نماذج لمن يهمه الأمرنماذج عامة

نموذج وصية شرعية مميز

نموذج وصية شرعية، مع توضيح أنواعها والحكمة من كتابتها، نموذج جاهز للتعديل مجانا.

0
(0)

نموذج وصية شرعية 2020 ملف وورد للتحميل مجانا، قابل للطباعة والتعديل بسهولة، مُقدم لكم من موقع نماذج بالعربي.

من الاشياء المهمة التي يجب علينا كمسلمين ان نتذكرها دوما “الوصية“، و التي يستهين بها الكثيرين لعدم ادراكهم لفوائدها و اهميتها، و اذا ما تم تذكيرهم بها اعتبروا ذلك شؤما. في هذا المقال على موقع نماذج بالعربي نتطرق لموضوع الوصية الشرعية، نُوضح فوائدها والفرق بين الوصية الواجبة والمستحبة والمحرمة، ثم ننتقل لتوضيح الحكمة من كتابتها، وأخيرًا تجدون نموذج وصية شرعية مميز جاهز للتحميل والتعديل عليه، مع وجود فقرة في آخر المقال تتحدث عن كيفية تعبئة هذا النموذج.

نبذة عن نموذج “وصية شرعية”

يوجد العديد من صِيغ كتابة وصية لذا لا نجد صيغة محددة وثابتة لكتابتها، لكتابة وصية شرعية يتطلب أن يُعبر الإنسان عن كل ما يريد أن يُوصي به، خاصة في موضوع الدين، فإذا كان عليه دين يجب أن يقول: (يوجد لفلان كذا من المال عليّ)، ليس هذا فقط بل عليه تحديد المبلغ المالي المدين به، في حالة أراد أن يوصي من ماله الخاص لأي شخص ما، فكل ما عليه هو أن يقول (أوصي لفلان بكذا من المال)، ومثل الأولى يجب ذكر القيمة المالية التي يُريد أن يوصي بها. في مقالنا هذا نتطرق للحديث عن هذه النقاط وشرح بعض النقاط الأخرى.

مقتطف من نموذج وصية شرعية
مقتطف من نموذج وصية شرعية
مقتطف من نموذج وصية شرعية
مقتطف من نموذج وصية شرعية

فوائد الوصية

  • نيل الثواب والاجر جزاء لطاعة الله و الاقتداء برسوله.
  • تجنب النزاعات و الخصومات بين الورثة و تسوية اي خلافات موجودة.
  • الجزاء العظيم لمن اوصى بنيه و اقاربه بتقوى الله و طاعته.
  • تحرر الموصي من ما يقع عليه من مستحقات و ديون.

الوصية بين واجبة و مستحبة و محرمة

واجبة: ان كانت على المسلم حقوق واجب تأديتها كالنذر او الحج و الزكاة و غيرها، او في حالة ما كان عليه دين لم يؤده، او له دين عند الناس لم يستلمه.

مستحبة: و هذه لمن يرغب في ان يوصي ببعض ماله للأعمال الخيرية او ان تقام به اوقاف تكون له صدقة جارية من بعده و هذه تكون في حال السعة في المال و مشروطة بشرطين هما:

الاول: ان لا يتجاوز الجزء الموصى به الثلث، حيث بين الرسول صلى الله عليه و سلم لمن يرغب بكتابة وصية بقوله: ( الثلث و الثلث كثير).

الثاني: ان يكون الموصى له من غير الورثة ، ففي السنة قول رسول الله صلى الله عليه وسلم : (إِنَّ اللَّهَ قَدْ أَعْطَى كُلَّ ذِي حَقٍّ حَقَّهُ فَلا وَصِيَّةَ لِوَارِثٍ).

محرمة: وجود اشياء مخالفة للشريعة الاسلامية يجعل من الوصية محرمة وخاطئة ولا يجب ان تنفذ لان فيها مضرة للمسلمين كمن يوصي بالتعدي و الانتقام او قطع الارحام فكل من يوصي بمحرم لا يجوز تنفيذ وصيته و الواجب النصح و الاصلاح و هذا ما ذكر في القرآن في قوله تعالى: (فَمَنْ خَافَ مِن مُّوصٍ جَنَفًا أَوْ إِثْمًا فَأَصْلَحَ بَيْنَهُمْ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ).

الحكمة من كتابة الوصية

كتابة الوصية دليل على تذكر الموت و ادراك ان لا ميقات له، هذا ما يزيد الحرص على فعل الصالحات و الاجتهاد في الاعمال الخيرية و اعادة لي كل ذي حق حقه و التحلل من الديون، رجاء نيل رضا الله و الفوز بالجنة.

طريقة تعبئة نموذج “وصية شرعية”

نُقدم لكم على موقعنا نماذج بالعربي واحد من النماذج المُمَّيزة “نموذج وصية شرعية” على شكل ملف وورد (Word File) مُكون من صفحتين اثنتين، الملف جاهز للتحميل -تجدونه مع المُرفقات في الأسفل- استخدامهُ سهلٌ وبسيط للغاية يحتوي على حقول فارغة لملئها يدويًا مع إمكانية التعديل عليه بما يُناسب الجميع. يتضمن نموذج الوصية جميع الوصايا التي يُريد المعني توثيقها لتنفيذها بعد بلوغ أجله، ومنها سداد الديون المترتبة عليه والتصدق من ماله الخاص للمساجد أو المدارس أو المستشفيات و ما إلى ذلك. لملئ هذا النموذج نتبع الخطوات التالية:

  • نموذج وصية شرعية مثل غيره من النماذج البسيطة التي يتم ملؤها بسهولة تامة من طرف المعني بالأمر (الموصي)، نملأ  البيانات المطلوبة في الحقول الفارغة، بعد البسملة وتحديد موضوع هذه الوثيقة (وصية) نقوم بكتابة اسم الموصي.
  • في نص الوصية نقوم بكتابة جميع الوصايا التي يُريدها المعني، من تسديدٍ للديون المترتبة عليه، إلى التصدق من ماله الخاص إلى الجمعيات أو المساجد أو المستشفيات أو المدارس، أو غيرها الوصايا التي يراها الموصي هامة.
  • تحديد اسم الشخص الوصي الذي اختاره المعني لتنفيذ الوصية.
  • إمكانية التعديل على النموذج وإضافة أي معلومات أو وصايا أخرى يراه المعني بالأمر مناسبة.
  • وأخيرًا، تحديد تاريخ تحرير هذه الوصية بالتقويمين الهجري والميلادي.
  • توقيع الموصي.

هناك العديد من النماذج الرائعة والمميزة المُماثلة لهذا النموذج، تجدونها في موقعنا، يُمكنكم تصفح الأقسام في الأعلى والقاء نظرة على المحتوى الخاص بنا.

نتمنى أن ينال هذا النموذج إعجابكم، يمكنكم إكمال التصفح في الموقع من أجل تحميل العديد من نماذج الموارد البشرية بشكل مجاني (ملف وورد) دون الحاجة إلى التسجيل في الموقع.

في حال رغبتكم بأي نموذج آخر، أرجو كتابة تعليقك وسيتم بإذن الله مساعدتك على توفير النموذج، وإذا كنت ترغب بعمل نماذج خاصّة لك بشكل احترافي، فيمكنك التواصل معنا وتقديم طلبك من صفحة “اطلب نموذجك الخاص

ما تقييمك لهذا العمل؟

اضغط على النجوم للتقييم!

التحميل

File File size Downloads
doc نموذج وصية شرعية (Arabforms.com) 16 كيلوبايت 252

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى