مقالات مُفيدة

حمل أكثر نماذج وصل الأمانة شيوعاً في 2023

0
(0)

يتعرض الكثير من الأشخاص لعمليات النصب والاحتيال بسبب عدم معرفتهم كيفية كتابة نموذج وصل امانة بشكل صحيح، والذي يشبه إلى حد ما الكمبيالة أو ايصال استلام نقدي من حيث البيانات والمعلومات التي يجب تدوينها، حتى يتم اعتبار الوصل وثيقة رسمية يؤخذ بها في الجهات الحكومية والشركات الخاصة.

سنتحدث من خلال مقالنا هذا عن نموذج وصل الامانة، وسنذكر لكم أهم الشروط التي يجب توافرها عند كتابة الوصل، بالإضافة إلى ذلك سنوضح لكم أهم وأبرز النقاط لكيفية كتابة وصل الامانة بشكل صحيح، وسنقدم لكم في نهاية المقال نموذجاً جاهزاً للطباعة يمكنكم تحميله مباشرة.


ما هو نموذج وصل امانة؟ وما هي شروطه؟

يعتقد الكثير من الأشخاص أن وصل الامانة هو عقد اتفاق بين اثنين ولكن في الحقيقة أنه هو عقد ثلاثي الأطراف، ويتم الاتفاق عليه بين الطرف الأول الذي يقوم بإعطاء مبلغ من المال إلى الطرف الثاني الذي يتعهد بإيصال هذا المبلغ إلى الطرف الثالث، وفي حالة قيام الطرف الثاني بنقض العهد يتم تقديم محضر به لخيانة الأمانة وإيصال الأمر إلى جنحة، ولكن مؤخرًا قد تم الاعتراف قضائياً بإيصال الأمانة بين طرفين من خلال الشراء بالتقسيط والتعاملات الأخرى.

الشروط الأساسية لكتابة نموذج وصل الامانة

هناك العديد من الشروط التي يجب توافرها لمعرفة كيفية كتابة وصل الامانة ليتم الاعتراف به قانونيًأ من أجل استرداد الأموال وضمان الحقوق، وتتمثل فيما يلي:

  • من الضروري أن يكون وصل الامانة بين ثلاث أفراد لا يوجد بينهم أي صلة قرابة.
  • يجب أن يتم كتابة اسم المستلم واسم المستلم إليه وكافة بياناتهم من واقع الرقم القومي.
  • لا يتم كتابة تاريخ وصل الامانة لعدم وقوع نزاع على التاريخ إذا كان وقت التسليم والاستلام.
  • من المهم جداً أن يذكر المبلغ المالي بالكلمات والأرقام معًا، ولا يجب أن يتم كتابة وصل الامانة بدون تحديد مبلغ.
  • يجب على المدين كتابة كافة البيانات داخل الإيصال بنفس الوقت وفي نفس القلم.
  • لا يجوز تعديل البيانات أو الشطب داخل وصل الامانة.
  • يجب على الطرف الذي يقوم بإيصال المبلغ أن يقر بأنه لن يخون الأمانة.

رابط ذات الصلة: حمل نموذج ايصال استلام مبالغ نقدية جاهز للطباعة


أهم وأبرز النقاط لكيفية كتابة نموذج وصل أمانة بشكل صحيح

عند كتابة وصل الامانة يوجد هناك مجموعة من النقاط المهمة التي يجب معرفتها واتباعها لضمان حقوقك بشكل كامل وهي كالتالي:

  1. يفضل أن يكتب نموذج وصل امانة كله بخط من وقعه.
  2. من المهم جداً أن يتم ملئ وصل الامانة بشكل كامل في ذات لحظة كتابته، وبنفس القلم، هذا يعني عدم امضاء وصل الامانة على بياض من ثم تأتى أنت تكتب الصُلب بعدها بشهور.
  3. يجب الأحتفاظ بصورة بطاقة الرقم القومي للشخص الموقع على الايصال.
  4. لا يجب كتابة تاريخ على وصل الامانة، لأنك لو قمت بكتابة تاريخ ومر عليه 3 سنوات لم يتم رفع الايصال خلالها، ستكون الدعوى سقطت بالتقادم، ونعرف أنه هناك يوجد رأي فقهي يقول أن العبرة في تاريخ الامتناع عن تسليم المبلغ وليس بكتابة تاريخ تسلمه، شبيه بقائمة المنقولات، لكن الاتجاه المضطرد في المحاكم بعد 3 سنوات من تاريخ وصل الامانة تحكم المحكمة بانقضاء الدعوى، فيفضل عدم كتابة تاريخ لتجنب الدخول في جدل فقهي.
  5. عند التعرض لحالة عدم وجود واقعة تسليم حقيقية للأموال، وكان وصل الامانة مجرد ضمان لأي معاملة، فيجب الانتباه لأمرين:
  • أولا: عند كتابة المبلغ يجب الانتباه بأن يكون متناسب مع الواقع بقدر الإمكان، هذا يعني عدم كتابة أرقام مبالغ فيها وغير منطقية، بمعنى أدق: لا يجوز أن يكون الشخص عاطل عن العمل – لا يعمل – وحالته فقيرة، ثم يقوم بكتابة أنه سلم لشخص أخر مبلغ 2 مليون جنيه من أجل توصيلها لشخص ثالث، لأن الفكرة سوف تكون غير منطقية.
  • ثانياً: يجب أن يكون الشخص في الخانة رقم “7” من المنطقي أن ترسل له الأموال عن طريق الشخص الموقع على وصل الامانة، بمعنى أخر لا يصح كتابة أن “زيد” استلم منك مبلغ 50 ألف جنيه من أجل توصيلهم لزوجتك المقيمة معك في المنزل نفسه، لأنها فكرة غير منطقية.

رابط ذات الصلة: نموذج-كشف-راتب-امانة-عمان2


تحميل نموذج وصل امانة جاهز للتعديل والطباعة بصيغة doc

يبحث العديد من الأشخاص عن كيفية كتابة وصل الامانة بشكل صحيح لضمان حقوقهم وعدم تعرضهم للنصب،
وبعد أن تعرفنا على شكل وصل الامانة وأهم الشروط والنقاط لكيفية كتابة وصل الامانة، وبسبب الأهمية الكبيرة لوصل الامانة الآن سنقدم لكم نموذج وصل امانة جاهز للطباعة يمكنكم تحميله مباشرة.

حمل أكثر نماذج وصل الأمانة شيوعاً في 2023 2

نموذج وصل امانة

استلمت أنا الموقع أدناه /………………….. المقيم في………………… شارع………………. قسم……………… في محافظة………………….

أحمل بطاقة (عائلية/شخصية) رقم…………………. من السيد /……………….. الذي يقيم في…………… محافظة…. ……مبلغ مالي وقدره………………….. ( ضرورة كتابة المبلغ بالحروف أيضاً) فقط لا غير.
وذلك على سبيل الأمانة لتسليمها السيد /…………………
المقيم في…………………محافظة……………… وإذا لم أقم بتسليم هذا المبلغ أكون خائناً ومبدداً وأتحمل جميع المسؤولية المدنية والجنائية المترتبة على ذلك
وهذا إيصال مني بذلك يفيد الاستلام.

المقر بما فيه /………………..
التوقيع /……………………..
بصمة الإصبع /……………….

رابط ذات الصلة: حمل الآن نموذج كشف راتب شهري بضغطة زر واحدة


بهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي تعرفنا من خلاله على شكل وصل الامانة، كما أننا ذكرنا لكم أهم الشروط التي يجب توافرها عند كتابة وصل الامانة، كما وضحنا لكم أهم وأبرز النقاط لكيفية كتابة وصل الامانة بشكل صحيح، و وضعنا بين أيديكم نموذجاً جاهزاً للطباعة يمكنكم تحميله مباشرة.

ما تقييمك لهذا العمل؟

اضغط على النجوم للتقييم!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى