نماذج شخصية

تحميل نموذج وكالة خاصة كتابة العدل جاهز للطباعة 2022

0
(0)

يعتبر نموذج وكالة خاصة كتابة العدل من أهم النماذج الشخصية التي يحتاج إليها المواطن لإتمام العديد من معاملاته القانونية في المملكة العربية السعودية.

تمنح الوكالة الخاصة للوكيل في مسألة أو عدة مسائل معينة فتقدم له سلطة خاصة محدودة لاتخوله حق التصرف إلا ضمن نطاق محدد من المسائل والأعمال حسب توزيع العقد.

نتعرف في مقالنا اليوم على الفرق بين الوكالة العامة والوكالة الخاصة، مع لمحة عن تفاصيل نموذج وكالة خاصة doc مع إمكانية تحميل نموذج توكيل خاص كتابة العدل.


شرح مفهوم الوكالة

قبل أن نتكلم عن تفاصيل نموذج وكالة خاصة كتابة العدل يجب التعريف بالوكالة بأنها عملية تفويض من قبل الموكل إلى غيره كي يقوم مقامه ويتولّى جميع المهام التي كان يقوم بها من تصرفات متنوعة.

تتميز أشكال الوكالة بالتنوع فبعضها يكون بلا شروط، وبعضها يستند إلى قيود أو يتوّقف على شرط ما، أو على موعد معين في المستقبل.

كما أنها من العقود القائمة على التوافق بين الطرفين، فتتحوّل إلى مجرد عقد شكلي في حال كان الإجراء التشريعي المتخذ إجراء شكلي فقط.

تُصنّف نماذج الوكالة باعتبارها من عقود التبرع، حيث سيتكلف الوكيل بالقيام بمهام الموكل من دون عوض، وستنتقل إلى عقد بعوض في حال طلب أحد الطرفين ذلك سواء بالشكل المباشر أو بالصورة غير المباشرة.

اقرأ أيضاً: تحميل أكثر من نموذج لوكالة عامة بنقرة واحدة.


الفرق بين الوكالة الخاصة والعامة

عند الكتابة عن نموذج وكالة خاصة كتابة العدل، من الضروري أن تعلم بامتلاك الوكالة القانونية لأكثر من نوع، وتشمل هذه الأنواع:

الوكالة الخاصة

هي التي يقوم فيها الموكل بتوكيل شخص ما ببعض المهام المعينة، والتي قد تستمر لوقت محدد، ومن الممكن شرطها بإجراء كبيع بيت أو مثل قطعة أرض فسيقوم الوكيل بتحقيق الشرط عندما يبيع قطعة الأرض.

إذا تحقّق الشرط ببيع ما قد وُكل إليه بيعه، عندها سينتهي عقد الوكالة الخاصة، ومن صفات هذه الوكالة أنها لا تعتمد أبداً على الشخصية الاعتبارية، ومن غير الممكن أن تنتهي لمجرد رغبة أي من الوكيل أو الموكل.

الوكالة العامة

يتميز هذا النوع من الوكالة بأنه لا يقيد الوكيل بحيث سيستطيع التصرّف كيفما يشاء، ويمكنه أيضاً أن ينوب عن موّكله في جميع المهام التي يصح له النيابة عنه بها.

حيث لن يكون دوره محصوراً ببعض الصلاحيات أو بتصرّفات محدودة، فسيتمكن من مباشرة التعويضات بخلاف أموال التبرّع فيجب أن يشمل عقد الوكالة هذا البند.

في حال جاءت الوكالة بلفظها العام من دون تحديد طبيعة التصرفات، فلن يكون من حق الوكيل إلا التصرفات التي تشمل الإدارة والصيانة.

حيث من الواجب تحديد التصرّفات الأخرى بصيغة نصّ صريح في عقد الوكالة، وذلك لأن الوكالة العامة تتسم بأنها تعتمد على الشخصية الاعتبارية.

تابع معنا: أفضل نماذج للوكالة بصيغة word مع وكالة عامة مطلقة.


تحميل نموذج وكالة خاصة كتابة العدل

نموذج وكالة خاصة كتابة العدل
نموذج وكالة خاصة doc

نقدم لكم في الجدول بالأسفل نموذج وكالة خاصة كتابة العدل يشمل جميع التفاصيل المطلوبة.

وكالة خاصة
أنا الموقع أدناه:
إسم المقدم: …………………………… الرقم الوطني: ……………………………………….
……………………………………
……………………………………
عنوان الإقامة: …………………………………. رقم الهاتف : ………………………….
وكلت وقد أقمت مقام نفسي وعوضاً عني وعن شخصي السيد ……………………………… برقم وطني …………………كي ينوب عني في …………………………………………………………………………………………………………
………………………………………………………………………………………………………………….
وله الحق بالتوقيع عني على جميع الأوراق والمعاملات المتعلقة أيضاً بهذا الخصوص ومراجعة كافة الدوائر الرسمية ذات الاختصاص.
قد حررت بتاريخ: ……………….. م
نموذج توكيل خاص كاتب العدل

كما أنك تستطيع تحميل النموذج السّابق بصيغة word جاهز للطباعة مع قابلية التعديل من خلال الزر في الأسفل.

اقرأ أيضاً: أكثر نماذج لوكالات زواج شيوعاً بالمغرب ٢٠٢٢.


في نهاية مقالنا قد أصبحت تملك نموذج وكالة خاصة كاتب العدل جاهز للتحميل والطباعة، مع لمحة عن الفرق بين الوكالة الخاصة والعامة.

ما تقييمك لهذا العمل؟

اضغط على النجوم للتقييم!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى