نماذج عمليّة ومهنيّة

نموذج نهاية خدمة (إقالة)

نموذج نهاية خدمة موظف (إقالة) مع شرح كامل لشروط الطلب وكيفية تعبئة النموذج، نموذج جاهز للتعديل مجانا.

0
(0)

نموذج نهاية خدمة (فصل) 2020 ملف وورد للتحميل مجانا، قابل للطباعة والتعديل بسهولة، مُقدم لكم من موقع نماذج بالعربي.

حاليًا نجد العديد من الموظفين يُفضلون القطاع الخاص على العام أو الحكومي، نظرًا لما فيه من زيادة في المرتبات والكثير من الأرباح والمميزات، ويُعتبر كذلك القطاع الخاص أحد أهم القطاعات وأنجحها حيث نجد أن نسبة الموظفين أعلى بكثير من أي جهة أخرى.

كونك جزء من هذه الهيئة لا بد أن تكون على دراية بجميع الجوانب والتي نذكر من بينها في مقالنا هذا “نهاية خدمة موظف”، تُعد من صلاحيات رب العمل فهو المسؤول بالدرجة الأولى عن التوظيف وعن الفصل. في هذا المقال نشرح أهم النقاط حول هذا الموضوع، من أهم أسباب إنهاء الخدمة إلى حقوق المُوظف… وصولًا إلى طريقة تعبئة النموذج المُقدم من طرفنا.

نهاية خدمة أو إنهاء خدمة يُقصد بها قرار الفصل الذي يتخذه رب العمل في حق المُوظف، حيث بعد هذا القرار يكون الموظف رسميًا مفصول من عمله. هذا القرار لا يأتي بشكل مفاجئ بل تسبقه العديد من التحذيرات والإنذارات المُوجهة نحو هذا المُوظف، لذا فيمكن القول إن هذا القرار هو آخر مرحلة من مراحل التنبيه.

نبذة عن نموذج “نهاية خدمة”.

قرار نهاية خدمة عامل لا يجب أن يكون قرارًا تعسفيًا، فالدولة تضمن جميع حقوق هذا المُوظف سواءٌ في القطاع العام أو الخاص، فلا يسمح لرب العمل أو مسؤول الشركة بفصل مُوظفيه بسبب معتقداتهم، دياناتهم، جنسياتهم…

في هذا المقال نُحاول التطرق لجميع النقاط التي نراها مهمة حول هذا الموضوع “نهاية خدمة”، نشرح الأسباب التي تدفع بالمسؤول لإنهاء عمل مُوظف، الأسباب التي لا يتم فيها الفصل ونشير لحقوق المُوظف في هذه الحالة، كما تجدون نموذج نهاية خدمة جاهز للتحميل والتعديل في حالة أراد المُكلف بإتمام عملية فصل مُوظف مع شرح لكيفية تعبئة النموذج.

نموذج نهاية خدمة، إنهاء خدمة، اقالة، فصل
نموذج نهاية خدمة، إنهاء خدمة، اقالة، فصل

ما هي أسباب إنهاء خدمة مُوظف.

من الطبيعي أن يكون لأي نتيجةٍ سبب أو عدة أسباب لا بد لها أن تتوافر كي تأتي النتيجة، في حالة إنهاء خدمة مُوظف نجد العديد من الأسباب البينة والواضحة والتي يجب أن تكون في إطار القانون حتى يمكن الاستغناء عن العامل، نذكر منها:

  • إذا خالف هذا المُوظف قوانين المؤسسة أو الشركة التي يعمل بها يتم فصله في هذه الحالة، خاصةً إذا تم تكرار هذا الخطأ.
  • في حالة قيام العامل بالتعدي على رب العمل وأحدث له إصاباتٍ بالغة يتم فصله والإبلاغ عنه عند الجهات المختصة خلال الأربع والعشرون ساعة التي تلي الحادثة.
  • في حالة قام المُوظف بتقديم أوراق مزورة عنه إلى الجهة التي يعمل بها، يتم في هذه الحالة إقالة هذا المُوظف.
  • في حالة كان العامل كثير الغياب وبشكلٍ مستمر دون تقديم أي عذر أو مُبرر لغيابه فيجوز الاستغناء عنه.
  • في حالة قيام المُوظف بتعاطي مواد مُهلوسة في العمل.

والعديد من الأسباب التي لم تُذكر… يُعتبر قرار نهاية خدمة مُوظف بطريقة تعسفية دون أسباب بيِّنة وقانونية من الأمور التي يُعاقب علبها القانون، ويمكن لهذا الموظف المظلوم التوجه إلى المحكمة لاسترداد حقوقه المسلوبة.

ما هي موانع اتخاذ قرار نهاية خدمة؟

كما أن لقرار إنهاء خدمة العديد من الأسباب، فلها العديد من الموانع كذلك تنص عليها القوانين الخاصة بالعمال، نذكر من بين هذه الموانع:

  • أول مانع للفصل هو الديانة التي يعتنقها المُوظفون فلا يجوز فصل العامل بسبب ديانته الخاصة، كما يُمنع فصله بسبب لون بشرته أو جنسيته، فهذا يُعد من العنصرية البحتة.
  • في حالة تعدى عمر هذا الموظف الـ 40 عامًا، من غير الممكن أن يتم تقرير نهاية خدمة في حقه، كما لا يتم إنهاء عمل مُوظف في حالة التمييز بين الجنسين.
  • “نهاية خدمة مُوظف” لا تتم في حالة كانت المرأة حامل تقديرًا لظروفها، وكذلك إذا كان هذا الفرد من ذوي الاحتياجات الخاصة.

بعد قرار إنهاء خدمة مُوظف، ماهي حقوقه المكفولة؟

في حالة تمت عمليه فصل هذا المُوظف، فلا بد له من معرفة أبسط حقوقه بعد قام مدير المؤسسة أو الشركة بالاستغناء عنه، من أهم حقوق الموظف بعد صدور قرار الفصل (نهاية خدمة) التي يجب عليها معرفتها الآتي:

  • للموظف الحق في حصولها على باقي مستحقاته المالية من الجهة التي كان يعمل بها.
  • عليه المطالبة بشهادة تفيد أنه كان مُوظفًا في هذه الشركة أو المؤسسة.
  • من حقه الحصول على مبلغ مالي كمكافأة له على خدمته، والمطالبة بالمتبقي من إجازاته السنوية في جهة العمل.

طريقة تعبئة نموذج “نهاية خدمة”.

إن نموذج نهاية خدمة (انهاء خدمة) كغيره من النماذج يكون مكتوب بصيغة معبنة، يجب أن تكون المعلومات  واضحة للموظف حتى يعرف سبب انهاء مهامه.

تجدون في موقعنا نموذج لـ “نهاية خدمة موظف”، في ملف  وورد (Word) جاهز للتحميل -تجدونه مع المُرفقات في الأسفل- استخدامهُ سهلٌ وبسيط للغاية يحتوي على حقول فارغة لملئها يدويًا مع إمكانية التعديل عليه بما يُناسب كل حالة أو سبب الاقالة، وجب التذكير بالحرص على التأكد من جميع البيانات المكتوبة.

  • نملأ جميع البيانات كالمعتاد، نبدأ بكتابة اسم المُوظف.
  • ثم يحدد تاريخ الاستغناء عن العامل.
  • الآن نقوم بكتابة سبب الإقالة، سواء بسبب أزمة مالية ضربت الشركة أو انتهاك بعض القوانين وغيرها من الأسباب…(كما هو مُوضح باللون الأحمر في النموذج).
  • إمكانية التعديل على النموذج وإضافة أي معلومات أخرى.
  • وأخيرًا، توقيع مدير المؤسسة أو الشركة.

هناك العديد من النماذج العملية والمهنية الجاهزة للطباعة والتعديل تجدونها في موقعنا.

نتمنى أن ينال هذا النموذج إعجابكم، يمكنكم إكمال التصفح في الموقع من أجل تحميل العديد من نماذج الموارد البشرية بشكل مجاني (ملف وورد) دون الحاجة إلى التسجيل في الموقع.

في حال رغبتكم بأي نموذج آخر، أرجو كتابة تعليقك وسيتم بإذن الله مساعدتك على توفير النموذج، وإذا كنت ترغب بعمل نماذج خاصّة لك بشكل احترافي، فيمكنك التواصل معنا وتقديم طلبك من صفحة “اطلب نموذجك الخاص

ما تقييمك لهذا العمل؟

اضغط على النجوم للتقييم!

التحميل

File File size Downloads
doc نموذج نهاية خدمة (إقالة) 13 كيلوبايت 450

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى