نماذج عامة

ما هو التوكيل؟ وما هي أنواعه؟ (مع أمثلة قابلة للتحميل والتعديل)

0
(0)

قد تطرأ بعض الظروف التي تمنع الأشخاص من التصرف بممتلكاتهم فيلجؤون لكتابة وكالة نموذج توكيل شخص ليقوم بذلك بدلاً عنهم، والتي تتطلب كتابتها صيغة معينة يُحدّد فيها حجم الصلاحيات الممنوحة.

تعرّف معنا في هذا المقال على مفهموم التوكيل من وجهة نظر القانون، وما الفرق بين أنواعه (صيغة توكيل خاص، وتوكيل نموذج وكالة عامة، وتوكيل إداري).

إضافة إلى أننا سندرج لكم أمثلة مختلفة عن وكالة نموذج توكيل شخص مكتوبة بصيغة رسمية، لتستعين بها أثناء كتابتك نموذج التوكيل، أو لتحميله واستخدامه مباشرة.


ما هو التعريف القانوني للتوكيل؟ وما هي أنواع وكالة نموذج توكيل شخص؟

يُعرّف نظام القانون القضائي العام “التوكيل” بأنه العلاقة التي تتم من خلالها التصرف وإدارة الأملاك من طرف واحد لصالح الطرف الآخر.

هذا وينشأ التوكيل من قبل الشخص المالك “المكلِّف” والذي يقوم بتحويل كل أو بعض أملاكه للوكيل الذي يدير الأملاك بالشكل الذي يحقق المصلحة لموكله.

قد يلجأ البعض للتوكيل بسبب الضرائب، أو إذا كان الموكّل غائباً أو عاجزاً، وتكون وكالة نموذج توكيل شخص بإحدى الأنواع الثلاث:

1- التوكيل العام:

يكون التوكيل العام في كافة ممتلكات الموكّل، مثل عقد بيع أرض أو شراء شقة أو سيارة، أو تخليص الأوراق والمستندات في الجهات الحكومية.

حيث يتصرف الوكيل هنا كأنه صاحب الأمر شخصياً، ويكون لديه الحق في التصرف من دون الرجوع للموكل، لذلك يجب على الموكل أن يقرأ صيغة التوكيل جيداً قبل توقيعه للحفاظ على حقوقه.

2- التوكيل الخاص:

هو تفويض شخص للإنابة عن الموكل في أمر محدد فقط يتم تحديده في وكالة نموذج توكيل شخص، مثل عقد إيجار شقة، أو توكيل للزواج، أو الطلاق …الخ.

3- التوكيل الإداري:

يعتمد هذا التوكيل بشكل رئيسي على أن ينوب الشخص المراد توكيله عن الموكل في المعاملات الرسمية في الدوائر الحكومية، مثل سحب الوثائق الرسمية مثل شهادة الثانوية العامة، أو إقامة دعوى.

مقالات ذات الصلة: نموذج تفويض تمثيل الشركة رسمي


إليك بعض الأمثلة حول وكالة نموذج توكيل شخص:

وكالة نموذج توكيل شخص
نموذج وكالة عامة

إن اتخذت قرارك في توكيل شخص ما سواء عبر توكيل نموذج وكالة عامة، أو صيغة توكيل خاص، فننصحك أولاً بالاطلاع على النماذج التالية المعتمدة رسمياً، وهي متاحة للتحميل بشكل مجاني.

1- توكيل نموذج وكالة عامة:

أنا الموقع أسفله ……..

طبقاً لمقتضيات المادة …….. من قانون الالتزامات، فإن السيد ……..…… قد سلّم للسيد ……….. صاحب البطاقة الوطنية ذات الرقم ………. توكيلاً عاماً، كي يقوم مقامه في كافة الأمور المتعلقة بأملاكه وإدارتها.

بالإضافة إلى تمثيله أمام المحاكم والتقيد المقال، والقيام بكافة الإجراءات الضرورية، والمصادقة على الوثائق المتعلقة به، والحصول على مختلف أنواع الشواهد الإدارية، والرخص، وإنجاز التصاميم.

وتمثيله في إدارات المحافظة العقارية، وأخد النقود من البنوك، وكل ما هو ضروري ولم يتم ذكره في وكالة نموذج توكيل شخص، على أن تستمر هذه الوكالة بشكل دائم ما لم يتم التصريح بعزل الوكيل.

ولقد وقع الموكل هذه الوكالة بمحض إرادته.
بتاريخ ………….
الإمضاء …………

2- صيغة توكيل خاص:

انا الموقع أسفله …….. المولود بتاريخ ………  في ………. والذي يحمل بطاقة التعريف رقم …………. الصادرة عن ………….

أوكل وأفوض ………. المولود بتاريخ …………… والذي يحمل بطاقة تعريف وطنية ذات الرقم ….…………الصادرة عن ………………

وأخوله للقيام بما يلي من مهام:



(تعد صلاحيته في جميع المهام التي ذكرتها أعلاه فقط)

تم تحرير وكالة نموذج توكيل شخص بتاريخ ……….. في حضور ومساعدة كل من:

شهود الإثبات:
السيد …………. المولود بتاريخ …………… والحامل بطاقة تعريف وطنية ذات الرقم …………… والصادرة عن ………………

والسيد ………… المولود بتاريخ …………… والحامل بطاقة تعريف وطنية ذات الرقم …………… والصادرة عن ……….……

تم التوقيع من قبل كل من:

صاحب الوكالة:
الموكل له:
شهود الإثبات:

مقالات ذات الصلة: الدليل الشامل لمعرفة كل ما يتعلق بالتفويض على تأشيرة من منصة خدمات التأشيرات الالكترونية إنجاز


بذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي شرحنا فيه عن وكالة نموذج توكيل شخص، وقدمنا أمثلة عنها عبارة عن نماذج جاهزة للتحميل مباشرة.

ما تقييمك لهذا العمل؟

اضغط على النجوم للتقييم!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى