مقالات مُفيدة

أفضل مراحل إعداد دراسة جدوى محل خضار وفواكه 2023

رغم تفاوت الإمكانيات المادية واختلاف رؤوس الأموال من شخص لآخر، إلا أن الجميع يريد تحقيق حلمه بعمل مشروعه الخاص والمستقل، الذي يستطيع من خلاله كسب المال وتحسين مستوى الدخل الخاص به.

على قائمة المشاريع الصغيرة والناجحة التي تعطي للشخص دافع نحو الاستثمار والعمل في مجال تجارة الأموال، يأتي مشروع محل خضار وفواكه.

ولضمان نجاح أي مشروع وللمحافظة على رأس المال من الضياع أو الخسارة يفضل عمل دراسة جدوى للمشروع الذي تم اختياره للاستثمار من خلاله.

من منا لا يستهلك الخضار أو الفواكه يوميا، جميعنا يعلم مدى أهمية الخضار والفواكه ولا يستطيع الاستغناء عنهما أبدا، لذلك يعتبر مشروع محل خضار وفواكه من المشاريع المربحة والتي تعود على صاحبها بالأرباح السريعة.

دراسة جدوى محل خضار وفواكه تقوم بجمع البيانات والمعلومات الخاصة بالمشروع وتحليلها لتمنح المستثمر المعلومات الكافية عن مميزات المشروع وفائدته والمخاطر التي قد تواجهه.

والآن في دراسة جدوى محل خضار وفواكه سنقدم كافة المعلومات عن المشروع التي تخدم القارئ في اختيار مشروعه المناسب والبدء في تنفيذه على أرض الواقع وتقديم خدماته للناس.

تكمن أهمية مشروع محل خضار وفواكه من أهمية الخضار والفاكهة نفسها، فالخضار أو الفاكهة من المواد الأساسية التي تغذي جسم الإنسان بالعديد من الفيتامينات والمعادن لذلك لا يمكن لأي شخص الاستغناء عنهما.

من مميزات دراسة جدوى محل خضار وفواكه أنه لا يحتاج إلى رأس مال كبير، وأيضا لا يتطلب أجهزة وأدوات ومعدات كثيرة مثل بقية المشاريع، ويوفر الكثير من الوقت والجهد والتكاليف.

أيضا يتميز مشروع محل خضار وفواكه بأنه لا يحتاج إلى خبرات أو مستوى تعليمي ولا يحتاج إلى عدد كبير من الموظفين، يمكن أن يقوم بأداء العمل في المحل موظف واحد أو صاحب المشروع نفسه.

وتعتبر أفضل ميزة لمشروع محل خضار وفوامه هي عدم تأثره بالتغييرات السياسية والاقتصادية التي قد تطرأ على البلد أو المنطقة الجغرافية التي تم عمل المشروع فيها لان استهلاك الخضار والفاكهة دائم.

إقرأ أيضا: مراحل عمل دراسة جدوى محل ورد خطوة بخطوة 2023

في دراسة جدوى محل خضار وفواكه سيتم إعداد وتجهيز وتحليل واستنتاج المعلومات والبيانات التي يتم استخراجها من خطوات دراسات الجدوى التي يمكن حصرها في التالي:


دراسة جدوى محل خضار وفواكه
محل خضار وفواكه

أولا: دراسة جدوى السوق (تحليل السوق) لمشروع محل خضار وفواكه

مشروع محل خضار وفواكه مثل غيره من المشاريع يتأثر نجاحه أو فشله بالعديد من العوامل، لذلك لابد من عمل دراسة جدوى قيمة تثري المشروع بالمعلومات والبيانات المفيدة.

من أهم الدراسات التي يحتاجها مشروع محل خضار وفواكه هي دراسة جدوى السوق وتحليله وجمع المعلومات والبيانات عن مجموعة من المناطق والأسواق لإيجاد العديد من البدائل في اختيار السوق المناسب.

دارسة جدوى محل خضار وفواكه السوقية ستقدم الكثير من المعلومات التي تعتبر الأساس لبقية الدراسات خاصة دراسة الجدوى التسويقية والمالية، ويمكن سرد خطوات دراسة جدوى السوق في التالي:

1/ اختيار الموقع: أول خطوة لبداية مشروع ناجح هي اختيار الموقع المناسب لإقامة المشروع، يفضل أن يكون المحل في منطقة سكانية متوسطة أو كثيرة من حيث الكثافة السكانية.

وأيضا يفضل أن يكون على شارع متوسط الحركة أو بالقرب من المحلات التجارية أو على شارع رئيسي أو داخل سوق أو سوبر ماركت.

2/ تحليل السوق: تتطلب دراسة جدوى السوق إلى النزول الميداني وعمل المقابلات مع الجمهور وسؤالهم عن أي نقص، وأي خدمات أو أصناف يفضلونها وأخذ جميع مقترحاتهم للتحسين من جودة الخدمة في السوق.

يتم دراسة السوق من نواحِ متعددة وتعتبر أول وأهم خطوة في دراسة جدوى محل خضار وفواكه السوقية هي حصر جميع المنافسين في السوق التي تم اختيارها لإقامة المشروع فيها.

بعد ذلك يتم دراسة جميع المنافسين وذلك بجمع المعلومات عنهم ومعرفة نقاط الضعف والقوة لكل منافس ومعرفة الطاقة التشغيلية وحجم المشروع لكل منافس.

أيضا يجب معرفة مدى احتياج السوق المستهدفة للخدمة التي سيقدمها مشروع محل خضار وفواكه، وتحديد الطريقة التي سيتم من خلالها شراء ونقل الخضار والفواكه إلى المحل ومن ثم بيعها لعامة الناس في المنطقة.


دراسة جدوى محل خضار وفواكه
محل خضار وفواكه

3/ تقدير حجم العرض والطلب: بعد دراسة المنافسين يتم تقدير حجم الطلب ومدى الإقبال الممكن على خدمات المحل وبالتالي يمكن تحديد حصة المحل في السوق ومن ثم تحيد مقدار الطلب على خدمات المحل.

يتم في البداية تحديد حجم الطلب ويتم ذلك بمعرفة العديد من العوامل، منها القدرة الشرائية للجمهور في المنطقة محل الدراسة، من المعروف أن مشروع محل خضار وفواكه يستهدف جميع فئات المجتمع.

أيضا من العوامل المؤثرة في زيادة كمية الطلب متوسط الكثافة السكانية في المنطقة محل الدراسة، وبعد إجراء هذه الدراسة يمكن تقدير حجم الفجوة في السوق والعمل على سد هذه الفجوة واستغلالها لصالح المشروع.

إقرأ أيضا: نموذج دراسة جدوى احترافية جاهزة، خطواتك الأولى نحو تحقيق مشروع ناجح

4/ تقدير الحجم الأمثل للمشروع: يتم تحديد الحجم الأمثل للمشروع بناء على مقدار الفجوة  التي حددنا عن طريقها مقدار حصة المشروع في السوق وكمية العرض التي يمكن أن يقدمها المشروع للجمهور في المنطقة المستهدفة.

5/ المساحة: يعتبر تحديد حجم المساحة التي يحتاجها مشروع محل خضار وفواكه من العوامل المهمة في نجاح المشروع ويتم تحديدها بعد تقدير حجم المشروع وذلك ليتم اختيار مساحة تكفي لكمية الأصناف الخاصة بالمشروع.

عند اختيار المساحة يجب مراعاة تقسيمها إلى أقسام تتناسب مع طبيعة عمل المشروع ومن خلالها تستطيع أن تحافظ على نظافة الخضار والفاكهة وتضمن عدم تلفها أو فسادها.

فنجن نحتاج إلى قسم لتخزين الخضروات والفواكه وقسم آخر لفرزها وتنظيفها، وآخر لإجراء عملية البيع وبجانبه مساحة بسيطة للاستقبال وقسم آخر يهتم بعملية الوزن والتغليف.

في خطوة اختيار المساحة المناسبة لمحل الخضار نكون قد انتهينا من دراسة جدوى محل خضار وفواكه السوقية وجمعنا الكثير من المعلومات والبيانات الهامة والمفيدة لتحديد نسبة نجاح المشروع.


دراسة جدوى محل خضار وفواكه
محل خضار وفواكه

ثانيا: دراسة الجدوى الفنية لمشروع محل خضار وفواكه

تعتبر دراسة الجدوى الفنية من أهم أنواع دراسة الجدوى التفصيلية التي تعتمد عليها بقية أنواع الدراسات مثل دراسة الجدوى التسويقية والاقتصادية (المالية).

تمثل دراسة الجدوى الفنية لمشروع محل خضار وفواكه في تجهيز محل ممتاز وإظهاره بصورة لائقة ومرتبة يستطيع من خلاله المشروع البدء وممارسة نشاطه التجاري على أرض الواقع.

ويمكن أن نعدد خطوات دراسة الجدوى الفنية لمشروع محل خضار وفواكه في التالي:

1/ الديكور: يمكن في البداية القيام بأعمال تصميم محل خضار وفواكه ويتم ذلك بترميم المحل ودهن جدرانه كاملاً بالألوان المناسبة ورصف أرضية المحل بطريقه تجعله نظيفا ومهيأ لمباشرة العمل.

أيضا يجب أن يتم تصميم ديكور محل خضار وفواكه بعمل واجهه للمحل بطريقة أنيقة ومناسبة للمحل وكذلك عمل الأبواب المناسبة للمساحة وعدد العملاء والزوّار، وعمل مظلة لحماية الخضار من أسعة الشمس.

ومن أهم أعمال ديكور محل خضار وفواكه هي عمل التخشيبة المناسبة للمشروع والتي تكون على شكل أرفف ليتم توزيع وعرض أصناف الخضار والفاكهة بطريقة مرتبة تسهل على العميل اختيار الصنف الذي يريده.

إقرأ أيضا: مراحل إعداد دراسة جدوى مشروع كوفي شوب 2023

2/ الأجهزة والمعدات والأدوات: أي محل يتم فتحه يحتاج إلى العديد من الأجهزة والأدوات وفي دراسة جدوى محل خضار وفواكه فإن تجهيزات المحل تقتصر على الوسائل والأجهزة والأدوات المتمثلة فيما يلي:

  • سيارة أو أي وسيلة نقل يتم من خلالها شراء الخضروات والفواكه وتوصيلها إلى المحل.
  • جهاز للتكييف والتبريد ليتم حفظ الخضروات والفواكه طازجة.
  • مكتب لإتمام عملية البيع ويحتاج إلى طاولة مع الأدراج ( مكتب) مع كرسي وجهاز كمبيوتر أو لابتوب مع آلة طباعة ليتم إصدار فواتير المبيعات والآلة الخاصة بلحام (تغليف) الأكياس.
  • اثنين أو ثلاثة كراسي للانتظار.
  • ميزان الكتروني لوزن احتياجات العملاء من الأصناف.
  • ثلاجة تبريد وتستخدم لحفظ أصناف الخضار والفواكه سريعة التلف مثل الطماطم والخيار والفراولة وغيرها من أصناف الخضار والفواكه.
  • آلة إطفاء الحرائق التي تستخدم في الحالات الطارئة.
  • إذا أراد صاحب الفكرة أو المشروع فيمكنه شراء ماكينة الدفع الالكتروني التي تخصص للزبائن الذين لا يملكون النقود الورقية ويقومون بالدفع عن طريق الفيزا كارد (بطاقات ائتمانية).
  • مراوح للتهوية وتغيير الهواء داخل المحل.

دراسة جدوى محل خضار وفواكه
ديكور محل خضار وفواكه

3/ المواد التشغيلية (أصناف الخضار والفواكه ): تأتي هنا أهم خطوة في دراسة جدوى محل خضار وفواكه وهي تحديد أسعار وأصناف الخضروات والفواكه التي تعتبر المحور والركيزة الأساسية التي يقوم عليها المشروع، واحتساب التكلفة الإجمالية لشرائها.

4/ تحديد الموردين وطرق الشراء: تأتي خطوة شراء الخضار والفواكه وهنا ننصح بطريقتين لشرائها، الأولى ستكون من تجار الجملة في الأسواق القريبة من موقع المشروع.

والثانية يمكن شراء الخضار والفواكه من أحد المناطق الريفية القريبة من موقع المشروع وهذه الطريقة تعتبر هي الأفضل بسبب المميزات التي تتمتع بها وهي شراء الخضار والفواكه الطازجة بكميات أكثر وأسعار أقل وأيضا ستكون كافة الأصناف متوفرة.

لا ننسى في دراسة جدوى محل خضار وفواكه تكلفة مستلزمات المحل التي تتمثل في العديد من اللوازم التي يحتاجها المحل مثل أكياس التغليف ومواد الحبر والقرطاسية الخاصة بالطابعة.

أيضا لا ننسى تكلفة مواد البنزين وأجور النقل الدورية الخاصة بشراء أصناف الخضار والفواكه وجلبها للمحل، وأيضا مواد وأدوات النظافة الخاصة بالمحل.

4/ العمالة المطلوبة: يتم هنا تحديد عدد العمال اللازم تواجدهم لتسيير عمل المشروع، طبعا يتم تحديد عدد العمال بحسب حجم المشروع، فإذا كان حجم الاستثمار صغير فيمكن أن يقوم صاحب المشروع بكافة الأعمال.

أما إذا كان حجم المشروع متوسط فيمكن الاكتفاء بموظف واحد مساعد لصاحب المشروع، وإذا كان حجم الاستثمار كبير فيمكن وضع عامل للمبيعات والتغليف (كاشير).

وأيضا عامل لفرز وتنظيف وترتيب الخضار والفواكه في الأرفف المخصصة لها، ويمكن الاحتياج إلى عامل نظافة خاص لتنظيف المحل وإعادة ترتيب الخضار والفواكه أولا بأول.

قد نحتاج إلى عامل لتوصيل الطلبات إلى المنازل وآخر لشراء الخضار وإحضارها إلى المحل أو يمكن الاستعانة بأحد العمال المتواجدين في أوقات فراغهم.

وأخيرا في دراسة جدوى محل خضار وفواكه لا ننسى تجهيزات البنية التحتية للمحل المتمثلة في الكهرباء وتسليك الإنارة المناسبة للمحل وأيضا وجود مصدر للماء لغسل أنواع الخضار والفواكه التي تحتاج للغسل، وأيضا طرق تصريف الماء بعد غسل الخضار والفاكهة.

بهذا نكون قد حاولنا أن نحصر كافة الاحتياجات الخاصة بتجهيز محل خضار وفواكه والحصول على الأسعار التقريبية لجميع التجهيزات ومحاولة الوصول إلى تكلفة محل خضار وفواكه الإجمالية.


دراسة جدوى محل خضار وفواكه
محل خضار وفواكه

ثالثا: دراسة الجدوى التسويقية لمشروع محل خضار وفواكه

دراسة الجدوى التسويقية هي الدراسة التي من خلالها يتم تعريف العملاء والجمهور بالمحل والخدمات التي يقدمها المحل وكيفية تقديم الخدمة بطريقة مرضية لكافة الزوار.

تختلف أهم أسباب اكتساب الشهرة وجلب العملاء والمحافظة عليهم من مشروع لآخر وفي دراسة جدوى محل خضار وفواكه ننوه إلى أهمية توافر كافة الأصناف من الخضار والفواكه الطازجة وبكميات مناسبة.

ويمكن التركيز على أصناف الخضار والفواكه الموسمية في منطقة أو بلد المشروع نظراً لقلة أسعارها وكثرة الطلب عليها وأيضا الأصناف التي يكثر الطلب عليها.

قد لا يحتاج محل خضار وفواكه إلى الجهد الكبير في التسويق كما يحدث في بعض المشاريع الأخرى ولكن يمكن التسويق له بطريقة سهلة وسريعة.

تبدأ دراسة الجدوى التسويقية بجمع كافة المعلومات والبيانات التي تم استخراجها من دراسة جدوى السوق أضف إلى ذلك أعمال ومهام دراسة الجدوى التسويقية (التسويق والمزيج التسويقي) المبسطة التي يمكن سردها فيما يلي:

1/ اختيار الاسم والعلامة التجارية: يتم اختيار الاسم المناسب لمحل خضار وفواكه والعلامة التجارية التي تعبر عن نشاط المحل وتعطي للمحل رونق وقوة لإقناع العملاء بتلقي الخدمة عن طريق المحل.

2/ وصف الخدمة: تعتبر هذه الجزئية مهمة جدا في نجاح المشروع وزيادة عدد العملاء، وتتم من خلال كتابة وصف لمحل الخضار والفواكه من قِبل شخص خبير ومبدع في كتابة المحتوى ووصف المنتجات والخدمات بطريقة جذابة ومقنعة.

3/ التسعيرة: يمكن وضع السعر المناسب من خلال تحديد سعر الشراء مضافا إلية حصة السلعة من أي مصاريف تخص المحل مثل الإيجار والكهرباء والماء ورواتب الموظفين ومصاريف النقل وغيرها.

إقرأ أيضا: أفضل 5 خطوات لعمل دراسة جدوى متجر الكتروني ناجح

4/ الوسائل الدعائية (وسائل التسويق) وتتمثل في:

  • عمل لوحة مضيئة جميلة وجذابة في واجهة المحل يُكتب عليها اسم المحل والعلامة التجارية الخاصة بالمحل وأرقام التواصل.
  • أيضا يمكن ترتيب صناديق الخضار والفاكهة خارج المحل بطريقة ملفته لجذب الناس لزيارة المحل في بداية المشروع.
  • يمكن تقديم خدمة التوصيل للمنازل لكسب عملاء أكثر وتحقيق إيرادات أكثر.
  • يمكن الترويج للمحل عن طريق طباعة الكروت واللواصق التي تحمل اسم المحل والعلامة التجارية أو الشعار وأرقام التواصل الخاصة بالمحل وتوزيعها بين عامة الناس ويمكن طباعتها على أكياس التغليف الخاصة بالمحل.
  • يمكن استخدام وسائل التواصل الاجتماعي بعمل حساب للمحل في الفيسبوك وأي حساب آخر, ونشر صور أو فيديوهات للخضار والفواكه وهي طازجة لجذب العملاء.
  • نذكر هنا المظهر اللائق للعمل وحسن التعامل مع العملاء.
  • يمكن عمل يوم للافتتاح يتم فيه توزيع الهدايا المجانية أو تقديم الخصومات للعملاء.

بهذا نكون قد حاولنا أن نختار طرق تسويق محل خضار وفواكه سهلة ومريحة تتناسب مع نشاط المحل والإمكانيات المادية لصاحب المشروع.


دراسة جدوى محل خضار وفواكه
محل خضار وفواكه

رابعا: دراسة الجدوى المالية لمشروع محل خضار وفواكه

في دراسة الجدوى المالية لمشروع محل خضار وفواكه سيتم الاعتماد على البيانات المستخرجة من دراسات الجدوى السابقة كاملا ومن ثم تحديد مقدار التكلفة الإجمالية لمشروع محل خضار وفواكه ليتم البدء في تنفيذ المشروع وممارسة نشاطه التجاري.

سيتم أخذ قائمة بعروض الأسعار الخاصة بتجهيزات المحل كاملة والبدء في احتساب جميع التكاليف الخاصة بالمشروع من خلال  ايجاد التالي:

1/ قائمة التدفقات النقدية التي توضح حجم المصاريف التي تم إنفاقها في تجهيزات المشروع.

2/ حصر قيمة جميع المصاريف الدورية الخاصة بالمحل مثل إيجار المحل ورواتب الموظفين وسداد فواتير الكهرباء والماء وقيمة مواد وأدوات النظافة والقرطاسية ومصاريف نقل البضاعة.

3/ عمل قائمة الأرباح والخسائر والموازنة التقديرية لمشروع محل خضار وفواكه للفترة المالية المخصصة لدراسة جدوى محل خضار وفواكه.

وهنا ننوه بأن مثل هذه المشاريع لا تحتاج إلى فترة دراسة طويلة مثل بقية المشاريع قد تكفي بضعة أشهر لبدء تحصيل الأرباح.

4/ يمكن تقدير كمية المبيعات خلال فترة قصيرة أقصاها شهر ويتم ذلك بتحديد كمية الطلب مضروبا في سعر الخدمة وتقدير صافي الدخل الممكن خلال فترة محددة.

5/ يمكن الوصول إلى نقطة التعادل في فترة قصيرة وهي النقطة التي تتساوي فيها تكلفة المشتريات مع إجمالي المبيعات.

6/ يمكن حساب معدل العائد للمشروع وهي كمية الأرباح الممكن تحقيقها خلال فترة زمنية محددة.

بهذا نكون قد وصلنا إلى تقدير تكلفة مشروع محل خضار وفواكه الإجمالية وتقدير كمية النقدية الإجمالية التي يحتاجها المشروع، ومن ثم يستطيع صاحب فكرة المشروع تحديد المصدر لتمويل المشروع والبدء فيه.

إقرأ أيضا: تحميل نماذج فواتير تجارية لمختلف المعاملات المالية


دراسة جدوى محل خضار وفواكه
محل خضار وفواكه

خامسا: دراسة الجدوى القانونية المشروع محل خضار وفواكه

تختتم دراسة جدوى محل خضار وفواكه بدراسة الجدوى القانونية التي تسبق افتتاح المحل مباشرة، والتي يتم من خلالها انجاز معاملة الافتتاح وبدء ممارسة العمل.

تتمثل دراسة الجدوى القانونية في جميع الشروط واللوائح والقوانين الواجب إتباعها أثناء إجراء معاملات فتح محل خضار وفواكه وأيضا بعد افتتاح المحل وسير العمل.

 بالطبع تختلف القوانين واللوائح وشروط البلدية لفتح محل خضار وفواكه من بلد إلى آخر، لذا يتم الاطلاع ودراسة القوانين التي تختص بها البلد التي سيتم فيها أنشاء المشروع.

يمكننا هنا ذكر بعض اللوائح والشروط العامة التي يجب العمل بها أثناء تجهيز المحل وممارسة العمل، والتي منها على سبيل المثال:

1/ إجراءات تراخيص المشروع وهي عمل السجل التجاري الخاص بالمحل وأيضا وجود عداد تجاري للكهرباء وآخر للماء، أيضا يجب عمل عقد إيجار بما لا يقل عن ثلاث سنوات بين صاحب المحل وصاحب المشروع (المستأجر).

2/ أن تكون مساحة المحل مناسبة لعمل المشروع ويجب أن لا تقل عن 75 متر مربع.

3/ يتوجب وجود منافذ تهوية مناسبة لتهوية المحل.

4/ أن تكون البنية التحتية للمحل مجهزة بالكامل.

5/ الاهتمام بنظافة الخضار والفواكه ونظافة المحل بشكل عام.

6/ التأكد من خلو الموظفين العاملين في المحل من أي أمراض.

بهذا نكون في دراسة جدوى محل خضار وفواكه قد حاولنا أن نثري معلومات القارئ بالبيانات التي يستطيع الاستفادة منها في عمل دراسة جدوى لأي مشروع، ومشروع وحل خضار وفواكه بالتحديد.

أخيرا: ملخص

في نهاية دراسة جدوى محل خضار وفواكه نستطيع القول أن هذا المشروع من المشاريع الصغيرة الناجحة بكل المقاييس نظرا لأهمية الخضار والفواكه في حياة الإنسان وقلة تكلفة رأس المال ولسهولة العمل عليه.

يجب مراعاة أهم عوامل نجاح المشروع وهي حسن التعامل مع العملاء، وأيضا توفير كافة الأصناف من متطلبات الزوار في الحي أو منطقة عمل المشروع والحفاظ علة نظافة المحل بشكل مستمر.

البيع بأسعار معقولة وعدم المبالغة في وضع الأسعار لسرعة تحقيق الأرباح، العمل خلال اليوم كامل وعدم إغلاق المحل في أوقات الذروة وكثرة الطلب.

إقرأ أيضا:    أهم مراحل دراسة جدوى مغسلة ملابس 2023

كيف تبدأ تجارة الخضار والفواكه؟

تكون بداية محل الخضار والفواكه بتحديد المنطقة التي سيتم عمل المشروع فيها ومن ثم الاتفاق مع الموردين والبدء في إجراءات تراخيص المحل.

كم يكلف قتح محل خضار وفواكه؟

تختلف تكلفة محل خضار وفواكه بحسب حجم المشروع أو المحل الذي يريده المستثمر، يمكن عمل دراسة جدوى لتحديد ذلك.

ما أهم عوامل نجاح محل بيع الخضار والفواكه؟

من أهم عوامل نجلح مشروع محل خضار وفواكه هي توافر كافة الاصناف التي يحتاجها العملاء وتكون طازجة ونظيفة.

ماهي شروط فتح محل خضار وفواكه؟

تختلف الأحكام والشروط من بلد إلى آخر ولكن يوجد شروط عامه وهي:
المحافظة على نظافة المحل.
أن تكون البنية التحتية للمحل مجهزة بالكامل.
أن تكون المساحة مناسبة لحجم المشروع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى