عقود زواج

نموذج وصيغة دعوى نفقة زوجية جاهز للتحميل

نموذج وصيغة دعوى نفقة زوجية جاهز للتحميل ملف وورد (word)، مع شرح لأنواع وأشكال نفقة الزوج على زوجته بعد الطلاق وكيفية تعبئة نموذجك الخاص، نموذج جاهز للتعديل مجانا.

5
(1)

نموذج وصيغة دعوى نفقة زوجية 2021 ملف وورد جاهز للتحميل مجانا، قابل للطباعة والتعديل بسهولة، مُقدم لكم من موقع نماذج بالعربي.

 الطلاق هو إنهاء عقد الزواج بموافقة الزوج لفظيًا أو عن طريق المحكمة أو المأذون، وهو نوعين: النوع الأول هو الطلاق الرجعي حيث يحق للزوج إرجاع زوجته قبل انتهاء عدتها البالغة ثلاثة أشهر، أما إذا كانت حامل فتنتهي عدتها بعد الولادة يقول الله -عزّ وجلّ-: (وَإِن كُنَّ أولات حَمْلٍ فَأَنفِقُوا عَلَيْهِنَّ حَتَّى يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ) ولقول الرسول صلّى الله عليه وسلّم لفاطمة بنت قيس بعدما طلّقها زوجها طلاقاً بائناً: (وَاللَّهِ ما لَكِ نَفَقَةٌ إلَّا أَنْ تَكُونِي حَامِلًا). وفي هذه الحالة تعود الزوجة إلى زوجها دون عقد جديد وتكون النفقة عليها نفقة زوجية. أما النوع الثاني هو الطلاق البائن، حيث لا يحق للزوج إرجاع زوجته نهائيًا.

نموذج دعوى نفقة زوجية

نموذج دعوى نفقة زوجية

نبذة عن نموذج “دعوى نفقة زوجية”

نهاية عقد الزواج توجب على الزوج توفير النفقة لزوجته السابقة وهي حق شرعي لها. تختلف النفقة للمرأة المطلقة من مكان إلى آخر حسب قانون كل دولة، هناك عدة نفقات مكلف بها الزوج وتختلف من حالة إلى أخرى وترتبط أيضا بالحالة المادية للزوج وراتبه وظروف المعيشة ولا تسقط هذه النفقات إلا في حالات معينة وهي:

  • إذا تنازلت المرأة عنه أي طلاق على إبراء.
  • ترك المرأة الدين الإسلامي.

في بعض الحالات قد يرفض الزوج أن يُنفق على زوجتها بعد الطلاق أو قد لا يُعطيها حقها كاملًا من النفقة. الأمر الذي يجعل من الزوجة تقوم بتقديم دعوى نفقة زوجية لاسترداد حقوقها منه.

ما هي النفقات الملزم بها الرجل للمرأة بعد وقوع الطلاق؟

  • نفقة العدة: والعدة هي الفترة ما بين الطلاق والزواج برجل أخر ويقدرها القاضي بثلاثة شهور من النفقة الشهرية. وتسقط نفقة العدة في حالة الخلع أو في حالة الزوجة الناشز إلا إذا كانت حاملًا فوجب لها النفقة.
  • نفقة المتعة: هي عبارة عن تعويض للمرأة عما أصابها من ضرر نتيجة الطلاق وقدرها سنتين من النفقة الشهرية على الأقل وتحسبنفقة المتعة بمقدار25% من مرتب الزوج.

حيث قول الله تعالى: (لَّا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ إِن طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ مَا لَمْ تَمَسُّوهُنَّ أَوْ تَفْرِضُوا لَهُنَّ فَرِيضَةً وَمَتِّعُوهُنَّ عَلَى الْمُوسِعِ قَدَرُهُ وَعَلَى الْمُقْتِرِ قَدَرُهُ مَتَاعًا بِالْمَعْرُوفِ حَقًّا عَلَى الْمُحْسِنِينَ) الآية 236 من سورة البقرة. ولاستحقاق نفقة المتعة شروط عديدة، وهي كما يلي:

  1. أن يكون عقد الزواج صحيح.
  2. أن يطلق الزوج الزوجة بدون علمها.
  3. ثبوت دخول الزوج بها.
  4. أن تكون الزوجة ليست سبب في الطلاق.

في حالة تعسر الحالة المادية للزوج يمكن أن يتم سداد النفقة على أقساط. أما في حالة وجود أطفال فيجب على الزوج:

  • أن يقوم بتمكين الزوجة من مسكن الزوجية أو مسكن أخر يصلح للمعيشة أو أجر المسكن.
  • نفقة الأطفال.
  • مصاريف علاج وتعليم الأطفال.
  • مصاريف الملابس الصيفية والشتوية للأطفال.

بالإضافة إلى أنه على الزوج تقديم مؤخر الصداق المكتوب في عقد الزواج وقائمة المنقولات الزوجية التي وقع عليها الزوج حيث تأخذ المطلقة جميع محتويات شقة الزوجية وإذا رفض الزوج من حق الزوجة عمل محضر تبديد مع تقديم دعوى نفقة زوجية وتكون عقوبتها الحبس لمدة ثلاث سنوات أو إعطائها كافة المنقولات.

طريقة تعبئة نموذج “دعوى نفقة زوجية”

نُقدم لكم على موقعنا نماذج بالعربي واحد من النماذج المُمَّيزة “نموذج وصيغة دعوى نفقة زوجية” باللغة العربية على شكل ملف وورد (Word File)، عبارة عن نموذج واحد مكون من صفحة واحدة، الملف جاهزة للتحميل -تجدونه مع المُرفقات في الأسفل- استخدامه سهلٌ وبسيط للغاية يحتوي على حقول فارغة لملئها يدويًا مع إمكانية التعديل عليه بما يُناسب الجميع. تتم الاستعانة بهذا النموذج من طرف الأستاذ المحامي للمرأة المطلقة التي امتنع زوجها عن تأدية ما عليه من واجبات بعد الطلاق وامتنع عن اعطائها نفقتها أو نفقة أولادها، وبالتالي تُرفع هذه الدعوى للمحكمة المختصة من أجل اصدار حكم عادل واسترداد الزوجة لحقوقها. لملئ هذا النموذج نتبع الخطوات التالية:

  • نموذج دعوى نفقة زوجية مثل غيره من النماذج البسيطة التي يتم ملؤها بسهولة تامة من طرف المعني بالأمر.
  • ملئ بيانات الشخص المعني بالأمر (المرأة المطلقة): اسمها بالكامل، محل اقامتها، اسم الأستاذ المحامي المتكفل بقضيتها.
  • ملئ بيانات الطرف الثاني المعني بالأمر (الزوج سابقًا): الاسم الكامل، محا اقامته، رقم بطاقة الهوية الوطنية، الجنسية…
  • كتابة جميع البيانات المتعلقة بالطرفين والاشارة إلى معلومات كافية عن القضية.
  • وصف حالة الزوج الماديّة، وما عليه من حقوق لتأديتها إلى مُقدمة الدعوى.
  • إمكانية التعديل على هذا النموذج وإضافات بيانات أخرى يراها مُقدم الطلب مهمة.
  • وأخيرًا تقديم المحامي لصحيفة دعوى نفقة زوجية مع المستندات الأخرى إلى المحكمة المختصة للنظر فيها.

هناك العديد من النماذج الرائعة والمميزة المُماثلة لهذا النموذج، تجدونها في موقعنا، يُمكنكم تصفح الأقسام في الأعلى والقاء نظرة على المحتوى الخاص بنا.

نتمنى أن ينال هذا النموذج إعجابكم، يمكنكم إكمال التصفح في الموقع من أجل تحميل العديد من نماذج الموارد البشرية بشكل مجاني (ملف وورد) دون الحاجة إلى التسجيل في الموقع.

في حال رغبتكم بأي نموذج آخر، أرجو كتابة تعليقك وسيتم بإذن الله مساعدتك على توفير النموذج، وإذا كنت ترغب بعمل نماذج خاصّة لك بشكل احترافي، فيمكنك التواصل معنا وتقديم طلبك من صفحة “اطلب نموذجك الخاص

ما تقييمك لهذا العمل؟

اضغط على النجوم للتقييم!

التحميل

File File size Downloads
doc نموذج دعوى نفقة زوجية (Arabforms.com) 16 كيلوبايت 1636

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى