مقالات مُفيدة

نموذج مقابلة شخصية وأهم أسئلة المقابلة الشخصية مع الإجابات

5
(1)

نموذج مقابلة شخصية هي مجموعة أسئلة مقابلة شخصية لوظيفة إدارية تمكّنك أنت كمسؤول توظيف أو متقدّم إلى العمل من تجهيز نفسك نفسيًا ومعنويًا إلى اسئلة مقابلة العمل.

يخشى الباحثون عن عمل من مقابلة التوظيف بيد أن تقديم سيرة ذاتية جاهزة احترافية وقبولها مبدئيًا هو أمر بات سهل المنال. لذا تناقش مقالتنا اليوم نموذج كامل معتمد من قبل متخصصين نفسيين ومؤثرين في عالم ريادة الأعمال.

لذا انقر على زر التحميل أسفل النموذج وتابع معنا النصائح العامة حول مقابلات العمل الواعدة والتي تعدك بفرصة عمل ذهبية قد تغيّر مجرى حياتك!


نموذج مقابلة شخصية وأهم اسئلة مقابلة العمل | 2022

إليكَ أهم أسئلة المقابلة الشخصية مع الإجابات وهي حفنة من اسئلة مقابلة العمل المُربكة بالنسبة للكثير من المرشحين لنيل فرصة عمل في شركة خاصة أو عامة.

إن اتباع هذه النصائح وقراء أمثلة عن أسئلة مقابلة شخصية لوظيفة إدارية سيكون تحضير حقيقي لك وتدريب عملي لأداء مميّز. يمكنك أيضًا تحميل نموذج مقابلة عمل Pdf أو وورد من هذه المقالة ومشاركته مع أصدقائك المهتمين بذلك.

تابع معنا…

نموذج مقابلة شخصية واسئلة مقابلة العمل
أسئلة المقابلة الشخصية مع الإجابات

1-قدّم نفسك

أكثر من 80% من المرشحين غير المستعدين للعمل في مختلف المجالات وعلى رأسها الوظائف الإدارية يتعرّضون لهذا السؤال البريء في بداية أية مقابلة والخطأ الذي يحدث هو استرسال المتقدم بالحديث عن الماضي.

من الأفضل أن تبدأ بالتحدّث حول سجلك المهني بترتيب زمني عكسي، أيّ من آخر منصب وظيفي تقلّدته في عملك إلى أول منصب حظيت به وسجّلت من خلاله خطوتك الأولى.

إياكَ والوقوع في فخ الحديث عن حياتك الشخصية أو تاريخك المهني بتفاصيله تلك التي لا تهمّ مسؤول التوظيف، فقط أعطه ما يريد. أما إذا أردت اقتناص الوظيفة فأخبره بطريقة غير مباشرة بأنك أنت الشخص المناسب لهذا العمل!

اقرأ أيضًا: نموذج لأسئلة المقابلة الوظيفية و 50 سؤال مُعتمد من مسؤولي التوظيف

2-ما هي أعظم نقاط قوّتك؟

هنا السؤال الفخ! عليك أن تكون متوازنًا أكثر، أيّ لا تكن نرجسيًا ولا متواضعًا بل معتدلًا. فضلًا عن أن هذه العملية أشبه بقذف كرة البيسبول تمامًا ويحتاج الأمر إلى تركيز أكبر.

لذا وقبل أيّ مقابلة يجب أن تجهّز قائمة ذهنية تُدرج فيها أفضل نقاط قوتك وأمثلة عملية على ذلك من تجاربك الشخصية حديثة العهد لتوضّح من خلالها أن هذه النقاط حقيقية وليست مجرّد كلام على ورق في سيرتك الذاتية.

3-ما هي أعظم نقاط ضعفك؟

أيضًا سؤال فخ! يترتب عليه الكثير من الأحكام والسبب أن الاعتراف بالخطأ فضيلة وكذلك الاعتراف بنقاط الضعف. فمن منّا لا يملك نقاط ضعف في مجال عمله سواء في المهارات الحياتية أو التقنية Soft & Hard Skills.

بالطبع سيكسبك هذا الأمر نقطة واحدة لصدقك وعفويتك وستخسر نقطة في المقابلة! لكن من الأفضل أن تكون صادقًا طبعًا. بالطبع يمكنك أن توضّح أنك بارع في تجاوز نقاط الضعف وأنها لا تقف عائقًا في طريق عملك.

إليكَ مثال: أبدأ بأداء أكثر من مهمة في نفس الوقت وقد اعتدتُ هذا الأمر منذ سنوات ويبدو أنني أواجه بعض المشاكل في تغيير حالة الفوضى تلك وتنظيم وقتي أكثر مع أن إنجازي في العمل على هذا النحو عالي.

4-ما هو الخطأ الذي اقترفته سابقًا وتشعر بالخجل منه؟

هذا النوع من الأسئلة يكون بمثابة اختبار لذكائك أو لدفعك على الاعتراف بشيء ما يمكن أن يقلب الموازين في المقابلة أو ليتعرفوا على طريقة تفكيرك.

الاستراتيجية المتبعة في الإجابة هنا هي ذاتها المتبعة في الإجابة على نقاط الضعف، أيّ لا تبالغ في الاستكانة كأن تروي بعض الأحداث المؤسفة في حياتك وكذلك لا تراوغ في الإجابة وكن واضحًا.

إليكَ مثال: بعد لحظات من الصمت وكأن هذا السؤال يُطرح عليك لأول مرة، لا أشعر بالندم أو الخجل بشأن أيّ أمر قد حدث في حياتي لأنه بالتأكيد حدث لسببٍ ما ويمكن أن تحكي أيّ مبدأ آخر أو قناعة أخرى تعتمدها في حياتك.

اقرأ المزيد من موقعنا حول أحدث صيغ نموذج لقياس أداء الموظف لعام 2022-2023

5-لماذا تركت وظيفتك السايقة؟

إن الإساءة لصاحب عملك السابق أو أحد زملائك في العمل ليس من شيم الموظفين الناجحين، لذا ابتعد عن شخصنة الأمور واروي أسبابًا تتعلق مباشرةً بعملك دون أن تٌشعر المحاور أن لديك رغبة في تبديل عملك كل فترة وبالتالي لا تهوى الاستقرار!

إن وجهت أيضًا أي إساءة لعملائك السابقين فستبدو وكأنك ترمي قمامة وتلوّث فيها ملابسك أولًا. بكل الأحوال أنت كنت موظفًا في مكانٍ ما ولذلك فإن فرصك في التوظيف أكبر من غيرك.

ملاحظة: في حال قررت أن تترك عملك أو طُردت منه بسبب اختراقك أحد قوانين لوائح العمل العامة، فمن الأفضل أن تذكر السبب بوضوح لأن هذا أمر يمكن كشفه ونتيجة التستّر عليه لن تكون حميدة.


تجربتي الشخصية مع أسئلة مقابلة شخصية لوظيفة إدارية

قرأت سابقًا الكثير من المقالات من مصادر أجنبية وعربية وتعرّفت على تجارب أشخاص آخرين حول كيفية الإجابة عن اسئلة مقابلة العمل، وفي النهاية خرجت من هذه التجربة بهذا الاستنتاج:

قبل أن تجيب عن أيّ سؤال يطرحه المحاور، حاول أن تكشف الستارة حول الحاجة العظمى التي تختبئ تحت هذا الغطاء وما هو الشيء الذي يتوق المحاور لسماعه منك قبل أن يقطب حاجبيه ويقول لك: “أنت الآن جزءٌ من هذه الشركة”.

أسئلة مقابلة شخصية لوظيفة إدارية
اسئلة مقابلة العمل

اقرأ أيضًا: نموذج تسوية مستحقات موظف ومكافأة نهاية الخدمة

تقدّم بسنوات ضوئية على منافسيك المرشحين واحصل على عمل!

باتباع هذه الأمور ودراستها جيدًا ستحظى على ما تريد حُكمًا:

  • قم بجميع الواجبات التي تمكّنك من كشف متطلبات المسمى الوظيفي الذي تتقدّم للعمل فيه وتحقيقها.
  • اطلب من المحاور أن يشرح لك المزيد حول متطلبات الوظيفة وباغته بالأسئلة في الوقت المناسب.
  • اشرح له أنك تمتلك العديد من الإنجازات إلا أنك تودّ أن تستغل الوقت حتى أقصاه وتتعرف أكثر على متطلبات الوظيفة واحتياجك كموظف HR.
  • أخبر مسؤول التوظيف أنك لست مثالي أو كامل إلا أن ما زوّدك به من معلومات حول المسمى الوظيفي فيه مطابقة واضحة لمتطلبات الوظيفة.
  • توضيح أن ما أنت بارع بالقيام به من مهارات هي المتطلبات الأساسية للوظيفة أما نقاط ضعفك فهي تشتمل على المهارات الثانوية والتي لا تُحدث فرقًا في العمل.
  • تجاوز نقاط ضعفك من خلال القول أنك لا تحب مهارة تنظيم مكتبك وترتيبه إلا أنك بارعٌ في الإقناع وهذا ما تفضل أن تتطور فيه. إن كانت الوظيفة التي تتقدم إليها تسويق فستكون هذه الإجابة كمقطوعة موسيقية في أذن موظف ال HR.

اقرأ المزيد حول نموذج جدول دوام الموظفين وأمثلة عن الجداول (تنزيل مجاني)

مثال واقعي عن مقابلتي في العمل؟

عرفينا عن نفسك؟ ولماذا أنتِ مناسبة لهذ الوظيفة؟

اسمي فرح وعملت مؤخرًا مترجمة لدى شركة في دبي ومقرّها في أمريكا ولا ريب أن لديّ العديد من الإنجازات التي أرغب أن أُطلعك عليها، إلا أنني أودّ أن أتعرّف على احتياجاتك أولًا لأستفيد من وقت التحاور معك.

إذ أنني لم أسمع سوى القليل حول متطلبات الوظيفة هذه وكل ما أعرفه هو شذرات كنت قد قرأتها في إعلان مبوّب لشركتكم من خلال صديق شاركني فرصة العمل هذه كونه على علم بتجاربي العميقة في هذا المجال ورغبتي في العمل.

ملاحظة: لن يكون الأمر بتلك السهولة التي تظنّها، إلا أن المقابلة يجب أن تسري بهذا الشكل. من المتعارف عليه أن الإجابة عن أسئلة مقابلة شخصية لوظيفة إدارية أو غيرها سيكون أسهل من التحاور! لذا غرّد خارج السرب.

لكن أنت كموظف مرشّح تريد كشف احتياجات ربّ عملك ويجب أن تتشجّع وتخرج عما أصبح مألوفًا بالنسبة لموظفي ال HR. بدون مبالغة، أكثر من 90% من المرشحين للعمل يجيبون عن الأسئلة ويعودون أدراجهم منتظرين الردّ، لكن ما من ردّ يأتيهم!


من نستهدف من المرشحين؟

من خلال أسئلة المقابلة الشخصية مع الإجابات والنصائح اللازمة كنا نستهدف جميع المرشحين إلى منصب وظيفي بكل بساطة وبغض النظر عما إذا كان هذا المنصب إداري أم غير إداري.

أسئلة المقابلة الشخصية مع الإجابات
نموذج مقابلة شخصية

1-مقابلات العمل عبر الإنترنت

مقابلات العمل عن بعد هي مقابلات شهدناها كثيرًا منذ عام 2020 ولا زلنا حتى الآن نعتمدها. السبب هو بعد المسافات واتجاه الشركات الكبيرة إلى توظيف موظفين عن بعد.

إضافةً إلى رغبة الشركات في تأسيس شركات ليس لها أي كيان ملموس وإنما شركة عبر الإنترنت وبالتالي سيكون مكتبك هو كمبيوترك المحمول.

2-مقابلات العمل على أرض الواقع

هي مقابلات تكون مُربكة بعض الشيء بسبب تحاورك وجهًا لوجه وبشكل مباشر مع المحاور وتعقيب مسؤول التوظيف على لغة جسدك ونبرة صوتك يكون أكبر من المقابلات التي تتم عن بعد.


أدرجنا نموذج مقابلة شخصية عن تجربة حقيقية مررت بها وناقشنا أهم أسئلة المقابلة الشخصية مع الإجابات كما أن اسئلة مقابلة العمل التي أوردنها هي أسئلة مٌربكة وأشبه بالسهل الممتنع.

لذا حاول أن تتغلّب على مخاوفك وتكون مُفعم بالثقة أثناء حضورك مقابلة عمل رسمية وتذكّر أن أكثر من 80% من نسبة قبولك ترتكز على أدائك في المقابلة تلك.

ما تقييمك لهذا العمل؟

اضغط على النجوم للتقييم!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى