نماذج عامة

وكالة الورثة (الإجراءات- المستندات المطلوبة- نماذج جاهزة للتحميل)

0
(0)

إن نموذج وكالة خاصة للورثة هو أحد المستندات المطلوبة التي تطلبها المحكمة قبل توزيع إرث المتوفى على ورثته.

ستجد في هذا المقال معلومات حول إجراءات الحصول على صيغة توكيل خاصة بالميراث، ومدى أهمية عمل هذه الوثيقة، وما هي المستندات التي سيتعين عليك إظهارها أثناء عمل هذه الوثيقة.

أما أخيراً فسنضع بين يديك أمثلة عن وكالة ورثة، وهي عبارة عن نماذج بصيغة word، سيُتاح لك تحميلها مجاناً.


كيف تحصل على نموذج وكالة خاصة للورثة؟ وما هي أهميته؟

بعد حدوث الوفاة وإتمام إجراءات الدفن والحصول على شهادة الوفاة وإلى آخره، يجب على الورثة قبل الحصول على صيغة توكيل خاصة بالميراث، أن يقوموا بإجراء معاملة حصر الإرث.

ذلك حتى يتم تبيان أملاك المتوفى من عقارات وأوراق بنكية، أو أسهم في البورصة، وكذلك الفئات النقدية.

من ثم يتم اللجوء لمحكمة الأحوال الشخصية من أجل إجراء آخر معاملة قانونية باسم المتوفى وهي ” نموذج وكالة خاصة للورثة “، والذي يكون بمثابة توكيل رسمي للمحامي حتى يقوم بإتمام كافة الإجراءات المتخذة بدلاً عن الورثة.

الجدير بالذكر أن أهمية وكالة ورثة تأتي من كونها تسهّل الإجراءات على الورثة، وتريحهم من طول سير هذه المعاملة وكثرة متطلباتها، فيأتي المحامي الذي تكون هذه المعاملة من صميم عمله القانوني ليقوم بكل ما تحتاجه من مهام.

مقالات ذات الصلة: الوكالة الشرعية (معناها- أركانها- شروطها- أمثلة عليها)


ما هي المستندات المطلوبة لعمل صيغة توكيل استلام ميراث؟

تشترط المحكمة إظهار بعض الوثائق الهامة بغرض التأكد من صلة قرابة الورثة بالشخص المتوفى، لذلك فإن تلك الأوراق تعد لازمة لإجراء عملية توزيع الإرث، وعمل نموذج وكالة خاصة للورثة.

هذا ومن أهم هذه الوثائق تأتي بطاقات الأحوال المدنية (أو البطاقات الشخصية كما هو متعارف عليها) في المقام الأول من المستندات الثبوتية المطلوبة.

حيث يتم طلبها من الرجال البالغين، للتأكد من أحقيتهم في الحصول على ميراث الشخص المتوفى.

أما بالنسبة للنساء والأطفال، فلا يشترط إظهار بطاقات الأحوال المدنية، حيث يمكن فقط الاكتفاء بدفتر العائلة، أو ما يسمى أيضاً بسجل الأسرة.

كما ويُفضل إحضار صك حصر الإرث، وإبرازه مع الأوراق المطلوبة، حتى يتسنى للمحكمة المختصة إثبات أحقية الورثة وحصرهم، وتحديد ما إذا كانوا قادرين على استلام النصيب الخاص بهم من الإرث أم لا.


بعض النماذج الأكثر شيوعاً للتوكيل من الورثة:

سنقدم لك الآن عدة أمثلة حول نموذج وكالة خاصة للورثة، والتي سنتيح لك تحميلها والتعديل عليها بالشكل المناسب لك فهي متاحة بصيغة word أي قابلة للتعديل:

1- صيغة توكيل خاص بالميراث:

نموذج وكالة خاصة للورثة
صيغة توكيل استلام ميراث
وكالة خاصة إرثية

نحن الموقعين أدناه (………) و (……..) و (………) باعتبار ( ……… ) من ورثة المرحوم ( ……… ) فإننا نقر ونحن بكامل أهليتنا القانونية بأننا وكلنا ……… ليقوم مقامنا وينوب عنا بإجراء كل معاملات حصر الإرث الذي يعود للمورث المذكور، وذلك في المحكمة الشرعية في (……….)، ومحكمة الصلح في (……..) ودوائر السجل العقاري في (……….) أو أية محكمة مختصة.

كما وفوضناه بإجراء معاملة الانتقال في طريق الإرث والتوقيع عنا على ما يلزم لأجل ذلك، من دون حاجة لحضورنا وتسجيل ما آل إلينا من حصصنا الإرثية لاسمنا، وبيع وتسجيل البيع والفراغ، وإعطاء التعهدات والتعريفات اللازمة للدوائر الأمنية إذا اقتضى الأمر.

حُرر في / /
الموكل:
الاسم والتوقيع:
المحامي:

مقالات ذات الصلة: ما هو التوكيل؟ وما هي أنواعه؟ (مع أمثلة قابلة للتحميل والتعديل)

2- صيغة توكيل استلام ميراث:

نموذج وكالة خاصة للورثة

أنا الموقع إمضائي أدناه ………… من سكان ……… وحامل هوية رقم …….. أقر وأنا في الحالة المعتبرة شرعاً وقانوناً، وأنا بكامل الأهلية القانونية بتوكيل شخصي المحامي …………. من ………. وحامل هوية رقم ………

ذلك كي يقوم مقامي في مراجعة المحاكم الشرعية، من أجل الحصول على حجة حصر الارث ………… والصادرة عن محكمة شرعية ………… بتاريخ …………
كذلك وكلته بمراجعة المحاكم لاستخراج صك حصر الإرث الخاص بمورثي والدي ……..………… ووالدتي ……………

كما وكلته لفتح الصفقات العقارية بغية نقل الإرث من مورثيني على اسمي، وذلك في دائرة تسجيل الأراضي في …….….. وأمام دائرة تسجيل الأراضي العامة في ……..……….

التوقيع

مقالات ذات الصلة: تحميل أكثر من نموذج توكيل شخص ينوب عني قابل للتعديل ٢٠٢٢


إلى هنا نصل لنهاية مقالنا الذي وضحنا فيه كيفية الحصول على نموذج وكالة خاصة للورثة، وما هي الوثائق المطلوبة للحصول عليه، إضافة إلى أننا قدمنا نماذج قابلة للتحميل كأمثلة عليه.

ما تقييمك لهذا العمل؟

اضغط على النجوم للتقييم!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى