نماذج فرق العملنماذج عمليّة ومهنيّة

إعارة أو نقل موظف من منصب إلى آخر، وكيفية القيام به

تحميل نموذج إعارة أو نقل موظف PDF و Word

إعارة أو نقل موظف من منصب إلى آخر هو أمر يكون بشكل متكرر في المؤسسات، خصوصاً في ظل الحركية التي تميز الحياة المهنية بفضل تطور الموظف وتحول توجهات الشركات وفلسفتها، وطبعا من أجل تفادي العشوائية في عمليات النقل و الإعارة فإنه يجب أن يخضع لعدد من الضوابط سنتحدث عنها في صلب مقال اليوم، وسوف نقدم نموذجا متكاملا يمكن أن تعتمد عليه المؤسسة كوسيلةٍ تنظيمية لعمليات نقل أو إعارة الموظفين.

ما هي إعارة أو نقل موظف؟

إعارة أو نقل موظف هي عملية تحويل موظف من منصب إلى آخر سواء بشكل مؤقت أو بشكل دائم بسبب تحسن مستواه أو بسبب تغير سياسة المؤسسة أو لأي سبب آخر، وهذا النقل يحتم تبليغ إدارة المؤسسة وإدخال التغييرات الجديدة إلى نظام المؤسسة (تعديل الراتب، تعديل الدخول والخروج، تعديل بياناته في النظام الإلكتروني،…).

ومن خلال إعارة الموظف أو نقله يصبح الموظف معنيا بلوائح القسم الجديد الذي تم نقله أو إعارته إليه، لذلك فإن خطاب الإعارة والنقل يكون بين إدارتين أو أكثر من إدارة.

وسوف نتعرف في الفقرات القادمة على عموم التفاصيل التي تؤطر عمليات إعارة أو نقل موظف من الموظفين مع تقديم نموذج حصري من موقع لتنظيم عملية النقل أو الإعارة بشكل جيد ومناسب.

إعارة أو نقل موظف حكومي

اعرف أيضا: تحميل نموذج بحث علمي وأهم قواعده.

عناصر نموذج إعارة أو نقل موظف

يتكون ويتألف نموذج إعارة أو نقل موظف ما من عدد من العناصر التي تشكل قوامه الرئيسي، بحيث أنها نفسها نجدها حاضرة في النموذج الذي جاء به موقع في مقالة اليوم، وعلى العموم فإن نموذج الإعارة والنقل يتكون من ثلاثة عناصر أساسية، وهي:

  • خطاب الإعارة أو النقل، وهو خطاب يكتبه رئيس القسم ويوضح فيه الموظف الذي يرغب في نقله أو إعارته مع بيان مختلف دوافع وحيثيات عملية النقل.
  • موافقة القسم المعني، وهو الجزء الخاص بالقسم الذي يتلقى طلب إعارة أو نقل موظف من الموظفين، وهي من لها الحق في قبول أو رفض طلب النقل أو الإعارة بناءً على عدد من الأمور والمعطيات.
  • اعتماد النقل أو الإعارة، وهو آخر ما يكون في ختام طاب النقل أو الإعارة، ويأتي بعد موافقة القسم على ذلك، ويكون بذلك النقل معتمدا بشكل رسمي في المؤسسة ويتم اتخاذ اللازم لإتمام إجراء عملية النقل أو الإعارة.
دور إعارة أو نقل موظف

اقرأ أيضا: نموذج كتابة تقرير بصيغة الوورد و PDF.

لماذا يتم إعارة أو نقل موظف؟

من الأسئلة المنطقية التي يتم طرحها كثيرا هناك لماذا يتم نقل أو إعارة الموظفين؟ وما هي أسباب ذلك؟ والجواب على هذا السؤال يمكن أن يكون عبر عرض النقاط و الأجوبة الآتية:

  • الرغبة في تطوير الموظف: بحيث أن ذلك يظل ممكنا عبر نقله أو إعارته لمنصب ليس فيه كثير من الضغوطات أو فيه فريق عمل يساعد على تطوير مستوى أعضاء الفريق.
  • الحاجة إليه في منصب آخر: وهو من أهم أسباب إعارة أو نقل موظف ما من منصب لآخر، حيث يمكن أن ترى المؤسسة أنها ترغب في الاستفادة من خدمات الموظف في منصب آخر غير المنصب الحالي الذي يشتغل فيه.
  • تطور مستوى الموظف: أي أن يصبح مستوى وأداء الموظف أعلى من المنصب الذي يشتغل به،. وبالتالي ترى المؤسسة أنه يجب أن يتم نقله إلى منصب أعلى يناسب مستواه الجديد.
  • تغير استراتيجية الشركة: ومن الأسباب الأخرى التي قد تدفع المؤسسة لنقل أو إعارة موظف من الموظفين هناك حدوث تغير في استراتيجيات المؤسسة وفكرة تسييرها منا يستوجب مثلا إحداث تغييرات في بعض المناصب وإضافة أو إزالة أخرى.
نموذج إعارة أو نقل موظف

اقرأ أيضا: تحميل قالب إثراء المتون وأهميته

صياغة نموذج إعارة أو نقل موظف وورد Word

بعد الحديث النظري عن إعارة الموظف أو نقله ببيان ماهيته وبعض التفاصيل عنه، فإننا سنعرض نموذجا حصرياً له ومثالا تطبيقيا يوضحه بجلاء، وهو على الشاكلة التالية:

إعارة أو نقل موظف

السيد المكرم/ مدير الشؤون الإدارية: …….. ……….. حفظه الله

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته… وبعد…

نأمل منكم الموافقة باعتماد تغيير المسمى الوظيفي/……….. براتب وقدره/ ……. ليصبح على المسمى الوظيفي/……….. بقسم/………. و براتب وقدره/ …………. وذلك اعتباراُ من يوم ……… الموافق لـ …/…/…….

والعقد: (_) دائــــــــم.     (_) مؤقت

 وذلك اعتباراُ من يوم ……… الموافق لـ …/…/…….  وحتى يوم ……….. الموافق لـ …/…/…….

وهذا نظراً للأسباب التالية: ………… …………… …….. ……… ………. ……………. ………….  ………………… ………… ……………. ………… ………. …………..

طلب رئيس القسم:

  • القـــسـم/ الإدارة:…………..
  • مـــقــــــدمـــــه:……………
  • التــــــــوقـــــيـع:………….
  • التــــــاريـــخ:  …/…/…….  

موافقة مساعد المدير:

  • الرئيس المباشر:………….
  • الــــوظـــيـفـــة:…………….
  • التــــــــوقـــــيـع:……………
  • التــــــاريـــخ:  …/…/……. 

موافقة القسم المعني

المكرم مدير الشؤون الإدارية…………… حفظه الله

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته…. وبعد..

 فأفيدكم بموافقتنا على نقل الموظف المذكور أعلاه من قسمنا إلى القسم/  …………           

 شاكرين لكم حسن تعاونكم،  والله ولي التوفيق….

 طلب رئيس القسم

  • القـــســـــــــــــــم:……………
  • رئيس القـــســـم:…………..
  • التــــــــوقـــــيـع:…………
  • التــــــاريـــخ:  …/…/……. 

موافقة مدير الشؤون الإدارية:

  • مدير الشؤون الإدارية:……………
  • الاســــــــــــــــم:………………
  • التــــــــوقـــــيـع:……………
  • التــــــاريـــخ:  …/…/……. 

الاعــــــــتــــمـــــاد

السيد المكرم رئيس قسم شؤون الموظفين…… ……. حفظه الله

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته… وبعد…

لا مانع من اعتماد نقل الموظف المذكور أعلاه،  وإجراء اللازم حيال ذلك..

ملاحظات :……. ………………… ………….. ………… …………. ………… …………….. ………… ………… …………….  

مدير الشؤون الإدارية

  • الاســـــم:……………
  • التـوقـيع:……………….
  • التــــــاريـــخ:  …/…/……. 

و في حالة الرغبة في الحصول هذا المثال وبشكل منسق أكثر كما يتضح في الصورة أسفله، فإنه يكفي تحميله، وبالتالي الحصول عليه مكتوبا ومنسقا بصيغة الوورد وبتحميل سلس مباشر.

  • تحميل نموذج إعارة أو نقل موظف كامل بصيغة الوورد Word بتحميل مباشر:
إعارة أو نقل موظف 1
إعارة أو نقل موظف 2

اعرف أيضا: تحميل نموذج إخلاء طرف Word و PDF.

تحميل نموذج إعارة أو نقل موظف PDF

بعدما عرضنا في الفقرة السابقة صيغة الوورد Word لنموذج إعارة الموظف أو نقله فإننا في الفقرة الراهنة سنعرض الصيغة الأخرى من نموذج الإعارة وهي صيغة الـ PDF، وذلك حصريا من موقع وبتحميل مباشر.

ويمكن للمؤسسة اعتماد هذا النموذج المتكامل لإعارة أو نقل موظف ما لكونه وبنسخة واحدة يضم مختلف مجريات هذه العملية من طلب الإعارة أو النقل مرورا بالموافقة عليه ختاما بالاعتماد الرسمي.

ومن أجل أن تحصل على هذا المثال والنموذج الحصري من موقع لإعارة أو نقل موظف بصيغة الـ PDF وبتحميل مباشر، فإنه يكفي فقط الضغط على علامة التحميل أسفله:

  • تحميل نموذج إعارة أو نقل موظف كامل بصيغة الـ PDF بتحميل مباشر:
إعارة أو نقل موظف

شاهد أيضا: تحميل نموذج رسالة تظلم وطريقة كتابته.

سنن الحياة تفرض التغيير والتطور والانتقال، وهذا نجده أيضاً في الحياة المهنية، حيث أن الموظف قابل للتطور والتغير، مثلما أن المؤسسة بدورها تتطور وتغير فلسفتها تبعا للتطورات التي يمكن أن تحصل، لذلك فإن عملية نقل الموظفين من قسم إلى آخر هو أمر ليس ببعيد، والمؤسسة وجب عليها في المقابل أن تتعامل مع الموضوع بكثير الاحترافية والتنظيم، وهو ما يتطلب التوفر على نموذج أو مثال يتم به هذا النقل أو هذه الإعارة، لذلك ومن خلال مقالة اليوم عمل موقع على توفير نموذج متكامل يمكن اعتماده كاستمارة إعارة أو نقل موظف، ومعه تحدثنا عن عموم الأمور التي تتعلق بهذا الموضوع.

طالع أيضا: نموذج طلب علاوة وزيادة الراتب.

ما هي إعارة أو نقل موظف؟

إعارةُ أو نقل موظف هي عملية تحويل موظف من منصب إلى آخر سواء بشكل مؤقت أو بشكل دائم بسبب تحسن مستواه أو بسبب تغير سياسة المؤسسة أو لأي سبب آخر، وهذا النقل يحتم تبليغ إدارة المؤسسة وإدخال التغييرات الجديدة إلى نظام المؤسسة (تعديل الراتب، تعديل الدخول والخروج، تعديل بياناته في النظام الإلكتروني،…).

ما هي أسباب إعارة الموظف أو نقله؟

يمكن أن تقوم المؤسسة بإعارة الموظف لعدد من الأسباب على رأسها البحث عن تطوير مستوى الموظف أو تطور أدائه أساسا والحاجة لخدماته في منصب آخر، ثم كذلك التطورات العادية التي تحدث في المؤسسة، وخلاف ذلك.

هل عملية إعارة ونقل الموظف غير قانونية؟

كل عمليات نقل أو إعارة الموظفين قانونية وجاري بها العمل ما دام أن الموظف موافق على ذلك ولا يتعارض مع بنود عقد العمل المبرم معه.

شاهد أيضا: نموذج عقد شركة بين طرفين أو أكثر.

تابعنا عبر الفايسبوك: نماذج بالعربي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى