نماذج فرق العملنماذج عمليّة ومهنيّة

نموذج وصف وظيفي مدير التعويضات والمزايا وأساسياته

تحميل نموذج وصف وظيفي مدير التعويضات والمزايا PDF و Doc

وصف وظيفي مدير التعويضات والمزايا هو الوصف الوظيفي الذي سيكون التركيز على تفاصيله في مقالة اليوم، حيث أن هذا الوصف يهتم بمنصب حساس في أي مؤسسة أو شركة ذات طبيعية توظيفية، وله علاقة مباشرة بالموارد البشرية وهو منصب إدارة تعويضات ومزايا الموظفين، علما أن هذا المنصب الوظيفي قد يحوم حوله بعض الغموض في ما يخص طبيعته وتخصصه ودوره وأهدافه ومهامه وكذا المهارات التي يجب أن يتمتع بها هذا المدير، وهي في العموم خلاصة ما سوف يكون الحديث متمحوراً حوله في تفاصيل هذه المقالة.

فكيف يمكن تعريف وصف وظيفي مدير التعويضات والمزايا؟ وما هي أهم العناصر والمعطيات التي لها علاقة مباشرة به؟

تعريف وصف وظيفي مدير التعويضات والمزايا

نموذج وصف وظيفي مدير التعويضات والمزايا هو نموذج يسعى إلى تحديد الصورة الشاملة لمنصب مدير التعويضات والمزايا وبيان ماهيته وتخصصه ودوره ومسؤوليته في أفق اعتماده عند بحث المؤسسة عن موظف لهذا المنصب.

أما بخصوص مدير التعويضات والمزايا فإنه المدير القائم على إدارة قسم التعويضات التابع للمؤسسة و إطار المزايا التي تمنح للموظفين، حيث أنه يتكلف بتنظيم التعويضات وصرفها لمن يستحقها من الموظفين ويقوم بالتنسيق مع الفاعلين الآخرين داخل المؤسسة لمنع أي خلل في توصل الموظفين بتعويضاتهم أو بالمزايا التي تم الاتفاق عليها مع المعنيين بالأمر.

ولا شك أن من يشغل منصب مدير التعويضات والمزايا لا بد أن يكون ذا درجة عالية من الكفاءة ويملك زخما كبيرا من الخبرة والمؤهلات والمهارات كي لا يجد أية معيقات أو مشاكل في تسيير هذا الجانب من المؤسسة أو الشركة.

وصف وظيفي مدير التعويضات والمزايا

اقرأ أيضا: تحميل قالب إثراء المتون وأهميته

أهداف وظيفة مدير التعويضات والمزايا

تهدف وظيفة مدير التعويضات والمزايا إلى جعل مسألة التعويضات في المؤسسة تتم بطابع من السلاسة ونفس الشيء أيضا للمزايا المتاحة، وعند إدراج الأهداف في نموذج وصف وظيفي مدير التعويضات والمزايا فإنه ستكتب باستعمال الصيغة التالية:

هدف مدير التعويضات والمزايا هو تصميم برامج مكافآت عادلة وجذابة، وكذا تأسيس أفضل الممارسات في المؤسسة مع المعرفة الجيدة بتشريعات العمل وفق القوانين المؤطرة للعمل، مع وجوب الدراية أيضاً بعلم النفس التنظيمي والقدرة على مشاركة الموظفين.

ومن ضمن أهداف مدير التعويضات والمزايا هناك أيضاً جذب الموظفين ذوي الجودة العالية بتوفير المزايا لهم وتنظيم التعويضات مع التقليل من معدل الدوران في المؤسسة وزيادة نسب الاحتفاظ بالموظفين لهذه المؤسسة.

أهمية وصف وظيفي مدير التعويضات والمزايا

اعرف أيضا: تحميل نموذج إخلاء طرف Word و PDF.

وصف وظيفي مدير التعويضات والمزايا: المسؤوليات والمهام

في ما يتعلق بمسؤوليات ومهام مدير التعويضات فهي كثيرة ومتنوعة ، غير أنها في النهاية تصب في اتجاه موحد يتعلق بالتعويضات والمزايا، وفي نموذج وصف وظيفي مدير التعويضات يمكن صياغة مسؤوليات ومهام مدير التعويضات والمزايا بالطريقة التالية:

  • العمل على ضمان توافق الرواتب والمزايا مع مضامين التشريعات الحالية التي تتعلق بحقوق الإنسان وفق مواثيق الأمم المتحدة والمساواة في الأجور.
  • طرح حزم تعويضات التصميم وخلق برامج المكافآت بحيث تتوافق مع الخطة الاستراتيجية العامة للشركة.
  • السهر على تحديد الاتجاهات للمؤسسة التابع لها والحرص على تنفيذ ممارسات جديدة من أجل إشراك وتحفيز الموظفين داخل المؤسسة.
  • القيام بإجراء بحوث واستقصاءات عن رضا الموظفين (على سبيل المثال: استخدام الاستبيانات والبيانات الكمية، أو نموذج الاستقصاء الذي فصلنا فيه في مقال سابق)
  • العمل على تجديد خطط المكافآت الخاصة بالمؤسسة وذلك بمزايا نقدية وغير نقدية بناءً على احتياجات الموظفين.
  • الحرص على التتبع الدقيق لمعدلات الأجور السائدة في المؤسسة والتأكد من أن الشركة تعمل على نقديم خطط تعويض تنافسية للموظفين.
  • السعي إلى صياغة توصيفات وظيفية وتحليلات وتصنيفات وظيفية مناسبة وتعمل بشكل جيد الدور المنوط بها.
  • القدرة على تعويض الهيكل بطرق يمكن أن تحقق أعلى قيمة للمؤسسة وتستفيد منها بالتالي.
  • التقييم والإبلاغ عن فعالية برامج مزايا الموظفين وتحضير تقارير وتقييمات عنه.
  • التتبع الدقيق بمختلف بيانات قياس التعويضات والمزايا داخل المؤسسة مع الاعتماد على أرقام وبيانات رقمية واضحة.
نموذج وصف وظيفي مدير التعويضات والمزايا

طالع أيضا: طريقة كتابة محضر غياب موظف.

المؤهلات والمهارات في وصف وظيفي مدير التعويضات والمزايا

من أجل أن ينجح مدير التعويضات في تحقيق الأهداف المشار إليها في ما سبق وبغية أن يتمكن من تنفيذ المهام والمسؤوليات التي أشرنا إليها في الفقرة السابقة، فإنه يتحتم عليه أن يتوفر على عدد من المؤهلات والمهارات، وهي التي يمكن الإشارة إليها في وصف وظيفي مدير التعويضات والمزايا بالصيغة الآتية:

  • الحصول على بكالوريوس في إدارة الموارد البشرية أو في علم النفس التنظيمي أو في مجال المالية أو عموماً في أي ميدان ذي صلة.
  • التوفر على خبرة سابقة كمدير للتعويضات والمزايا أو دور مماثل في أي مؤسسة أو شركة ذات اسم متوسط إلى مرموق.
  • امتلاك خبرة عملية تطبيقية مع نظام معلومات الموارد البشرية أو أيضاً مع برنامج كشوف المرتبات داخل الشركات.
  • المعرفة الواسعة بحزم تعويضات البناء وإتقان برامج المكافآت لمختلف الإدارات ومظم ضبط مستويات الأقدمية.
  • الفهم الدقيق الممتاز لمختلف أنظمة تقييم وتحليل الوظائف.
  • الإلمام العام بتشريعات العمل والقوانين التي تؤطر حقوق العمال وفق المواثيق الرسمية الدولية المعتمدة.
  • التوفر على تجربة عملية تطبيقية سابقة مع استطلاعات واستقصاءات رضا الموظفين.
  • الإلمام الكبير بمختلف أنواع الحوافز والمزايا والتعويضات.
  • المعرفة الشاملة الواسعة ببرامج الاوفيس وخاصة برنامج الاكسل Excel.
  • التوفر على المهارات الكمية والتحليلية والتحلي بروح المسؤولية.
وصف وظيفي مدير التعويضات والمزايا بالانجليزي

شاهد أيضا: تحميل نموذج رسالة تظلم وطريقة كتابته.

تحميل نموذج وصف وظيفي مدير التعويضات والمزايا Word

وبعد أن تعرفنا على ماهيا مدير التعويضات والمزايا وتعرفنا على مهاراته و مؤهلاته وكذا الوسائل الواجب عليه إتقانها مع المهام التي سيعمل عليها والأهداف و الرهانات التي يفترض بلوغها و تحقيقها، فإننا في هذه الفقرة سوف نطرح نموذجا لوصف وظيفي مدير التعويضات جاهزا للتحميل.

و صيغة هذا النموذج سوف تكون هي صيغة الوورد القابل للتعديل والتحرير وفق ما يناسب تصورات المؤسسة وسياسة التوظيف عنها، علما أن هذا النموذج يعطي صورة شاملة عن منصب مدير التعويضات والمزايا لمن يهمهم الأمر سواءً أفرادا أو مؤسسات.

ويمكن الحصول على هذا النموذج بتحميل مباشر بصيغة مكتوبة وورد عن طريق الضغط فقط على علامة التحميل الظاهرة أدناه:

  • تحميل نموذج وصف وظيفي مدير التعويضات والمزايا بصيغة Word:
وصف وظيفي مدير التعويضات والمزايا اول
وصف وظيفي مدير التعويضات والمزايا ثاني

اقرأ أيضا: نموذج كتابة تقرير بصيغة الوورد و PDF.

تحميل نموذج وصف وظيفي مدير التعويضات والمزايا PDF

إضافة إلى الصيغة المكتوبة وورد لنموذج وصف وظيفي مدير التعويضات والمزايا، فإن هناك شق آخر لهذا النموذج وهو بصيغة الـ PDF تنضاف إلى الصيغة السابق عرضها في الفقرة التي مضت.

وهذا النموذج يكون جاهزا للطباعة بعد تحميله ثم الاعتماد عليه في ما سبق قوله من طرح عرض توظيفي مناسب ومتكامل لمنصب مدير التعويضات والمزايا وكذا معرفة متطلبات هذا المنصب من المهارات والمؤهلات والمسؤوليات والمهام.

فمن أجل الحصول على نسخة من هذا النموذج المتعلق بالوصف الوظيفي لمنصب مدير التعويضات والمزايا فإنه يكفي الضغط على علامة التحميل في الأسفل.

  • تحميل نموذج وصف وظيفي مدير التعويضات والمزايا بصيغة PDF:
تحميل وصف وظيفي مدير التعويضات والمزايا

اعرف أيضا: تحميل نموذج بحث علمي وأهم قواعده.

لا بد للمؤسسة ذات النشاطات التوظيفية أن يكون لها من يقوم على الإشراف على كل ما يتعلق بالتعويضات والمزايا في المؤسسات وابتكار طرق فعالة تغطي هذا الجانب، وتستجيب للأهداف والمسؤوليات والمهام التي أشرنا إليها في صلب طرح المقال، ويدخل ذلك في النهاية في عمق الرفع من كفاء عناصر المؤسسة مما سينعكس بشكل إيجابي على مردود المؤسسة وإنتاجيتها، وفي هذا الصدد قدم لكم موقع “نماذج بالعربي” في هذه المقالة نموذجا متكاملا لوصف وظيفي مدير التعويضات والمزايا.

تابعنا عبر الفايسبوك: نماذج بالعربي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى