج بالعربي” وذلك فقط بالضغط على علامة التحميل، وسيكون التحميل مباشرا.

  • تحميل نموذج إقرار استلام سيارة من جهة العمل بصيغة الوورد Doc: 
إقرار استلام سيارة للعمل

طالع أيضا: طريقة كتابة محضر غياب موظف.

نموذج إقرار استلام سيارة مستعملة Word

النوع الثاني لإقرار استلام سيارة هو ـــ كما سبقَ القول ـــ استلامها من مالكها الأصلي بالبيع، أي شراء السيارة، وهذا الإقرار هو ركن من أركان صحة عملية البيع ونقل ملكية السيارة، وبالتالي فإن نموذج استلام الشخص لسيارة مستعملة تكون صياغته كما الشكل الآتي:

استلام سيارة مستعملة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله.. أما بعد…

لقد تم بتاريخ (…. /…. /……….) كتابة هذه الوثيقة وتحريرها بغرض الإقرار بعملية استلام سيارة مستعملة من طرف:

مستلم السيارة، وهو السّيد (ة) المحترم (ة): ……………………… الحامل لرقم إثبات الهوية الوطنية: ……………… ورقم هاتفه الشخصي:……………………… والذي يقطن بعنوان الإقامة: ……… …… ……………… ………… …..

صاحب السيارة الأصلي: اسم المالك: السيد ……… …… …. الحامل لرقم إثبات الهوية الوطنية: ……………… ورقم هاتفه الشخصي:……………………… والذي يقطن بعنوان الإقامة: ……… …… ……………… ………… …..

وبناء على هذه الوثيقة، فإن مستلم السيارة يقر بتوقيعه على هذه الوثيقة على أنه يتحمل مسؤولية السيارة وكافة ما يترتب عن استعماله له، وفي نفس الوقت تسقط المسؤولية من مالكها الأصلي الذي لم يعد بموجب هذه الوثيقة مالكا لها.

حرر في …………… بتاريخ: …./…../……….

توقيع مستلم السيارة: ………………….

توقيع مسلِّم السيارة: ………………….

أسماء و توقيعات الشهود: …… ……… …….

وعلى غرار النموذج الذي عرضناه في الفقرة السابقة، فإن تحميل نموذج هذه الفقرة متاح هو أيضاً حصريا من موقع “نماذج بالعربي” و بتحميل مباشر، يكفي فقط الضغط على أيقونة التحميل للحصول على النموذج بصيغة الوورد Word واستعماله.

  • تحميل نموذج إقرار استلام سيارة مستعملة بصيغة الوورد Word: 
إقرار استلام سيارة مستعملة 1
إقرار استلام سيارة مستعملة 2

اقرأ أيضا: نموذج كتابة تقرير بصيغة الوورد و PDF.

نصائح قبل شراء سيارة مستعملة

في سياق حديثا عن إقرار استلام سيارة مستعملة، فإنه لا صير في الحديث في الفقرة الختامية عن ثلة من النقاط و النصائح التي يجب الأخذ بها قبل الإقدام على شراء سيارة مستعملة، وهي في العموم تتلخص في ما يلي:

  • الاستفسار عن عمر استعمال السيارة، حيث أنه كلما كان العمر أكبر كان احتمالية ظهور العيوب فيها أكبر، وهذا يتطلب الحذر.
  • ملاحظة الهيكل العام الخارجي للسيارة، والتأكد من عدم وجود آثار صدأ أو تشققات أو غير ذلك.
  • معرفة سابق ماضي السيارة، وهل سبق لها الوقوع في حادث.
  • التأكد من كون البائع هو المالك الأصلي للسيارة، وذلك لتفادي عمليات النصب والاستغلال من السماسرة.
  • معرفة الدوافع وراء البحث عن بيع السيارة، هل هي فقط حاجة للمال أو رغبة في شراء موديل أحدث أو أن البيع بسبب عيوب فيها.
  • التأكد من عدد الكيلومترات التي قطعتها السيارة، لمعرفة معدل الاستعمال اليومي لها في السابق.
  • مدى توفر قطع غيار السيارة في السوق وسهولة الوصول إليها.
  • التأكد من عدم وجود إصلاحات حديثة للسيارة يمكن أن تخبئ وراءها عيوبا فادحة.
  • البحث الجيد في سوق السيارات وسوق السيارات المستعملة ومقارنة الأسعار، من أجل القيام بتفاوض سليم.
إقرار استلام سيارة مستعملة

شاهد أيضا: تحميل نموذج رسالة تظلم وطريقة كتابته.

في الختام، لا شك أن السيارة في حياة اليوم صارت أمرا لا غنى عنه، بل من الأساسيات التي تسهل الحياة الشخصية والمهنية على حد سواء، وعلى مستوى الحياة الشخصية فإن الشخص قد يحتاج إلى الحصول على سيارة مستعملة لكونها سعرها يكون أقل من السيارة الجديدة.

لذلك عرضنا نصائح يمكن أن تساعد في الحصول على أحسن سيارة مستعملة بأفضل سعر، أما على مستوى الحياة المهنية، فإن الشركة تحتاج بعض المرات إلى تسليم سيارة لأحد الموظفين بغرض العمل، وفي هذه الحالة، وكي تحمي مصالحها فقد عرضنا نموذج إقرار استلام سيارة يمكن أن تعتمد عليه المؤسسة لتلزم الموظف بتحمل مسؤوليته الكاملة في حال حدوث مخالفة أو أمر غير مرغوب في استعماله لتلك السيارة المسلّمة له.

تابعنا عبر الفايسبوك: نماذج بالعربي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى