عقود زواج

أكثر نماذج وكالات الزواج شيوعاً بالمغرب ٢٠٢٢

0
(0)

إذا كنت تتمتع بالجنسية المغربية وأردت عقد قرانك لكنك لا تستطيع الحضور بشكل شخصي لإتمام الإجراءات فلا عليك، يمكنك استخدام نموذج وكالة الزواج بالمغرب لتوكيل شخص يمكنه إتمام الإجراءات بدلاً عنك، وستكون الوكالة بمثابة وثيقة رسمية يؤخذ بها أمام الجهات المعنية.

تعرف على كيفية كتابة نموذج توكيل بالزواج وما هي أهم العناصر التي يجب مراعاتها.


ماذا يجب أن يحتوي نموذج وكالة الزواج بالمغرب؟

يفرض عليك الغياب عن عقد قرانك توكيل شخص آخر للقيام بهذه الإجراءات بطريقة قانونية على أكمل وجه، ولذلك يتوجب عليك استخدام نموذج وكالة الزواج بالمغرب مراعياً لبعض الملاحظات التي يجب ذكرها في صيغة الوكالة، إليك أهم هذه الملاحظات:

1- أن يكون التوكيل على شكل وثيقة رسمية وموقعة من الشخص الذي يريد عمل التوكيل، كما ويجب أن يقوم بتصديق هذا التوكيل عند كاتب العدل أو الجهة الرسمية المعنية لضمان صحته.

2- يجب أن يحتوي التوكيل على المعلومات الشخصية للموكِّل والوكيل والتي تشمل الاسم الثلاثي ومكان وتاريخ الولادة والعنوان الحالي ورقم البطاقة الشخصية.

3- يذكر في التوكيل اسم الزوجة الذي يريد عقد القران عليها بوساطة الوكيل، والمعلومات الشخصية التي تتعلق بها

4- يجب أن تذكر الصلاحيات المعطاة للوكيل والتي قد تشمل حرية التصرف بتقدير أمور المهر والصداق المعجل والمؤجل، وإذا لم تعطى هذه الصلاحية للوكيل فيجب على الموكل أن يحددها في الوكالة.

رابط ذات الصلة: نموذج عقد زواج رسمي مميّز


كيفية تحميل نموذج وكالة الزواج بالمغرب

سنعرض لك أكثر النماذج شيوعاً والتي بإمكانك استخدامها لتوكيل شخص بالتصرف والتوقيع عنك، وإتمام عقد القران في غيابك، وهي كالآتي:

نموذج وكالة زواج بالمغرب
وكالة عقد قران

صيغة ونموذج توكيل رسمي خاص بالزواج في المغرب

أقر أنا الموقع أدناه …………. ذو الجنسية المغربية وحامل بطاقة شخصية رقم …….صادرة من ……… بتاريخ / / م المقيم حالياً في ………

بأني قد وكلت السيد: ..……… والذي يحمل البطاقة الشخصية / العائلية ذات الرقم ……………. صادرة من ……….. بتاريخ / / م والمقيم في العنوان التالي …………. وذلك في اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لعقد قراني على الآنسة: ………… المولودة في ……… بتاريخ / / م وابنة السيدة: ………، وله الحق في التوقيع نيابة عني أمام جميع الجهات المختصة بهذا الشأن.

هذا توكيل مني بذلك

اسم الموكل توقيعه
……………… …………..

نموذج وكالة عقد قران رسمي بالمغرب

لا يختلف هذا النموذج عن النموذج السابق في محتواه، بل يتبع نفس الخطوات والعناصر، فمن الضروري أن يحتوي نموذج توكيل عقد القران على الملاحظات المدونة أعلاه.


وكالة خاصة ” عقد قران ”

أنا الموقع أَدناه: …………….. المولود في ………….. بتاريخ / / م، وأحمِل بطاقة الهوية الشخصية رقم ………….. ، و جواز السفر رقم ………………..، الصادر في ………… بتاريخ / / م، والمقيم حالياً في مدينة ……….. شارع ………….

أقر وأعترف وأنا بحالة معتبرة شرعاً وقانوناً بأنني أُوكل نيابة عني السيد: ……………. المولود في ………. بتاريخ / / م، والمقيم حالياً في …………. ويحمل بطاقة الهوية الشخصية رقم ……………..،

ليقوم بجميع الإجراءات اللازمة لإتمام عقد قراني على السيدة: ……………….، المولودة في ………… بتاريخ / / م، وتحمل بطاقة الهوية الشخصية رقم …………..، وهي ابنة السيدة ………..، والمقيمة حالياً في ……………

كما أنني أوافق على قيمة المهر المعجل والمؤجل الذي يراه الوكيل مناسباً لي وإجراء الإيجاب الشرعي وإجراء كل ما يلزم لإتمام العقد المذكور حسب الشريعة الإسلامية والقانون، وفوضته لإتمام المعاملات اللازمة لدى المحكمة الشرعية المختصة وتسجيل هذا لدى المحكمة والدوائر الرسمية المدنية، وأخوله بالتوقيع على كافةِ الوثائق أمام السلطات والدوائر الرسمية.

وتعتبر هذه وكالة مني وذلك لعدم قدرتي على الحضور شخصياً

توقيع الموكل
……………..

رابط ذات الصلة: مقدمة حفل زواج خطابي مكتوبة


قدمنا لكم خلال مقالنا هذا أهم المعلومات التي يجب أن يحتوي عليها نموذج وكالة الزواج بالمغرب، كما قدمنا لكم أكثر النماذج شيوعاً والتي بإمكانكم تحميلها والتعديل عليها بإضافة بياناتكم الشخصية والمعلومات المطلوبة وطباعتها.

ما تقييمك لهذا العمل؟

اضغط على النجوم للتقييم!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى